المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في قرار مفاجئ للأسواق: أوبك تقرر تخفيض الإنتاج بـ 520 ألف برميل يوميا



مغروور قطر
10-09-2008, 11:53 AM
في قرار مفاجئ للأسواق: أوبك تقرر تخفيض الإنتاج بـ 520 ألف برميل يوميا

أرقام 10/09/2008

قررت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في وقت مبكر من صباح اليوم تعديل سقف الانتاج بالخفض بمقدار 520 ألف برميل يوميا، وجاء القرار مفاجئا للأسواق التي كانت تتوقع أن تحافظ المنظمة على سقف الانتاج السابق دون تغيير.

ويأتي قرار "أوبك" كحل وسط بين الأعضاء الذي يرغبون في ابقاء سقف الانتاج على ماهو عليه وأعضاء اخرين يرون أن السوق تحتاج إلى مزيد من الخفض.

وكانت اسعار النفط تراجعت بشدة خلال الاسابيع الستة الماضية منخفضة من مستوياتها القياسية التي تم تسجيلها في شهر يوليو الماضي عند أكثر من 147 دولار للبرميل إلى مايزيد قليلا عن 100 دولار حاليا، وهبطت الأسعار مساء البارحة بأكثر من 3 دولار للبرميل وذلك قبيل أن تعلن أوبك عن قرارها.

وغير معروف ما إذا كانت الدول المنتجة ستتقيد بالتخفيض غير أن القرار سيحدث أثرا نفسيا ايجابيا على الاسعار على المدى القريب، وارتفعت الأسعار في التعاملات الالكترونية بمقدار دولار واحد بعد إعلان أوبك.

وتم تحديد السقف الجديد للانتاج عند 28.8 مليون برميل يوميا وهو رقم يزيد عن السقف المحدد سابقا في شهر نوفمبر من العام الماضي عند 27.3 مليون برميل، إلا ان أوبك تقول أن الفرق بين الرقمين يمثل التعديلات الناتجة عن انضمام عضوين جديدين للمنظمة وهما "انجولا" و"الاكوادور".

وعبرت "أوبك" في بيانها الختامي عن قلقها من احتمالات مزيد من التراجع في سعر النفط بسبب تراجع النمو العالمي وتباطؤ الطلب على النفط وارتفاع اسعار الدولار.

هذا ومن المنتظر أن تعقد أوبك اجتماعها القادم في مدينة وهران الجزائرية وذلك يوم 17 ديسمبر القادم.