المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحذر يسيطر على قرارات الشراء خوفاً من استمرار الاتجاه النزولي



مغروور قطر
08-09-2008, 10:36 PM
الحذر يسيطر على قرارات الشراء خوفاً من استمرار الاتجاه النزولي
الثلاثاء 9 سبتمبر 2008 - الأنباء



هشام أبو شادي

بدأت حركة التداول في سوق الكويت للاوراق المالية على نزول لاسعار اغلب الاسهم وان كان بوتيرة محدودة بـاستثناء بعــض الاســهم القيادية التي سجلت اسعــارها انخفاضا بما يتراوح بين وحدتين وثلاثة وحدات مثل بيتك وزين واجيليتي، الامر الذي دفع مؤسري السوق للانخفاض، حيث تراجع المؤشر السعــري 61.7 نقطة بعد مرور عشر دقائق من فترة التداول، كذلك انخفــض المؤشر الوزني بمقدار 6 نقاط، وبلغت كمــية الاسهم المتداولة مليون سهم قيمتها 10 ملايــين دينار، وفي مقابل انخفاض عدد من الاسهــم، ظهر اللون الاخضر لبعض الاسهم خلال تلــك الفترة، مثــل ارجـــان العــقاريــة ومركــز سلطــان وبيان للاستثمــار، وصفاتك والوطنيــة العقارية والمستثمــرون والتعميــر الخليجــي ومشاريع الكويــت والاستثمارات الوطنية، والمبانـي وصفــوف، كــما ان خســائر بعض الاسهم سجلت تراجعا تدريجيا، الامر الذي ادى الى تقليص خسائر مؤشري السوق بشكل كبير، بل انه بعد مرور عشرين دقيقة مـن فترة التداول غير المؤشر العام من لونه الاحمر الى لونــه الاخضر ليرتفع بمقدار 12 نقطة، فيما تراجعت خسائر المؤشر الوزني الى 1.7 نقطة.

صعود تدريجي
وبعد مرور نصف ساعة من فترة التداول، تحولت خسائر مؤشري السوق الى مكاسب، فقد بلغ ارتفاع المؤشر السعري خلال تلك الفترة حوالي 52 نقطة من انخفاض 61 نقطة، كذلك ارتفع المؤشر الوزني ثلاث نقاط من انخفاض حوالي خمس نقاط.

وبلغت كمية الاسهم المتداولة 74 مليون سهم قيمتها 34 مليون دينار، وجاء هذا الصعود بفعل ارتفاع عدد من اسعار الاسهم بين وحدة سعرية ووحدتين.

ولكن مع بداية الدخول في نصف الساعة الثانية من فترة التداول وفي خلال ثلاث دقائق تلاشت تماما المكاسب التي حققها المؤشر السعري والتي قد بلغت نحو 52 نقطة، لتتحول الى خسائر مرة اخرى بلغت نحو 100 نقطة، والتي جاءت بفعل قيام بعض المضاربين بعمليات بيع سريعة على اسهم الشركات التي قد حققت بعض المكاسب.

ومن الطبيعي ان يشهد السوق مرحلة من التذبذب صعودا وهبوطا عقب التدهور الحاد للســوق اول من امــس والذي جــاء استـمرارا للهبوط الحاد الذي شهده الاسبوع الماضــي فــي اطار مسلسل الهبوط الحاد لاسواق المال الخليجية والعربية.

وعلى الرغم من قناعة اوساط المتعاملين بالرخص الكبير في اسعار الاسهم ووصول اغلبها لمستويات سعرية لم تشهدها منذ اربعة اعوام، الا ان الحذر الشديد ظل مسيطرا على قرارات الشراء خوفا من استمرار الاتجاه النزولي للسوق، فضلا عن عدم قدرة اوساط المتعاملين

لتحمل خسائر أخرى، تضاف الى خسائرهم الضخمة التي سيصعب تعويضها.

نهاية الساعة الأولى
ومع نهاية الساعة الأولى من فترة التداول كان المؤشر السعري متراجعا 120 نقطة كما كان المؤشر الوزني متراجعا 2.7 نقطة، كما بلغ ما تم تداوله من اسهم خلال تلك الفترة نحو 135 مليون سهم قيمتها 66 مليون دينار.

وهذه القيمة تعتبر مرتفعة وتظهر ان هناك عمليات شراء واستغلالا للفرص الحالية، ولكن طابع الشراء يغلب عليه المضاربات أملا في ان يحدث للسوق نوع من الصعود خلال تعاملات اليومين القادمين.

ومع مرور نصف الساعة الثالثة من فترة التداول، بلغت خسائر المؤشر السعري 176 نقطة، ليصل الى 13366 نقطة، كذلك بلغت خسائر المؤشر الوزني 4.57 نقاط ليصل الى 973.65 نقطة، كما بلغت كمية الأسهم المتداولة 162 مليون سهم قيمتها 78 مليون دينار.

وفي الثواني الأخيرة تقلصت خسائر المؤشر السعري من 94 نقطة الى 30.8 نقطة، فيما سجل المؤشر السعري ارتفاعا قدره 3.8 نقاط من خسائر بلغت 2 نقطة.

المؤشرات العامة
أغلق المؤشر السعري على 13510.9 نقاط بانخفاض قدره 30.8 نقطة، فيما ارتفع المؤشر الوزني 3.88 نقاط ليغلق على 682.10 نقطة.

وبلغ اجمالي الأسهم المتداولة 214 مليون سهم نفذت من خلال 5975 صفقة قيمتها 102.4 مليون دينار.

تصدر قطاع الخدمات النشاط بكمية تداول حجمها 98.7 مليون سهم نفذت من خلال 1966 صفقة قيمتها 43.2 مليون دينار.

واحتل قطاع الشركات الاستثمارية المركز الثاني بكمية تداول حجمها 53.1 مليون سهم نفذت من خلال 1694 صفقة قيمتها 21.6 مليون دينار.

وجاء قطاع الشركات العقارية في المركز الثالث بكمية تداول حجمها 31.2 مليون سهم نفذت من خلال 905 صفقات قيمتها 11.6 مليون دينار.