المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البنوك المحلية ترجح عدم تأثرها بالأزمة المالية العالمية فى المدى القصير



مغروور قطر
15-09-2008, 10:26 PM
رجحوا عبر الوطن حدوث تأثيرات غير مباشرة فى المدى المتوسط
البنوك المحلية ترجح عدم تأثرها بالأزمة المالية العالمية فى المدى القصير






استبعد رئيس مجلس ادارة شركة استراتيجيا للاستثمار والمصرفي علي البدر ان يكون لاعلان بنك ليمان براذر عن نيته اشهار افلاسة لحماية أصوله بعد تعرضه لخسائر هائلة نتيجة تداعيات أزمة الرهن العقاري تأثير مباشر على المدى القصير على المصارف المحلية.

واوضح البدر ان البنوك على مستوى العالم يوجد فيما بينها خطوط وتسهيلات فيما يعرف بـ many markt وداخل اسواق النقد ولكن لا يوجد تمويل مباشر فيما بينها.

واضاف لكن هناك مخاوف من التأثيرات غير المباشرة نتيجة انتقال الأزمة من البنوك الامريكية الى الاوربية ثم الاسيوية مما يؤدي الى ضعف الاقتصاد العالمي ما يدفع نحو تباطؤ الاقتصاد وبالتالي سوف يكون التأثير غير محدود وسيشمل المصارف المحلية وغيرها من القطاعات المالية الاخرى.

واشار الى ان هذا الوضع سوف يؤثر على الدورة الاقتصادية العالمية مما يؤدي الى انخفاض تدريجي مبينا ان التأثيرات العالمية نتيجة القيود البنكية والتسهيلات الائتمانية على القروض سوف يقلل من ربحية البنوك.

وأوضح ان تباطؤ الاقتصاد العالمي وتاثيراته على البنوك من شانها تقليل البنوك للتمويل الشخصى والتجاري مما يقلل من الاقتراض واقامة المشاريع والمصانع مما يؤدي الى مزيد من التباطؤ ويقلل ربحية البنوك.



توابع أزمة الرهن



ومن جانبها قالت الدكتور رندا عازار، كبيرة الاقتصاديين في بنك الكويت الوطني انه من غير المفترض ان تكون ثمة تداعيات مباشرة لانهيار بنك ليمان بروذرز الاميركي، وانها بشكل عام لا تتوقع اية انعكاسات مباشرة على السوق المالي الكويتي او المستثمرين الكويتيين في الوقت الحاضر، لا سيما وان الصورة الكاملة لوضع البنك لم تنجل عن التفاصيل المتعلقة بالحالة التي آل اليها البنك المذكور.

ولكنها قالت ان تاثير هذا الحدث سيمس ميول المستثمرين وتطلعاتهم المستقبلية وثقتهم بالمؤسسات المالية التي يتعاملون معها، مشيرة الى انه يعتبر من النتائج التي تمخضت عن ازمة الاقتراض التي شهدتها الاسواق المالية العالمية، وخصوصا في الولايات المتحدة.

وردا على سؤال حول علاقة هذه التطورات، قالت عازار ان انهيار البنك سيحدث مزيدا من الضغوط على اسواق الاقراض العالمية ويرفع كلفتها، وحتى البنوك المحلية عندما تقترض من الخارج فان تكلفة الاقتراض سترتفع نظرا لان لعدم توفر السيولة على نحو كاف، لا سيما وان الازمة التي مر بها البنك تعتبر احد جوانب ازمة السوق العالمية ككل.



ميول المستثمرين



من ناحيته، اعرب الرئيس التنفيذي لبنك برقان جوناثان ليون عن اعتقاده بان انهيار بنك ليمان بروذرز لا يجب ان يحدث اية تأثيرات على السوق المالي الكويتي، وذلك بالرغم من الاشارة الى ان هذا الحدث سيؤثر على ميول المستثمرين في الأسواق المالية المحلية والعالمية على حد سواء، ويضعف ثقة المستثمرين في كثير من المؤسسات المالية التي كانت محط ثقتهم.

وقد امتنع عن التعليق عما اذا كانت لدى بنك برقان اية علاقات مباشرة مع ليمان بروذرز، مؤكدا ان لا تاثير اطلاقا لانهيار ليمان بروذرز على البنك اوعلى السوق الكويتي حسب وجهة نظره .

و قال مدير ادارة التداول في شركة الوطني للاستثمار - ان بي كيه كابيتال - احمد الطبقجلي ان السوق المالي الكويتي غير متورط بصورة مباشرة مع ليمان بروذرز ،وان كان لهذا الحدث تاثيرات وانعكاسات غير مباشرة تتجلى احيانا في الاسواق الخارجية.



الفصل الاخير



وقال ان قصة ليمان بروذرز لم تبدا الان، ولكنها النهاية للفصل الاخير الذي بدا منذ حوالي سنة ونصف السنة، وقد كانت الامور جيدة خلال الفترة بين عامي 2005 و2007، الا ان السعي الى تحقيق عوائد عالية يرافقه على الدوام التعرض لمخاطر موازية، حيث ان العلاقة طردية بين العائد والمخاطر.



لا تعليق!!



ومن جهة أخرى لدى الاتصال ببنك سيتسي جروب فرع الكويت افاد البنك بعدم وجود تعليق لديه في الوقت الحاضر على هذا الحدث.



تاريخ النشر 16/09/2008