المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ستاندرد آند بورز: البنوك الكويتية قوية رغم تشدد المركزي وازدياد المنافسة



مغروور قطر
12-09-2008, 12:35 AM
ستاندرد آند بورز: البنوك الكويتية قوية رغم تشدد المركزي وازدياد المنافسة






كتب مارون بدران:
حددت وكالة التصنيف العالمية ستاندرد آند بورز جملة تحديات تواجهها البنوك الكويتية على المدى المتوسط أبرزها المحافظة على جودة الأصول وعلى رسملة جيدة وتحسين مستوى إدارة المخاطر. وقالت الوكالة في تقرير أصدرته منذ يومين ان القطاع المصرفي الكويتي يعتبر ثالث أكبر قطاع في دول مجلس التعاون الخليجي مع إجمالي أصول وصلت إلى 129.7 مليار دولار كما في 31 ديسمبر عام 2007. ويعمل في القطاع 10 بنوك، اثنان منها وهما بنك الكويت الوطني (+a / مستقر / A-1) وبيت التمويل الكويتي (-a / إيجابي/a-2) يسيطران على حوالي نصف إجمالي أصول السوق.
ويقول المحلل الائتماني في ستاندرد آند بورز بول هنري بروفوست ان البنوك الكويتية تتمتع بأداء مالي قوي ورسملة صلبة وجودة أصول جيدة.
لكن بموازاة هذه الإيجابيات، تعتبر الوكالة أن القطاع يواجه اقتصادا عاما محدود التنوع، ونموا متسارعا للقروض غير المدروسة، وتعرضا مرتفعا للعقار وأسواق المال وزيادة في المنافسة داخل السوق المحلي.
يذكر أن تقرير الوكالة حمل عنوان: «تحليل المخاطر للصناعة المصرفية: صورة البنوك الكويتية المالية ما زالت قوية رغم القوانين والإجراءات المشددة والمنافسة الشرسة».
وصنفت ستاندرد آند بورز القطاع المصرفي الكويتي في المجموعة الرابعة ضمن تقييمها لمخاطر الدول في الصناعة المصرفية العالمية، ويعكس هذا التصنيف قوة النظام المالي وبيئة عمل البنوك المحمية وإطار الاقتصاد الداعم.
إلى ذلك، يأخذ تقييم الوكالة للنظام المصرفــي في الكويت (-aa /مستقــر / -a +1) بعين الاعتبار مقاربة تدخل الحكومة في النظام والدعم الذي يمكن أن تقدمه للأعضاء الكبار في القطاع المصرفي الخاص إذا احتاجت إليه، كما يعكس أيضا رفع تصنيفات البنوك الكويتية وجدارتها الائتمانية.