المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «زين» تضخ 90 مليون دولار استثمارات في مالاوي خلال عامين



Bo_7aMaD_Q8
05-09-2008, 02:07 AM
وفرت هواتف لمشتركيها بسعر يقل عن 20 دولاراً
«زين» تضخ 90 مليون دولار استثمارات في مالاوي خلال عامين




http://www.alwatan.com.kw/Portals/0/Article/09052008/Org/fn14_1.jpg




قالت مصادر صحافية في مالاوي ان زين قررت استثمار ما يربو على 13 مليار كواشا مالاوية (90 مليون دولار امريكي) للارتقاء بمستوى خدمات شبكتها لاتصالات الهاتف النقال وتوسيع نطاق الشبكة لافساح المجال امام المزيد من قاطني المناطق الريفية المالاوية لاستخدام الهاتف النقال.

ونسبت صحيفة ديلي تايمز التي تصدر في العاصمة المالاوية الى المدير العام لشركة زين مالاوي، فاياز كينغ قوله يوم الاربعاء الماضي "يسرني الاعلان عن خطة تعتزم زين بموجبها استثمار ما يربو على 90 مليون دولار في مالاوي خلال الفترة بين عامي 2008 و2009 في مشاريع تتعلق بتوسيع نطاق الشبكة الهاتفية بحيث تصبح قادرة على تغطية المزيد من المناطق الريفية في البلاد، فضلا عن رفع مستوى الخدمة التي يتمتع بها المشتركون.



40 محطة

وكان كينغ يتحدث خلال حفل عشاء اقامته شركة زين ودعت اليه اعضاء الوفود الذين كانوا مدعوين لحضور اجتماعات المنتدى الثالث لمنظمة الاتصالات التابعة لدول الكومونويلث والمتعلق بربط المجتمعات الريفية في قارة افريقيا حيث قال "ان الاستثمار سيشمل تركيب 40 محطة تحويل اضافية جديدة لتدعيم شبكة الهاتف النقال في كافة انحاء مالاوي، وان زين ستبقى ملتزمة بفتح المناطق الريفية فيها وربطها ببقية انحاء العالم من خلال توفير الحلول الهاتفية المتكاملة التي تتناسب واحتياجات المواطنين في تلك المناطق".

واضاف كينغ ان الشركة عمدت الى العديد من المبادرات لمساعدة سكان المناطق الريفية منها دعم اسعار اجهزة الهاتف بدءا من شهر يناير الماضي، كما دعمت اجهزة الاتصالات التي تربط المتصل بالعالم الخارجي من خلال تلقيمها بالنقود منذ عام 2005.



العالم الرائع

وقال كينغ "ان حوالي 250 الف مشترك مالاوي معظمهم من المناطق الريفية انضموا الى برنامج (العالم الرائع) الذي توفره خدمات زين الهاتفية المتنقلة بعد ان استملكت شركةZTE لصناعة الهاتف المحمول حيث وفرتها للمشتركين بسعر يقل عن 20 دولارا للجهاز".

وقال مدير عام زين ان المبادرات التي تقوم بها الشركة توفر الدعم لخطط حكومة مالاوي الرامية الى تعزيز سياسات خدمات الاتصالات في المناطق الريفية والتي وضعت عام 2002.

واشارت الصحيفة الى اعادة تغيير علامتها من سلتل الى زين في 14 دولة افريقية بما فيها مالاوي، ووضعت نصب عينيها ان تمضي في مسيرة طويلة لتصبح واحدة من اكبر عشر شركات اتصالات في العالم بحلول العام 2011.

وفي مالاوي قالت الصحيفة ان زين التي تعتبر القائد في سوق الاتصالات المتنقلة بقاعدة مشتركين تزيد على مليون عميل، تعمل في الوقت الحاضر على الارتقاء بنظمها التشغيلية وتوسيعها على نحو يضمن لها مواجهة وتوفير كافة الاحتياجات التي تتطلبها خططها التوسعية.



فرصة للتعبير

من ناحيته، قال مدير المبيعات والتوزيع في زين، ساولوس شيليما اثناء حفل العشاء ان تلك المناسبة كانت فرصة للتعبير عن القدر الكبير من الترحيب والاهتمام الذي يمكن ان يتوقعه المشتركون في افريقيا والشرق الاوسط من خدمات نوعية من زين، حيث اصبحت الشركة ذات علامة عالمية موحدة.

وبهذه المناسبة، تحدثت وزيرة الاعلام المالاوية باتريشيا كالياتي معربة عن شكرها لادارة زين وتقديرها لاستضافة هذا الحدث الذي حضرته كافة الوفود الاجنبية، والتي شملت ايضا وزراء الاعلام من كل من كينيا وسيراليون وتنزانيا.

واضافت كالياتي "لقد جعلت زين حكومة مالاوي تفتخر بمبادرتها التي قدمت في ظلها المساعدة لاستضافة ضيوف الدولة في هذا المنتدى الكبير، ولا شك ان ذلك يعبر عن روح عالية من المشاركة تجدر الاشادة بها، كما انها تعبير عن قدر كبير من الضيافة والتفاني الذي يمكن للشركات ان تتخلق به".

واشارت الصحيفة الى ان مبادرة الاتصال في المناطق الريفية لدول الكومونويلث تهدف الى تحقيق المزيد من التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق الريفية في مختلف انحاء القارة السمراء، وذلك من خلال تسريع الاصلاحات على مختلف الاصعدة السياسية والتشريعية والانظمة التشغيلية وخطط التمويل والمشاركة بين القطاعين العام والخاص.



مالاوي فرصة استثمارية

تجدر الاشارة الى ان مالاوي تقع في افريقيا الجنوبية الى الشرق من زامبيا، ويبلغ تعداد سكانها حوالي 14 مليون نسمة، وهي من الدول الافريقية التي ما زالت فيها نسب اختراق الهاتف النقال متدنية، ومن هنا جاء استهدافها من قبل شركة زين لانها تعول على توسيع الشبكة ومضاعفة اعداد المشتركين في الفترة المقبلة.