المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكويتي يواصل تراجعه لليوم السادس على التوالي ويقترب من كسر مستوى الـ 13 الف نقطة



مغروور قطر
11-09-2008, 01:35 PM
الكويتي يواصل تراجعه لليوم السادس على التوالي ويقترب من كسر مستوى الـ 13 الف نقطة

أرقام 11/09/2008

استمرالسوق الكويتي تراجعه لليوم السادس على التوالي لينهي اخر جلسات الاسبوع على انخفاض بمقدار 145 نقطة وضعته عند مستوى 13124 نقطة فاقدا 837 نقطة مقارنة بمستوى اقفال الاسبوع الماضي وسط تداولات بلغت قيمها 109 مليون دينار كويتي .

وكان المؤشر السعري للسوق قد انخفض خلال تداولات اليوم بـ اكثر من 260 نقطة ليكسر حاجز الـ 13000 نقطة، غير أن اللحظات الأخيرة من التداول شهدت عمليات شراء سريعة ساهمت في تقليص المؤشر لجزء من خسائره.

كما انخفض المؤشر الوزني للسوق إلى 668 نقطة (- 5.05 نقطة) متأثراً بانخفاض غالبية اسهم السوق التي ساهمت في انخفاض جميع قطاعاته باستثناء قطاع الأغذية ، وشهدت معظم الاسهم الكبيرة تراجعا في مقدمتها سهم بيتك و الاتصالات فيما بقيت اسهم اخرى على حالها ، كما يوضح الجدول الاتي :

اداء الشركات الكبيرة
الشركات اغلاق اليوم التغير
بيتك 2400 - 40
وطني 1680 --
اجيليتي 890 + 20
زين 1720 --
الاتصالات 1520 - 80
جلوبل 830 - 30
الوطنية العقارية 380 + 5
الصناعات 950 --

وعلى صعيد الأسهم الأكثر ارتفاعا، جاء سهم " الثمار " في الصدارة مسجلا 144 فلس(+5.9%)، يليه سهم " تنظيف " مسجلا 375 فلس(+ 5.6 %) ثم سهم " دانة " مسجلا 190 فلس (+ 4.4 %) .

مغروور قطر
11-09-2008, 11:21 PM
جاسم المزروعي: السوق تحتاج لدعم معروضه من الفرص
سوق الكويت تتجاهل أنباء عن تدخل استثماري وتواصل الخسائر


السوق تحتاج للدعم
تقليص الخسائر
تدخل إدارة السوق






دبي - رشيد بوذراعي

تجاهلت الأسهم الكويتية في تعاملات اليوم الخميس 11-9-2008 أنباء جيدة من الحكومة بالتدخل في السوق من خلال ذراعها الاستثمارية ومنيت مجمل الأسهم بخسائر حادة بلغت 145 نقطة، وسط عمليات بيع مركزة في أسهم الاستثمار والمصارف والخدمات.

وكانت صحف كويتية ذكرت اليوم أن الهيئة العامة للاستثمار قد تتدخل لدعم سوق الأسهم المحلية، وقالت صحيفة "القبس" إن الهيئة تجري محادثات مع عدد من الشركات التي تدير صناديق تستثمر فيها الهيئة للاستعداد لضخ مزيد من الأموال في سوق الأسهم.

ورجّحت مصادر الصحيفة أن تصل المبالغ الممكن ضخها إلى نحو 20% من قيمة الاستثمارات في تلك الصناديق، بينما ذكرت قناة العربية أن الهيئة العامة للاستثمار اختارت ثلاث شركات لدراسة الصيغة التي سيتم وفقها ضخ استثماراتها إلى السوق.


السوق تحتاج للدعم

وقال رئيس تداول المؤسسات في "ان بي كي كابيتال" جاسم المزروعي إن القرار يمكن أن يوقف التراجع الذي يعصف بالسوق ويعطيها التمساك، ويعد إليها الثقة ويعزز من فرص الاستثمار بالنسبة للأجانب.

إلا أنه أشار متحدثا في برنامج "الأسواق العربية" على قناة العربية إن على الهيئة العامة للاستثمار ألا تضخ السيولة "لأن السوق في اتجاه هبوط.. لأن الهبوط يحسن من مكرر ربحية الأسهم".

وأضاف أنه إذا حصل تدخل من الهيئة العامة للاستثمار في السوق فإن ذلك يجب أن يكون لتعزيز الاستثمار، مؤكدا أن الشركات الكويتية في موقع غير معتاد من ناحية أدائها، وتقدم فرصا جدية للشراء على أسهمها.


تقليص الخسائر

وقد عكست التداولات اليوم استمرارا لخط التراجع، رغم أن المؤشر استطاع أن يقلص خسائره إلى النصف بنهاية الجلسة عما كانت عليه في منتصفها وأقفل عند مستوى 13123 نقطة بعد أن اختبر مستوى 13001 نقطة.

وجاء الضغط الأكبر من قطاع الخدمات بهبوط مؤشره بنحو 300 نقطة أثر خسائر في سهم الصفوة بعشرة فلوس من تداولات بأكثر من 19 ملايين سهم، وأيضا في سهم الشبكة بعشرة فلوس وبحجم تداول بنحو 5.5 ملايين سهم.

وتعرضت أسهم قطاع العقارات لثاني أقوى الخسائر، وتراجع مؤشرها بنحو 145 نقطة بعد أن هوى سهم المباني بثمانين فلسا، وسهم مزيا بأربعين فلسا، إلا أن الخسائر كانت في أغلب أسهم هذا القطاع.

وتجاهلت السوق تقييما إيجابيا من مؤسسة "ستاندرد اند بورز" لوضع المصارف في الكويت وصدور توصية منها بشراء أسهم القطاع؛ حيث هبط مؤشر أسهمه بأكثر من 70نقطة في خسائر تركزت على سهم بتيك الذي نزل بأربيعن فلسا من تداولات بأكثر من 2 مليون سهم.

وكان لعمليات التداول في اللحظات الأخيرة دورا في زيادة حجم السيولة اليوم؛ حيث بلغت قيمة التداولات 108 ملايين دينار من بيع وشراء 200 مليون سهم تم تداولها بتنفيذ 5856 صفقة (دولار = 0.267 دينار) .


تدخل إدارة السوق

في جانب آخر تدخلت هيئة سوق المال لدى شركات الوساطة لتقليص هامش الأخطاء في تنفيذ الصفقات بعد أن لوحظ في الفترة الأخيرة تزايد عمليات تعديل الصفقات.

وقالت مصادر مطلعة لصحيفة "الراي العام" أن إدارة البورصة بحثت مع شركات الوساطة في شأن مدى إمكانية إلغاء تعديل الصفقات ووضع آلية للحد من عمليات التعديل من خلال تلافي الأخطاء التي قد تحدث في تنفيذ صفقة معينة لصالح أحد العملاء.

وأشارت مصادر الصحيفة إلى أن شركات الوساطة سوف تقدم تصورا حول الموضوع مصحوبا باقتراحات ترفع إلى الجهات المعنية في السوق لدراستها.