المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوطنية العقارية" الكويتية تبحث إصدار صكوك لتمويل توسعات



مغروور قطر
03-09-2008, 03:08 PM
خليل: نعتزم دخول أسواق سوريا وجيبوتي والجزائر وجنوب إفريقيا
"الوطنية العقارية" الكويتية تبحث إصدار صكوك لتمويل توسعات


الإمارات ومصر
مشروع العراق






الكويت-رويترز

قال الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية العقارية الكويتية خليل العبد الله -وهي مستثمر رئيس في أجيليتي لخدمات الإمداد والتموين-: إن الشركة تريد التوسع في الأسواق من سوريا إلى جنوب إفريقيا، وتدرس بيع سندات إسلامية في وقت لاحق هذا العام.

وتبني الشركة مشروعا في أبوظبي باستثمارات 1.3 مليار دولار، وتعتزم إقامة منطقة تجارة حرة في شمال العراق، وتستثمر نحو 1.12 مليار دولار في القطاع العقاري المصري.


الإمارات ومصر

وأبلغ خليل العبد الله "لا أعتقد أنه توجد فرص استثمار كبيرة في الكويت في السنوات الثلاث أو الأربع القادمة، سندخل سوريا وجيبوتي والجزائر وجنوب إفريقيا.. نجري محادثات مع شركات خاصة هناك لشراء أرض".

وتدير شركة التنمية العقارية التي مقرها الكويت عقارات وأصولا قيمتها نحو 2.8 مليار دولار، وهي تستثمر حاليا في مشاريع عقارية بالإمارات العربية المتحدة ومصر وليبيا والأردن ولبنان والعراق وباكستان.

وقال العبد الله: "أكبر بلدين نستثمر فيهما هما الإمارات ومصر، في الإمارات لدينا مشروع بقيمة 1.3 مليار دولار على جزيرة الريم، سنؤسس شركة لمشروع أبوظبي برأسمال 150 مليون دينار (الدولار يعادل 0.267 دينار)، في غضون 3 أشهر".

وأوضح أن أعمال البناء في مشروع أبوظبي الذي سيضم مركز تسوق، وفندقا من فئة أربعة نجوم، ومكاتب، وأربعة أبراج سكنية سيبدأ خلال 3 أشهر، ومن المتوقع إتمامه بنهاية عام 2011.

وتشيد الشركة مشروعين عقاريين في مصر، وتنافس على إقامة وإدارة مشروع منطقة تجارة حرة مع الحكومة هناك.

وأضاف العبد الله: "نجري محادثات مع هيئة حكومية مصرية بشأن منطقة حرة جديدة في السويس، ونحن الآن في عملية تقديم العطاءات"، مضيفا أن العقود ستمنح بحلول ديسمبر/كانون الأول 2008.


مشروع العراق

وقال: إنه علاوة على مشروع تجاري بقيمة 150 مليون دينار في أربيل بشمال العراق -والذي من المتوقع استكماله في غضون عامين- فإن الشركة الوطنية العقارية ستوقع أيضا اتفاقا مع الحكومة في كردستان لإقامة منطقة تجارة حرة.

وأحجم عن ذكر قيمة المشروع، لكنه قال: إن الوطنية العقارية ستؤسس شركة رأسمال 150 مليون دولار لإدارته، موضحا أن الشركة الكويتية ستملك 75% من منطقة التجارة الحرة، في حين ستحوز الحكومة النسبة الباقية.

وتتطلع الشركة أيضا إلى بيع سندات إسلامية، أو ما يعرف بالصكوك لتمويل توسعها.

وقال: "الصكوك قد تكون في المرحلة التالية.. ما لم تكن في الربع الأخير من هذا العام فسوف تكون بالتأكيد في الربع الأول من العام القادم".

وتابع العبد الله أن الوطنية العقارية التي يبلغ رأسمالها 81.4 مليون دينار تتوقع الحصول على موافقة نهائية من الحكومة لزيادة رأسمالها 25% في غضون 3 إلى 4 أشهر.

وبحسب بيان للشركة فإن أكبر مساهم فيها هو مركز سلطان للمواد الغذائية الذي يملك 30.52%.