المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إيقاف عرض مسلسل فنجان الدم وأزمة في ال Mbc بسببه

alsenjari
03-09-2008, 04:10 AM
http://www.syria-news.com/pic/varaities/Funjan%20Aldam/jamal%20funjan%20aldam1.JPG

تم شطب ادراج مسلسل ( فنجان الدم ) و هو الانتاج الأضخم لمحطة ال MBC لهذا العام و الذي كان من المفروض أن يكون منافسا قويا لمسلسل (صراع على الرمال) الذي انتجته محطة دبي .
فبعد مشاهدة لجان الرقابة للحلقات السبع الأولى أمر الديوان الملكي للمملكة العربية السعودية بإيقاف العمل فورا و منع عرضه الى حين البت في أمره لاحتوائه على اساءات لشخصيات وقبائل عربية معروفة تاريخيا .
و من الجدير ذكره أن العمل الذي بلغت كلفة انتاجه أكثر من أربعة ملايين دولار يتناول تاريخ العشائر البدوية في القرن الثامن عشر .
و بينما نفى كاتب العمل عدنان العودة أن يكون قد اساء من قريب أو بعيد الى أي اسم أو شخصية في نصه قامت الشركة المنتجة في سوريا بتوجيه اصبع الاتهام الى إدارة ال MBC واصفة قرار إيقاف العمل بالتصرف الأرعن و غير المسؤول كونه أهدر جهودا جبارة بذلت لإنجاز عمل متميز من جميع النواحي سيما أن هذا القرار جاء متأخرا جدا و دون مقدمات منطقية .
و قد شهدت محطة ال MBC لأول مرة من تاريخ انشائها حالة من الفوضى في ترتيب مواعيد برامجها و مسلسلاتها بسبب الفراغ الذي أحدثه القرار المفاجئ بإيقاف مسلسل فنجان الدم .

منقول

المسلسل يتناول قبيلتي شمر و عنزه وشخصيات بارزه في هاتين القبيلتين بطريق غير مباشر عن طريق الإسقاطات

الغزال العارضية
03-09-2008, 04:16 AM
كاااااااان خاطري اشوفه هو الوحيد

الساهرة
03-09-2008, 04:18 AM
امبيه وانا من امس انتظر هالمسلسل واقول متى يعرضونه
شفنا له اعلانات وانا من المحبين حق هالنوعيه من المسلسلات اللي تحكي قصص
الفرسان وحياة الباديه والقبائل العربيه الاصيله

مشكور اخوي على الخبر ودام فيه إساءه مانبيه خاصه انه يحكي تاريخ قبائل معروفه
وتاريخها معروف

الساهره

auto body
03-09-2008, 04:29 AM
وانا اقول شسالفة وينه
الله يعطيك العافية على المعلومة

مزيونه22
03-09-2008, 04:53 AM
انا توقعت ان في خلل بالسالفة

بدوور
03-09-2008, 10:59 PM
كل رمضان تتكرر وقف عرض بعض المسلسلات ايش السالفة

nu-life911
03-09-2008, 11:05 PM
الحمدلله ماشفته عشان ما تحترق اعصابي :)

نعم لعيون عليـــــــــــا ..... وبس

شكرا على المعلومه بروح احطم اهلي لانهم يشفونها << تحب الشماته خخخخخخ

لاهنت تقبل مروري ....

عبدالله العذبة
03-09-2008, 11:12 PM
خبر طيب.

اصبحت مثل هذه المسلسلات مثيرة للنعرات القبلية في زمن الدول المدنية.

BURBERRY
03-09-2008, 11:41 PM
مشكور على الخبر المحزن ..

كان ودي اشووفه .. لان صراع على الرمال مب لين ذاك الزوود

@محمد@
03-09-2008, 11:52 PM
بصراحة أنا ضد مسلسلات الحزينة والانتقام وسفك الدماء

كفاية في الزمن الى أحنا عايشين فية

أفضل المسلسلات الهادفة الضاحكة ترى الدنا فيها خير

كفاية حقد وحسد وقتل:anger1:

!قطريـة بنت القمـر!
04-09-2008, 01:44 AM
مساكين راحت فلوسهم :whistling: ....

ابن قطر
04-09-2008, 02:03 AM
احين لو الشي هاي صاير بتلفزيون قطر وامنعوا مسلسل كان ايلاف والمواقع المعروفه افضحونا بس لان mbc ما سمعنا اي تعليق من المواقع المشبوهه

الوعد2016
04-09-2008, 02:45 AM
خبر طيب.

صح السانك ولاتنسى التاريخ ومشاكل القبيلتين سابقآ والان الحمدالله كلهم ربع واخوان وعلى الحق اعوان

غــ Q6R ــلا
04-09-2008, 03:30 AM
روحو شوفو باب الحاره احلى

وبعد ظل الياسمين حلوو

وبلا نزاعات بلا هواش

الغزال العارضية
04-09-2008, 04:54 AM
:nice:

ام خماس وبس

:victory:

qatarlands
04-09-2008, 05:41 AM
والله مشكله هالناس الحين يمنعون الاي ماستاهل ويخلون الاي يستاهل المنع مثل
مهند وشلته

HotBlood
04-09-2008, 08:50 AM
يالربع رمضان شهر عبادة

simsim1963
04-09-2008, 09:19 AM
امبيه وانا من امس انتظر هالمسلسل واقول متى يعرضونه
شفنا له اعلانات وانا من المحبين حق هالنوعيه من المسلسلات اللي تحكي قصص
الفرسان وحياة الباديه والقبائل العربيه الاصيله

مشكور اخوي على الخبر ودام فيه إساءه مانبيه خاصه انه يحكي تاريخ قبائل معروفه
وتاريخها معروف

الساهره
كل سوالفهم غدر وقتل وسرق ونهب أي سوالف الله يهديك والله تاريخهم مب تاريخ الخوارزمي والا ابن حيان الا تاريخ يفشل الله لا يردهم انشاء الله

shagrh
04-09-2008, 09:49 AM
[QUOTE=الغزال العارضية;3057557]:nice:

ام خماس وبس

:victory:[/QOT

ااى والله ام خماس وبس ولالالا اتابع اى شى ثاني

الشعال
04-09-2008, 09:51 AM
كل سوالفهم غدر وقتل وسرق ونهب أي سوالف الله يهديك والله تاريخهم مب تاريخ الخوارزمي والا ابن حيان الا تاريخ يفشل الله لا يردهم انشاء الله

من تقصد المسلسل و الا شمر وعنزه

maryam5
04-09-2008, 10:03 AM
الحمدلله ما اشوف التلفزيون:nice:
ولكن المسلسل من اسمه ما يشجع حد يشوفه؟؟؟:secret:

simsim1963
04-09-2008, 10:39 AM
من تقصد المسلسل و الا شمر وعنزه

بالمنكر ويقلب الظلم حق والحق ظلم ... لقد خرجوا البدو عن الاسلام واصبح كل منهم يقتل بعض من اجل ناقه واصبح السلب والنهب والقتل عنوان الرجوله .. وانا لا اقصد اي انسان او قبيله ولكن قصدي يجب علينا أن لا نمجد ونحيي المنكر والظلال ويجب علينا ان نسكت كل من يحاول ان يتكسب من وراء الفتن :omen2:

غزلان قطر
04-09-2008, 10:40 AM

اسمح لي يا اخوي او اختي ما اعرف بس سوالف قبائل العرب للتصحيح مش غدر وسرق ونهب واذا عندك دليل تاريخي ارجو قبل لا تدلي بدلوك تعرضه وبعدين انت قاعد تسيئ حق اكبر قبيلتين (عربيتين) عريقتين لهم ثقلهم ووزنهم وانا الصراحه اوجه كلامي لادارة المنتدى اشلون اسمحت لك تطال بلسانك قبيلين بهذا الاسلوب الجارح واللي ادارة قناة تكلفت على انتاج المسلسل اوقفت عرضه لان لها نظرة سديدة من اثارة الفتن واذا كان تاريخهم سلب ونهب وغدر ما كان انحطت هذي الميزانية الضخمه لتصوير هل القصه ترى عييييب الكلام اللي تقوله وعسى بس ما غدرك والا نهبك والا سرقك شمري اوعنزي لان الموضوع يدور عنهم وانت اخصصتهم بالذكر بس واتمنى انك اخوي اوختي الفاضلين أتحرون الدقه في كلامكم وكفاية عنصرية :anger1:

شسالفة...؟
04-09-2008, 10:40 AM

فيما يبدو ان ردك هذا هو ما سوف يثير النعرات القبلية في المنتدى :anger1:

لأن محد بيرضا تقول هالكلام عن اجداده وان كانت صحيحه وان تتكلكم عن اجداد قبيلتين لهما احترامهما

ارجوا ان تكون وصلت الفكره ولك مني كل الود

simsim1963
04-09-2008, 10:56 AM
اسمح لي يا اخوي او اختي ما اعرف بس سوالف قبائل العرب للتصحيح مش غدر وسرق ونهب واذا عندك دليل تاريخي ارجو قبل لا تدلي بدلوك تعرضه وبعدين انت قاعد تسيئ حق اكبر قبيلتين (عربيتين) عريقتين لهم ثقلهم ووزنهم وانا الصراحه اوجه كلامي لادارة المنتدى اشلون اسمحت لك تطال بلسانك قبيلين بهذا الاسلوب الجارح واللي ادارة قناة تكلفت على انتاج المسلسل اوقفت عرضه لان لها نظرة سديدة من اثارة الفتن واذا كان تاريخهم سلب ونهب وغدر ما كان انحطت هذي الميزانية الضخمه لتصوير هل القصه ترى عييييب الكلام اللي تقوله وعسى بس ما غدرك والا نهبك والا سرقك شمري اوعنزي لان الموضوع يدور عنهم وانت اخصصتهم بالذكر بس واتمنى انك اخوي اوختي الفاضلين أتحرون الدقه في كلامكم وكفاية عنصرية :anger1:
الدنيا رمضان وردك فيه بهتان عظيم لي لقد رديت وقلت لك لا اقصد القبيلتين ولكن اقصد من اراد ان ينتج افلام ويتكسب من وراء الفتن الجاهليه وعليك تحري الدقه وحسبي الله منك يوم القيامه

طير شلـوى
04-09-2008, 11:24 AM
يا ليتني من عرب شمر
:victory:

غزلان قطر
04-09-2008, 11:32 AM
الدنيا رمضان وردك فيه بهتان عظيم لي لقد رديت وقلت لك لا اقصد القبيلتين ولكن اقصد من اراد ان ينتج افلام ويتكسب من وراء الفتن الجاهليه وعليك تحري الدقه وحسبي الله منك يوم القيامه

والله هذة مش مسابقة رمضامية عشان نعرف وشو تقصد بالضبط أذا كان ردك واضح ليش ماكتبته من الاول واللي فهمته فهمه الاخ اللي قبلي ورد عليك بسؤال من تقصد شمر والا عنزة ؟ واذا انت ماتقصد ليش تحور الكلام واظن ان الموضوع عن قبيلتين في العصر الحديث وماكان في الجاهليه!!! على قولتك ورجاءً اذا ماتعرف تكتب لا تسوي لنا المعنى في بطن الشاعر ووضح اللي تبي توصله من البدايه.
واحنا نتكلم عن هذيلا القبيلين بالتحديد وانت ما حطيت ردك والله اعلم الا انك جاهلاً بتاريخهم او إنك باحث تاريخ في اصول البادية او العرب ؟ او الاحتمال الاخير مع الخيل يا شقرا واللي فهمته افهموه غيري كثيرين وقبل لا اكتب ردي انا سألت غيري عن ردك وتكونت عندهم نفس الفكرة واستنتجوا نفس الاستنتاج إلي هو مجحف في حق البعض اللي ممكن يكونون منتسبين لهذي القبيله وانا اقولك اللهم اني صايمه وتحسب على كيفك والله حسيبي وحسيبك يوم القيامه

الشعال
04-09-2008, 11:36 AM
بالمنكر ويقلب الظلم حق والحق ظلم ... لقد خرجوا البدو عن الاسلام واصبح كل منهم يقتل بعض من اجل ناقه واصبح السلب والنهب والقتل عنوان الرجوله .. وانا لا اقصد اي انسان او قبيله ولكن قصدي يجب علينا أن لا نمجد ونحيي المنكر والظلال ويجب علينا ان نسكت كل من يحاول ان يتكسب من وراء الفتن :omen2:

يعني البدو أهل سلب ونهب وقتل و مجرمين

بعدين القبائل كلهم بدو

نرى البدو اهل نخوة وفزعة و جيرة مش أهل سلب ونهب وقتل

simsim1963
04-09-2008, 11:46 AM
بصراحه انا ما اتابع هذي النوعيه من المسلسلات لأنها تبث الفتن بين القبائل والعوائل والرسول قالها أتركوها فأنها نتنه ولكن يأبى على الطماعين والنذلاء وعباد المال الا ان ينبشوا في الماضي لكسب مادي يرجع لهم ولا يهمهم الفتن والمشاكل التي قد تنتج .... يجب ان نتشارك جميعا في رفض هذة النوعيه من المسلسلات ونقطع على حراميه الذمم الطريق ... ولو كان المسلسل جيد ومفيد لما اوقفته السلطات السعوديه من البث عليكم بمسلسل ابو جعفر المنصور ففيه عبر وحكم

simsim1963
04-09-2008, 11:47 AM
يعني البدو أهل سلب ونهب وقتل و مجرمين

بعدين القبائل كلهم بدو

نرى البدو اهل نخوة وفزعة و جيرة مش أهل سلب ونهب وقتل
الله يهديك مش كل البدو مثل ما تقول فيهم الزين والشين مثلهم مثل اي شعب في العالم :victory:

الشعال
04-09-2008, 11:52 AM
يأخي انت تقول خرج البدو عميت ماخصيت أنت معنا كلامك عن البدو

الجني
04-09-2008, 11:52 AM
كنت اتمنى صدور امر بوقف مسلسل نور و مهند و خصوصاً

بعد صدور فتوى بتحريمة و هذا يثبت ما قلت سابقاً

ان القبلية تأتي قبل الاسلام للأسف

اما المسلسل فبأمر الوقف سوف يتم بيع المسلسل في لندن و اوروبا بأضعاف سعره

simsim1963
04-09-2008, 11:54 AM
والله هذة مش مسابقة رمضامية عشان نعرف وشو تقصد بالضبط أذا كان ردك واضح ليش ماكتبته من الاول واللي فهمته فهمه الاخ اللي قبلي ورد عليك بسؤال من تقصد شمر والا عنزة ؟ واذا انت ماتقصد ليش تحور الكلام واظن ان الموضوع عن قبيلتين في العصر الحديث وماكان في الجاهليه!!! على قولتك ورجاءً اذا ماتعرف تكتب لا تسوي لنا المعنى في بطن الشاعر ووضح اللي تبي توصله من البدايه.
واحنا نتكلم عن هذيلا القبيلين بالتحديد وانت ما حطيت ردك والله اعلم الا انك جاهلاً بتاريخهم او إنك باحث تاريخ في اصول البادية او العرب ؟ او الاحتمال الاخير مع الخيل يا شقرا واللي فهمته افهموه غيري كثيرين وقبل لا اكتب ردي انا سألت غيري عن ردك وتكونت عندهم نفس الفكرة واستنتجوا نفس الاستنتاج إلي هو مجحف في حق البعض اللي ممكن يكونون منتسبين لهذي القبيله وانا اقولك اللهم اني صايمه وتحسب على كيفك والله حسيبي وحسيبك يوم القيامه
شكل الصيام أخذ مفعوله معاك اشوفك بعد الافطار

واحد ثقة
04-09-2008, 12:11 PM
لماذا نجد البعض يهمز ويلمز في بعض القبائل وعندما تتم مواجهته يفر كالثعلب ؟

أم أن ( اللي في بطنه ريح مايستريح ) ؟

قطع الله لسان من يقدح في أي من القبائل سواءاً كانت بدوية أو حضرية !

الجني
04-09-2008, 12:19 PM
اللهم اني صائم

almulla
04-09-2008, 12:50 PM
كنت اتمنى صدور امر بوقف مسلسل نور و مهند و خصوصاً

بعد صدور فتوى بتحريمة و هذا يثبت ما قلت سابقاً

ان القبلية تأتي قبل الاسلام للأسف

اما المسلسل فبأمر الوقف سوف يتم بيع المسلسل في لندن و اوروبا بأضعاف سعره

وين للخطايا ثمن سمعنا انه بيبيعونه في السوق السوده لكن ماحصلناه !!

واحد ثقة
04-09-2008, 01:08 PM
اللهم اني صائم

أخي بارك الله فيك ، لا تُقال هكذا !!

والصحيح هو قول : ( إني صائم ) أو ( إني امرؤ صائم )

هداف
04-09-2008, 01:19 PM
بالغت اخي الكريم سمسم عندما اشرت الى تاريخ اجدادنا بانه تاريخ سلب ونهب وغدر وخيانه وان كنت اتفق معك بان الاجداد كانوا يفخرون بالغزو والاغاره على القبائل وسرق ونهب حلهم وحلالهم وهكذا كانت تعيش الباديه في صراعات قبليه على المراعي وخلافه ولكن البدو يمقتون ويكرهون الغدر والخيانه وانت وصفتنا بهذه الصفه الخبيثه ولم توفق بها سامحك الله ,,, هي ليست من المفاخر بل من العيوب الكبيره اللتي لا يغفر لصاحبها ويحل دمه ويطرد من القبيله ان كان غادر او خائن !

ولكن صدقت في مقولة اننا البدو في ما سبق نفخر با لغزو والسلب والنهب من القبائل المعاديه ولله الحمد من الله علينا بنعمة الدين الصحيح والامن والامان وانتهت هذه الحقبه

غزلان قطر
04-09-2008, 01:24 PM
لماذا نجد البعض يهمز ويلمز في بعض القبائل وعندما تتم مواجهته يفر كالثعلب ؟

أم أن ( اللي في بطنه ريح مايستريح ) ؟

قطع الله لسان من يقدح في أي من القبائل سواءاً كانت بدوية أو حضرية !

جبتها ويعطيك العافيه

غزلان قطر
04-09-2008, 01:26 PM
شكل الصيام أخذ مفعوله معاك اشوفك بعد الافطار

وانا في إنتظارك وإنتظار اي شخص قلبه مريض ويعاني من مرض مزمن أسمه ( العنصريه) واتمنى تجيب المراجع اللي تستند فيها حق إتهاماتك الي تلقيها جزافاٌ على الناس ..

gamal503
04-09-2008, 01:40 PM
يا جماعه ما فيه غير المسلسلات المصريه بلا سورية بلا تركية شوفو المصاروة مسلسلات لها واقعية وحنكة فنيه وخبرة شرق اوسطية صدقوني المسلسلات المصرية ما في احسن منها

الجني
04-09-2008, 01:47 PM
أخي بارك الله فيك ، لا تُقال هكذا !!

والصحيح هو قول : ( إني صائم ) أو ( إني امرؤ صائم )

جزاك الله خير اخي في الله محمد شفيق

الألماسي
04-09-2008, 03:08 PM

سمــسم . . أحتــرم نفســـك . . ولا تجادل و تكابـــر بالغلــــط . .

غـدر . . قتــل . . نهــب . . الــخ

بالنهايــه يبقــى تاريـــخ مدوّن من ذهــب و كانت الحــروب من أجل العيش و البقـــاء كان للأقــوى . . و لازالت هـ القبيلتين من أكبــر قبائل الجــزيره العربيه وحكمــوا بالسيــــف . .
هل تعلم ماذا يعنــي " بالسيـــف " . . فياليــت لا نصغـــّــر انفسنا و نحذف الكــلام جزافا و أنت اصلا لا تربطك اى صله بهــم . .

أتوقع لو انك موجود بأيامهم شكله بيكون دورك " راعـي " او " صانــع " . . وواجد عليك دامك ما تؤمن بنظريه " البقــاء للأقوى " الظاهـر حلالك بيطيـــر و انت مكانك ســـر وتدوّر على الســلام :nice:

اذا عنــدك مشكلــه نفسيــــه من هـ الجانــب وتبحـــث لك عن " عروق " و " نفــوذ " و " تاريـخ " . . فأبحـــث لك عن قبائل أخــرى وحـاول ان " تلــزق " بهم يا ســـم ســـم . .

ابن قطر
04-09-2008, 04:23 PM
سمــسم . . أحتــرم نفســـك . . ولا تجادل و تكابـــر بالغلــــط . .

غـدر . . قتــل . . نهــب . . الــخ

بالنهايــه يبقــى تاريـــخ مدوّن من ذهــب و كانت الحــروب من أجل العيش و البقـــاء كان للأقــوى . . و لازالت هـ القبيلتين من أكبــر قبائل الجــزيره العربيه وحكمــوا بالسيــــف . .
هل تعلم ماذا يعنــي " بالسيـــف " . . فياليــت لا نصغـــّــر انفسنا و نحذف الكــلام جزافا و أنت اصلا لا تربطك اى صله بهــم . .

أتوقع لو انك موجود بأيامهم شكله بيكون دورك " راعـي " او " صانــع " . . وواجد عليك دامك ما تؤمن بنظريه " البقــاء للأقوى " الظاهـر حلالك بيطيـــر و انت مكانك ســـر وتدوّر على الســلام :nice:

اذا عنــدك مشكلــه نفسيــــه من هـ الجانــب وتبحـــث لك عن " عروق " و " نفــوذ " و " تاريـخ " . . فأبحـــث لك عن قبائل أخــرى وحـاول ان " تلــزق " بهم يا ســـم ســـم . .

اخونا الالماسي
تعوذوا من ابليس وكلكم اخوان بهل منتدى

والمسلسل ما حطوه للحين واشوف الفتنة صارت انا ادري انك محق ولكن تذكر انا احنا بشهر
رمضان ويمكن سيم سيم ما قصد

غزلان قطر
04-09-2008, 06:53 PM
سمــسم . .

تسلــــــــم يمينك ويسلم منطوقك بارك الله فيك انا ماني فاهمه ادارة المنتدى ليش ماتحذف رده وتعليقه عن الموضوع والا يطال عرب وايل و الطنايا مشكـــــــور بس من دق الباب جاه الجواب والظاهر الاخ بغاها طرب صارت له نشب !!! ومحد يا أخ سمسم ياللي في ردودك تدس الســـــم وتشعل النعرات يرضــى على قبائــل الجريرة ( العربية ) ..

alsenjari
04-09-2008, 08:59 PM

قد خانك التعبير يا عزيزي وأدعوك للإعتذار عما بدر منك فقد جاوزت حدود الأدب في وصفك لتاريخ آبائنا و أجدادنا حين وصفت تاريخهم بأنه يفشل ويتسم بالغدر والسرق والنهب وقد والله ظلمت نفسك قبل أن تظلم تاريخ الآباء والأجداد

عبدالله العذبة
04-09-2008, 09:24 PM

لا شك أن حياة القبائل مرت في عصر أسود عندما غابت الدولة وانتشر الفقر والظلم.

ولكن ما هكذا تورد الإبل.

عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: شكى عكرمة ابن أبي جهل للنبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا مر بالمدينة قيل له هذا ابن عدو الله فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيبا فقال: الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الاسلام إذا فقهوا لا تؤذوا مسلما بكافر. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فما بالك يا أخ سيم سيم بسب الأموات ووصفهم بالغدر والخيانة وهم مسلمين؟

قبيلتي عنزة وشمر عزيزتين والحال كذلك لباقي قبائل العرب فلا يجوز أن تصفهم بهذه الطريقة فتؤذي الأحياء.

غزلان قطر
04-09-2008, 09:48 PM

ولكن ما هكذا تورد الإبل.

عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: شكى عكرمة ابن أبي جهل للنبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا مر بالمدينة قيل له هذا ابن عدو الله فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيبا فقال: الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الاسلام إذا فقهوا لا تؤذوا مسلما بكافر. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قبيلتي عنزة وشمر عزيزتين والحال كذلك لباقي قبائل العرب فلا يجوز أن تصفهم بهذه الطريقة فتؤذي الأحياء.

اشكرك اخوي عبدالله العذبه على الرد :nice:

عبدالله العذبة
04-09-2008, 10:14 PM
سعدون العواجي.. لماذا؟.. وإلى أين؟!

(1)

منذ طفولتي وأنا أسمع من كبار السن حكايات "الغزوات" التي كانت تحدث بين "قبيلتنا" وبين أحد أشهر الفرسان في ذلك الوقت: الفارس والشاعر والشيخ "سعدون العواجي" وأحفظ الكثير من الحكايات والقصائد، وأذكر كما هائلا من القصص غير المتفق عليها بين قبيلة شمر وقبيلة أخرى عريقة هي قبيلة عنزة.. وأذكر ردود الفعل التي فعلها كتاب "أبطال من الصحراء" عند صدوره.. وبعد صدوره بسنوات.. وأعرف أنه لا يزال في أعماقنا بقايا جاهلية، والكثير الكثير من النعرات القبلية.. لهذا، أتساءل نيابة عن قبيلة عنزة وشمر - وبقية قبائل وعائلات جزيرة العرب- وذلك بعد أن قرأت عن قرب عرض مسلسل يروي قصة حياة الفارس البطل "سعدون العواجي":
ما الذي سيفعله بنا هذا المسلسل؟.. ومن الذي يقف وراءه؟
من هو المستفيد من نبش قبور أجدادنا، وإعادة الحكايات "القبلية" في زمن الدولة المدنية؟

(2)

ولأنني عربي ما أزال أؤمن بالمؤامرة (!) يخيّل لي أحيانا ً أن ما يحدث أمر مخطط:
بدأ بما يسمى بمهرجانات "المزاين" وتطوّر إلى المسابقات الشعريّة، والتي يخرج فيها المتسابق يتباهى بقبيلته (وكأنها حررت القدس!)
وانتهى الأمر إلى ما هو أخطر.. حين وصل الأمر إلى "الدراما التلفزيونية".. وتذكرون معي ما الذي حدث العام الماضي في الأردن بسبب مسلسل "نمر بن عدوان"!

(3)

سأروي لكم حكاية أول مرة أكتبها:
قبل سنوات، وفي بهو فندق الإنتركونتننتال (يا رب كتبتها صح!) وبالصدفة، التقى الصديق عبدالرحمن المطيري بالمخرج العالمي "مصطفى العقاد" - رحمه الله - ودار بينهما حديث طويل طلب العقاد عدم نشره، ومما قاله في هذه الجلسة (ونقله لي المطيري) أنه أتى لإنتاج فيلم عالمي عن الملك عبدالعزيز، وذلك لعرضه في أنحاء العالم بمرور المئوية على فتح الرياض، ولكن المشروع توقف.. ما السبب؟.. أوقف الأمير سلمان بن عبدالعزيز المشروع لأن - وكما قال الأمير عبدالعزيز بن فهد- سيناريو الفيلم سيذكر بعض العائلات والقبائل التي حاربها الملك الموحد وهو يعمل لمشروعه العظيم لتوحيد البلد وهذا الأمر سيثير بعض المشاعر.. وتقديرا لهذه المشاعر تم إيقاف المشروع.
يا الله .. يا لحكمة أبي فهد.. ويا لرجاحة عقل أبي تركي..
هذا شيخ الشيوخ ، وملك ملوك القرن العشرين، وأحد أعظم الزعامات التي أنجبها القرن الماضي.. الملك الموحد، والذي قاتل لفكرة نبيلة وصنع لنا وطنا رائعا(ونحلم أن يكون أروع وأجمل) .. يوقف فيلم يروي سيرة حياته العظيمة.. فقط لكيلا ينزعج البعض مما سيروى عن أجدادهم!

(4)

لا يوجد أحد أقرب من "العنزي" إلى روح "الشمري" .. والعكس صحيح.
وعندما يلتقيان في الأماكن الغريبة: كأن أخا يلتقي بأخيه..
ولكن .. انتظروا .. وشاهدوا ما الذي سيفعله بهم مسلسل تلفزيوني! ومن لا يصدقني، فليأخذ جولة في المنتديات الإلكترونية، ويرى ما يكتبه بعض الحمقى فيها.

(5)

بدلا من نبش قبور الأجداد بحثا عن الحكايات المجيدة تعالوا لنبتكر لأولادنا حكاية جديدة يحكونها في المستقبل ولتبدأ الحكاية بهذا الشكل :
قبيلتك: المملكة العربية السعودية .
بنو عمومتك: كل من يعيش على هذه الأرض أيا كان لونه وفصله وأصله ولهجته وفكرته ومذهبه.

بقلم محمد الرطيان الشمري
كاتب سعودي

المصدر http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=2892&id=7164&Rname=80

عبدالله العذبة
04-09-2008, 10:37 PM
اشكرك اخوي عبدالله العذبه على الرد :nice:

العفو أختي الكريمة عزلان قطر وهذه كلمة حق.

لقد ابتلينا بمثل هذه المسلسلات والبرامج التي تشعل العرقية والقبلية في جزيرة العرب بكل أسف.

الواعد
04-09-2008, 11:21 PM
مادام ان قبيلتي عنزة و شمر هم اصل ( آل سعود ) و ( آل رشيد )

فأكيد راح ينمنع :)

عبدالله العذبة
04-09-2008, 11:23 PM
مادام ان قبيلتي عنزة و شمر هم اصل ( آل سعود ) و ( آل رشيد )

فأكيد راح ينمنع :)

للتوضيح يقول الأمير سلمان بن عبدالعزيز في رسالته لقناة المستقلة أنهم من بني حنيفة وليس من قبيلة عنزة.

alsenjari
04-09-2008, 11:47 PM
للتوضيح يقول الأمير سلمان بن عبدالعزيز في رسالته لقناة المستقلة أنهم من بني حنيفة وليس من قبيلة عنزة.

وبنو حنيفة ينحدرون من وائل بن ربيعة وقبيلة عنزه تنحدر من وائل بن ربيعة فكلاهما وائلي النسب وليس هناك فرق سوى أن بنوحنيفة هم حاضرة ربيعة الفَرَس بن نزار

alsenjari
04-09-2008, 11:54 PM

ولكن ما هكذا تورد الإبل.

مشكور يالعذبي

عبدالله العذبة
05-09-2008, 12:02 AM
وبنو حنيفة ينحدرون من وائل بن ربيعة وقبيلة عنزه تنحدر من وائل بن ربيعة فكلاهما وائلي النسب وليس هناك فرق سوى أن بنوحنيفة هم حاضرة ربيعة الفَرَس بن نزار

جزاك الله خير على التوضيح وإثراء معلوماتي أخي السنجاري وقصدت من ردي على الأخ الواعد أن سبب منع المسلسل ليس كما قال.

Revamp
05-09-2008, 12:25 AM
خبر طيب.

احسنت

alsenjari
05-09-2008, 01:07 AM
جزاك الله خير على التوضيح وإثراء معلوماتي أخي السنجاري وقصدت من ردي على الأخ الواعد أن سبب منع المسلسل ليس كما قال.

حياك الله يالعذبي

منكم نستزيد يا أخي الكريم وأنا متابع جيد لقلمك

الألماسي
05-09-2008, 09:37 AM
سعدون العواجي.. لماذا؟.. وإلى أين؟!

(1)

منذ طفولتي وأنا أسمع من كبار السن حكايات "الغزوات" التي كانت تحدث بين "قبيلتنا" وبين أحد أشهر الفرسان في ذلك الوقت: الفارس والشاعر والشيخ "سعدون العواجي" وأحفظ الكثير من الحكايات والقصائد، وأذكر كما هائلا من القصص غير المتفق عليها بين قبيلة شمر وقبيلة أخرى عريقة هي قبيلة عنزة.. وأذكر ردود الفعل التي فعلها كتاب "أبطال من الصحراء" عند صدوره.. وبعد صدوره بسنوات.. وأعرف أنه لا يزال في أعماقنا بقايا جاهلية، والكثير الكثير من النعرات القبلية.. لهذا، أتساءل نيابة عن قبيلة عنزة وشمر - وبقية قبائل وعائلات جزيرة العرب- وذلك بعد أن قرأت عن قرب عرض مسلسل يروي قصة حياة الفارس البطل "سعدون العواجي":
ما الذي سيفعله بنا هذا المسلسل؟.. ومن الذي يقف وراءه؟
من هو المستفيد من نبش قبور أجدادنا، وإعادة الحكايات "القبلية" في زمن الدولة المدنية؟

(2)

بدأ بما يسمى بمهرجانات "المزاين" وتطوّر إلى المسابقات الشعريّة، والتي يخرج فيها المتسابق يتباهى بقبيلته (وكأنها حررت القدس!)
وانتهى الأمر إلى ما هو أخطر.. حين وصل الأمر إلى "الدراما التلفزيونية".. وتذكرون معي ما الذي حدث العام الماضي في الأردن بسبب مسلسل "نمر بن عدوان"!

(3)

سأروي لكم حكاية أول مرة أكتبها:
قبل سنوات، وفي بهو فندق الإنتركونتننتال (يا رب كتبتها صح!) وبالصدفة، التقى الصديق عبدالرحمن المطيري بالمخرج العالمي "مصطفى العقاد" - رحمه الله - ودار بينهما حديث طويل طلب العقاد عدم نشره، ومما قاله في هذه الجلسة (ونقله لي المطيري) أنه أتى لإنتاج فيلم عالمي عن الملك عبدالعزيز، وذلك لعرضه في أنحاء العالم بمرور المئوية على فتح الرياض، ولكن المشروع توقف.. ما السبب؟.. أوقف الأمير سلمان بن عبدالعزيز المشروع لأن - وكما قال الأمير عبدالعزيز بن فهد- سيناريو الفيلم سيذكر بعض العائلات والقبائل التي حاربها الملك الموحد وهو يعمل لمشروعه العظيم لتوحيد البلد وهذا الأمر سيثير بعض المشاعر.. وتقديرا لهذه المشاعر تم إيقاف المشروع.
يا الله .. يا لحكمة أبي فهد.. ويا لرجاحة عقل أبي تركي..
هذا شيخ الشيوخ ، وملك ملوك القرن العشرين، وأحد أعظم الزعامات التي أنجبها القرن الماضي.. الملك الموحد، والذي قاتل لفكرة نبيلة وصنع لنا وطنا رائعا(ونحلم أن يكون أروع وأجمل) .. يوقف فيلم يروي سيرة حياته العظيمة.. فقط لكيلا ينزعج البعض مما سيروى عن أجدادهم!

(4)

لا يوجد أحد أقرب من "العنزي" إلى روح "الشمري" .. والعكس صحيح.وعندما يلتقيان في الأماكن الغريبة: كأن أخا يلتقي بأخيه..
ولكن .. انتظروا .. وشاهدوا ما الذي سيفعله بهم مسلسل تلفزيوني! ومن لا يصدقني، فليأخذ جولة في المنتديات الإلكترونية، ويرى ما يكتبه بعض الحمقى فيها.
(5)

بدلا من نبش قبور الأجداد بحثا عن الحكايات المجيدة تعالوا لنبتكر لأولادنا حكاية جديدة يحكونها في المستقبل ولتبدأ الحكاية بهذا الشكل :
قبيلتك: المملكة العربية السعودية .
بنو عمومتك: كل من يعيش على هذه الأرض أيا كان لونه وفصله وأصله ولهجته وفكرته ومذهبه.

بقلم محمد الرطيان الشمري
كاتب سعودي

المصدر http://www.alwatan.com.sa/news/writerdetail.asp?issueno=2892&id=7164&Rname=80

بـارك الله فيـك أخـوي بومحمد على نقــل هـ المقــال الرائـع لكاتــب كـ الرطيــان . .

أحســنت أخـوي السنجـاري . .

العـوا
05-09-2008, 01:31 PM
الوقف موقت يعني مب نهائي ا للعلم

غزلان قطر
05-09-2008, 03:32 PM
اللــــــــــــــهم لاتـــــــــــــــؤاخذنا بما صنع السفهــــــــــــــــاء

الأندلسي
06-09-2008, 01:05 AM
فكونا منه

ليث العرين
06-09-2008, 04:06 AM
التنديل وبس
والباقي خس

سهم سهم
06-09-2008, 01:46 PM
احسن هههههههههههههه

بوحارب
06-09-2008, 02:09 PM
والله ما يدري عن التلفزيون !!

عبدالله الخوار
06-09-2008, 05:19 PM
(2)

اعتقد والله اعلم ..ان التباهي بالقبلية لابد ان يرجع

فقد نسي الناس نسبهم ومراجعهم

خصوصا من شاعر المليون .. الهدف كان .. للم شمل القبايل

على بعضها

مقبلون على حروب .. ولا بد من توحيد الصفوف من الداخل .. ومن ثم

توحيدها وتوجيهها للخارج

alsenjari
06-09-2008, 08:45 PM
اعتقد والله اعلم ..ان التباهي بالقبلية لابد ان يرجع

فقد نسي الناس نسبهم ومراجعهم

خصوصا من شاعر المليون .. الهدف كان .. للم شمل القبايل

على بعضها

مقبلون على حروب .. ولا بد من توحيد الصفوف من الداخل .. ومن ثم

توحيدها وتوجيهها للخارج

عبد الله الخوار

والله إنك جبت الصحيح

بالأمس كنت أتحدث مع أحد الأصدقاء عن هذا الأمر

اللي صاير بدءا من شاعر المليون ومهرجانات المزاين ونهاية بالمسلسلات البدوية والتي تركز على القبائل وراها هدف وهو إحياء القبلية ورص الصفوف لمواجهة التحديات القادمة