المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل الهدف سحق الطبقة الوسطى في قطر !!!! بدون زعل

مليت
11-09-2008, 08:14 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الله تعالي ( إن بعض الظن اثم ) كما يعلم الجميع ان المجتمع القطري ينقسم الى طبقتين

طبقة غنية والاخرى متوسطة ومن النادر وجود الفقير رغم وجوده هنا وهناك ولكن

المؤشرات جميعها تتجه نحو زيادة المصاريف على الاسرة متوسطة الدخل والتي تصنف من الطبقة الوسطى بل ان المصاريف الزائده في الحياه العامه الاساسية وليست الكمالية تجر متوسطين الدخل الى طبقة الفقراء نعم الفقراء

مثال موظف راتبة 15000 او حتى 20000 ريال مطلوب منه شهرياً مصاريف بقيمة 17000 الف واكثر حتى يعيش طبيعي بشرط ان لا تكون عليه قروض او ديون وهنا اتكلم عن رب الاسره ويسكن منزلة الخاص والكهرباء والماء مجاناً

لقد احترت في تصنيف ما يدور من حولنا ولم اجد الا تعبير واحد فقط

هناك من يحاول ان يقسم المجتمع القطري الى قسمين طبقه كادحه ومكافحه والاخرى اللهم لا حسد غنية لا تبالي بما يدور من حولها بل ان هناك اشخاص من ذوي النفوذ المالي قد ترا دموعه تنسكب شفقه على الوضع العام ولكن دون تحريك ساكن فهل هي ما تسمى بدموع التماسيح ؟

للاسف ان المسؤلين في قطر وهنا اقصد الوزراء والمستشارين واصحاب النفوذ الاقتصادي بدرجة الاولى ليس لديهم سوا هدف واحد وهوا رفع تقارير ان الوضع في المسار الصحيح وان الخطط التي يرسمونها صحيحه وقد اتت ثمارها رغم ان الثمار التي يتكلمون عنها مثل العلقم المر في افواه المواطنين وذالك حرص من سعادتهم في الحفاظ على الكراسي متجاهلين ثقة سيدي سمو امير البلاد المفدى حفظة الله في منحهم الثقه في الحفاظ على هذا البلد ومواطنيه وتوفير سبل الراحه لهم والعيش الكريم ولو كنت وزيراً او مسؤلآ ويشهد الله على ما اقوله واكتشفت اني عاجز عن اداء مهام عملي بصورة صحيحه لن اتردد في تقديم استقالتي حرصاً مني على المصلحه العامه وخوفاً من الله يوم القيامه يوم لا ينفع مال ولا بنون

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سلمان_1
11-09-2008, 08:27 PM
انا معك قلباً و غالباً

لكن في شي محيرني ... اللحين اراضي الوسيل اللي سعر اقل وحدة فيهم على مليون وميتين الف وهل قطر طق مطاقق عليها.
يعني مقعولة كلهم من الطبقة الغنية؟!!

هذا مؤشر انه الناس عندها خير وفلوسهم واجد ... وهالاشارة تكفي عن مليون تقرير لولي الأمر
وغيرها وغيرها من المؤشرات

الظاهر ما عاد فيه احد من الطبقة الوسطى الا انا وياك :)

وتقبل مروري

rakan-qatar
11-09-2008, 08:35 PM
لو ما جشع التجار ما كان فيه فقر او طبقه وسطى
يحاسبون التجار اللي متروك لهم الحبل

مليت
11-09-2008, 08:45 PM
الكويت في المرتبة الخامسة بـ 4.3 %
قطر والإمارات تحتلان المراكز الأولى في تقرير نسبة الأغنياء إلى السكان

حقيقة الاستطلاعات
مفارقة

دبي-الأسواق.نت

حلت دولة قطر في المرتبة الثانية عالميا من حيث نسبة الأغنياء إلى عدد السكان بنسبة 7.9 % من مواطنيها سبقتها سنغافورة التي جاءت في المرتبة الاولى عالميا حيث 10.6% من السكان يملكون ما يزيد على مليون دولار او اكثر لكل منهم.

جاءت سويسرا في المرتبة الثالثة بنسبة 7.3 % ثم دولة الامارات العربية المتحدة وبعدها الكويت في المراتب 4 و 5 على التوالي وذلك وفق تقرير اصدرته مجموعة "بوسطن كونسالتينغ".

حقيقة الاستطلاعات

ويوجد في سنغافورة وفقا لما نشرته جريدة "الراي" الكويتية اليوم الخميس 11-9-2008 112 ألف مليونير، مقابل 4.884 مليون مليونير في الولايات المتحدة التي جاءت في المرتبة السادسة من حيث تركز عدد الاغنياء بـ 4.3 % من مواطنيها.

ومعلوم أن الإستطلاعات التي تتناول الأغنياء غير دقيقة بطبيعتها، بالنظر إلى صغر حجم العينة التي يجري عليها الإستطلاع وصعوبة أخذ معلومات من الأغنياء عن ثرواتهم.

مفارقة

المفارقة أن امكانية الالتقاء بثري بالصدفة تزيد مرتين في الولايات المتحدة عنها في المملكة العربية السعودية التي تبلغ نسبة الاغنياء بين مواطنيها 2.2 %.

وبالنسبة لمدن في العالم التي يقطنها اكبر عدد من الاغنياء، وجد التقرير ان تسعا من اول 15 مدينة من حيث عدد الاغنياء، هي مدن في الولايات المتحدة.وجاءت نيويورك في المرتبة الاولى عالميا تتبعها لندن ثم طوكيو ثم لوس انجليس فشيكاغو.

منقول من مشاركة اخونا مغرور قطر

Gentleman
11-09-2008, 08:48 PM
هل الهدف سحق الطبقة الوسطى في قطر !!!!

الجواب هو
نعم

راسيه
11-09-2008, 09:32 PM
بصراحه انا معاك اخوي
اللي صاير هالايام ماله الا دليل واحد ( سحق الطبقة الوسطى )
ومن المسؤل برايكم ؟؟
وهل هناك حل ؟؟

lalamar
11-09-2008, 09:34 PM
الطاسة ضائعة, ومامن والي ,وكلن يغني على ليلاه,والحياة للاقوى وكملي.......

hamoor4ever
11-09-2008, 09:39 PM
مافيه زعل يااخوي ، وباين يااخوي ان الهدف هو سحق الطبقه الوسطي وتحويلها الى طبقه كادحه ليل نهار من اجل العيش فقط لا اكثر ، اي اعمل لكي أكل وانام فقط في افضل الاحوال ، وشكله بيجي اليوم اللي راح تتحول وجبات اليوم الي وجبتين ثم الى وجبه واحده فقط يوميا وذلك للتوفير .

اتجاه الدوله الى فرض الرسوم علي الكهرباء وقروض السكن تدل على هالكلام ومحاربه المواطنين في رزقهم من استملاكات وكذلك ايقاف بناء فلتين في ارض واحده يدل على ان هناك ايادي غنيه تحارب المواطن وتضيق عليه

اللهم ضيق عليهم في عيشهم ورزقهم مثل مايضيقون على عبيدك ، ووسع على من يسعى للتوسيع والتخفيف عن عبيدك

أمير المحبه
12-09-2008, 12:19 AM
لا حول ولا قوة الا بالله

almulla
12-09-2008, 12:52 AM
المستشارين الإقتصاديين هم ساس البلا

جايين من بلادهم ورواتبهم رواتب وزراء والسكن والمصاريف على الديوان ومجنسينهم واعيالهم مسيطرين على البعثات

عشان جذيه يضيقون على المواطن من الحسد الي فيهم

بعدين كانت خطة سمو الامير ان كل مواطن قطري يصير مليونير

بس الي صار بعدين ان اللي مب مليونير مايقدر يعيش والاجانب والتجار يقسمون بينهم كيكة التنمية الاقتصادية

المخفي
12-09-2008, 12:54 AM
لا و المشكلة من المنافقين في المنتديات الي يدافعون عن معازيبهم في التضيق الي يصير في حق المواطنين

!قطريـة بنت القمـر!
12-09-2008, 01:02 AM
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .... وثانيا اخوي هامور اول مره اسمع انه ممنوع تبني فلتين على ارض وحده ومن متى بعد طلع هالقرار ؟؟ والله حاله ....

بوجواهر
12-09-2008, 01:12 AM
انا معك قلباً و غالباً

لكن في شي محيرني ... اللحين اراضي الوسيل اللي سعر اقل وحدة فيهم على مليون وميتين الف وهل قطر طق مطاقق عليها.

هذا مؤشر انه الناس عندها خير وفلوسهم واجد ... وهالاشارة تكفي عن مليون تقرير لولي الأمر

وتقبل مروري

يااااااريال اكثريتهم موب داريين شالطبخه عبالهم توزيع مجاني

k.alkuwari
12-09-2008, 01:13 AM
ياعزتي لكم يا الاد انفيع

حالنا بيكون نفس حال بعض الدول الله يكفينا الشر

قدرك بيكون في جيبك يالقطري

الله يرحم ايام كل عجايز اهل قطر امهاتنا كل ولد بالفريق يصير دريول يوقف ويوصل امة بمجرد وقوفها قدام اي بيت

وكل بنات اهل قطر خواتنا ماحد يقدر يوشف بنات بالشارع الا نزل من سيارتة وخله السياره لهم وراح بيته يمشي

الحين كروة مايتنزل يوقف حق عجوز واقفة تحت الشمس

مع العلم انه في قطر عوائل من اهل هذه البلد على حافة الفقر ( لاكن كما هو معروف عن اهل قطر عزة النفس التي لا يوجد لها مثيل الا قليل )
ماقول الا

الله يرحمنا برحمتة

والجاي اعظم

شاهيناز
12-09-2008, 01:17 AM
ماظن

لان كل واحد صار همه نفسه

عمرهم مايفكرون في الاخرين

همهم جمع اكبر قدرمن المال

المسؤلين عن الوضع الاقتصادي في قطر

مايهمهم المواطن ولا التضخم الي صار مثل الطوفان

لان اي تغير في الاسعار يصب في مصلحتهم

الناس تعبت وصلت لدرجه الانفجار

الله يعينهم يارب

الثاقب
12-09-2008, 01:21 AM
لا اعتقد اخوي الدوله تعمل من اجل الموطن والا ما ئدة الدوله العمليه تلخبطت مع طلوع البورصه والان ايرتبونها وتفائل بالخير

غناتي1
12-09-2008, 01:33 AM
الله يعينا على الغلا 000 والله كل ما يزيدون الرواتب 1000 ريال

تزيد الاسعار 2000 ريال ولا عاد يقدر على الغلا لا غني ولا فقير

واراضي الوسيل مساكين اهل قطر مقدمين طلباتهم على اساس

يبون يتشاركون في قيمتها 00 ويا با الفيت بيبيعونها

almulla
12-09-2008, 01:39 AM
اراضي الوسيل مقدمين عليها لان نبي نسكن في فريج كله هل قطر اذبحونا العزاااب والله حريمنا مايقدرون يطلعون بسبتهم

مافيا قطر
12-09-2008, 01:46 AM
والله العالم اتعبت من التضخم وارتفاع الاسعار فى كل ما اقول الى كل من حاول سحق الطبقه الوسط او اهل قطر وسن قرارات ليس فى مصلحه المواطن القطرى تذكر انه رب العباد موجود ويشوف وانه سريع الحساب
الحين اراضى الوسيل ليش ما خصصوها لذوى الدخل المحدود من ارامل ومطلقات وعمل قروض تيسيريه لهم
والله انه اللى مقدمين على الوسيل بعضهم انه مب محتاج الاراضى هذه بس الطمع والجشع وبتقولون اللى قدموا على اراضى الوسيل البعض انا قلت البعض ما عندهم ييوت واراضى (الله يزيدهم) لكن يخلون الفرصه لغيرهم ازالات عشوائيه تخطيط سى حمايه مستهلك تقول بيت وقف اجانب معطينهم اكثر من حجمهم وخبرتهم قالك لا خبير والله المستعان

هدوء 2
12-09-2008, 01:52 AM
والله صدقتوا والواحد شيقول وايش يخلي وتعب كثر مايتكلم والدلائل والبراهين موجوده وواضحه على مرئى ومسمع الكل

الله المستعان ويكفينا جشع التجار :anger1:

كاتم الاسرار
12-09-2008, 01:58 AM
مرحباااااااااا
والله تعبنا وخلاص مافي فايده من الكلام والله يستر من الي جاي والله والله اني اعرف من الاجانب كان واحد وهو منصب مدير والحين خلوني ساكت العائله كلها اهني وللحين جاييين الاقرباء كلهم في الطريق وكل شي ببلاشششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششش شششششش
يعني سمعت واحد من التجار والله وكان كلامه يون في اذني للحين يقووول بتصير ثلاث طبقات بس في قطر الطبقه الاولى التجار والطبقة الثانيه الاجانب والثالثه المواطنييييييين
اللهم ضيق عليهم في عيشهم ورزقهم مثل مايضيقون على عبيدك ، ووسع على من يسعى للتوسيع والتخفيف عن عبيدك

نسييييييييييييييت اقول المشاهد 330 والرد 20 اشدعوه على الاقل كلمه احس في اجانب اهني ؟؟؟؟؟

عذب الكلام 1
12-09-2008, 02:07 AM
ما شفنا غير التضخم وارتفاع الاسعار وكل شي مولع وين الواحد يوفر خلاص مافى طبقه وسطى

فراغ
12-09-2008, 02:17 AM
انا معك قلباً و غالباً

وتقبل مروري

أقسملك أخوي مش قادر أشتري سيارة شلون عن هذي الأراضي المعروضه
أنا سئلت شباب عن هذي الأراضي قالولي حنا مش قادرين نمشي حالنا فامابلك بسعر هذه الأراضي
وبالنسبة للموضوع
علميآ في أي مجتمع سليم ومتعافي يجب أن تكون نسبة الطبقه الوسطى 80%
يعني أن يكون 80% من الشعب طبقه وسطى
والمجتمعات التي تكون من طبقتين (غنيه وفقيرة) تكون مجتمعات غير سليمه
أي يكثر فيها
الجريمه بأنواعها
الرشوة بأنواعها
المشاكل الأجتماعيه بأنواعها
وأشياء أخرى لا تحضرني حاليآ
وأصح مجتمع اليوم في العالم هو المجتمع الياباني حيث أن نسبة الطبقه الوسطى فيه عاليه
لذلك هو يعتبر المجتمع المثالي عالميآ

ابـو مــحــــمـــــد
12-09-2008, 02:21 AM
10 سنوات قادمه
وراح تشوف الفروقات عندنا مثل جمهورية مصر
طبقه في راس الجبل وطبقه اسفل الجبل
والوسط فاضي الا من كم مستثمر عربي

انا معك قلباً و غالباً

لكن في شي محيرني ... اللحين اراضي الوسيل اللي سعر اقل وحدة فيهم على مليون وميتين الف وهل قطر طق مطاقق عليها.يعني مقعولة كلهم من الطبقة الغنية؟!!

وتقبل مروري

تدري يا اخوي سلمان وشسالفة المطاقق
هذول الله يسلمك اغلبهم عندهم فلوس وهي الـ 100 ريال مالت المصاريف
والباقي مخليه للحظ واليانصيب عل وعسى يصيد اسمه الكمبيوتر
وعلى طول الشرايه جاهزين الفلوس في الشنطه جاهزه وبيدفعون عنه
الدفعه وفوقها مش اقل من 500 الف ارباح من ها الـ 100 ريال الي دفعها
وحتى لو يبي الـ 100 ريال بعد بيعطونه من يحصل ها الايام ارض بـ مليون وميتين

هذي السالفه كلها

hich
12-09-2008, 02:27 AM
انا معك قلباً و غالباً

وتقبل مروري

لا يغرك يأخوي مالها دخل وحسبني معكم من الطبقة الكادحه

(الفيصل)
12-09-2008, 02:27 AM

قال الله تعالي ( إن بعض الظن اثم ) كما يعلم الجميع ان المجتمع القطري ينقسم الى طبقتين

المؤشرات جميعها تتجه نحو زيادة المصاريف على الاسرة متوسطة الدخل والتي تصنف من الطبقة الوسطى بل ان المصاريف الزائده في الحياه العامه الاساسية وليست الكمالية تجر متوسطين الدخل الى طبقة الفقراء نعم الفقراء

مثال موظف راتبة 15000 او حتى 20000 ريال مطلوب منه شهرياً مصاريف بقيمة 17000 الف واكثر حتى يعيش طبيعي بشرط ان لا تكون عليه قروض او ديون وهنا اتكلم عن رب الاسره ويسكن منزلة الخاص والكهرباء والماء مجاناً

هناك من يحاول ان يقسم المجتمع القطري الى قسمين طبقه كادحه ومكافحه والاخرى اللهم لا حسد غنية لا تبالي بما يدور من حولها بل ان هناك اشخاص من ذوي النفوذ المالي قد ترا دموعه تنسكب شفقه على الوضع العام ولكن دون تحريك ساكن فهل هي ما تسمى بدموع التماسيح ؟

للاسف ان المسؤلين في قطر وهنا اقصد الوزراء والمستشارين واصحاب النفوذ الاقتصادي بدرجة الاولى ليس لديهم سوا هدف واحد وهوا رفع تقارير ان الوضع في المسار الصحيح وان الخطط التي يرسمونها صحيحه وقد اتت ثمارها رغم ان الثمار التي يتكلمون عنها مثل العلقم المر في افواه المواطنين وذالك حرص من سعادتهم في الحفاظ على الكراسي متجاهلين ثقة سيدي سمو امير البلاد المفدى حفظة الله في منحهم الثقه في الحفاظ على هذا البلد ومواطنيه وتوفير سبل الراحه لهم والعيش الكريم ولو كنت وزيراً او مسؤلآ ويشهد الله على ما اقوله واكتشفت اني عاجز عن اداء مهام عملي بصورة صحيحه لن اتردد في تقديم استقالتي حرصاً مني على المصلحه العامه وخوفاً من الله يوم القيامه يوم لا ينفع مال ولا بنون

مليت ... انا مليت من خطك الصغير:rolleyes2:
أتق الله فينا:nice:
لي عودة أن شاء الله

شيخ الشباب
12-09-2008, 03:10 AM
المعيشة في ارض الواقع لاتخدم الفئة المتوسطة . . واتمنى الاتكون بفعل فاعل

ودام ابومشعل موجود ابشروا بالخير ان شاءالله :nice:

اموووله
12-09-2008, 03:14 AM
هل الهدف سحق الطبقة الوسطى في قطر !!!!

وانا بعد اقوووول وبصوت عاااالي

نعم

OREO
12-09-2008, 03:25 AM

اللهم آمين ,,

شكري وتقديري
12-09-2008, 03:32 AM
حسب معلوماتي أراضي الوسيل سكنية ويشترط فيمن يشتريها أن يبنيها ويسكن فيها .

وإذا كان هناك تزاحم على تسجيل الأسماء كما يقال فأظن الموضوع لا يخلو من أحد أمرين :

1. إما لبس في فهم نوعية المشروع وشروطه .

2. أو أن بعض الضروس يتحايلون على الموضوع بتسجيل أسماء كثيرة مشتراة كما حدث مع

بطاقات إكتتابات الأسهم ويحدث دائما في سوق الأسهم .

أما إشتعال الأسعار فحدث ولا حرج ، والحل :

1. رفع الرواتب .

2. رفع العلاوات الإجتماعية للموظفين والمساعدات الإجتماعية لغير الموظفين .

3. زيادة عدد السلع الدعومة ومراقبة نوعيتها وطرق صرفها .

4.فرض تسعيرات موحدة للسلع المباعة في متاجر متقاربة المستوى والجودة .

5. توقيع غرامات صارمة لمن يخالف ذلك بعد سنه وتقنينه .

شكرا لمن عرض الموضوع .

ســـهم
12-09-2008, 03:38 AM
عاجبني هالموضوع جدا لانه سيكشف منهو الجاني الاول في هذه الامور

ويمكن يتفاجئ البعض

لي عوده اذا ذكر احد المتسببين اللي في بالي :(

إلى متى
12-09-2008, 05:18 AM
عاجبني هالموضوع جدا لانه سيكشف منهو الجاني الاول في هذه الامور

ويمكن يتفاجئ البعض

لي عوده اذا ذكر احد المتسببين اللي في بالي :(

:eek5::eek5::eek5::eek5:

من يعني؟؟؟

السيف5
12-09-2008, 07:17 AM
الحمد لله على كل حال لكن بالأمكان ان يكون حالنا أفضل من الان فكثير من الأمور تستطيع الحكومة الموقرة بمعالجتها لكن يومها بسنة فالغلاء ذبحنا والتجار شاهرين سيوفهم على رقابنا كل يوم نرى أسعار جديدة وحماية المستهلك مازالوا يغطون في سباتهم العميق -
ومن ناحية أخرى الرسوم المبالغ فيها من الدولة وعدم زيادة الرواتب للموظفين والمتقاعدين المساكين اللي قطعوا علاواتهم اشلون عايشين -----نتمنى غد أفضل

الله المستعان

عضو المنتدى
12-09-2008, 10:49 AM
الحمد لله على كل حال لكن بالأمكان ان يكون حالنا أفضل من الان فكثير من الأمور تستطيع الحكومة الموقرة بمعالجتها لكن يومها بسنة فالغلاء ذبحنا والتجار شاهرين سيوفهم على رقابنا كل يوم نرى أسعار جديدة وحماية المستهلك مازالوا يغطون في سباتهم العميق -
ومن ناحية أخرى الرسوم المبالغ فيها من الدولة وعدم زيادة الرواتب للموظفين والمتقاعدين المساكين اللي قطعوا علاواتهم اشلون عايشين -----نتمنى غد أفضل

الله المستعان

للأسف ماسمعنا قرار صارم من المسؤولين ضد هالتجار .

الكل يرفع سعره من سوق الخضرة إلي وكلات السيارات .

وبعدين رواتب كبار الموظفين في الوقت الحالي مب قادرين

على شراء أرض الفوت صار أكثر 250 ريال للأغلب المناطق !!

أو الفلة صار سعرها أكثر من 3 ملايين !!

أو حتى فتح محل تجاري الخلو 100 الف والأيجار فوق 10 الأف !!

وغير الرسوم الأخرى والأقساط إلي على ظهرنا .

وعلى المسؤولين في الدولة أما أن بخفضوا نسبة التضخم والتي هي

أعلى نسبه في الخليج 15% أو تزيد الرواتب حتى لا تندثر الطبقى الوسطى . .

والله يوفقهم لكل خير .

ديابلو
12-09-2008, 11:02 AM
مافيه زعل يااخوي ، وباين يااخوي ان الهدف هو سحق الطبقه الوسطي وتحويلها الى طبقه كادحه ليل نهار من اجل العيش فقط لا اكثر ، اي اعمل لكي أكل وانام فقط في افضل الاحوال ، وشكله بيجي اليوم اللي راح تتحول وجبات اليوم الي وجبتين ثم الى وجبه واحده فقط يوميا وذلك للتوفير .

اتجاه الدوله الى فرض الرسوم علي الكهرباء وقروض السكن تدل على هالكلام ومحاربه المواطنين في رزقهم من استملاكات وكذلك ايقاف بناء فلتين في ارض واحده يدل على ان هناك ايادي غنيه تحارب المواطن وتضيق عليه

اللهم آمين يأرحم الراحمين

بدوور
12-09-2008, 11:23 AM
نعم ما يحدث في قطر شيئ مؤلم والعائلات المتوسطة والتى كانت مستورة الحال اصبت غير قادرة على الوفاء بمستلزماتها الاساسية وابسطها التعليم الجيد والرعاية الصحية وتصوروا ما قد يحدث في المجتمع حينما يصبح المجتمع فئة دنيا وهم الغالبية فى مقابل فئة اخرىتولد وفي فمها ملاعق من ذهب واذا استمر الحال سوف نجد انفسنا اقرب االى المجتمع الهندي حيث تبنى العشش الى جوار القصور المذهبة

بدوور
12-09-2008, 11:32 AM
انا معك قلباً و غالباً

وتقبل مروري
اغلبهم ما يدرون عن تبعيات الموضوع وسمعت ناس وايد داخلة على امل تدخل الحكومه وتساعدهم في البنيان ...... ترى اغلب الناس بسيطة ولحدالان ما قادرين يعايشون او يتعايشون مع الواقع الجديد .... يعني ما زالوا عندهم امل يرجع عهد الزمن الوردي

سهم قطر
12-09-2008, 11:41 AM
الله يرحمنا برحمته
ادعوا

رحال
12-09-2008, 12:54 PM
موضوع جميل يكتب بسطور من ذهب ، يجسد معاناة كثير

من المجتمع القطري !!!

أستوقفني قولك :

[quote=مليت;3089631]

اذا ضاقت بك الدنيا لا تقل يارب عندي هم كبير

ولكن قل : يا " هـــــــــــم " لي رب كبير !!!

دمت بود ،،،

um abdulla
12-09-2008, 12:59 PM
للأسف ماسمعنا قرار صارم من المسؤولين ضد هالتجار .

الكل يرفع سعره من سوق الخضرة إلي وكلات السيارات .

وبعدين رواتب كبار الموظفين في الوقت الحالي مب قادرين

على شراء أرض الفوت صار أكثر 250 ريال للأغلب المناطق !!

أو الفلة صار سعرها أكثر من 3 ملايين !!

أو حتى فتح محل تجاري الخلو 100 الف والأيجار فوق 10 الأف !!

وغير الرسوم الأخرى والأقساط إلي على ظهرنا .

وعلى المسؤولين في الدولة أما أن بخفضوا نسبة التضخم والتي هي

أعلى نسبه في الخليج 15% أو تزيد الرواتب حتى لا تندثر الطبقى الوسطى . .

والله يوفقهم لكل خير .

:nice:
سأكتفي بالترحيب بمشاركة الاخ احمد المهندي

اخشى لو شاركت بمداخلة يطلع الناس الزعلانين اللي اشرت اليهم يا اخ مليت
وبعدين انا ما اسوي حفلات شوو في رمضان (متوقفة حتى اشعار آخر )

حبر سري
12-09-2008, 01:01 PM
عندي سؤال بسيط يااخوان :
قبل مانتكلم عن هالموضوع , هل هناك تعريف للطبقة الوسطى في قطر؟؟

من هم؟؟؟

بدوور
12-09-2008, 01:14 PM
عندي سؤال بسيط يااخوان :
قبل مانتكلم عن هالموضوع , هل هناك تعريف للطبقة الوسطى في قطر؟؟

من هم؟؟؟ اجابة سؤالك تحتاج متخصص ..... ولكن من وجه نظري البسيطة ا ان الطبقة المتوسطة تمثل غالبية المواطنيين من الذين تتوافر لهم دخول مادية توفر لهم حياة كريمه وتشمل شرائح عريضة من المواطنين من اصحاب المهن المختلفة بما فيهم الاطباء والمهندسين واساتذة الجامعات وفئة كبيرة من العاملين في التجارة والخدمات وغيرها

حبر سري
12-09-2008, 01:21 PM
اجابة سؤالك تحتاج متخصص ..... ولكن من وجه نظري البسيطة ا ان الطبقة المتوسطة تمثل غالبية المواطنيين من الذين تتوافر لهم دخول مادية توفر لهم حياة كريمه وتشمل شرائح عريضة من المواطنين من اصحاب المهن المختلفة بما فيهم الاطباء والمهندسين واساتذة الجامعات وفئة كبيرة من العاملين في التجارة والخدمات وغيرها

اللهم صلي على محمد
اذا كانت هاذي الطبقة المتوسطة
فماهي الطبقة الغنية؟؟؟ من هي الطبقة الثرية؟؟ من هي الطبقة الراقية؟؟

اشكرج اختي بدوور لكن مااعتقد ان التعريف هذا منطبق في مجتمعنا
لان حسب كلامج اعرف ناس من الطبقة المتوسطة وسياراتهم اخر موديل ومن كل انواع السيارات!!!!
فهل هاذي نقدر نطلق عليها لقب طبقة متوسطة؟؟؟
اسمحوا لي ياجماعة بس حاب اعرف بعد اذنكم من هي الطبقة المتوسطة

hamoor4ever
12-09-2008, 01:49 PM
اعتقد اخوي يتكلمون عن الطبقه العاديه اللي عايشين على الرواتب والاقساط ، بس شكلها هالفئه راح تندثر بسبب الالتزامات الماليه الصعبه ، ويتحولون من اشخاص عايشين حياه جيده من سفر كل سنه وسياره كل اربع سنوات وبيت للسكن الى فئه فقيره تحاول فقط الحياه في هذه الظروف الصعبه ويتحولون الى بيوت الاجار والسيارات المستعمله من ١٠ سنوات

حبر سري
12-09-2008, 01:52 PM
اعتقد اخوي يتكلمون عن الطبقه العاديه اللي عايشين على الرواتب والاقساط ، بس شكلها هالفئه راح تندثر بسبب الالتزامات الماليه الصعبه ، ويتحولون من اشخاص عايشين حياه جيده من سفر كل سنه وسياره كل اربع سنوات وبيت للسكن الى فئه فقيره تحاول فقط الحياه في هذه الظروف الصعبه ويتحولون الى بيوت الاجار والسيارات المستعمله من ١٠ سنوات

بس اخوي اذا خذنا هالمعيار , راح نعتبر تقريبا اكثر من 90 % من الشعب القطري طبقة عادية
لانك عارف وشكثر اللي مديونين , شريحة كبيرة جدا من الشعب القطري

لكن هل افهم من كلامك ان هناك من يسعى لوضع حد لبطرة البعض الزايدة؟
لان هذا اللي قلته اخوي , السفر كل سنة (وهم مديونين) , وسيارة كل 4 سنوات(وهم مديونين) , هاذي مب بطرة؟؟

معنى ذلك هناك من يحاول ان يجعل الناس تعيش على قدها

هل هذا هو المقصود؟؟
نورونا ياجماعة

ومشكور اخوي هاموور على توضيحك وتقبل الله صيامك

ضوى
12-09-2008, 01:58 PM
اخوي مليت

اتمنى من رب العالمين انه رسالتك هذي توصل لبريد سمو الامير واتمنى من رب العالمين انه يطلع عليها ويشوف ردود الاعضاء ، يشوف حرقة قلوب هل قطر اشلون صااااااااارت

نبيك يا ولي امرنا تتدخل الامور ماراح تستقيم الا اذا تدخلت يا ولي الامر ، الله يصلح بطانتك يارب ويريك الحق حقا ويرزقك اتباعه ويريك الباطل باطلا ويرزقك اجتنابه اللهم امييييييييييييييين

$بيرق العز$
12-09-2008, 02:10 PM
انا معك قلباً و غالباً

وتقبل مروري

اخوي اغلب هالناس اللي تقول طق ومطاقق يبي لين فاز في الارض يبيعها على اول مشتري يعني السالفه دواره فلوس مب ثراء؟

hamoor4ever
12-09-2008, 02:25 PM
بس اخوي اذا خذنا هالمعيار , راح نعتبر تقريبا اكثر من 90 % من الشعب القطري طبقة عادية
لانك عارف وشكثر اللي مديونين , شريحة كبيرة جدا من الشعب القطري

لان هذا اللي قلته اخوي , السفر كل سنة (وهم مديونين) , وسيارة كل 4 سنوات(وهم مديونين) , هاذي مب بطرة؟؟

معنى ذلك هناك من يحاول ان يجعل الناس تعيش على قدها

هل هذا هو المقصود؟؟
نورونا ياجماعة

ومشكور اخوي هاموور على توضيحك وتقبل الله صيامك

اسمح لي اخوي اوضح لك ان اغلب شعب قطر مديون والاغلب يعلم ذلك وهذي هي الطبقه المتوسطه اللي عايشه على الله ثم على هالراتب اللي يمكن بحدود ال 15000 ريال شهريا ومن يقدر يااخوي انه يشتري سياره الايام هاذي الا بالاقساط انا مااتكلم عن حاله او حالتين يااخوي ، احنا نتكلم بشكل عام ان اغلب الشعب القطري متوسط الحال حالتهم عاديه من ناحيه سياره وبيت وللعلم في بعض الدول العربيه يعتبر تملك سياره ان هالشي غنى وبطره فلي الحاصل اعتقد ان اهناك في ايادي تحسد القطري على حصوله على سياره وبيت فيتم التضييق عليه بشتى الوسائل واهم اصلا مايدورون ان الشعب القطري بيته بالاقساط وسيارته بالاقساط ويمكن يسافر بعد بالاقساط او الفيزا .

ويالله يالله القطري قادر يوفي بالالتزاماته الماديه والديون اللي عليه سواء كانت اسلاميه او ربويه ، واعتقد الاغلب يتفق معاي ان حتى الحين الزواج بالدين صار ويدفعون المبالغ الكبيره من 300 او 400 الف ريال للزواج فالي يسمع هالكلام من البعض وخاصه من اخوانا العرب يعتقد ان الشعب القطري مرفه ولا من وين له ال 400 الف مايدري ان اصلا المبلغ ماخذه دين على ظهره .

اغلب الشعب القطري اخوي ماعنده ارض ولا تجاره واللي عنده تجاره بسيطه تلاقي ناس اتحاربه بشتى الطرق والدليل اغلاق المحلات في الفرجان ولاتنسى بعد تحويل التاكسي البرتقالي الى كروه والجاي بعد الكهرباء بفلوس ، يعني ليش المواطن يتحمل وايد ويشوف الخير كله برع من اعمار دول كامله وانت شايف شلون الغلا صاير وفي ناس يااخوي ماتعرف للتجاره فلاتقول لهم اشتغلوا بالتجاره لان لا عندهم الخبره ولا عندهم المال ، ليش فيه بطانه قاعده اتضيق على المواطن العادي اللي ماعنده لا فيلا تتأجر ولا عنده شي يعني ماعنده دخل الا هالراتب انزين ليش كل شي يرتفع والراتب مايرتفع ؟؟!!
ماقول الا الله يعين ويمكن المواطن العادي يختلف تعريفه من شخص لين شخص يعني لين اتكلم واحد غني وحاله ممتازه بيقول لك المواطن العادي اللي عنده فلتين وعنده 4 سيارات و4 خدامات ودريولين ، هاذه هو للاسف مفهومهم للمواطن العادي
وكلا يرى الناس بعين طبعه فيضايقيون المواطن على بالهم ان المواطن مرفه وعايش برفاهيه مايدرون ان حالته حاله

بس احنا يالقطريين نستحي انقول خذنا شي بالدين ودايما انقول عندنا ونكرم ومانبين ان احنا حالتنا حاله

والشكر والحمد لله

ام عبد الله
12-09-2008, 02:27 PM

لوا احنا في بلاد اجنبيه وسمعو الناس محتجه اقتصاديا اول شي يقال الوزير مؤتمرات اقتصاديه تخفف من حدده التوتر لان فقاعه الاحتجاج شي خطيير وغير صحيي يسئ للوطن والصوره الي يرسمها سمو الامير ولي يتعب علشانه خاصه انا على يد سموه صرنه شي من لاشي مانسه اني كنت اسافر واشر ح سنه عن قطر والله مايدلونها لين ماقولهم انها عند السعوديه هههه اما الان فحنا اشهر من احتى امريكا اتعرفيين اني في مؤتمر والله اعلم في المانيا يوم اسمعو عن انجازات قطر على يده صفق له الجميع بححده في بلد عندها فااايض كثرنا ولاعليه الديون في مره شفت خليجيه تسأل عن اوضاعنا قلتلها بس الكهرباء مجانا دعت حق الحكومه سنه معنا وضضعهم وايد ززين صدقووني اذكا حاكم في العالم ومتتواضععع جدددا جداا الي ساوا بين جميع قططر انها توحدت في ظل مدرسسه وااحده علما ان دووال اخرى الطبقه الحاكمه مدرسه خاصه لها متواضع وررحيم مستحيييل يسكت عن الوضع الي احنا فيه وبشوفييين هذه بيظهر في رويه قطر قريبا

عنابي 2010
12-09-2008, 02:38 PM
من يتذكر البرنامج الاي عرض في التلفزيون علي القناء القطريه بعد اجتماع دول مجلس التعاون وكان في محللين سياسين من دولد الخليج وكان من ضمنهم المحلل السياسي القطري المسفر وقال(ٍسينقسم المجتمع في الخليج الي طبقتين طبقه علياء وطبقه سفاء وان الغني بيصير غناء فاحش والفقر بيصير فقر فاحش لدرجه ان المواطن الخليجي لايملك بيت يعيش فيه ) وانا اشوف اليوم المواطن مايقدر يشتري بيت ولا ارض والطبقه العلياء يبني ابراج وليس برج واحد ومجمع سكني وليس فلهوعمارات وليس عماره واحده

ANONYMOUS
12-09-2008, 02:51 PM
بالفعل اللي صاير يوحي اب هالشي

كما ذكرت طبقتنين

طبقة الاغنياء..

وطبقة اللي يعيشون بس.. وليست طبقة فقراء

طبقه اللي تستلمه كراتب.. تصرفه.. في سفره ولا سياره بس.. بس مش في عقارات او تجاره

الحل.. كل بيت يتكاتفون.. ويسوون لهم شي..

وربكم يسهل ان شاء الله

almulla
12-09-2008, 03:00 PM
اخوي مليت

اتمنى من رب العالمين انه رسالتك هذي توصل لبريد سمو الامير واتمنى من رب العالمين انه يطلع عليها ويشوف ردود الاعضاء ، يشوف حرقة قلوب هل قطر اشلون صااااااااارت

نبيك يا ولي امرنا تتدخل الامور ماراح تستقيم الا اذا تدخلت يا ولي الامر ، الله يصلح بطانتك يارب ويريك الحق حقا ويرزقك اتباعه ويريك الباطل باطلا ويرزقك اجتنابه اللهم امييييييييييييييين

المشكلة في البطانة الاقتصادية اللي يجيبون اهلهم ويجنسونهم

شقردي
12-09-2008, 03:04 PM
اسمح لي اخوي اوضح لك ان اغلب شعب قطر مديون والاغلب يعلم ذلك وهذي هي الطبقه المتوسطه اللي عايشه على الله ثم على هالراتب اللي يمكن بحدود ال 15000 ريال شهريا ومن يقدر يااخوي انه يشتري سياره الايام هاذي الا بالاقساط انا مااتكلم عن حاله او حالتين يااخوي ، احنا نتكلم بشكل عام ان اغلب الشعب القطري متوسط الحال حالتهم عاديه من ناحيه سياره وبيت وللعلم في بعض الدول العربيه يعتبر تملك سياره ان هالشي غنى وبطره فلي الحاصل اعتقد ان اهناك في ايادي تحسد القطري على حصوله على سياره وبيت فيتم التضييق عليه بشتى الوسائل واهم اصلا مايدورون ان الشعب القطري بيته بالاقساط وسيارته بالاقساط ويمكن يسافر بعد بالاقساط او الفيزا .

ويالله يالله القطري قادر يوفي بالالتزاماته الماديه والديون اللي عليه سواء كانت اسلاميه او ربويه ، واعتقد الاغلب يتفق معاي ان حتى الحين الزواج بالدين صار ويدفعون المبالغ الكبيره من 300 او 400 الف ريال للزواج فالي يسمع هالكلام من البعض وخاصه من اخوانا العرب يعتقد ان الشعب القطري مرفه ولا من وين له ال 400 الف مايدري ان اصلا المبلغ ماخذه دين على ظهره .

اغلب الشعب القطري اخوي ماعنده ارض ولا تجاره واللي عنده تجاره بسيطه تلاقي ناس اتحاربه بشتى الطرق والدليل اغلاق المحلات في الفرجان ولاتنسى بعد تحويل التاكسي البرتقالي الى كروه والجاي بعد الكهرباء بفلوس ، يعني ليش المواطن يتحمل وايد ويشوف الخير كله برع من اعمار دول كامله وانت شايف شلون الغلا صاير وفي ناس يااخوي ماتعرف للتجاره فلاتقول لهم اشتغلوا بالتجاره لان لا عندهم الخبره ولا عندهم المال ، ليش فيه بطانه قاعده اتضيق على المواطن العادي اللي ماعنده لا فيلا تتأجر ولا عنده شي يعني ماعنده دخل الا هالراتب انزين ليش كل شي يرتفع والراتب مايرتفع ؟؟!!
ماقول الا الله يعين ويمكن المواطن العادي يختلف تعريفه من شخص لين شخص يعني لين اتكلم واحد غني وحاله ممتازه بيقول لك المواطن العادي اللي عنده فلتين وعنده 4 سيارات و4 خدامات ودريولين ، هاذه هو للاسف مفهومهم للمواطن العادي
وكلا يرى الناس بعين طبعه فيضايقيون المواطن على بالهم ان المواطن مرفه وعايش برفاهيه مايدرون ان حالته حاله

بس احنا يالقطريين نستحي انقول خذنا شي بالدين ودايما انقول عندنا ونكرم ومانبين ان احنا حالتنا حاله

والشكر والحمد لله

كلامك سليم اخوي:nice:

hich
12-09-2008, 03:08 PM
سأكتفي بالترحيب بمشاركة الاخ احمد المهندي

اخشى لو شاركت بمداخلة يطلع الناس الزعلانين اللي اشرت اليهم يا اخ مليت
وبعدين انا ما اسوي حفلات شوو في رمضان (متوقفة حتى اشعار آخر )

أختي الموضوع بسيط اذا تشوفين ان الحكومة مقصرة في مكافحة التضخم والغلاء وغيرها من المشاكل اذا الحل واضح:shy:

شقردي
12-09-2008, 03:23 PM
لوا احنا في بلاد اجنبيه وسمعو الناس محتجه اقتصاديا اول شي يقال الوزير مؤتمرات اقتصاديه تخفف من حدده التوتر لان فقاعه الاحتجاج شي خطيير وغير صحيي يسئ للوطن والصوره الي يرسمها سمو الامير ولي يتعب علشانه خاصه انا على يد سموه صرنه شي من لاشي مانسه اني كنت اسافر واشر ح سنه عن قطر والله مايدلونها لين ماقولهم انها عند السعوديه هههه اما الان فحنا اشهر من احتى امريكا اتعرفيين اني في مؤتمر والله اعلم في المانيا يوم اسمعو عن انجازات قطر على يده صفق له الجميع بححده في بلد عندها فااايض كثرنا ولاعليه الديون في مره شفت خليجيه تسأل عن اوضاعنا قلتلها بس الكهرباء مجانا دعت حق الحكومه سنه معنا وضضعهم وايد ززين صدقووني اذكا حاكم في العالم ومتتواضععع جدددا جداا الي ساوا بين جميع قططر انها توحدت في ظل مدرسسه وااحده علما ان دووال اخرى الطبقه الحاكمه مدرسه خاصه لها متواضع وررحيم مستحيييل يسكت عن الوضع الي احنا فيه وبشوفييين هذه بيظهر في رويه قطر قريبا

اختي ام عبد الله احنا موضوعنا مش عن شهرة قطر في بلاد الاجنبيه واذا كانت مشهوره شالفايده والطبقها الوسطى مهددة بالانهيار.
ما نختلف ان الكهرباء والماء بلاش وهاذا نعمه كبيره ولا نختلف عن تواضع الحكومه

اختلافنا الوحيد في الطبقه والسطى وصعب المعيشه من غلاء الاسعار رواتبنا ماتبي كلام بس على غلاء المعيشه ماتسوى شي

ليش مايكون هناك رقابه من قبل ارتفاع الاسعار ليش ما يكون هناك حماية للطبقه الوسطى

يعني ام عبدالله بذمتج انتي مش ملاحضه ان وضع الطبقه الوسطى مهدد بالانهيار

Bu Rashid
12-09-2008, 03:26 PM
الله هداكم بس... تم السحق وانتهى من زمان...

almulla
12-09-2008, 03:39 PM
اختي ام عبد الله احنا موضوعنا مش عن شهرة قطر في بلاد الاجنبيه واذا كانت مشهوره شالفايده والطبقها الوسطى مهددة بالانهيار.
ما نختلف ان الكهرباء والماء بلاش وهاذا نعمه كبيره ولا نختلف عن تواضع الحكومه

اختلافنا الوحيد في الطبقه والسطى وصعب المعيشه من غلاء الاسعار رواتبنا ماتبي كلام بس على غلاء المعيشه ماتسوى شي

ليش مايكون هناك رقابه من قبل ارتفاع الاسعار ليش ما يكون هناك حماية للطبقه الوسطى

يعني ام عبدالله بذمتج انتي مش ملاحضه ان وضع الطبقه الوسطى مهدد بالانهيار

المشكلة ان الشهرة هي اللي بهدلتنا لما كانت قطر مب مشهورة كنا عايشين مرتاحين محد يهدد مصالحنا والاجانب كانو محترمين ومحافظين

شاللي بهدل دبي غير الشهرة

شقردي
12-09-2008, 03:40 PM
المشكلة ان الشهرة هي اللي بهدلتنا لما كانت قطر مب مشهورة كنا عايشين مرتاحين محد يهدد مصالحنا والاجانب كانو محترمين ومحافظين

شاللي بهدل دبي غير الشهرة

هاذا اهو الكلام

TRAVELER
12-09-2008, 04:15 PM
الهدف هو أن تذهب ثروات الخليج لغير أهلها من المسلمين

الجمارك
12-09-2008, 06:42 PM
أقسملك أخوي مش قادر أشتري سيارة شلون عن هذي الأراضي المعروضه
أنا سئلت شباب عن هذي الأراضي قالولي حنا مش قادرين نمشي حالنا فامابلك بسعر هذه الأراضي
وبالنسبة للموضوع
علميآ في أي مجتمع سليم ومتعافي يجب أن تكون نسبة الطبقه الوسطى 80%
يعني أن يكون 80% من الشعب طبقه وسطى
والمجتمعات التي تكون من طبقتين (غنيه وفقيرة) تكون مجتمعات غير سليمه
أي يكثر فيها
الجريمه بأنواعها
الرشوة بأنواعها
المشاكل الأجتماعيه بأنواعها
وأشياء أخرى لا تحضرني حاليآ
وأصح مجتمع اليوم في العالم هو المجتمع الياباني حيث أن نسبة الطبقه الوسطى فيه عاليه
لذلك هو يعتبر المجتمع المثالي عالميآ

اتفق معاك
يمهل ولا يهمل:)

!الشايمه!
12-09-2008, 09:05 PM

ايوا .....البطرة اللي مب عارفين الناس ايش يسوون بعمرهم.........

الحمدلله عايشين في خير...وخاصة بالطفرة الاخيرة بعد زيادة الرواتب.....وفتح البورصة

بذمتكم في بيت قطري....مايسافر كل صيفية هذا عدى السفرات الخفيفة طول السنة
في بيت قطري مافيه 3 او اربع سيارات....2 او ثلاث خادمات وسائق
في قطري او قطرية ماعندهم اسهم.....
في قطريين ماعندهم بيت ملك........!!
في قطري او قطرية.....مايستخدمون الماركات بانواعها

والبعض يرمي مشكلة الغلاء في زيادة ريالين او ثلاث في السوبر ماركت....
فهل مشكلتنا فالريالين......او مشكلتنا في الماركات والالماسات اللي فوق ال 30 الف
والسيارة اللي ب 200 الف
والا مهور الزواج اللي وصلت 200 و300 الف
واذا سالتهم قالوا كل شئ غالي....طيب خذوا شئ بسيط.......بيردون هذا زواج
العمر.......!!!

وعلى هذا قس كل شئ.....

بيت العمر.....فلابد ان يكون قصر!!! والا بيحسون بنقص امام الناس....لعدم مجاراتهم
المظاهر الكذابة والاسراف الشيطاني الحادث اليوم من الجميع.

هذا عدى مشتريات السفر.....والله لو تشوفون الجنون والهوس والاسراف في الشراء
تقولون في البلاد مافيها اسواق ومحرومين سنين من التشري...

البعض لو تعرض عليه الرخيص.....ماراح يشتريه من زود البطرة....وبعد مايشتري
الغالي اللي فوق طاقته...يتذمر

استغفر الله... من زود الشكوى والتذمر........اخاف الله يقلب هذه النعمة لنغمة علينا
والعياذ بالله.

تحية

qaswed
12-09-2008, 11:50 PM
قالها واحد من الاجانب وانا ماعمم على كل الاجانب

هو مدرس قالت له: ليش ماتدرسون عيالنا عدل ولا تعلمونهم الشغل لين تشرفون على تدريبهم

تدرون شقال:قال لو علمنا ودربناعيالكم ومسكتوا الاشغال عيالنا ماراح يلاقون وظايف

والفطين يفهم

um abdulla
13-09-2008, 12:59 AM
قالها واحد من الاجانب وانا ماعمم على كل الاجانب

هو مدرس قالت له: ليش ماتدرسون عيالنا عدل ولا تعلمونهم الشغل لين تشرفون على تدريبهم

تدرون شقال:قال لو علمنا ودربناعيالكم ومسكتوا الاشغال عيالنا ماراح يلاقون وظايف

والفطين يفهم

فاهمين
ومقهورين:(
ومبققين العين :eek5:
وبس:secret:

N7eEeS
13-09-2008, 01:07 AM

مساك الله بالخير :)
تخيل انك مسؤول وعطني حل ؟
واتمنى ان ننظر للامور بنظره واقعيه

hamoor4ever
13-09-2008, 01:16 AM
الله يعينك اخوي على ردود بعض الناس من الطبقه المترفه ، تتخيل ان الناس كلهم مثلهم

بويوسف
13-09-2008, 01:38 AM
ايوا .....البطرة اللي مب عارفين الناس ايش يسوون بعمرهم.........

الحمدلله عايشين في خير...وخاصة بالطفرة الاخيرة بعد زيادة الرواتب.....وفتح البورصة

بذمتكم في بيت قطري....مايسافر كل صيفية هذا عدى السفرات الخفيفة طول السنة
في بيت قطري مافيه 3 او اربع سيارات....2 او ثلاث خادمات وسائق
في قطري او قطرية ماعندهم اسهم.....
في قطريين ماعندهم بيت ملك........!!
في قطري او قطرية.....مايستخدمون الماركات بانواعها

والبعض يرمي مشكلة الغلاء في زيادة ريالين او ثلاث في السوبر ماركت....
فهل مشكلتنا فالريالين......او مشكلتنا في الماركات والالماسات اللي فوق ال 30 الف
والسيارة اللي ب 200 الف
والا مهور الزواج اللي وصلت 200 و300 الف
واذا سالتهم قالوا كل شئ غالي....طيب خذوا شئ بسيط.......بيردون هذا زواج
العمر.......!!!

وعلى هذا قس كل شئ.....

بيت العمر.....فلابد ان يكون قصر!!! والا بيحسون بنقص امام الناس....لعدم مجاراتهم
المظاهر الكذابة والاسراف الشيطاني الحادث اليوم من الجميع.

هذا عدى مشتريات السفر.....والله لو تشوفون الجنون والهوس والاسراف في الشراء
تقولون في البلاد مافيها اسواق ومحرومين سنين من التشري...

البعض لو تعرض عليه الرخيص.....ماراح يشتريه من زود البطرة....وبعد مايشتري
الغالي اللي فوق طاقته...يتذمر

استغفر الله... من زود الشكوى والتذمر........اخاف الله يقلب هذه النعمة لنغمة علينا
والعياذ بالله.

تحية

اولا ياليت تغيرين لون هالخط ..

ثانيا انتي تدرين او ماتدرين عن اهل قطر والا ساكنة في برج عاجي؟ الحين كل هالقطر عندهم بيوت ملك ؟ طيب والعالم اللي ساكنين ايجار لايكون عندهم بيوت ملك ومأجرينها ويبون يبهدلون عمرهم ؟

الحمدلله احنا في خير ونعمة .. اي نعم بس من كلامج عرفنا ان في ناس مش حاسة بمعاناة الغير ومفكره ان البطرة عند الكل.

مليت
13-09-2008, 01:40 AM
عن أنس بن مالك رضي الله عنه ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) ، رواه البخاري و مسلم

بويوسف
13-09-2008, 01:42 AM
مساك الله بالخير :)
تخيل انك مسؤول وعطني حل ؟
واتمنى ان ننظر للامور بنظره واقعيه

ليش نتخيل .. هاهاهاهاها ..

ما اعتقد اننا نطلب المستحيلات السبعة .. الامور واضحة وحلولها اوضح... هل ستحل الامور عندما نقترح الحلول؟؟

وهل ستحل المشاكل عندما ننظر للامور بواقعية؟؟

يعني مشكلتنا اخوي نحيس ان احنا خياليين ومش واقعيين؟؟

مليت
13-09-2008, 01:49 AM
اعتقد والله اعلم ان الافراط في التفاؤل وخاصه في المشاريع الاقتصادية وضعنا تحت المحك وكثرت البهرجه الاعلامية لجذب الاستثمارات الخارجية سبب اساسي للوضع العام نصرف مليارات حتى نثبت للمستثمرين ان قطر بيئة خصبه للاستثمار وحبذا تدخل الشركات العالمية وتجيب معاها موظفينها وهذا اشي خلق فجوه وبين اثرها في اساسيات الحياه الي تكهل عاتق الاسره

um abdulla
13-09-2008, 02:02 AM
منقوووووووووول
العرب
أين الطبقة الوسطى في قطر وما هي همومها؟

2008-06-14
الدوحة - هدى السراري
ليس هناك تفسير جامع ونهائي للطبقة الوسطى لكن أغلب تعريفاتها تدور حول أنها تشمل الأطباء والمهندسين والمدرسين والموظفين بالإضافة لأصحاب المصانع الصغيرة والتجار الصغار، وتلعب الطبقة الوسطى دوراً أساسياً في ترابط المجتمع وتطوره وتعتبر صمام الأمان له ويعتمد كثير من حركة وتطور المجتمع في السياسة والاقتصاد والاجتماع والفنون والآداب على هذه الطبقة نظراً لما تشمله من أناس متعلمين على مستوى ثقافي يعول عليه وبدخل مادي مستقر يساهم في تلبية احتياجات ضرورية وجزء لا بأس به من الكماليات.
إن الدور الحيوي الذي تلعبه هذه الطبقة في مصير مجتمعاتها أو مجتمعها يأتي من خلال دور أفرادها داخل المجتمع، فمثلا الأستاذ الذي يدرس الطلبة والصحفي والكاتب الذين يساهمون في صنع الرأي العام والطبيب الذي يتحمل مسؤولية الصحة والمهندس الذي يوفر لهذا المجتمع أشكاله المعمارية المناسبة له، كل هؤلاء يساعدون على تواصل مجتمعهم وتطوره وحتى في العملية السياسية تشتد الحاجة لهذه الطبقة بحيث يعتبرها الكثيرون صمام أمان الديمقراطية وحياة التداول السياسي.
وتعتبر هذه الشريحة، والتي اصطُلح على تسميتها بـ«الطبقة الوسطى» صمّام الأمان والضامن الأساسي لتماسك البناء المجتمعي ولقوّة النسيج الاجتماعي وللاستقرار الاجتماعي والاقتصادي للبلاد.ويعتبر علماء الاقتصاد والاجتماع وكذلك المحللون السياسيون أن الطبقة الوسطى تضمن الاستقرار الأمني والاجتماعي والتطور الاقتصادي والمجتمعي، فمن لا يملكون شيئاً يسعون إلى تغيير كلّ شيء، ومن يملكون الكثير لا يريدون تغيير أي شيء، ولا يأبهون لمصير الآخرين، أما من هم في الوسط فيسعون دائماً إلى تحسين ظروف المعيشة.
فالصحفي والمحلل جيمس زغبي مثلاً يرى أنه من الصعب تعريف الطبقة الوسطى بمنطقة الخليج العربي، أما في قطر فيقول عالم الاجتماع الدكتور خضر زكريا إن مصطلح الطبقة الوسطى أطلق في مرحلة الانتقال من الإقطاعية إلى الرأسمالية، المرحلة التي كانت فيها طبقة التجار والذين تحولوا بعد ذلك لصناعيين هم الطبقة الوسطى، لأن الطبقة العليا كانت تتكون من الإقطاعيين والأشراف ورجال الدين الكبار والطبقة الدنيا هي من الفلاحين والعمال وأولئك الذين يبحثون عن العمل، فلما انتصرت الرأسمالية أصبحت البرجوازية هي الطبقة العليا في المجتمع، فبالتالي أصبح الحديث عن الطبقة الوسطى يتناول ما سمي في وقت من الأوقات بالبرجوازية الصغيرة وهم أصحاب الدكاكين وصغار التجار وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وهى طبقة مابين العليا والدنيا ولا تملك برنامجاً معيناً ولا مصلحة محددة، وانسحب ذلك على طبقة المثقفين بكل فئاتهم باعتبارها هي الطبقة الوسطى، لأنها تحمل نفس خصائص البرجوازبة الصغيرة.. وهذا التعريف يخص تقريباً المثقفين وتحديداً في بلادنا باعتبار أنهم أخذوا يلعبون أدواراً متعددة في السياسة وفي تكوين فئة اجتماعية مؤثرة وأحياناً الأكثر تأثيراً في المجتمع من أي فئة أخرى، ومن هنا تأتي أهمية الطبقة الوسطى باعتبارها طبقة حركية وعادة تحمل التغيير وهذا كان ينطبق حتى على الطبقة البرجوازية في فترة الانتقال من الإقطاعية للرأسمالية، التي كانت حاملة التغيير في المجتمع، وفي مجتمعاتنا في ظل ضعف البرجوازية الوطنية وارتباطها بالأجنبي عادة ومعظمها وكلاء لشركات أجنبية أو من ترتبط مصالحهم بها، فالبرجوازية الوطنية التي كانت تحمل قيادة التغيير كانت ضعيفة كثيراً، لذلك فالذين حملوا التغيير عملياً هم الطبقة الوسطى.
بهذا المعنى فيما يخص قطر، لنقل إن في العالم بأكمله بدءاً بما حدث وما يسمى العولمة، بما فيها من هيمنة الشركات متعددة الجنسيات على الاقتصاد العالمي وهيمنة قطب واحد وهو الولايات المتحدة على الاقتصاد والسياسة وهيمنة شركات الاتصال الضخمة وشركات المعلومات على كل مناحي الحياة، بدأت الطبقة الوسطى تنحسر وتفقد أهميتها، لذلك إذا تحدثنا عن الطبقة الوسطى في قطر فنقول إنها ضعيفة ومحدودة التأثير ودورها في الواقع هامشي في الوقت الحاضر، وهذا لا يخص قطر وحدها بل ينسحب على معظم دول العالم لأن الهيمنة أصبحت للشركات المعولمة والمتعددة الجنسيات حتى في الميدان الثقافي، وهذه الطبقة كان من المفترض أنها هي التي تحمي الثقافة، وبسبب الإعلام لم يعد للطبقة الوسطى إلا دور محدود وأصبحت الثقافة ملكاً للقنوات الفضائية، ملكاً للجهات القادرة على توجيه الرأي العام وتغيير قناعاته وسلوكه.. وعلى سبيل المثال الكتاب الآن بدأ ينحسر والمسرح أيضاً لم يعد له دور.
وأضاف: شرائح الطبقة الوسطى في بلدان مثل مصر وسوريا أقليتها أصبحت غنية والأكثرية أصبحت فقيرة، وأكثر من كل ذلك انحسر مشروع الطبقة الوسطى السياسي والثقافي والاجتماعي، لأن أصحاب المشاريع الكبيرة هم الذين يسيطرون على هذه المجالات.
وتحدث عن قطر قائلاً: في قطر يصعب الحديث عن الطبقة الوسطى، لأن قطر بعد الطفرة البترولية وخاصة الآن بعد اكتشاف الغاز والارتفاع المهول للأسعار، وفي ظل محدودية عدد مواطنيها وثرواتها الهائلة، تستطيع الدولة أن ترفع من المستوى المعيشي لأفرادها لدرجة أن قلة منهم يهتمون بالشأن العام حتى نقول إن لديهم برنامجاً للتغيير أو برنامجاً سياسياً وهذا لا يعني أنه لا يوجد أحد بل لا توجد طبقة تحمل مشروعاً، لأن المشروع موجود عند الدولة التي تقدم كل ما يخطر ببال المواطنين، وأما غير المواطنين وهم الأكثرية هم قادمون ليعملوا ويحسنوا من مستوى حياتهم في بلدانهم الأصلية ويحلوا مشكلات يعانون منها هناك وليس لحمل مشروع تغييري في المجتمع، وبسبب تعدد الجنسيات وتنوع الثقافات لا يمكن الحديث عن شكل من أشكال الطبقة التي يتكون لها وعي معين وبالتالي تحمل مشروعاً، لذا نستطيع القول إنه في قطر هناك أفراد وليس فئات تندرج تحت مسمى الطبقة المتوسطة، كل المتخصصين والخبراء وأساتذة الجامعات وكل الوافدين مستوى معيشتهم متوسط وفوق المتوسط، ولكن بسبب تعدد الجنسيات كما سبق أن أسلفت لا يستطيعون أن يكون لهم مشروع لأنه ليس بالإمكان لهم أن يكونوا كتلة، وكل منهم له مشروع خاص وإذا كان لديهم مشروع عام فهو يتعلق ببلادهم، وهذه حال دول الخليج عامة، فموضوعياً لا يمكن أن تتكون لديهم الطبقة الوسطى.
وأكد د.خضر زكريا على وجود بذور طبقة وسطى في قطر وهذا يحتاج لمراحل زمنية أي يحتاج لتغيير ثقافة الحياة ويتطلب أجيالاً تتوالى حتى تتغير النظرة لثقافة الحياة، ففي بلدان الخليج الدولة ريعية، وقبل الدولة القبيلة وكانت مؤسسة تقليدية تقوم بأدوار المجتمعات لنهايتها.. هذه الأدوار التي تقوم بها مؤسسات المجتمع المدني في بلاد العالم الأخرى.
ففي قطر مثلا هناك 1200 طبيب تقريبا لكل 100 ألف نسمة، وهذه نسبة عالية قريبة من الدول المتقدمة، وهذا لا يشكل الطبقة الوسطى، ولكن المثقفين القطريين وأصحاب الاختصاص والذين يكون لديهم همّ عامّ للتغيير يمكن أن يشكلوا نواة الطبقة الوسطى القطرية إذا كان لابد من ذلك، ومن خلال المتابعة نشعر بأن هؤلاء الناس لديهم همّ كخوفهم على الهوية القطرية وإعطاء المرأة كل الحقوق التي تستحقها، ولكن يبقى كل الكلام عن الطبقات في دولة مثل قطر لا ينسجم مع التركيبة السكانية.
وفي سؤال للدكتور حسن رشيد كأحد المثقفين القطريين عن الطبقة الوسطى وهمومها في قطر أجاب: كان من الممكن الحديث عن طبقة وسطى قبل موجة الغلاء التي حلت علينا، ولكن هذه الطبقة الوسطى الآن انتقلت للطبقة الكادحة، ولكن إجمالاً جُلّ المنتمين للثقافة في قطر هم من الطبقة الوسطى بحكم ما هو متاح لهم، لكن هموم المثقف كثيرة جداً، وأنا كمنتمٍ لهذه الفئة أتمنى مثلاً أن أجد العديد من قاعات المسارح، وأتمنى أن يكون لدينا اتحاد للكتاب والأدباء أتواصل عن طريقه بالآخر أو منتدى أدبي، وأن يهتم القطاع الخاص بالمبدع القطري وأعماله، كأن تقوم الفنادق بشراء وعرض لوحات الفنانين القطريين في قاعاتها كبطاقة تعارف للمبدع القطري، ولكن هذا المبدع مهمش.
أما الخبير الاقتصادي الدكتور ناصر آل شافي فقد جاء رأيه مناقضاً لما سبق، مؤكداً على وجود الطبقة الوسطى بنسبة تتراوح مابين %60 و%65 والطبقة العليا %25 والطبقة الدنيا لا تتجاوز تقريباً %10 التي اعتبرها نسبة ضئيلة.
وقد عرف الخبير الاقتصادي ناصر آل شافي الطبقة العليا بأنها تلك التي تشمل أصحاب المشاريع الكبرى وكبار المستثمرين وأيضا العائلات الغنية التي توارثت أموالها جيلا بعد جيل، أما الطبقة الوسطى فتتكون من المدرسين والأطباء والأكاديميين والمثقفين، والطبقة الدنيا نسبة عالية منهم من الفقراء، وهم قدامى العمال الذين جاءوا لقطر من قديم الزمان، ولم يكن لديهم مؤهلات، أو أولئك الذين أوضاعهم متواضعة من الأساس.. ولم يستثن الخبير الاقتصادي كل المقيمين والوافدين من تصنيف الطبقات.
وأضاف: لو نظرنا لجميع المؤشرات في قطر فسنرى أنه لا توجد فيها تقريباً طبقة دونية، وأشار إلى أن وجود الطبقات الثلاث دليل توفر وضع صحي، وإن وجدت هذه الطبقة الدونية فإنها أفضل حالاً في قطر من المجتمعات الأخرى، وكذلك غياب أي طبقة من هذه الطبقات يسبب خللاً اقتصادياً، أما بالنسبة للطبقة الوسطى فهي تشكل نسبة عالية من الأكاديميين والمعلمين والمثقفين وهي المغذي لكل الطبقات في المجتمع. وأوضح آل شافي أن الوافدين هم جزء من الطبقة الوسطى في المجتمع القطري، وأضاف أن هذه الطبقة إذا لم يكن الوضع الاقتصادي يخدمها فسيحدث فيها تذمر، لأن الوضع العام في قطر مفتوح كما هو الوضع الاقتصادي والفرص الاستثمارية كذلك. والوضع السياسي في قطر بات يتحسن من فترة لأخرى، وإن كان دور المجلس البلدي ضعيفاً فهذا لا يمنع من وجود مشاركة سياسية.
وتمنى الدكتور ناصر ألا يسير البرلمان على خطى المجلس البلدي، وأن يكون له دور في صياغة العملية السياسية، وأكد أن الطبقة الوسطى سيكون لها دور كبير في المستقبل في كل عملية الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في قطر إذا كان لها رأي وألسنة تنادي بدفع عجلة التطور السياسي والاقتصادي.

N7eEeS
13-09-2008, 02:07 AM
ليش نتخيل .. هاهاهاهاها ..

ما اعتقد اننا نطلب المستحيلات السبعة .. الامور واضحة وحلولها اوضح... هل ستحل الامور عندما نقترح الحلول؟؟

وهل ستحل المشاكل عندما ننظر للامور بواقعية؟؟

يعني مشكلتنا اخوي نحيس ان احنا خياليين ومش واقعيين؟؟

كلنا نقول الامور واضحه وحلولها بسيطه بس الواقع يخالف اللي نشوفه.
الغالبيه تطالب بزيادة الرواتب وهي جايه في الطريق بس هل راح تحل المشاكل الموجوده. من وجهة نظري لا.
للعلم انا من اكثر المطالبين بالخير لاهل قطر.
اللي انا اشوفه واعتبره جزء من الحل ان لازم نغير طريقتنا في المعيشه ونغير طريقتنا في التفكير.
ولازم نفهم ان المجتمع طبقات ومايصير متوسط الحال ينظر للغني ويبي يعيش في نفس مستواه المعيشي في امور كثيره، واللي يشتغل في القطاع الحكومي المرفه في العمل يبي يعيش نفس اللي يشتغل في القطاع الخاص.
اللي انا اشوفه والله علي شاهد ان المسؤولين جالسين يدورون حلول لمشكلة التضخم بس الحلول ماتجي في يوم وليله وحرام نظلمهم ودعواتكم لهم في الليالي ذي ان الله ايسر لهم امورهم ويوفقهم لما فيه خير لاهل قطر.

um abdulla
13-09-2008, 02:17 AM
منقوووووووول

لم يعد كل قرار يصدر ولا كل قانون يصدّق عليه، يحرك حجرا أو يحدث فرقا في أوضاع الناس بل على العكس يطلق فرقعة ويحبس الناس أنفاسهم ثم ينجلي الغبار عن سراب موجع او قانون مغرّم .
ترى ماذا يعرقل المعاملات ويؤخرها؟ وماذا ينكد عيشة المواطن ؟
الا تتساءلون ماذا جرى في قرارات بيض مضت بها سود الليالي ؟
ماذا جرى بخصوص قانون انتفاع القطري والقطرية المتجنسين بنظام الاسكان لاسيما فئتا الارمل والمطلقة الذي صدر منذ يناير الماضي ! بل ماذا جرى فيما يخص محظوظي مشروع (بروة) الإسكاني ومتى يحين موعد استلام وحداتهم السكنية ؟؟
ترى هل تتأخر دراسة الطلبات في المعاملات الحكومية بسبب غياب القوانين والضوابط ؟ حسنا ! واذا قررت تلك الضوابط فلم لا تأخذ المعاملات طريقها الى التنفيذ ؟؟ لقد حددت (الضوابط) ثلاث فئات لصرف استحقاقات بدل الإيجار وفقا لعدد أفراد الأسر التي انطبقت عليها شروط الانتفاع وبقطع النظر عن ان البدلات لا تغطي قيمة الإيجار حتى في الفئة الثالثة التي تضم أسرة المنتفع فيها 7 أشخاص او أكثر!! الا اننا سوف نعتبرها بشرى سارة اذا تم سريانها فعليا على المستحقين . لقد اشتكى مواطنون قطريون في الاسبوع الماضي في احدى الصحف من ان معاملات قروضهم الاسكانية متوقفة في بنك التنمية منذ شهور !! بالرغم من صدور قرار زاد قيمتها الى مليون و200 الف ريال !!
من الواضح بان المؤسسات (وزارات أوهيئات) ليست أدوات فاعلة لتصحيح المسار وترشيد القرار بل هي امتداد للنظام البيروقراطي المتخلف الذي يلف المجتمع كله ويحكم طوق الحصار حول مؤسساته في القطاعين العام والخاص ( ولعل الاحرى ان اقول المختلط ) .
هل توجد رؤية تنموية واضحة بلا ازدواجية بين صورية القرار وتنفيذه؟ هل توجد محددات وآليات فعلية للتنفيذ والمتابعة والمحاسبة وليست شعارات ترفع وتنفخ في صورتها الصحافة ووسائل الاعلام الموجه ! وهل تلك الرؤية المطروحة رؤية تستند الى افق واسع تزكي الصالح العام ولا تنحاز لفئوية المواطنة ورسوخ قدم الواسطة والمحسوبية ؟
لقد حققت دول في اسيا تنمية حقيقية وانتقلت بشعوبها من استهلاك قليل الى استهلاك وفير ولكن عبر المرور بمرحلة انتاج فعلية نشأت شروطها الحقيقية وتجسدت في انتقال المجتمع من مرحلة الى اخرى وفي بناء الانسان وانشاء المؤسسات الحقيقية ( وليست الفالصو ) وفي تغيير القيم والمفاهيم وترسيخها مثل الانتخاب والاستثمار واصبحت تلك المجتمعات ذات تنمية ذاتية مستديمة بينما مازلنا نستزف موردا ناضبا ولم تحقق بلداننا تنمية بل تورمات وانتفاخات وازمات !
لم ننجز تنمية بل نموا نعيش تحت ظله في وهم الازدهار ونتغنى بشعارات التنمية وتقدم الانسان وننعم بارتفاع ولكن في وتيرة الاستهلاك مصحوب بارتفاع ظاهري وهمي في متوسط دخل الفرد
ماذا افدنا من طفرة تتلوها طفرة ؟
لا بشر منتجين ولا سياسات صحيحة ولا اقتصاد عفي ! نستزف موردا نفطيا ناضبا لم نستطع تحويله الى مصادر بديلة منتجة تولد مداخيل جديدة مستديمة توفر فرصا مستمرة للعمل بل اصبحنا نعتدي على حقوق الاجيال القادمة ومستقبلها ووجودها !!
يتردد بان المواطن هو أساس التنمية وهدفها الرئيس وبالرغم من ذلك يجري تهميش الانسان في كل العهود ولا يعتد به بل غدا بالإمكان الاستغناء عنه وتحويله بسهولة ويسر الى البند المركزي واستبداله بعمالة رخيصة تارة او بعمالة باهظة التكاليف تارة اخرى.
عندما تخرج الانباء عن ازدياد حجم الاستثمارات (الريعية) للدولة في الخارج تزداد كذلك ديون المواطن واعباؤه المعيشية ؟ وفي الوقت الذي تتعدد فيه المشاريع الخيرية والعمرانية التي تبنى في الخارج من المال العام يتشوف المواطن لاخبار نزول الكشوفات بأسماء المستحقين للقروض الاسكانية وقد يندرج اسمه من بينها ذات يوم ولكن .. بعد أن يضحي تحت التراب !

um abdulla
13-09-2008, 02:22 AM
اقترح عليكم ان تطلوا على هالموضوع وتشوفون القطريين البطرانين اااااقصد المحالين الى البند المركزي

http://qatarshares.com/vb/showthread.php?t=194854&page=7

بويوسف
13-09-2008, 02:29 AM
الغالبيه تطالب بزيادة الرواتب وهي جايه في الطريق بس هل راح تحل المشاكل الموجوده. من وجهة نظري لا.
اللي انا اشوفه واعتبره جزء من الحل ان لازم نغير طريقتنا في المعيشه ونغير طريقتنا في التفكير.
ولازم نفهم ان المجتمع طبقات ومايصير متوسط الحال ينظر للغني ويبي يعيش في نفس مستواه المعيشي في امور كثيره، واللي يشتغل في القطاع الحكومي المرفه في العمل يبي يعيش نفس اللي يشتغل في القطاع الخاص.
اللي انا اشوفه والله علي شاهد ان المسؤولين جالسين يدورون حلول لمشكلة التضخم بس الحلول ماتجي في يوم وليله وحرام نظلمهم ودعواتكم لهم في الليالي ذي ان الله ايسر لهم امورهم ويوفقهم لما فيه خير لاهل قطر.

الله يوفق الجميع للخير .. والله يوفق ولاة امورنا للخير ويرزقهم البطانة الصالحة ..

انت محق اخوي نحيس بأن علينا ان نغير من طريقتنا في المعيشة اما عن طريقة تغير فكرتنا ففعلا نحن يجب ان نتغير ..

من المفترض ان نعرف حقوقنا جيدا وايضا في نفس الوقت ان نعرف واجباتنا جيدا .. اتفق معك ان لكل مجتهد نصيب من غير المعقول ان يتساوي الخامل والنشيط والذكي والغبي فهذه سنة الله على ارضه...

وطبيعي ان يكون هناك الغني والفقير .. ولكننا اخي نحيس في عصر الطفرة نرى الكثير من الامور التي تجهز لصالح الغني..

الامور سابقا كانت مختلفة فنحن نستطيع ان نشتري بيتا او ارضا او حتى نفتح مشروعا صغيرا.. ولكن المور اختلفت الان فلا احد يستطيع ان يشتري لا ارضا ولا بيتا ولو كان (قرقور) فبيت بمساحة 450 مترا اصبح بسعر المليونين.

وانا اتفق معك 100٪ بأن زيادة الراتب لن تحل شيئا.. ولا اظن ان هذا هو مطلب اهل قطر..

سأحاول ان أسرد ما اريده انا كمواطن قطري واظن ان الكثيرين يوافقوني بالرأى.

فأنا اريد حلا حقيقيا لمشكلة التضخم الموجودة في البلد.

واريد الحد من استقدام العمالة الضخمة والتي اتت بدون دراسة متأنية.

واريد أن احصل على قرض مناسب لبناء بيتي.

واريد ان ارى ابائي وامهاتي القطريين كلهم يسكنون في بيت ملك. بلا منه ولا اذلال من احد.

واريد تشجيعا من بلدي لشبابها المواطنين للدخول في المشاريع التجاريه.

اريد بناء ملاعب ونوادي في الفرجان لا ان نكتفي بسباير للاجانب.

اريد لأخوتي مساعدة من الدولة واعانات حقيقية للزواج.

اريد قاعات للزواج بسعر زهيد.

اريد عمل قوانين وظوابط اخلاقية يلتزم بها المواطن والمقيم والاجنبي. لاحترام اهل البلد وتقاليدنا.

اريد محاسبة لكل من مخطأ ومستهتر.

هذا باختصار مانريده ونحن نعلم حجم التحديات في هذا التطور السريع في بلدنا قطر.

بويوسف
13-09-2008, 02:33 AM
نسيت طلب معى الطلبات هههه

اريد ان امشي بسيارتي في شارع مافيه رمل وغبار من الحفر اللي حواليه.

al-fahad
13-09-2008, 02:39 AM
وأكد أن الطبقة الوسطى سيكون لها دور كبير في المستقبل في كل عملية الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي في قطر إذا كان لها رأي وألسنة تنادي بدفع عجلة التطور السياسي والاقتصادي. [/SIZE]

إذا كان لها رأي وألسنة

عساكم على القوة

hich
13-09-2008, 02:40 AM

سبحان الله أخي بدون زعل اختلف معك في كل ماذهبت اليه ليس هناك طبقات بين أهل قطر الله يذكر ذيك الأيام يوم جدي وجدك حاربوا من أجل هذا الوطن ويوم أجدادنا شتغلوا في شركات البترول ويوم ويوم ويوم ............... اللحين يوم جا الخير صرنا نقول انه هناك طبقات اذا لازم طبقات تكون مثل الكوكتيل الطبقات المتناسقه الجميلة المكملة لبعضها بعض

اما ماذهبت اليه من ان المسؤولين يبحثون عن الحلول .... هذا واضح تم تشكيل للجنة مكافحة التضخم وزاد التضخم .................. خلني ساكت ابرك :secret:

um abdulla
13-09-2008, 02:41 AM
إذا كان لها رأي وألسنة

عساكم على القوة

الله يقويك ! اشحالك انت !!:rolleyes2:

@محمد@
13-09-2008, 02:51 AM
في قديم الزمان في إحدى الدول على حسب علمي

وصل بلاغ الى الملك بأن الشعب سيموت من الجوع

ردت الملكة أو الاميرة بنتة
عادي ليش ما يأكلون كيك
أترك البقية على التعليق من الكلام الى صدر من الاميرة ستجد مليون تعليق

al-fahad
13-09-2008, 02:56 AM
الله يقويك ! اشحالك انت !!:rolleyes2:

أنا بخير شكرا على السؤال بس أعجبتني جملة رأي وألسنة الي أقتبستها من المقال الي أوردتية يا أم عبدالله ..
فعلا نحن محتاجين لذلك ..
رأي سديد ولكن دون أن يذهب هباءا ...
فكر فاعل قادر على التغيير للأفضل ..
وألسنة ولكنها ألسنة من نوع مغاير لما اعتدنا عليها ..
لا نريدها قادرة على البلبلة أو الونين من فرط الألم ..
ولكنها قادرة على أخراج جمل مقنعة مدعومة بالحجة ..

وحتى يأتي ذلك اليوم فلا حرج من ما يصنع فينا أو لنا ..

almulla
13-09-2008, 04:27 AM
الله يوفق الجميع للخير .. والله يوفق ولاة امورنا للخير ويرزقهم البطانة الصالحة ..

انت محق اخوي نحيس بأن علينا ان نغير من طريقتنا في المعيشة اما عن طريقة تغير فكرتنا ففعلا نحن يجب ان نتغير ..

من المفترض ان نعرف حقوقنا جيدا وايضا في نفس الوقت ان نعرف واجباتنا جيدا .. اتفق معك ان لكل مجتهد نصيب من غير المعقول ان يتساوي الخامل والنشيط والذكي والغبي فهذه سنة الله على ارضه...

وطبيعي ان يكون هناك الغني والفقير .. ولكننا اخي نحيس في عصر الطفرة نرى الكثير من الامور التي تجهز لصالح الغني..

الامور سابقا كانت مختلفة فنحن نستطيع ان نشتري بيتا او ارضا او حتى نفتح مشروعا صغيرا.. ولكن المور اختلفت الان فلا احد يستطيع ان يشتري لا ارضا ولا بيتا ولو كان (قرقور) فبيت بمساحة 450 مترا اصبح بسعر المليونين.

وانا اتفق معك 100٪ بأن زيادة الراتب لن تحل شيئا.. ولا اظن ان هذا هو مطلب اهل قطر..

سأحاول ان أسرد ما اريده انا كمواطن قطري واظن ان الكثيرين يوافقوني بالرأى.

فأنا اريد حلا حقيقيا لمشكلة التضخم الموجودة في البلد.

واريد الحد من استقدام العمالة الضخمة والتي اتت بدون دراسة متأنية.

واريد أن احصل على قرض مناسب لبناء بيتي.

واريد ان ارى ابائي وامهاتي القطريين كلهم يسكنون في بيت ملك. بلا منه ولا اذلال من احد.

واريد تشجيعا من بلدي لشبابها المواطنين للدخول في المشاريع التجاريه.

اريد بناء ملاعب ونوادي في الفرجان لا ان نكتفي بسباير للاجانب.

اريد لأخوتي مساعدة من الدولة واعانات حقيقية للزواج.

اريد قاعات للزواج بسعر زهيد.

اريد عمل قوانين وظوابط اخلاقية يلتزم بها المواطن والمقيم والاجنبي. لاحترام اهل البلد وتقاليدنا.

اريد محاسبة لكل من مخطأ ومستهتر.

هذا باختصار مانريده ونحن نعلم حجم التحديات في هذا التطور السريع في بلدنا قطر.

:nice::nice::nice::nice:

خبير أقتصادي
13-09-2008, 03:41 PM
السياسة الإقتصادية تعالجها الحكومة التي تملك إدارات متخصصة و أما نحن فخيارنا هو بالمطالبة برفع الرواتب لمجاراة الوضع الجديد

أما من يقول الزيادة لن تحل المشكلة فهو شخص خيالة واسع بل هي من ستحل تلك المشكلة

و بهذا الواقع الإقتصادي على الراتب ألا يقل عن 30 ألف ريال و ما هو أقل يسمى معونات إجتماعية

الثاقب
13-09-2008, 04:12 PM
السياسة الإقتصادية تعالجها الحكومة التي تملك إدارات متخصصة و أما نحن فخيارنا هو بالمطالبة برفع الرواتب لمجاراة الوضع الجديد

و بهذا الواقع الإقتصادي على الراتب ألا يقل عن 30 ألف ريال و ما هو أقل يسمى معونات إجتماعية

احسنت

Marriott
13-09-2008, 07:08 PM

لا فض فــوك أخي الكريم ،،:nice::nice:

كفيت ووفيت . . . نطالب بزيادة الرواتب على انك تكون متساوية و قوية لتكسر التضخم المحلي الذي سمحت به جميع الجهات المسؤولة دون ان تحرك ساكنا او توقفه .

مليت
13-09-2008, 07:39 PM
وهل تنفع ا لزيادة في الراتب ان لم تكون في الاساسي والاجتماعية

كل زياده لا تدخل في الاساسي والاجتماعيه فهي لا تعني شي لنها ستخرج من صاحبها عندما يحال للتقاعد

وهناك الكثير من المتقاعدين لا تشملهم العلاوات التي يتمتع بها من هوا على راس عمله وجميع المتقاعدين وغير المتقاعدين يصرفون على اساسيات الحياه فهل من مجيب؟

وثيقة قطرية
13-09-2008, 10:48 PM
اللي صاير بقطر التالي
التضخم
وفي قطر الطبقةالعليا والطبقه الوسطى والطبقه السفلى سابقا

وحاليا اللي يصير انه الطبقة الوسطى بعد التضخم يا انه صار من الاغنياء او من الفقراء
لمن نوصل لمرحله انه مافي طبقة وسطى في قطر

الغني غني والفقير فقير

الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقرا

وهاذي من علامات الساعه

والطبقة الوسطى قليل حاليا حتى يندثر قريبا

والله كريم

فرغلي
13-09-2008, 11:15 PM
الوضع باين عامل زي الرأسماليه

ربنا يستر

بس خدوا بالكو ياجماعة دوام الحال من المحااااااااااااااااااااااااااال

وربنا قادر يغير كل حاجه بلحظااااااااااات

دام الواحد متعافي والصحه موجوده وحاله ميسوووور

يبئا يحمد ربنا ويبوس ايدو وش وظهر

أصل في ناس في بلدان تانيه مش لائيه تاكل حاجه

ذيبه مزاجيه
14-09-2008, 01:09 AM
وين الطبقه الوسطى اللي صاروا اغنيا ؟؟؟ يللا على يدكم

الواحد يشوف الغلاء اللي صاير و مهما حاول يعدل من اوضاعه يرد محلك سر !!!

مادري متى بيترحمون علينا .. واغلب اللي نشوفه من غنا اللي على قولتهم الاغلبيه عندهم و اغنيا كلهم ديووون !!! اوووف كسر ظهر شهالحاله هاي الواحد اخر الشهر راتبه نصه رايح بس على كيوتل و البنك و هاي حالنا والتناتيف حق المعيشه الغاليه !!

الله يستر ..

بوجواهر
14-09-2008, 02:07 AM
التضخم لن ينخفض حتى تأتيه الاشاره بالانخفاض وزيادة الرواتب لن تنفع ان لم تكن في الاساسي والعلاوه الاجتماعيه والغني اللي كان من قبل ارتفاع العقار وازداد غنى والفقير اللي من قبل فقير وما استفاد من طلعت الاسهم في بدايتها , هذا هو الوضع التقريبي للي عايشينه اللحين 0

@محمد@
14-09-2008, 02:14 AM

حتى الراتب لو وصل مئة الف ستجد الاسعار للسلع والمواد مقابلها تشفط مافي الجيب

تلاحظ قبل الراتب قليل ومع الارتفاع لايكفي

الحل التصدى للارتفاعات الخيالية بوضع القوانيين وبعدها الراتب يكفي

نورFROM قطر
17-09-2008, 04:47 AM
:waiting:

السامـي
17-09-2008, 05:40 AM
ما أقول إلا:
الله المستعان.

فقط قطر
17-09-2008, 06:03 AM
قرأت جميع الردود....واستوقفت عند بعض الكلمات والعبارات ....من اغلب المشاركين من الأعضاء......والتي تدور جميعها حول محور واحد وهو (( عدم الرضا ))...
فالحمدً لله على نعمائه، وجوده ، وكرمه ، ونسأله الرضا بعد القضاء ، والقناعة بما قسم لنا .

فلو اقتنعنا بأن كل فرد منا امن بأنه لن يأخذ إلا رزقه لرضي بما كتبه الله له...

وهناك قول مأثور يقول :
( علمت إن رزقي لن يأخذه غيري فأطمئن قلبي ).

فمقاليد أمور الخلق، وتصريف أقدارهم بيد الله تعالى، وهو الذي يقدر ما هو كائن لهم أو عليهم، وهو سبحانه الذي قسم الأرزاق فيما بيننا جميعا...

فجميعنا نعلم ان الله جل وعلا قد فضل في هذه الدنيا عباد عن عباد...

قال تعالى في سورة النحل:
(( وَاللّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الْرِّزْق فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُواْ بِرَآدِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَت أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاء أَفَبِنِعْمَةِ اللّهِ يَجْحَدُونَ ))

فاجعل اخي نفسك (( رضية قانعة )) بما انت فيه من خير ونعمة.... وادرك حكمة ربك سبحانه في تصريف امورنا

فالحمد لله لما نحن فيه من خير وامن واطمئنان....

والشكر موصولا لولي امرنا...

واعتذر عن الاطالة...

عضو المنتدى
25-09-2008, 02:14 PM
مرحباااااااااا
والله تعبنا وخلاص مافي فايده من الكلام والله يستر من الي جاي والله والله اني اعرف من الاجانب كان واحد وهو منصب مدير والحين خلوني ساكت العائله كلها اهني وللحين جاييين الاقرباء كلهم في الطريق وكل شي ببلاشششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششششش شششششش
يعني سمعت واحد من التجار والله وكان كلامه يون في اذني للحين يقووول بتصير ثلاث طبقات بس في قطر الطبقه الاولى التجار والطبقة الثانيه الاجانب والثالثه المواطنييييييين

نسييييييييييييييت اقول المشاهد 330 والرد 20 اشدعوه على الاقل كلمه احس في اجانب اهني ؟؟؟؟؟

أن شاء الله في أمل ونحن ننتظر الخبر بأحر من الجمر أخوي كاتم ألأسرار

أبو ريان المدني
25-09-2008, 03:40 PM
في تخطيط .. بعد عدة سنوات .. ان الامر يكون مثل هذا ..

um abdulla
25-09-2008, 04:33 PM
قرأت جميع الردود....واستوقفت عند بعض الكلمات والعبارات ....من اغلب المشاركين من الأعضاء......والتي تدور جميعها حول محور واحد وهو (( عدم الرضا ))...
فالحمدً لله على نعمائه، وجوده ، وكرمه ، ونسأله الرضا بعد القضاء ، والقناعة بما قسم لنا .

فلو اقتنعنا بأن كل فرد منا امن بأنه لن يأخذ إلا رزقه لرضي بما كتبه الله له...

وهناك قول مأثور يقول :
( علمت إن رزقي لن يأخذه غيري فأطمئن قلبي ).

فمقاليد أمور الخلق، وتصريف أقدارهم بيد الله تعالى، وهو الذي يقدر ما هو كائن لهم أو عليهم، وهو سبحانه الذي قسم الأرزاق فيما بيننا جميعا...

فجميعنا نعلم ان الله جل وعلا قد فضل في هذه الدنيا عباد عن عباد...

قال تعالى في سورة النحل:
(( وَاللّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الْرِّزْق فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُواْ بِرَآدِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَت أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاء أَفَبِنِعْمَةِ اللّهِ يَجْحَدُونَ ))

فاجعل اخي نفسك (( رضية قانعة )) بما انت فيه من خير ونعمة.... وادرك حكمة ربك سبحانه في تصريف امورنا

فالحمد لله لما نحن فيه من خير وامن واطمئنان....

والشكر موصولا لولي امرنا...

واعتذر عن الاطالة...

سبحان الله
انت فاهم خطأ !! الناس ما تطر طرارة ولا تسخط على الخالق
المواطنون يحتجون يا لشيخ لان لهم حقوقا دستورية
ومن حقهم المطالبة بها
والابواب موصدة دونهم الا في منتدى في النت
هم يحتجون ولا يرضون لان المخلوق يكوش على الرزق ولان الحقوق مسلوبة والمواطن مغبون. تقول : ارضوا بما عندكم ! اربك راضي بما عندك ولا تسعى لتعظيم ارباحك واموالك ؟
اربك تؤدي ما عليك ؟ اربك ماخذ حقوقك ولا خليت شي منها بلا مطالبة ؟ ما اظنك تنام على ضيم ؟؟ وشكلك مرتاح ولا تدري باصحاب الديون والدخول المحدودة اللي ما حصلوا في بلادهم ارض ولا قرض ولا وظيفة ولا يتقاضون رواتب مجزية ولا من يدفع عنهم غوائل الغلاء .
وكأنك تقول يا فقير لا ترفع عينك ولا تنظر الى ما في يد غيرك وهل اخذه بحق والا باطل . حتى لو انشعم اصحاب الحقوق وسكتواعن المطالبة بحقوقهم . فلن يرضى رب العالمين
فالله لا يرضى بالظلم

ليــــــان
26-09-2008, 04:11 AM
بصراحه انا معاك اخوي
ومن المسؤل برايكم ؟؟

swedan_qatar
26-09-2008, 05:30 AM
المستشارين الإقتصاديين هم ساس البلا

جايين من بلادهم ورواتبهم رواتب وزراء والسكن والمصاريف على الديوان ومجنسينهم واعيالهم مسيطرين على البعثات

عشان جذيه يضيقون على المواطن من الحسد الي فيهم

بعدين كانت خطة سمو الامير ان كل مواطن قطري يصير مليونير

بس الي صار بعدين ان اللي مب مليونير مايقدر يعيش والاجانب والتجار يقسمون بينهم كيكة التنمية الاقتصادية

um abdulla
26-09-2008, 06:20 PM
بصراحه انا معاك اخوي
ومن المسؤل برايكم ؟؟

اشكر الاخ مليت على موضوعه
موضوع ينذر بخطر قادم . الطبقة الوسطى تضرب اليوم ضربات قوية وتحت الحزام . تترنح ولكنها لم تتهاو على الارض . لم تسحق الطبقة الوسطى بعد ولكنها نبؤة قد تتحقق بعد عقدين من السنين بصورة فعلية .

يونيك
26-09-2008, 06:25 PM
الصعود الرأسمالي الأخير المدعوم من جميع عبيد العولمة المنتفعين ، والذين يظهرون السخط على " السلطة المطلقة " ويصمونها " بالمفسدة المطلقة " مع أنهم أحد أهم أبواقها وجنودها المجندة ، أليسوا هم الذين يدعمون الفاشية الليبرالية ، والفساد الرأسمالي كي يمتلك العالم ؟! فهل هذا تناقض أفكار ، أم انحياز تطرفي منبعه التدجين النفاقي ؟!

هذا الصعود الرأسمالي الأخير للسلع الرئيسية في العالم في يومنا هذا كالنفط والذهب و الحديد و غيرها ، و التي تضاعفت ( تدبلت ) أسعارها أكثر من مرة ، هو مثال فاضح للطغيان الرأسمالي الذي يقوم به الفرد المستبد ضد الفقير المستهلك ، ليغطي عجزه وهزيمته ويشبع رغبته .

فأمريكا لم تعد ذلك الخيار الذي يمكن أن يعول عليه المنافقون فيما تبقى لهم من دهر ، فأمريكا التي يستنزفها الجهاد الإسلامي الذي توعد بضرب مفاصلها الاقتصادية ، لم تجد لها بد من رفع أسعار السلع الأساسية ومحاولة الاستفادة مما تسرقه من نفط وحديد وذهب قوم بابل بمساعدة الخونة العراقيين أنفسهم ، كي تغطي عجزها في تغطية تكاليف الحرب على الجهاد ( الإرهاب ) وهذا الجهاد الإرهاب توعدها بنفس ما تكابد من أجله ألا وهو مفاصل اقتصادها ..

فاضطرت أمريكا ( الدولة المبوشة ) أن تقود العالم إلى هذا التضخم . وهكذا هو الصعود الرأسمالي بدون تأسيس أسقف سعريه ، مثل من يبني عمارة ويريد الوصول إلى قمتها بدون تأسيس أعمدة و لا أسقف أثناء الصعود ، فما هو مصير بناءه ؟!

هذا بالضبط ما يحدث الآن للرأسمالية ، فهي صعـّدت أسعار سلعها إلى أرقام لا تستطيعها الطبقة الشرائية الوسطى فانهارت ، وستستمر حتى تجد قوة شرائية تستطيع أن تتحمل عنها تبعات انهيارها ، وحتى الآن الطبقة الوسطى في العالم مستنزفة مالياً ، ولا تستطيع الشراء ، و أخذ الأنفاس الحاصل الآن هو مجرد دعم من النظام نفسه ..

والمتتبع لأخبار الوضع الاقتصادي الأمريكي اليوم يلاحظ أن هناك تزايد لطلبات إشهار الإفلاس على طاولة الإدارة المالية ، ويتم الآن تأخير هذه الطلبات ، بل أنه يقال أن نسبة طلبات إعلان الإفلاس ربما تتعدى الثلاثين بالمائة بكثير ، وهذا رقم كبير وخطير جداً ...!

منقول

eXpert*
26-09-2008, 06:33 PM
يااااااريال اكثريتهم موب داريين شالطبخه عبالهم توزيع مجاني

اتفق معاك

um abdulla
26-09-2008, 06:55 PM
منقول
القبس
مقال
على حساب الطبقة الوسطى

وامام هذه النظرة تتعرض مصالح الطبقة الوسطى الى خطر فتتحول الى طبقة اقتصادية دنيا، وبذلك تكون هناك طبقتان فقط في المجتمع، واحدة ذات ثراء فاحش والاخرى ذات فقر فاحش.
وتشير الدراسات التي اجريت حول هذا الموضوع الى خطر كبير محدق بالعالم، فيقول د.عبدالله احمد عبدالصمد، وهو صاحب رؤية تحليلية في هذا المجال: «خلال السنوات العشر الماضية شهدت الدول الغربية تحولات خطيرة وتهميشا للطبقة الوسطى من المجتمع وتحويلها الى طبقة فائضة، تبحث عن ابسط متطلبات الحياة، فقد تقلصت الكثير من المهن والمعامل البسيطة، وبدأت بالتلاشي العيادات الصغيرة مع افتتاح المراكز الطبية الضخمة وبأحدث الاجهزة العصرية، وهذه المراكز الضخمة ليس بوسعها استيعاب جميع الاطباء والعاملين بالحقل الطبي، ونتيجة ذلك اضطر الكثير من الاطباء الى ترك المهنة واغلاق مراكزهم الصغيرة، والبحث عن اعمال اخرى، والانضمام الى قافلة الفقراء والمحتاجين».وشريحة الاطباء طبعا يوردها الباحث هنا كمثال على شرائح اخرى في المجتمع، كالمهندسين والمحامين واصحاب المتاجر المتوسطة والمشاريع الصغيرة، ولا يتوقف الامر عند اصحاب هذه المهن والمشاريع، بل ويتعدى ذلك الى اصحاب الدخل المحدود الذين سيجدون انفسهم غرباء في عالم شاهق من حولهم لا يستطيعون الوفاء بالتزاماتهم تجاهه. وتلك جناية كبيرة ترتكب بحق الطبقة الوسطى التي لا تقدر على الصمود او الدفاع عن نفسها امام اصحاب رؤوس الاموال السيادية. واذا كان هؤلاء لا يديرون بالا للناس الذين يمثلون الطبقة الوسطى ــ على كثرتهم ــ فهنا يتوجب على الحكومة ان تنهض بدورها لتحافظ على هذه الطبقة من التلاشي، لان ذلك لا يشكل خطرا اقتصاديا فحسب، بل وخطرا اجتماعيا عظيما، وهناك امثلة كثيرة امامنا اليوم في مجتمعات اخرى دفعت الضريبة من امنها الاجتماعي، فلنتخيل ما يمكن ان يحصل عندما يجد الشباب انفسهم عاجزين عن تأمين متطلبات الزواج، والاب عاجزا عن توفير متطلبات المدارس، بينما الآخرون يقدرون على اكثر من ذلك؟!
عبدالعزيز التويجري

GOOKLUCK
26-09-2008, 07:44 PM
نظام العولمه الجديد .. ان يزيد الغني غنا ويزيد الفقير فقرا .. بدون وجـود طبقه وسطى في المجتمعات الرأسماليه ..

شكرا لك اخي الكريم على الموضوع ..

الوعد2016
26-09-2008, 08:00 PM
صدقني راح تصير في الدوحه طبقتين اذا استمر الحال على ماهو عليه ارتفاع المعيشه والايجارات وتدني الرواتب حتى الراتب العشرين لا يكفي احد راتبه فوق ال40 الى 80 الف واحدمن ال20 الى 1500 وهم الشيبان المتقاعدين من كم سنه وهم اهل الخير والي صبرو على الوقت المره وهم الى مفروض تكون لهم امتيازات وخيرات وسنويا لهم مكافئه

GOOKLUCK
26-09-2008, 08:01 PM
الله المستعان

Marriott
27-09-2008, 03:27 AM
منقول
القبس
مقال
على حساب الطبقة الوسطى

وامام هذه النظرة تتعرض مصالح الطبقة الوسطى الى خطر فتتحول الى طبقة اقتصادية دنيا، وبذلك تكون هناك طبقتان فقط في المجتمع، واحدة ذات ثراء فاحش والاخرى ذات فقر فاحش.
وتشير الدراسات التي اجريت حول هذا الموضوع الى خطر كبير محدق بالعالم، فيقول د.عبدالله احمد عبدالصمد، وهو صاحب رؤية تحليلية في هذا المجال: «خلال السنوات العشر الماضية شهدت الدول الغربية تحولات خطيرة وتهميشا للطبقة الوسطى من المجتمع وتحويلها الى طبقة فائضة، تبحث عن ابسط متطلبات الحياة، فقد تقلصت الكثير من المهن والمعامل البسيطة، وبدأت بالتلاشي العيادات الصغيرة مع افتتاح المراكز الطبية الضخمة وبأحدث الاجهزة العصرية، وهذه المراكز الضخمة ليس بوسعها استيعاب جميع الاطباء والعاملين بالحقل الطبي، ونتيجة ذلك اضطر الكثير من الاطباء الى ترك المهنة واغلاق مراكزهم الصغيرة، والبحث عن اعمال اخرى، والانضمام الى قافلة الفقراء والمحتاجين».وشريحة الاطباء طبعا يوردها الباحث هنا كمثال على شرائح اخرى في المجتمع، كالمهندسين والمحامين واصحاب المتاجر المتوسطة والمشاريع الصغيرة، ولا يتوقف الامر عند اصحاب هذه المهن والمشاريع، بل ويتعدى ذلك الى اصحاب الدخل المحدود الذين سيجدون انفسهم غرباء في عالم شاهق من حولهم لا يستطيعون الوفاء بالتزاماتهم تجاهه. وتلك جناية كبيرة ترتكب بحق الطبقة الوسطى التي لا تقدر على الصمود او الدفاع عن نفسها امام اصحاب رؤوس الاموال السيادية. واذا كان هؤلاء لا يديرون بالا للناس الذين يمثلون الطبقة الوسطى ــ على كثرتهم ــ فهنا يتوجب على الحكومة ان تنهض بدورها لتحافظ على هذه الطبقة من التلاشي، لان ذلك لا يشكل خطرا اقتصاديا فحسب، بل وخطرا اجتماعيا عظيما، وهناك امثلة كثيرة امامنا اليوم في مجتمعات اخرى دفعت الضريبة من امنها الاجتماعي، فلنتخيل ما يمكن ان يحصل عندما يجد الشباب انفسهم عاجزين عن تأمين متطلبات الزواج، والاب عاجزا عن توفير متطلبات المدارس، بينما الآخرون يقدرون على اكثر من ذلك؟!
عبدالعزيز التويجري

مقال رائع ومؤلم :(

الله أكبر ، من كان يصدق ان الحال يمشي بهالطريق ؟!

الله يرحم ايام التقشف الإقتصادي ، يوم الناس رواتبهم متساوية ، ويوم انفك هالتقشف ( الشماعة ) صارت الطفرة ( والفلوس الزايدة ) و الميزاينة الفايضة ... حق ناس و ( ناس ) . . ومن يومها والطريق رايح لصنع طبقات اقتصادية ( غنية ) و ( فقيرة ) !!

حسبنا الله ونعم الوكيل :(

Marriott
27-09-2008, 03:33 AM
صدقني راح تصير في الدوحه طبقتين اذا استمر الحال على ماهو عليه ارتفاع المعيشه والايجارات وتدني الرواتب حتى الراتب العشرين لا يكفي احد راتبه فوق ال40 الى 80 الف واحدمن ال20 الى 1500 وهم الشيبان المتقاعدين من كم سنه وهم اهل الخير والي صبرو على الوقت المره وهم الى مفروض تكون لهم امتيازات وخيرات وسنويا لهم مكافئه

صدقت ياالغالي ..

مب قادر اصدق تجاهل الحكومة لشيبانا أصحاب ( أقل ) رواتب في البلد ، أصحاب الأيادي السمر ، و القلوب البيضاء ، واللي شاركوا في عــز شبابهم في إستخراج الذهب الاسود ( البترول ) اللي صار نقمة عليهم وماستفادوا منه شي !!

الظاهر يالربع بنصير (( الهنــود الحـمـر )) مهمشين . . مسلوبة حقوقهم :rolleyes2:

ليــــــان
27-09-2008, 01:25 PM

الف شكررررررررررر لك يالوعد2016 صراحه كلمة حق منك واشهد انك صدقت ((الشيبان المتقاعدين)) وفعلا هم الي صبروااا على المر والفقر واستحملواااا الارض عشان ايمان منهم بان الارض بترده لهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بس الظاهر الارض نستهم وماعطتهم مع العلم ان الارض الطيبه لابد توفي يوم وارضنااااا طيبه وانشاء تعطيهم حصادهم منهاااا ويفرحون ان تعبهم مارراح على طول هالسنين ونهااااا مانستهم وتبرد قلوبهم قبل لايبرد جسدهم ,,,,,,؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟