المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الآداب العامة وموقف وزارة التعليم في مقال سهلة آل سعد

um abdulla
10-09-2008, 10:07 PM
منقووووول

الراية

آخر تحديث: الأربعاء10/9/2008 م، الساعة 08:58 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة

بقعة ضوء .. نحن أم الصينيون؟

بقلم : سهلة آل سعد

..قامت الحكومة الصينية واللجان الصينية للألعاب الأولمبية في اطار استعدادها للأولمبياد الذي أقيم الشهر الماضي ببكين بتوزيع كتيبات للياقة السلوكية علي البكينيين توصيهم فيها بتحاشي ارتداء الملابس كثيرة الألوان أو انتعال حذاء أسود مع جوارب بيضاء أو الخروج من المنزل بملابس النوم وجوارب النوم (لزيارة الجيران)، والاصطفاف المنظم وعدم البصق في الشوارع وعدم إطالة المصافحة بالأيدي لأكثر من ثلاث ثوان وعدم الاقتراب من المخاطب أكثر من اللازم.

كل ذلك في سعي من الحكومة واللجان الأولمبية لنشر العادات والتصرفات الحضارية بين البكينيين قبل حلول الأولمبياد المنتظر وقد شارك في هذه الحملة مليون متطوع يقدمون نصائح اللياقة في الجامعات والمدارس والمباني الحكومية اضافة الي توزيع كتيب اللياقة علي المنازل، كما تطوع بعض الطلاب الجامعيين لإسداء النصح لسكان الأرياف.

وتمخضت هذه الحملة عن تحسينات في حياة البكينيين اليومية حيث أصبح الناس يصطفون بانتظار الحافلات في أكثر من ألف موقف للحافلات، كما أصبحت ملابسهم أكثر لياقة ووجوههم أكثر بشاشة.

وكان قد سبق كتيب اللياقة وحملة اللياقة السلوكية والمظهرية كتيب آخر في ابريل الماضي يعلم البكينيين كيف (يكونون أنصاراً مثاليين لفريق أو متنافس ما) ويدعو الي تشجيع جميع الفرق ويذكرهم (بأن الفوز أو الهزيمة شيء مؤقت بينما الانطباع الذي يتركه الجو العام في ملعب ما يبقي الي الأبد).

أليس جميلاً أن يسعي بلد ما لاصلاح الخلل السلوكي والمظهري لشعبه؟

تري ما المظاهر التي تحتاج لاصلاحها سلوكياً ومظهرياً لدينا؟

سأورد بعضها لكم في نقاط ولكم أن تضيفوا لها ما شئتم:

- البصق في الشوارع.

- خروج الجاليات الآسيوية ب(الفانيلة والوزار) في الشارع والعربية بالبيجاما والجلابية.

- العري الزائد لدي بعض الوافدين العرب والأجانب.

- عدم الانضباط لدي البعض في المستشفيات ومقاصف المدارس وغيرها من الأماكن التي تتطلب الاصطفاف في طوابير بينما يصطف الأجانب طوابير حتي في الحمامات العامة (أعزكم الله).

- اختفاء الابتسامة من وجوه البعض لأن الابتسامة الخفيفة حسب معايير الأغلبية دعوة للتعارف والعلاقات غير السليمة، بينما تختلف الابتسامة الخبيثة عن الابتسامة البريئة 180 درجة وديننا يقول إن التبسم في وجوه الآخرين صدقة.هذه بعض السلوكيات والمظاهر التي تحتاج للاصلاح لدينا بحملة توعوية شاملة متكاملة جادة تنشر ثقافة الاصطفاف واحترام دور وحقوق الآخر بالدرجة الأولي وتعلم صغارنا وكبارنا تقديم يد المساعدة للآخرين في الأماكن العامة بدلاً من السلوكيات الفردية.

ونحتاج أيضاً الي أن نعلم الشباب أن كلمة شباب لا تعني التهور والاستهتار وتقليل شأن الآخرين وتعريض حياتهم للخطر والخجل من التعامل مع المرأة.

ثم ننتقل بعد ذلك الي الجاليات الأخري لاصلاح خلل سلوكها البصقي والمظهري والأخلاقي.

فهل نتقدم ونواكب ركب الحضارة السلوكية أم نقف حيث نحن وندع الصينيين يسبقوننا.

مبروك ياوزارة التربية

نبارك لوزارة التربية تغلبها علي صوت المنطق وعلي إرادة الشعب أياً كانت نسبة مؤيدي أو معارضي قرار بدئها العام الدراسي متواكباً وبداية شهر رمضان الفضيل.

ونتساءل ما الديمقراطية التي تنادي بها وتقول إنها تعلمها لطلابها؟ وما مجالس الطلاب التي لا تُبرز إلا للإعلام ولرضي الرؤساء والموجهين وما هي إلا حبر علي ورق وواجهة ديكورية ليس إلا.

ونأمل مستبقين الأحداث - ألا تبدأ عامها الدراسي القادم 2009 - 2010 في العشر الأواخر من رمضان القادم حيث يبدأ رمضان المقبل ان أحيانا الله وإياكم بتاريخ 22 / 8 / 2009 .

فإذا حدث وأصرت الوزارة علي موقفها، كما أصرت هذا العام كان علي طلابنا السلام حيث سيبدأون عامهم الدراسي في العشر الأواخر أو النصف الثاني من رمضان علي أفضل حال.

um abdulla
10-09-2008, 10:17 PM
في مدرسة عربية خاصة لم يكن هناك هالاسبوع كله اللي ما بقى منه الا بكرة اي انضباط في الدوام او تدريس او توزيع كتب او مراجعة او اي شيء
بل نظرا للغياب الكبير وخلو الصفوف كان الدوام من 8- 10 !!! ما يمدي نوديهم حتى نرجعهم ؟؟
ونحن واياهم رقود من المدرسة ذهابا وايابا !!
بل اوعزت المعلمات للاهل شفويا بانه (ما تجوش احسن )
طيب ليش هالعذاب ؟؟(تعذبت الشغالات والسواقين .. والعيال وهيئة الادارة والتدريس )
وش كان الدوام في معظم مدارس الحكومة والمستقلات ؟؟
اللي في المستقلات شدوا على الطلاب والطالبات وتفاخرت احدى المدارس بالصحف انها (حققت ) حضور 75%
وجاي الاسبوع القادم ما ادري وش بيكون حالة الطلاب واهاليهم ؟
اما الاسبوع الثالث فالكل رايح فيها !! وبعدها اجازة العيد
اكيد سيبدأ الغياب قبل الاجازة الرسمية في 28 من رمضان
وفي اخر المطاف نقول مبروووووووووووووووووووك لوزارة التعليم اسمها مشت كلامها وهيبتها على الناس ونكدت عيشتهم
حسبي الله ونعم الوكيل

lalamar
10-09-2008, 10:35 PM
من زمان وزارة التربية والتعليم -او ايا كان مسماها حاليا- تغرد خارج السرب
و معيارالاداء الجيد لديهم هو بعدد ايام الحضور .عافانا الله من هالتخبط

do-shop
10-09-2008, 10:37 PM
شنسوي بعد

احنا عيالنا طنشوا هالاسبوع

مادري الواحد يجهز لرمضان ولا العيد ولا المدارس

مشكوره اختي عالمقال

هتـان قطر
10-09-2008, 11:24 PM
بما ان الوزارة تحت قيادة امرأة فما فيه شي غريب في الامر!!!!

انا ملاحظه ان التعامل مع المرأة اكثر صعوبه من الرجل الذي يملك مرونه اكثر

لحد يهاوشني...ترا عن تجربه اقول هذا الشي:secret:

almulla
10-09-2008, 11:35 PM
كلام جميل بس بخصوص الابتسامة انا طول عمري ماراح ابتسم في وجه كافر جاي يستوطن في ارضنا ويحتلها

almulla
10-09-2008, 11:37 PM

اختي انا كل مرة اأكد على هالشي وماله دخل مساواة مامساواة

المرة اذا واجهها موقف صعب تقول انها مرة

حتى في الدول الغربية تعجز المرأة عن بعض الامور

فما بالج بدولنا اللي الأمثلة شاهدة على كلامي مافي مرة امسكت شي الا واخترب

حبر سري
10-09-2008, 11:39 PM
كلام جميل بس بخصوص الابتسامة انا طول عمري ماراح ابتسم في وجه كافر جاي يستوطن في ارضنا ويحتلها

؟
اتصدق اخوي الملا توني ادري انك عراقي

عالعموم مرحبا ومسهلا بك في بلادك قطر

almulla
11-09-2008, 12:01 AM
لا والله مب عراقي

بس احب ادافع عن كل شبر من بلادي وانا اشوف الاستيطان الاجنبي فيها بداعي الاقامة الدائمة 99 سنة

وساعتها لاينفع البكاء على اللبن المسكوب

اسرائيل رسخت وجودها في فلسطين عن طريق شراء الأراضي و(الطابو العثماني)

ولن نستغرب ان اعيدت الكرة في بلادنا على العموم الموضوع ماله شغل

الخيميائي
11-09-2008, 12:16 AM
منقووووول

الراية

آخر تحديث: الأربعاء10/9/2008 م، الساعة 08:58 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة

بقعة ضوء .. نحن أم الصينيون؟

بقلم : سهلة آل سعد

..قامت الحكومة الصينية واللجان الصينية للألعاب الأولمبية في اطار استعدادها للأولمبياد الذي أقيم الشهر الماضي ببكين بتوزيع كتيبات للياقة السلوكية علي البكينيين توصيهم فيها بتحاشي ارتداء الملابس كثيرة الألوان أو انتعال حذاء أسود مع جوارب بيضاء أو الخروج من المنزل بملابس النوم وجوارب النوم (لزيارة الجيران)، والاصطفاف المنظم وعدم البصق في الشوارع وعدم إطالة المصافحة بالأيدي لأكثر من ثلاث ثوان وعدم الاقتراب من المخاطب أكثر من اللازم.

كل ذلك في سعي من الحكومة واللجان الأولمبية لنشر العادات والتصرفات الحضارية بين البكينيين قبل حلول الأولمبياد المنتظر وقد شارك في هذه الحملة مليون متطوع يقدمون نصائح اللياقة في الجامعات والمدارس والمباني الحكومية اضافة الي توزيع كتيب اللياقة علي المنازل، كما تطوع بعض الطلاب الجامعيين لإسداء النصح لسكان الأرياف.

وتمخضت هذه الحملة عن تحسينات في حياة البكينيين اليومية حيث أصبح الناس يصطفون بانتظار الحافلات في أكثر من ألف موقف للحافلات، كما أصبحت ملابسهم أكثر لياقة ووجوههم أكثر بشاشة.

وكان قد سبق كتيب اللياقة وحملة اللياقة السلوكية والمظهرية كتيب آخر في ابريل الماضي يعلم البكينيين كيف (يكونون أنصاراً مثاليين لفريق أو متنافس ما) ويدعو الي تشجيع جميع الفرق ويذكرهم (بأن الفوز أو الهزيمة شيء مؤقت بينما الانطباع الذي يتركه الجو العام في ملعب ما يبقي الي الأبد).

أليس جميلاً أن يسعي بلد ما لاصلاح الخلل السلوكي والمظهري لشعبه؟

تري ما المظاهر التي تحتاج لاصلاحها سلوكياً ومظهرياً لدينا؟

سأورد بعضها لكم في نقاط ولكم أن تضيفوا لها ما شئتم:

- البصق في الشوارع.

- خروج الجاليات الآسيوية ب(الفانيلة والوزار) في الشارع والعربية بالبيجاما والجلابية.

- العري الزائد لدي بعض الوافدين العرب والأجانب.

- عدم الانضباط لدي البعض في المستشفيات ومقاصف المدارس وغيرها من الأماكن التي تتطلب الاصطفاف في طوابير بينما يصطف الأجانب طوابير حتي في الحمامات العامة (أعزكم الله).

- اختفاء الابتسامة من وجوه البعض لأن الابتسامة الخفيفة حسب معايير الأغلبية دعوة للتعارف والعلاقات غير السليمة، بينما تختلف الابتسامة الخبيثة عن الابتسامة البريئة 180 درجة وديننا يقول إن التبسم في وجوه الآخرين صدقة.هذه بعض السلوكيات والمظاهر التي تحتاج للاصلاح لدينا بحملة توعوية شاملة متكاملة جادة تنشر ثقافة الاصطفاف واحترام دور وحقوق الآخر بالدرجة الأولي وتعلم صغارنا وكبارنا تقديم يد المساعدة للآخرين في الأماكن العامة بدلاً من السلوكيات الفردية.

ونحتاج أيضاً الي أن نعلم الشباب أن كلمة شباب لا تعني التهور والاستهتار وتقليل شأن الآخرين وتعريض حياتهم للخطر والخجل من التعامل مع المرأة.

ثم ننتقل بعد ذلك الي الجاليات الأخري لاصلاح خلل سلوكها البصقي والمظهري والأخلاقي.

فهل نتقدم ونواكب ركب الحضارة السلوكية أم نقف حيث نحن وندع الصينيين يسبقوننا.

مبروك ياوزارة التربية

نبارك لوزارة التربية تغلبها علي صوت المنطق وعلي إرادة الشعب أياً كانت نسبة مؤيدي أو معارضي قرار بدئها العام الدراسي متواكباً وبداية شهر رمضان الفضيل.

ونتساءل ما الديمقراطية التي تنادي بها وتقول إنها تعلمها لطلابها؟ وما مجالس الطلاب التي لا تُبرز إلا للإعلام ولرضي الرؤساء والموجهين وما هي إلا حبر علي ورق وواجهة ديكورية ليس إلا.

ونأمل مستبقين الأحداث - ألا تبدأ عامها الدراسي القادم 2009 - 2010 في العشر الأواخر من رمضان القادم حيث يبدأ رمضان المقبل ان أحيانا الله وإياكم بتاريخ 22 / 8 / 2009 .

فإذا حدث وأصرت الوزارة علي موقفها، كما أصرت هذا العام كان علي طلابنا السلام حيث سيبدأون عامهم الدراسي في العشر الأواخر أو النصف الثاني من رمضان علي أفضل حال.

لا مايصير ماراح نخليهم يسبقونا :p

ابن قطر
11-09-2008, 01:10 AM
كلام جميل من سهلة وصعب على اصحاب القرار بالوزاره وللاسف
هذه وزارة التربية والتعليم فرض امر الواقع
وتحية لام عبدالله على نقل المقال

hich
11-09-2008, 02:15 AM
لا والله مب عراقي

بس احب ادافع عن كل شبر من بلادي وانا اشوف الاستيطان الاجنبي فيها بداعي الاقامة الدائمة 99 سنة

وساعتها لاينفع البكاء على اللبن المسكوب

اسرائيل رسخت وجودها في فلسطين عن طريق شراء الأراضي و(الطابو العثماني)

ولن نستغرب ان اعيدت الكرة في بلادنا على العموم الموضوع ماله شغل

موضوع مهم وحساس جدا

البيئة
11-09-2008, 02:31 AM
كلامك درر:victory:

الراقية
11-09-2008, 02:46 AM
omenفي مثل يقال عندنا..... وعند عجايزنا اكثر يقول المثل :telephone:

خبز خبزتية يا الرفلة أكليه

وانا اقول خبز خبزتية يا وزارة التربية اكلية

غياب متكرر من الطلاب

عدم الانضباط من الطلاب واللي غصب جاي نايم على الطاولة ...:rolleyes2:

والمدرسين والمدرسات يا دوب لهم خلق يوقعون الحضور اما الشرح فاعتقد اذا شدوا حيلهم بيكون الشرح ضايع بالهواء

وسلم لي على المناهج والشرح والحضور والتعليم والتعليم العالي

ومبارك عليكم الشهر

الألماسي
11-09-2008, 03:14 AM

و شهــد شاهـــدٌ من أهلـــهـا . . :looking:

ريال قطري
11-09-2008, 04:56 AM
للعلم فقط انه مسمى وزارة التربيه والتعليم تغير
صار وزارة التعليم والتعليم العالي

يعني شلو التربيه بالعربي ربو عيالكم عليهم التدريس بس

طوشه ابي اغير اسم الشارع الي عند بيتنا بعد انا

ريــــــــان
11-09-2008, 05:09 AM
للعلم فقط انه مسمى وزارة التربيه والتعليم تغير
صار وزارة التعليم والتعليم العالي

يعني شلو التربيه بالعربي ربو عيالكم عليهم التدريس بس

طوشه ابي اغير اسم الشارع الي عند بيتنا بعد انا

يعني التربيه خلاص ؟ باااااااااااااح

تعليم وتعليم عالي :)

um abdulla
11-09-2008, 11:05 AM

لحد يهاوشني..:omg:.ترا عن تجربه اقول هذا الشي:secret:

اختي هتان
صدقيني ما لي خاطر ادافع عن تولي المرة للمناصب القيادية وانا بعد اشوف قلة من النساء من تستطيع على مواجهة ضغوط العمل وشراسة المنافسة فيه . من ناحية التعامل انا ابصم لك على العشرة التعامل مع الرجال اريح وابرك
ابغى اضيف الى كلامك توضيح على شكل سؤال : هل المرة تقود في قطاع التعليم ؟
هي قيادة ادارية تنفيذية بالفعل
ولكن
من يضع السياسة التعليمية ؟؟ هذه السياسة سينفذها الوزير سواء كان ذكرا ام انثى بحسب اجتهاده وهبة ريحه ولكنها واحدة وتضع خطوطها الاساسية مؤسسة راند تحت مظلة رؤية سياسية لقطر

واحد ثقة
11-09-2008, 11:20 AM
هذه الوزارة تمر بأسوأ مرحلة الآن ،،

أبنائنا تائهون بين الخاص والمستقل والحكومي ، وكلٌ له نهجه في التعليم ،،

rarayyan
11-09-2008, 03:13 PM
بالنسبة للسلوكيات لو التزم الجميع بالاداب الاسلامية لكنا افضل امه بالنسبة لوزارة التربية والتعليم فوزيرة التربية اسوء وزيرة مرت على هذة الوزارة بلامنازع وهي وزيرة المهمات اتحب اتسافر وايد عشان البدلات ولا اتقابل احد وموظفين الوزارة ممتغصين منها الله يعينهم عليها ولي موضوع ان شاء الله على الوزارة في القريب

شيزكيك
11-09-2008, 05:09 PM
الحين صار اسبوع من بدا دوام الطلاب والطالبات بالنسبه لي ولا مره رحت الصف وكان العدد كامل

كل غياب في غياب واليوم الصف الواحد بس عشر مداومات واحنا ما بدينا الشرح الا متآخر لان

ما وصلتنا الكتب امحق وزارة بس:anger1::anger1:

almulla
11-09-2008, 07:32 PM
اختي هتان
صدقيني ما لي خاطر ادافع عن تولي المرة للمناصب القيادية وانا بعد اشوف قلة من النساء من تستطيع على مواجهة ضغوط العمل وشراسة المنافسة فيه . من ناحية التعامل انا ابصم لك على العشرة التعامل مع الرجال اريح وابرك
ابغى اضيف الى كلامك توضيح على شكل سؤال : هل المرة تقود في قطاع التعليم ؟
هي قيادة ادارية تنفيذية بالفعل
ولكن
من يضع السياسة التعليمية ؟؟ هذه السياسة سينفذها الوزير سواء كان ذكرا ام انثى بحسب اجتهاده وهبة ريحه ولكنها واحدة وتضع خطوطها الاساسية مؤسسة راند تحت مظلة رؤية سياسية لقطر

:nice::nice::nice::nice: