المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاستثمارات الوطنية: بيع عشوائي في موازاة إعلان زيادة رأسمال الصناعات واكتتاب زين



Bo_7aMaD_Q8
06-09-2008, 12:56 AM
الاستثمارات الوطنية: بيع عشوائي في موازاة إعلان زيادة رأسمال الصناعات واكتتاب زين




• بانتظار انتهاء اكتتابات زيادات رؤوس الاموال
y>قال التقرير الأسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية انه في نهاية تداول الاسبوع الماضي بلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة في السوق الرسمي ٥٧,٥٤ مليار دينار بانخفاض قدره ١,٨٤ مليار دينار وما نسبته ٣,١٪ مقارنة مع نهاية الاسبوع قبل الماضي والبالغة ٥٩,٣٨ مليار دينار كويتي وانخفاض قدره ١,٢٥ مليار دينار وما نسبته ٢,١٪ عن نهاية عام ٢٠٠٧.
وأضاف: استمر مسلسل نزيف النقاط في سوق الكويت للاوراق المالية، حيث انخفض مؤشر البورصة السعري بنسبة ٣,٧٪ وصاحبه المؤشر الوزني بنسبة ٣,٠٦٪ وNIC50 ٣,٧٪ وصاحب ذلك نزول في كل المتغيرات العامة (عدد الصفقات ـــ القيمة ـــ الكمية)، حيث انخفضت الصفقات بنسبة ١٢,٥٪ وكذلك القيمة بنسبة ٤,٧٪ وكمية الاسهم المتداولة ١٥,٨٪.
واستمر اداء سوق الكويت للاوراق المالية على وتيرة الاسبوع قبل الماضي نفسها، وان كان هناك حدث رئيسي وهو اعلان شركة الصناعات الوطنية القابضة عن تحديد فترة الاكتتاب بزيادة رأس المال بنسبة ٢٥٪ وبسعر اجمالي ٩٠٠ فلس مما ساهم بعمليات البيع العشوائية والتي طالت جميع القطاعات، كما لا يمكننا اغفال دور الاكتتاب بزيادة رأس مال شركة زين للاتصالات والذي بلغ مراحله الاخيرة مما كثف من وتيرة البيع من اجل تجميع المبالغ المطلوبة وهي ١,٢ مليار دينار وهو مبلغ كبير جدا اذا ما قورن باكتتابات اخرى حدثت في سوق الكويت للاوراق المالية، اضف الى ما تقدم عاملا آخر وهو تشديد البنوك المحلية لعملية الاقراض بضمان الاسهم مما ساهم ايضا بعملية التصحيح.
وارتفع قطاع شركات الخدمات الى المرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول ٢٦٢,٣ مليون سهم بنسبة ٣١,٩٪ موزعة على ٦٥٢٢ صفقة بنسبة ٢٦,٩٪ بلغت قيمتها ١٣٥,٥ مليون د.ك بنسبة ٢٩,٧٪ من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.
واستمر قطاع شركات الاستثمار في المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول ٢٧٢,٨ مليون سهم بنسبة ٣٣,١٪ موزعة على ٧٢٧٧ صفقة بنسبة ٣٠,٠٪ بلغت قيمتها ١٢١,١ مليون د.ك بنسبة ٢٦,٥٪ من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.
وانخفض قطاع الشركات الصناعية الى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول ٧٨,٣ مليون سهم بنسبة ٩,٥٪ موزعة على ٣٦٩٢ صفقة بنسبة ١٥,٢٪ بلغت قيمتها ٨٣,٤ مليون د.ك بنسبة ١٨,٣٪ من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.
وارتفعت شركة الاتصالات المتنقلة الى المرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول ٣٠,٤ مليون سهم موزعة على ١١٠٢ صفقة بلغت قيمتها ٥٠,٩ مليون د.ك.
في حين انخفضت شركة منا القابضة الى المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول ٣٠,٥ مليون سهم موزعة على ١٣٧٢ صفقة بلغت قيمتها ٥٠,٢ مليون د.ك.
وارتفع بيت التمويل الخليجي الى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول ٢٨,٢ مليون سهم موزعة على ٩٤٣ صفقة بلغت قيمتها ٢٢,٥ مليون د.ك.