المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نورة ال سعد بطت برمة التعليم في الدوحة!!!!

لورد قطر
22-09-2008, 11:26 PM
على مفترق طرق .. خلونا نبط البرمة

بقلم : نورة آل سعد ..

هل تعد وزارة التعليم التي أدرجت ضمن التشكيل الوزاري الأخير والتي تقلدتها الوزيرة ذاتها هي الوزارة القديمة نفسها في محاولة لإنعاشها ام انها - علي خلاف ذلك - وزارة مستحدثة يجري اسناد تسييرها وادارتها إلي المؤسسة العالمية ذاتها التي تدير المجلس الأعلي للتعليم وترسم خطواته بدليل ان المجلس الأعلي لن يندمج في الوزارة أو يذوب فيها بل انه تولي بالفعل الهيمنة عليها وشرع بالفعل في اعادة هيكلة الوزارة فتخلص من وحدات ادارية واحال اكثر من 900 موظف وعامل ومدرس الي البند المركزي منذ الصيف الماضي.

لقد اشتكي العشرات من المواطنين فضلا عن غيرهم في الصحف وفي برنامج وطني الحبيب من عدم وجود مقاعد شاغرة لأبنائهم ولا نتوقع ان يفيدنا المجلس الاعلي بعددهم!! واتضح أن عددا كبيرا من القطريين اضحوا خارج الدراسة في النظام التعليمي الجديد الذي لم يعد يستوعب أبناء المواطنين للعام الرابع علي التوالي وبنجاح منقطع النظير!.

لا نعفي بالطبع أشغال بيد اننا نتساءل لماذا تتواصل مشكلة التسجيل في المدارس المستقلة بدون أي حلول فعلية في المنظور القريب؟ وهل اشغال مسؤولة حصريا ام ان جماعة المجلس الاعلي فشلوا في ادارة جميع الازمات التعليمية التي تواجه المستقلات والتي من المتوقع ان تتوالي وتتفاقم مستقبلا؟.

وماذا سيحل بنا خلال السنوات القادمة؟ هل ستطول قوائم الانتظار وهل سيخسر اطفال اكثر في قطر فرص التعليم او سوف يمنون بتدني المستوي التعليمي واضطرابه في المستقلات وذلك بحسب نتائج التقييم السنوية لا بحسب رأيي.

وماذا يتوقع من اشغال التي تغوص قوائمها اكثر فأكثر في مستنقع ورمال متحركة من مشاريع تتأخر وتتعثر وتزداد وليس في قائمة أولوياتها بناء المدارس!.

من المضحك المبكي ان المدارس الحكومية أصبحت حمال الأسية فقد تم التاكيد علي أن المدارس الحكومية الثانوية مستعدة لاستيعاب مزيد من الأعداد الفائضة غير انها مثل العومة ماكولة ومذمومة .

لم تواجه المدارس الحكومية يوماً أزمة في أعداد الطلاب، ولم تظهر قوائم انتظار الا في مرحلة المدارس المستقلة، بل ان البعض فوجئوا في اليوم الأول بان أسماء اولادهم ليست علي أبواب الصفوف كبقية المسجلين بل انتقلت الي لوائح الانتظار بقدرة قادر!.

وقالت لي احدي القطريات بان شطر اولاد الفصل من غير القطريين في احدي المستقلات !! فاين ذهبت الاولوية للقطريين؟ وهل سيحل قرار هيئة التعليم المؤقت والمتأخر برفع عدد الطلاب في الصف الواحد إلي 26 طالباً بزيادة طالب واحد فقط المشكلة المزمنة والمتفاقمة سنويا؟

يا هيئة التعليم الا ترون بان المسكنات المؤقتة غير كافية وغير لائقة بمؤسسة تعليمية كبيرة مثل المجلس الاعلي للتعليم بخبرائه وقياداته وموارده الضخمة ؟ لم تزل الشكوي مستمرة من سد باب الوزيرة في وجوه المراجعين من الاهالي وموظفي الوزارة ذاتها وتتكرر الشكوي مع باب هيئة التعليم وبالطبع لسنا نفترض بان الوزيرة قادرة علي مقابلة كل من يطلب لقاءها! ولكن ما العمل اذا كانت المراتب الدنيا من الهرم الاداري غير قادرة ولا مخولة بتلبية حاجات الناس وعاجزة عن حل مشكلاتهم!.

ليس قياديو المجلس حتما اشخاصا خارقين ولا قريبا من ذلك حتي ! فثمة دستة من المشكلات المتعلقة بتشريعات منقوصة وإجراءات لم تستكمل وكوادر غير متوفرة ومبان غير مستلمة! ويحضرني موقف صباح الهيدوس في مؤتمر صحفي عقد منذ بضعة شهور حين ردت الهيدوس السؤال الي الصحفيين الذين جاءوا سائلين فقالت: ماذا تقترحون ان نفعل؟ وكأنها تضع العقدة في المنشار !! فهل يصح ان نتبادل الادوار مع هيئة التعليم وان نقدم الاقتراحات ؟ وهل سيؤخذ بها علي كثرتها!.

ان ذلك ليدلل علي مدي عجز هيئة التعليم عن اقتراح حلول او ايجاد خطة طواريء من أي مستوي لعلاج المشكلات المتكدسة والمتفاقمة للانتقال المتعثر من الحكومي الي المستقل او دمجهما بحسب المسمي الحالي!.

لقد بسطت الراية يوم السبت دراسة مهمة لتربوي قطري وهي دراسة تأخر نشرها كثيرا ولكن لعل هناك دراسات أخري لم تستطع الظهور ولم يتح لها النشر او ربما نشرت في حوليات متخصصة طويت عليها أعطاف المكتبات وصدور الخاصة.

من الواضح ان دراسة د. عبد الله جمعة الكبيسي قد عالجت بمنهجية وموضوعية قضية التعليم في قطر وابدت وجهة نظر معتبرة فيما يسمي النظام التعليمي الجديد. لعل الكبيسي يرسل مشكورا نسخا الي الجماعة في برجهم العاجي.. وذلك اذا فتح الباب العالي!.

الرايه http://www.raya.com/site/topics/printArticle.asp?cu_no=2&item_no=380373&version=1&template_id=168&parent_id=167

دلة الرسلان
22-09-2008, 11:57 PM
بطينا البرمة ولا خليناها ما راح يحسون حتى نخضع جميعا للمساواة التامة في فرص التعليم

بمعنى ابقاء قريب السيدة صباح هيدوس بدون تسجيل لعدم وجود شاغر او قريب سعادة الوزيرة

هناك فقط سوف تتحسن اوضاع التعليم .

بويوسف
23-09-2008, 12:07 AM
لافض فوك ايتها الكاتبة نورة ال سعد .. مقال في الصميم.

NASEER
23-09-2008, 12:19 AM
(( دائما الحقيقه مره ))

الصيـاد
23-09-2008, 12:46 AM
مافي مدارس لاستيعاب الطلاب تعرفون ليش

لانة في مدرسة جديدة شكبرهااااااااا بالخيسة بدال ما تكون لهيئة التعليم وتستوعب طلابنا

لا خلوة مدرسة خاصة اسمها مدرسة لندن الاجانب اولي بمباني بلدنا

وا معتصماة

القهيدان
23-09-2008, 12:47 AM
ولا بسير شي وبتشوفون
كلام حلو بس الاهم ردة الفعل

الفريق أول ركن
23-09-2008, 01:02 AM
الحين كل يوم وثاني قطر وقطر قطر اغنى دوله قطر اكبر دوله وكل هالضجه الاعلاميه مافي مقاعد للطلاب من متى وشلون

مع العلم ان الدستور يكفل الحق للمواطن بالتعلم بس يالاسف هيئة التعليم حجر عثره في طريق التقدم

الصيـاد
23-09-2008, 01:08 AM
الحين كل يوم وثاني قطر وقطر قطر اغنى دوله قطر اكبر دوله وكل هالضجه الاعلاميه مافي مقاعد للطلاب من متى وشلون

مع العلم ان الدستور يكفل الحق للمواطن بالتعلم بس يالاسف هيئة التعليم حجر عثره في طريق التقدم

جبتها اخوي فريق اول

هذة الجملة قوية تصلح شعار لحملتنا وبدال التقدم تعليم ابناءنا

Bu Rashid
23-09-2008, 01:11 AM
جزاج الله خيرا أخت نوره........
ومشكووووور يالورد على النقل....
أنه صوووووووووت الحق ..........

المخباط
23-09-2008, 01:18 AM
بيض الله وجه كاتبتنا المتميزة
صراحه الوضع لا يمكن السكوت عليه لازم يشوفون لهم حل
الدوله ماهي بمقصرة وفاتحه الميزانيه (بس المسئولين الله يهداهم خلوا مدارسنا تجارة )
وأذا على الحلول ياكثرها بس وين اللي يفكر
شكرا للناقل

غناتي1
23-09-2008, 01:27 AM
لا حياة لمن تنادي

الجزيرة
23-09-2008, 01:42 AM
????
\
.... اذا د. صباح تبي اقتراحات عندي ..... اذا المشكله في المقاعد .... ومافيه صفوف
......... ليش ما يكون هناك صفوف مشتركة ....

ولا اقولكم .... المطاعم فاضيه الصباح ... ليش ما يأجرونها يمكن ايكون حل

...... المشكله مب في المدارس ولا المناهج ولا الطلاب المشكله في المسؤولين التعليم... عفانا الله متخلفين ...

.... مره جانى نقل من مدرسه الى مدرسه اخري رغم انى طالب نقل لمدرسه اقرب لبيتى عندهم نقص شديد
وعند ذهابي للمتخلف مدير التعليم الاعدادي ... تدرون ايش رده ؟

ايقول اعيالنا في المدرسه هذي اهم ؟؟؟؟
انا بصراحه انصدمت ... لم اتوقع ان الوباء قد وصل للبرج بسرعه هذي

.... لان الشخص المناسب ليس في المكان المناسب وهذا هو السبب في مشاكل التربيه

شكراأكاتبتنا المحترمه وضعتى صبعك على الجرح

شكري وتقديري
23-09-2008, 02:47 AM
يا جماعة الخير

كثير من المسؤولين لا يقرأون الصحف وإن قرأوها قلبوها تقليب المشغول الوقت والبال ،

كما أنهم ينظرون إلى ما يكتب في الصحف على أنه كلام جرائد أي أنه أشبه بحديث المجالس

( ماخوذ خيره ).

لذا فإنني أقترح على كل من إعتنى أو يعتني بمثل هذه المواضيع مثل الأخت نورة السعد أن

يقرع الحجة بالحجة مواجهة لا عن بعد ، فتحمل ملف المدارس كاملا متكاملا إلى أصحاب

الشأن فيه وتطلب مقابلتهم وتعرض عليهم كل الإشكالات وتستمع لهم .

نحن نعيش في بلد صغيرة ومن الممكن أن نلتقي على طاولة تفاهم وتناصح لأننا لا نكن لبعضنا

إلا كل التقدير والإحترام .

الوعد2016
23-09-2008, 02:50 AM
الله يعطيها العافيه وكلي شكر واحترام لها لشخصيتها لان قر لمصلحة الوطن والمواطنلمها قلم حق وقلم اخلاص وضمير ولمصلحة الوطن والمواطن

عبدالله العذبة
23-09-2008, 02:54 AM
يا جماعة الخير

كثير من المسؤولين لا يقرأون الصحف وإن قرأوها قلبوها تقليب المشغول الوقت والبال ،

كما أنهم ينظرون إلى ما يكتب في الصحف على أنه كلام جرائد أي أنه أشبه بحديث المجالس

( ماخوذ خيره ).

لذا فإنني أقترح على كل من إعتنى أو يعتني بمثل هذه المواضيع مثل الأخت نورة السعد أن

يقرع الحجة بالحجة مواجهة لا عن بعد ، فتحمل ملف المدارس كاملا متكاملا إلى أصحاب

الشأن فيه وتطلب مقابلتهم وتعرض عليهم كل الإشكالات وتستمع لهم .

نحن نعيش في بلد صغيرة ومن الممكن أن نلتقي على طاولة تفاهم وتناصح لأننا لا نكن لبعضنا

إلا كل التقدير والإحترام .

دائما حكيمة يا أختي دباس الله يوفقك على هذه المقترحات الرائعة! :victory:

شكري وتقديري
23-09-2008, 02:57 AM
دائما حكيمة يا أختي دباس الله يوفقك على هذه المقترحات الرائعة! :victory:

شكرا لك ، بعض ما عندكم

al-fahad
23-09-2008, 03:02 AM
أختي دباس انا أختلف معك
نعم تكلمت نورة آل سعد بمعيار حرية لم نعهده من كثير من الكتاب ولكن هذا لا يجعل منها القارس الهمام المنوط به مجابهه الوزراء والمدراء وحمل همومنا على كتفه لحلها ..
تبقى نورة كاتبة جزاها الله خير على ماقامت به من منبرها
ويبقى لكل منا دور يقوم به كل حسب طاقته

شكرا جزيلا ناقل الموضوع وكاتبه

شكري وتقديري
23-09-2008, 03:16 AM
أختي دباس انا أختلف معك
نعم تكلمت نورة آل سعد بمعيار حرية لم نعهده من كثير من الكتاب ولكن هذا لا يجعل منها القارس الهمام المنوط به مجابهه الوزراء والمدراء وحمل همومنا على كتفه لحلها ..
تبقى نورة كاتبة جزاها الله خير على ماقامت به من منبرها
ويبقى لكل منا دور يقوم به كل حسب طاقته

شكرا جزيلا ناقل الموضوع وكاتبه

بالعكس - أخي الفهد - أنت لا تختلف معي بل تؤيد ما ذهبت إليه لأن الناس ليسوا سواء في

التخاطب وتبيان الأمور ففيهم من وهبه الله القدرة على التخاطب المقنع ومنهم من

يشرح الأمور المعقدة بطريقة سلسة فيبسطها ويقربها للفهم ،

والأخت نورة أوتيت قلما قويا وروحا عالية فلم لا تكون

من يتحدث بلسان من عانى وهي قادرة على ذلك ,

ثم إن أصحاب المسؤولية لن يتمكنوا من مقابلة العشرات ليحلوا لهم قضية ملحة ، لذا فإن

إختيار من يمثلهم أمر ذو بال .

وتصدي الأخت نورة للموضوع لها وليس عليها وإن حملته ملفا للمطالبة والإستيضاح بالعرض

فلا بأس عليها إنها لن تدخل إلا مكاتب أخواتها وإخوتها وهي لها وقدها .

al-fahad
23-09-2008, 03:23 AM
بالعكس - أخي الفهد - أنت لا تختلف معي بل تؤيد ما ذهبت إليه لأن الناس ليسوا سواء في

التخاطب وتبيان الأمور ففيهم من وهبه الله القدرة على التخاطب المقنع ومنهم من

يشرح الأمور المعقدة بطريقة سلسة فيبسطها ويقربها للفهم ،

والأخت نورة أوتيت قلما قويا وروحا عالية فلم لا تكون

من يتحدث بلسان من عانى وهي قادرة على ذلك ,

ثم إن أصحاب المسؤولية لن يتمكنوا من مقابلة العشرات ليحلوا لهم قضية ملحة ، لذا فإن

إختيار من يمثلهم أمر ذو بال .

وتصدي الأخت نورة للموضوع لها وليس عليها وإن حملته ملفا للمطالبة والإستيضاح بالعرض

فلا بأس عليها إنها لن تدخل إلا مكاتب أخواتها وإخوتها وهي لها وقدها .

شكرا أختي دباس على اللفته الجميلة بارك الله فيك
ولكن الا ترين اختي الكريمة أن أناطة الأمر بشخص واحد يحمل في طياته شيء من التقاعس من جانبنا.. لما لا نحمل جميعنا ملفاتنا ونتوجه بانفسنا لحل مشاكلنا ,,

و عموما أتمنى معك أن تحل مشاكلنا بأي طريقة كانت حتى لو أستعنا ببعض الممثلين مثل غانم السليطي الي عبر يوما ما عن مشاكل المواطن ..

يبقى لكل انسان دور كما أرى ..

وشكرا جزيلا مره أخرى

شكري وتقديري
23-09-2008, 03:28 AM
شكرا أختي دباس على اللفته الجميلة بارك الله فيك
ولكن الا ترين اختي الكريمة أن أناطة الأمر بشخص واحد يحمل في طياته شيء من التقاعس من جانبنا.. لما لا نحمل جميعنا ملفاتنا ونتوجه بانفسنا لحل مشاكلنا ,,

و عموما أتمنى معك أن تحل مشاكلنا بأي طريقة كانت حتى لو أستعنا ببعض الممثلين مثل غانم السليطي الي عبر يوما ما عن مشاكل المواطن ..

يبقى لكل انسان دور كما أرى ..

وشكرا جزيلا مره أخرى

لكل منّا دور ، أنت على حق

ودورنا ألا نترك الأمور معلقة بدون حل

al-fahad
23-09-2008, 03:35 AM
لكل منّا دور ، أنت على حق

ودورنا ألا نترك الأمور معلقة بدون حل

أختي الكريمة
لو ملاء الوعي العقول لأستطاعت صنع المستحيل ..
هو الوعي وحده قادر على تحريكها ..
دون ذلك تبقى جوفاء تصرصر بها الرياح قليلا ولكن دون حراك يذكر ..
بشيء من الوعي يدرك المرء مالدور المنوط بة وما الواجب علية القيام به ..
هنا ياتي دور الكتاب .. وهو دور ليس ببسيط أبداا ..

شكري وتقديري
23-09-2008, 03:50 AM
أختي الكريمة
لو ملاء الوعي العقول لأستطاعت صنع المستحيل ..
هو الوعي وحده قادر على تحريكها ..
دون ذلك تبقى جوفاء تصرصر بها الرياح قليلا ولكن دون حراك يذكر ..
بشيء من الوعي يدرك المرء مالدور المنوط بة وما الواجب علية القيام به ..
هنا ياتي دور الكتاب .. وهو دور ليس ببسيط أبداا ..

لو ملأ الوعي العقول لما كان هناك وجود للمستحيل

المستحيل كلمة إخترعناها وهولناها فهبناها وقيدتنا وسجنتنا

لو ملأ الوعي العقول لأنتجت عملا منظما وعلما صالحا وقلوبا ملؤها التفاؤل والعزم

لو ملأ الوعي العقول لأصبح الجميع نافع للجميع وقلت الشكاوي وأصبح الكتّاب منارات علم

ابن قطر
23-09-2008, 05:03 AM
المجلسص الاعلى للتعليم يجب ان يتم تغير الكوادر فيها وسوف نراها
وللاسف يعملون على اساس دعم يقولون ما يريدون ودعونا
نفعل ما نشاء

THE PILOT
23-09-2008, 05:18 AM
شكرا للقلم الحر ....وفقك الله أختي نوره....وشكرا يالورد للنقل..

شقردي
23-09-2008, 01:18 PM
عشنا وشفنا العجب

Arab!an
23-09-2008, 01:44 PM
المجلس الأعلى .. فعلا أعلى من الوزاره نفسها

وأعلى من مستوى النقد

على ايام الوزاره القديمه كان احد المسؤولين يتصدى للرد في وطني الحبيب او على صفحات الجرائد .. ويوضح .. ويشرح .. ويناقش

المجلس .. لا أذكر انه رد على شكوى او اقتراح او استفسار .. على الاقل على مستوى الجرايد او الاذاعه

عموما ..

الكلام في الجرايد بالنسبه للمسؤولين يبقى .. كلام جرايد

لأنه غير مؤثر

..

لماذا لا نطالب الكبيسي بحمل هموم المجتمع مشكورا وهو من هو .. ليذهب بمقترحه فعلا ويقدمه على طاوله المسؤولين .. أليس ذلك اجدى من نشر المقترح على صفحات الجرائد ؟

الجزيرة
23-09-2008, 02:17 PM
... لااعتقد تحتاج لنقل على طاولة المسؤولين
لانهم ف قطر وعلى ارض قطر وليس في المريخ ... حتى لا تصلهم الاخبار

... تحتاج فقط ضمير حي بس وخلاص ......

لورد قطر
24-09-2008, 09:47 PM
بطينا البرمة ولا خليناها ما راح يحسون حتى نخضع جميعا للمساواة التامة في فرص التعليم

بمعنى ابقاء قريب السيدة صباح هيدوس بدون تسجيل لعدم وجود شاغر او قريب سعادة الوزيرة

هناك فقط سوف تتحسن اوضاع التعليم .

الشيخة كثر الدق يفك اللحام

لورد قطر
24-09-2008, 09:48 PM
ولا بسير شي وبتشوفون
كلام حلو بس الاهم ردة الفعل

افا يا القهيدان؟ ليش الياس الشيخ؟

لورد قطر
24-09-2008, 09:48 PM

اعلى دخل في العالم واعلى تضخم في الخليح ومدارس للقطرين ما فيه!

كدينا خير طال عمرك ...

لورد قطر
24-09-2008, 09:49 PM
جزاج الله خيرا أخت نوره........
ومشكووووور يالورد على النقل....
أنه صوووووووووت الحق ..........

بو راشد مشكور الشيخ على المرور

لورد قطر
24-09-2008, 09:50 PM
بيض الله وجه كاتبتنا المتميزة
صراحه الوضع لا يمكن السكوت عليه لازم يشوفون لهم حل
الدوله ماهي بمقصرة وفاتحه الميزانيه (بس المسئولين الله يهداهم خلوا مدارسنا تجارة )
وأذا على الحلول ياكثرها بس وين اللي يفكر
شكرا للناقل

المخباط مشكور الشيخ

الحقيقة اول ننتقد اداء المدارس المستقلة...

الحين لا طلنا مدارس حقيقية ولا مستغلة

نطق اصبع ابرك ونشغل عيالنا رعيان عند الامريكان

لورد قطر
24-09-2008, 09:52 PM
????
\
.... اذا د. صباح تبي اقتراحات عندي ..... اذا المشكله في المقاعد .... ومافيه صفوف
......... ليش ما يكون هناك صفوف مشتركة ....

ولا اقولكم .... المطاعم فاضيه الصباح ... ليش ما يأجرونها يمكن ايكون حل

...... المشكله مب في المدارس ولا المناهج ولا الطلاب المشكله في المسؤولين التعليم... عفانا الله متخلفين ...

.... مره جانى نقل من مدرسه الى مدرسه اخري رغم انى طالب نقل لمدرسه اقرب لبيتى عندهم نقص شديد
وعند ذهابي للمتخلف مدير التعليم الاعدادي ... تدرون ايش رده ؟

ايقول اعيالنا في المدرسه هذي اهم ؟؟؟؟
انا بصراحه انصدمت ... لم اتوقع ان الوباء قد وصل للبرج بسرعه هذي

.... لان الشخص المناسب ليس في المكان المناسب وهذا هو السبب في مشاكل التربيه

شكراأكاتبتنا المحترمه وضعتى صبعك على الجرح

مشكور الشيخ على مداخلتك

صباح الهيدوس حصلت على الدكتوراة مؤخراً؟ خابرهم يكتبون الانسة صباح الهيدوس

يمكن حصلت على دكتوراة فخرية واحنا ما درينا من زود التواضع؟

المشكلة ثقة الشيخة موزة فيهم بتستمر الى متى؟