المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السوق «زين».. الشراء للأسهم «المدرة»



مغروور قطر
18-09-2008, 09:48 PM
المؤشر عوض 55.2 نقطة إضافية والقيمة ارتفعت إلى 205.4 ملايين دينار
السوق «زين».. الشراء للأسهم «المدرة»







كتب الأمير يسري:

كسب المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية في تداولات الأمس 55.2 نقطة اضافية ليستقر عند مستوى 12657.8 نقطة بعد أن تم تداول نحو 463.5 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 205.4 ملايين دينار عبر انجاز 9877 صفقة بينما واصل المؤشر الوزني ارتفاعه بواقع 5.56 نقاط ليستقر عند مستوى 653.13 نقطة.

ارتفاع قيمة التداولات أمس الى نحو 205.4 ملايين دينار رأته المصادر المتابعة أنه مؤشر ايجابي لأنه جاء متواكبا مع صعود السوق وارتفاع القيمة السوقية للأسهم القيادية وكذلك صعود المؤشر الوزني وهي معطيات تؤشر على أن السوق يتجه الى مزيد من التعافي خلال الفترة المقبلة.

وتمكنت «زين» من لعب دور محوري في تداولات الأمس بعد أن تم تداول نحو 27.5 مليون سهم دفعت السعر السوقي الى الارتفاع بواقع 60 فلساً في ظل معلومات مؤكدة تشير الى أن الشركة بدأت الشراء المنظم لأسهم الخزينة بالتواكب مع عمليات تجميع منظمة تستهدف السهم من قبل المجاميع الاستثمارية.

وتولت أسهم بنك الكويت الوطني وبيتك جزءاً كبيراً من قيادة السوق خلال تداولات الأمس في ظل عمليات التجميع اللافتة التي تستهدف السهمين من محافظ استثمارية.

ووفقاًَ لمصادر متابعة لتداولات الأمس فان عمليات الشراء تركزت على الأسهم التشغيلية التي ترتكز على عوائد استثمارية مستقرة بعيداً عن الشركات المنتفخة بأرباح تجميلية لا تتسم بالاستقرار أو الاستمرار.

وأفادت المصادر بان الشركات المقتنعة بأن الأسعار السوقية لأسهمها أقل من القيمة الحقيقية فقد بدأت بالفعل خطوات شراء أسهم الخزينة لدواعي استراتيجية تضمن دعم السهم من ناحية، اضافة الى أن أسهم الخزينة التي سيتم شراؤها بالأسعار الحالية ستكون خلال الفترة المقبلة استثماراً مجديا بعد ارتفاع أسعارها السوقية «المتوقع».

وأوضحت المصادر في هذا الخصوص أن الشركات القيادية أثبتت أنها قادرة على اسناد السوق من خلال أسهم الخزينة وقت الضرورة وهو أمر أثبتته التجربة الحالية حيث ساعدت الشركات القيادية تدخل الهيئة العامة للاستثمار في استعادة الثقة سريعاً الى البورصة.

من جهة أخرى فقد لفتت المصادر الى أن مجموعة شركات الصفاة للاستثمار أثبتت أن عودتها قريبة جداً بعد أن تمكنت المجموعة من دعم أسهم مجموعة شركاتها بشكل لافت وتمكنت من تجاوز الضغوط التي تعترض أسهمها خلال الفترة الماضية والتي ينــظر اليها نمن قبل المجموعة من باب الشك والريبة والتعمد.

ووفقاً لمصادر مطلعة فإن مجموعة شركات الصفاة لا تعاني مشاكل مادية كما يقال معتبرة أن الاشاعات التي تتداول في هذا الشأن تمت لتحقيق الضغط الزائد على أهم المجموعة وادخالها بنفق فقدان الثقة.

واعتبرت المصادر أن مجموعة شركات الصفاة للاستثمار تجاوزت هذه المرحلة بدءاً من تداولات الأمس متوقعة أن تشهد أسهم المجموعة تصحيحاً الى الأعلى على مستوى أسهمها خلال التداولات المقبلة.

من جهة أخرى أشارت المصادر الى أن تداولات الأمس شهدت كذلك عمليات جني أرباح سريعة على بعض الأسهم وهو أمر متوقع حدوثه في ظل عودة السوق الى الصعود مجدداً حيث تتجه بعض المحافظ الى العمل المضاربي خلال جلسة التداول الواحد جنبا الى جنب مع عملها في تكوين مراكز استثمارية قائمة على الأسهم الاستراتيجية.

وعن تداوت الأمس فانه يمكن تسجيل بعض النقاط وفقاً للتالي:

- التركيز على الأسهم الثقيلة أعطى المتداولين كثيراً من الثقة في السوق.

- توقعات الصعود دفعت البعض الى التمسك بالأسهم توقعاً للأفضل.

- ارتفاع قيمة التداولات الى نحو 205.4 ملايين دينار دلل على أن السوق مستمر على تصحيحه لأعلى خلال الفترة المقبلة.

من جهة أخرى وعلى مستوى التوقعات لتداولات الأسبوع المقبل فقد رأت المصادر أن التجميع سيستمر على الأسهم القيادية التي تضمن عوائد مستقرة ثابتة خصوصاً في ظل تبدل المعادلات الاستثمارية التي تقول حالياً أن السعر السوقي للأسهم ليس هو المعيار الأساسي للاقتناء على أساس أن هذا المعيار عرضة للاهتزاز في أي وقت فئ ظل تداخل المشاكل المالية للعالم بأسره بحيث أصبحت أي مشكلة مالية تؤثر في كل الأسواق المالية العالمية.

وعن الأسهم الخمسة، الأكثر تداولا فانه يمكن رصد التالي:

- الصفوة «133.8 مليون سهم» فقد بدأت عمليات الدعم محورية للسهم لمواجهة الضغوط حيث قام صانع السوق باستيعاب طلبات البيع الهادفة للضغط حتى تمكن من تحييدها بشكل يؤشر الى أن السهم مقبل على مرحلة جديدة خلال الفترة المقبلة.

- زين «27.5 مليون سهم» فقد بدأت عمليات الشراء الكثيف تستهدف السهم ليقفل مرتفعاً بواقع 60 فلساً قناعة بأن القيمة الحقيقية للسهم تفوق السعر السوقي المتداول بنحو %50 في ظل تحرك الشركة على شراء أسهم الخزينة ب %10 لدواعي استراتيجية.

- منشآت «23.2 مليون سهم» فقد رأت المصادر أن تداولات السهم مرتبطة بعمليات دعم واضحة قناعة بجدواه الاستثمارية

- الصفاة «16.7 مليون سهم» تداول أسهم الصافة يأت ضمن عمليات دعم لكل مجموعة شركات الصفاة لمواجهة الضغوط غير المبررة التي استهدفت السهم خلال الفترة الماضية.




تاريخ النشر 19/09/2008