المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشايجي: على الحكومة حماية صغار المستثمرين من الانهيارات المفتعلة في البورصة



مغروور قطر
07-09-2008, 10:43 PM
الشايجي: على الحكومة حماية صغار المستثمرين من الانهيارات المفتعلة في البورصة



اكد النائب عبدالعزيز الشايجي ان الحكومة مطالبة بالتدخل لحماية صغار المستثمرين من الانهيارات المفتعلة في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة)، مبينا ان المتابع للتقلبات العنيفة لمؤشرات السوق وخصوصا انهيارات الايام الاخيرة، يلاحظ ان السوق اصبح اكثر تقلبا الامر الذي يعرض صغار المستثمرين لخسائر كبرى.
وقال الشايجي ان صغار المستثمرين في السوق الكويتي هم في كثير من الاحيان اقل المستفيدين واكبر الخاسرين على عكس صناع السوق الذين يتوافر لهم من الموارد الفنية والمالية ما يمكنهم من حماية استثماراتهم، مشيرا الى ان صغار المستثمرين وهم اكثرية المتداولين، لا يملكون مثل هذه الامكانات، وطالب الحكومة بالتدخل السريع من خلال تفعيل القوانين وتحريك ادواتها الرقابية لتوفير اكبر قدر من الشفافية لحماية هذه الفئة المهمة من المستثمرين.
ونبه الشايجي الى التقرير الذي اعده معهد الحكومة في دبي وبنك المستثمر الوطني في ابوظبي، وتناقلت اجزاء منه صحيفة الفايننشال تايمز وقناة البي بي سي وعدد من الصحف المحلية، والذي يضع سوق الكويت للاوراق المالية في الترتيب قبل الاخير بين اسواق الخليج في مؤاشرت الحوكمة، مما يعتبر مؤشرا خطيرا يجب على الحكومة التعامل معه. فانخفاض مؤشرات الحوكمة والشفافية يضر ضررا كبيرا بصغار المستثمرين.
وذكر الشايجي ان انخفاض هذين المؤشرين الرئيسيين يعني ان كبار المستثمرين وصناع السوق قادرون على اخفاء معلومات مهمة عن صغار المستثمرين، او على الاقل تأجيل اعلانها مما يمكنهم من تحريك السوق وحماية استثماراتهم حسب معلومات متوافرة فقط لهم لا لغيرهم، موضحا ان الحكومة مطالبة، وخصوصا في ظل هذه الظروف بالتدخل بتفعيل قوانينها لحماية الاقتصاد الوطني بشكل عام وصغار المستثمرين بشكل خاص.