المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جعفر القلاف: السوق »محمي« بمصالح كباره.. والتصحيح الحالي سيمر بقدر معلوم



Bo_7aMaD_Q8
07-09-2008, 01:32 AM
قال لـ الوطن: التدخل لحماية الأسهم متوقع عند المبالغة في الهبوط
جعفر القلاف: السوق »محمي« بمصالح كباره.. والتصحيح الحالي سيمر بقدر معلوم









أكد الخبير الاقتصادي جعفر القلاف أن مصالح الكبار ستحمي السوق من المبالغة بالانزلاق معتبراً أن التصحيح الذي يشهده السوق حالياً لن يتجاوز الحد المحسوب لأن الكبار سيتدخلون فوراً لمنع السيناريو الأسوأ.

وقال القلاف »نعم السوق يمر بفترة تصحيح لكن الأمور تمضي بقدر معلوم ومقننة بمستويات سعرية تمثل الحد الأدنى الذي يستوجب عنده التدخل لحماية السهم.

وأضاف القلاف »السوق ينعم في الفترة الحالية بكثرة عدد كبار مستثمريه« معتبراً أن كثرة وثقل الكبار في ظروف التصحيح تمثل »طوق النجاة« الذي من شأنه انتشال السوق من زلاته ليضيف بقوله »يمكن أن نحصي أكثر من 10 مجاميع كبيرة بالسوق تضم تحت مظلتها من 40 الى %60 من القيمة الاجمالية للسوق«.

وقال القلاف »الكبار سيحمون مصالحهم وأموالهم وبالتالي فان الجزء الأكبر من السوق محمي خصوصاً أنه لا توجد ظروف محلية أو اقليمية حتى الآن تدفع في اتجاه خضوع السوق لقوة تفوق قوة دعم مصالح الكبار«.

وأشار القلاف الى أن السوق يتخلص حالياً من الزوائد التي أفرزتها الاقفالات الوهمية خلال الفترة الماضية مشيراً الى أن الكثير من الأسهم القيادية يتداول حالياً على المستويات السعرية التي كانت سائدة قبل أشهر عندما كان السوق بمستوى الـ 10 آلاف نقطة.

وتوقع القلاف أن يستمر السوق على وضعه غير المستقر حالياً الى ما بعد شهر سبتمبر ريثما تنتهي فترة الاكتتابات بالتزامن مع بداية ظهور النتائج المالية للشركات المدرجة عن فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.