المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشايجي يسأل وزير المالية عن انهيارات البورصة وإجراءات الحكومة لحماية صغار



مغروور قطر
11-09-2008, 11:33 PM
الشايجي يسأل وزير المالية عن انهيارات البورصة وإجراءات الحكومة لحماية صغار المستثمرين
الجمعة 12 سبتمبر 2008 - الأنباء



وجه النائب م.عبدالعزيز الشايجي سؤالا برلمانيا الى وزير المالية يتعلق بالاجراءات اللازمة لمعالجة الانهيارات التي تتعرض لها البورصة وحماية صغار المستثمرين فيها.

وقال في سؤاله؟: بالرغم من العدد الكبير لما يسمى بصغار المستثمرين بالبورصة وبالرغم من الدور الاساسي الذي تلعبه هذه الفئة المهمة من المستثمرين في توفير سيولة مستمرة للسوق الا ان هذه الفئة لا يتوافر لها الحد الادنى من الحماية وخصوصا في ظل الانهيارات التي يشهدها السوق هذه الايام.

فصغار المستثمرين هم الضحية الأولى لهزات البورصة، ففي السوق الكويتي صغار المستثمرين هم اقل المستفيدين من صعود السوق واكبر الخاسرين في حال نزوله.

واضاف ان صناع السوق لديهم من المواد الفنية والمالية ما يمكنهم من حماية استثماراتهم، بل الاستفادة من هذه الهزات، بينما نجد صغار المستثمرين هم دائما الحلقة الاضعف في هذه المعادلة فليس لهم من المواد ما يمكنهم من مجاراة صناع السوق وخصوصا في مثل هذه الهزات مما يكبدهم خسائر كبيرة تسلبهم مدخراتهم بل وقد تعرضهم لمشكلات مالية وديون.

مشيرا الى ان من واجب الحكومة حماية الاقتصاد الكويتي بشكل عام وصغار المستثمرين بشكل خاص من هذه الانهيارات الغريبة للبورصة.

ونحن نعلم ان الكثير من الاسواق العالمية وحتى الخليجية تواجه ضغوطا بسبب اوضاع الاقتصاد العالمي ولكن السوق الكويتي اثبت خلال السنوات القليلة الماضية انه لا يتأثر كثيرا بالاسواق العالمية والخليجية بل انه في كثير من الاحيان ينحى منحى مخالفا لهذه الاسواق.

وطلب الشايجي من وزير المالية افادته بالتالي:

هل لدى وزارة المالية او البنك المركزي تبرير منطقي لما يتعرض له السوق هذه الايام من انخفاض شديد في المؤشرات الرئيسية؟
هل في اداء الاقتصاد المحلي او معدلات التضخم او معدلات الفائدة او معدلات ارباح الشركات المساهمة أو المؤشرات الاقتصادية الاخرى ما يبرر مثل هذا الانخفاض؟
ما الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لحماية صغار المستثمرين؟
هل هناك استراتيجية او توجه لدى الهيئة العامة للاستثمار لتقليل او زيادة استثماراتها بسوق الكويت للاوراق المالية مقارنة بالاسواق العربية والعالمية؟ برجاء توضيح هــذه الاستراتيجية او التوجه.
هل هناك استراتيجية او توجه لدى الهيئة العامة للاستثمار لاستثمار جزء من الفوائض المالية في سوق الكويت للاوراق المالية؟ برجاء توضيح هذه الاستراتيجية او التوجه.
هل قامت الهيئة العامة للاستثمار بعمليات بيع كبيرة لاسهم في سوق الكويت للاوراق المالية خلال الاربع اسابيع الماضية؟ الرجاء تزويدي ببيان هذه العمليات.