المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النفط يهبط دون 106 دولارات للبرميل مع تراجع المخاوف من جوستاف



مغروور قطر
02-09-2008, 11:46 AM
النفط يهبط دون 106 دولارات للبرميل مع تراجع المخاوف من جوستاف
Tue Sep 2, 2008 8:37am GMT اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة[-] نص [+]
سنغافورة (رويترز) - فقد النفط الخام نحو خمسة دولارات يوم الثلاثاء ليسجل أقل مستوياته منذ منتصف أبريل نيسان الماضي مواصلا خسائر اليوم السابق فيما تشير دلائل أولية الى أن الاعصار جوستاف لم يلحق أضرارا بمنشآت النفط الهامة على الساحل الأمريكي على خليج المكسيك.

وأشارت عمليات فحص مبدئية لبعض المصافي الى أن جوستاف لم يصبها بأضرار بعدما ضعف الى عاصفة من الفئة الثانية قبل أن يصل اليابسة قرب بورت فورشون بولاية لويزيانا الأمريكية.

ومن المتوقع أن تسحب مصفاتان على الأقل من احتياطي النفط الاستراتيجي في الولايات المتحدة للمساعدة في ضمان استقرار امدادات البنزين ووقود الديزل.

وبحلول الساعة 0826 بتوقيت جرينتش سجل الخام الامريكي 106.59 دولار للبرميل مواصلا خسائر يوم الاثنين التي بلغت اربعة دولارات. وهو يقل نحو خمسة دولارات عن مستويات التداول في أواخر تعاملات يوم الاثنين.

وبذلك يقل حوالي تسعة دولارات عن مستوى الاغلاق يوم الجمعة بعدما استبعد التجار تأثير الاعصار جوستاف الذي وصف بأنه أكبر تهديد للقطاع منذ الدمار الذي سببه كاترينا في عام 2005.

ولم تصدر بورصة نيويورك التجارية سعر تسوية رسميا بسبب عطلة عامة يوم الاثنين.

ومع تراجع تهديد جوستاف تعمل الشركات على تقييم الاضرار المحتملة وتدرس استئناف الانتاج البحري الذي يصل الى 1.3 مليون برميل يوميا وطاقة تكرير تصل الى 2.1 مليون برميل يوميا اغلقت قبل الاعصار.

وينظر بعض المتعاملين بالفعل لما بعد الاعصار مركزين على عوامل تعزز الاتجاه النزولي مثل ارتفاع الدولار وضعف الطلب املين ان تكون شركات النفط اكثر استعدادا منها في عام 2005 حين دمر الاعصاران كاترينا وريتا أكثر من مئة رصيف بحري وأغلقا مصافي لأشهر.

وقال مايكل وينتر رئيس أبحاث النفط العالمية في سوسيتيه جنرال "يتبقى شهر على نهاية فصل الاعاصير القوية وسيكون هناك تهديدات اخرى."