المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحوائط الحاملة

بويوسف
24-09-2008, 01:53 PM
بهدف تخفيض تكلفة المباني
الحوائط الحاملة والأسقف
المعلقة موضة إجبارية في مصر
القاهرة – محمد عبد الجواد

بعد ارتفاع أسعار مواد البناء من حديد وأسمنت وطوب بصورة مبالغ فيها ظهرت بمصر
خلال الفترة الأخيرة ابتكارات إنشائية يظن البعض أنها وليدة اليوم ولكنها وفقا لتأكيدات
الخبراء أساليب قديمة تم تطويرها أو فرضتها الظروف التي يمر بها سوق العقارات في مصر
بشكل إجباري على المواطنين في محاولة لتخفيض تكلفة البناء وهذه الأنماط هي البناء بنظام
الأسقف المعلقة والحوائط الحاملة.

يؤكد الدكتور أحمد عثمان الخولى أستاذ الهندسة المعمارية بجامعة المنوفية أن
الحوائط الحاملة نظام كان يتم البناء بها منذ آلاف السنين وجميع العمارات القديمة والفيلات
والقصور المقامة في مصر والخارج قبل القرن التاسع عشر كلها مبنية بالحوائط الحاملة , ولم
يتم الاتجاه للبناء بالخرسانة إلا في أوائل القرن العشرين , مشيرا إلى انتشار الاتجاه لأنه أقوى
بالنسبة للارتفاعات العالية ، ولا تتسبب الحوائط الحاملة في تضييق الغرف بالشكل المبالغ فيه
كما يعتقد البعض فإذا كان المبني بارتفاع دورين سيكون سمك الحوائط 22 سنتيمترا وإذا
كان بارتفاع ثلاثة أدوار سيكون السمك 38 سنتيمترا ويمكن الارتفاع بها حتى أربعة أو خمسة
أدوار فهي مناسبة جدا للفيلات والقصور ( مثل قصر عابدين ).

ويرى أن الحوائط الحاملة غير مناسبة للوحدات السكنية للشباب لأنها تحتاج لمساحات واسعة
وإسكان الشباب وحدات ضيقة أما عن الحوائط الجبسية فهى أيضاً غير مناسبة لأنها تحتاج إلى
صيانات بإستمرار فهى تستعمل فى الفنادق فما نوفره من تكلفة الأسمنت نقوم بصرفه على
الصيانة الدورية لهذا الحائط.أما بالنسبة للأسقف المعلقة والتى ظهرت مؤخراً فيتم استعمالها
لتخفى وراءها عيوب الأسقف الخرسانية ولكنها ليست أسلوبا للإنشاء أو الاستغناء به عن الحديد والأسمنت والخرسان المسلح.ويوضح الدكتور صلاح زكي أستاذ العمارة أن الوحدات السكنية الخاصة بالشباب يمكن بناؤها بالحوائط الحاملة ويناسبها الأسقف الخرسانية أو الخشبية , فكل مباني القاهرة التاريخية مقامة بأدوار كاملة من الحوائط الحاملة والأسقف الخشبية وهى عبارة عن عروق خشب مغطاة بألواح خشبية بسمك بوصة , ويمكن التبليط فوقها لمن يرغب في ذلك .

وبالنسبة لإمكان التعديلات الداخلية للحوائط الحاملة , فهذا لايمكن أبدا لأن إزالة أحد الحوائط
الحاملة غير وارد لأن المبنى يرتكز عليها , ولكن من الممكن عمل فتحات في الحوائط ولها
حسابات أيضا ، والأفضل أن يكون التصميم سليما ومناسبا من البداية .
ويشير إلى أنه يمكن أيضا التوفير في مواد البناء من خلال استخدام الجير بدلا من الأسمنت
في التشطيبات الداخلية , كما يمكن خلط الجير مع الأسمنت حتى نقلل من استعمال الأسمنت
الذي ارتفع سعره أيضا , علما بأن لدينا أكوادا للبناء بالحوائط الحاملة.

ويؤكد المهندس أسامة فرج مدير أحد مكاتب الديكور والأسقف المعلقة أن الحوائط الحاملة
منتشرة فى البيوت الحديثة والعصرية وهى تناسب الوحدات الإدارية كالشركات والبنوك لما
بها من مساحات واسعة، أما الأسقف المعلقة فتكلفتها عالية إذا ما قورنت بالأسقف الخرسانية
فهى بمثابة أسقف مستعارة تعطي الصيغة الجمالية للمكان ونجدها فى الفنادق أما فى بيوتنا
فيصعب علينا تكلفتها. ويقول الدكتور ممدوح ثابت مدير أحد مكاتب الأسقف الخشبية إن
عملية تركيب الأسقف المعلقة ليس لها علاقة بارتفاع مواد البناء لأنها مطلوبة في الفنادق
والمستشفيات الخاصة والأماكن الراقية ولا نستطيع أن نقوم بتركيب السقف إلا بعد السقف
الخرساني وتختلف تكلفته تبعاً لأنواعه و تبعاً لمستوياته.

ويوضح الدكتور إسماعيل الشيمي أستاذ التخطيط العمراني أن الحوائط الحاملة والأسقف
المعلقة موضوع رومانسي أكثر منه عملي، مشيرا إلى أن الحوائط الحاملة متعارف عليها من
القديم ولكن التطبيق الفعلى لم يأخذ الاهتمام الكافي من جانب المتخصصين.
ويؤكد أن الأسقف المعلقة مكلفة جداً لأنها تتبع تكنولوجيا عالية، موضحا أن الحوائط
بناء وحدات سكنية » الحاملة والأسقف المعلقة لا تناسب البيوت المصرية لأننا نبحث عن
أما الحوائط الحاملة والأسقف المعلقة فلا يمكن بناؤهما دون « كاملة بدون الحديد والأسمنت
الحديد والأسمنت حيث تعتمد الحوائط على الأسمنت أما الأسقف فهى تعلق بعد بناء الأسقف
الخرسانية وبالتالى لا فائدة منها، مشيرا إلى أنه لابد من إعداد الدراسات التي تمكننا من بناء
وحدات سكنية سريعة في حالة الطوارئ بعيداً عن تكلفة مواد البناء العالية

SeYaSeEe
24-09-2008, 08:45 PM
فكره ممتازه ..

وفي بعض الشركات بدأت بها هنا في الدوحه من ٣-٤ سنين على حد علمي ..

لاكن ما توفر واجد .. ولا تسوى التقيدات الي راح تجبر بها ..

يعني لا تقدر تفتح على كيفيك .. ولا تقدر تقسم الغرف على كيفيك ..

كل ما تحرك جدار .. تغيرت وياك حسبه الف جدار ..

،
،

لاكن للي يبي يبني فلل تجاريه .. فهي من افضل الطرق ..

ويعطيك الف عافيه ع الموضوع ..

بويوسف
24-09-2008, 11:06 PM
الله يعافيك يالطيب .. بس تقدر تقول لي احنا نغير في بيوتنا؟ الا فيما ندر ..

السندان
25-09-2008, 04:55 AM
مشكور وبارك الله فيك اخوي بويوسف

hamoor4ever
27-09-2008, 08:03 PM
مشكور يابويوسف

وطن
27-09-2008, 08:13 PM
بل الحوائط الحاملة
اخبرها من أيام الفراعنه

بويوسف
27-09-2008, 09:30 PM
بل الحوائط الحاملة
اخبرها من أيام الفراعنه

اي والفراعنة بنوا اللي لي الحين محد يقدر يبنيه ..

احنا اصلا متخلفين في تكنولوجيا البناء.

بويوسف
27-09-2008, 09:31 PM
مشكور يابويوسف

العفو يا هامووووور

مشكور وبارك الله فيك اخوي بويوسف

الله يبارك فيك اخوي وشاكر لك مرورك الكريم.

sad-o-bas
28-09-2008, 04:57 AM
السلام عليكم..
يعطيك العافية أخوي بويوسف على هالموضوع المفيد، بس ممكن توضح لي جدوى مثل هالطريقة للتطبيق في قطر، يعني تذكر لي أمثلة للجدران وشنهي مكوناتها، والأسقف بعد ومن أيش بتكون؟
أعتقد إن مالنا بد من الاسمنت، والردي مكس (البريكاست).. ولا اش رايك أخوي..
أتمنى توضح هالنقطة، لأني حاب أتعلم فالمدني أشوي :)

بويوسف
28-09-2008, 09:18 PM
السلام عليكم..
يعطيك العافية أخوي بويوسف على هالموضوع المفيد، بس ممكن توضح لي جدوى مثل هالطريقة للتطبيق في قطر، يعني تذكر لي أمثلة للجدران وشنهي مكوناتها، والأسقف بعد ومن أيش بتكون؟
أعتقد إن مالنا بد من الاسمنت، والردي مكس (البريكاست).. ولا اش رايك أخوي..
أتمنى توضح هالنقطة، لأني حاب أتعلم فالمدني أشوي :)

ياهلا اخوي العزيز ..

اخوي الحوائط الحاملة هي نظام بناء يستخدم بديل للنظام العادي المستخدم به الحديد المسلح ..

والجدران فيه تكون لها بالاضافة الى الفصل بين الغرفة القيام بمهمة حمل الاوزان بالمبنى

يعني باختصار نظام مفيد جدا ويوفر في تكلفة البناء من حديد ومن خرسانة.. بس محتاج الى حسابات هندسية دقيقة وصحيحة والنظام هذا ناجح جدا للمباني السكنية بحد اقصى ثلاث طوابق.

ابوالجازي
28-09-2008, 09:30 PM
الله يعطيك الف عافيه اخوي بويوسف

بس اخوي هل في شركات فـ قطر تبني بهذي النظام ؟

وهل هي نفس الطريقه اللى سمعت عنها ان يملون الطوفه بالفوم ؟

وطن
29-09-2008, 12:02 AM
أخو أبو الجازي
الفوم اللي يوضع في الجدار عازل فقط

الجدران الحاملة تكون جدران انشائية لحمل المبنى

ابوالجازي
29-09-2008, 12:26 AM
أخو أبو الجازي
الفوم اللي يوضع في الجدار عازل فقط

الجدران الحاملة تكون جدران انشائية لحمل المبنى

اهم شي ارخص ولا لا ؟

هالايام الرخيص هو الاحسن :nice:

دلونا على الرخيص :shy:

وطن
29-09-2008, 12:30 AM
اخوي حتى لو أرخص

فيها عيب بالنسبة لي شنيع جداااااااااا
باجر لو قررت تغير في بيتك وتوسع بعض الغرف
او تزيل بعض الجدران

ما بتقدر لو صادفتك حوائط حاملة

لكن لو أعمدة وجسوور
يتهيأ لي أسهل
حتى لو كلفتك أكثر شوي

ع الأقل التغيير فيها سهل جدااا

بويوسف
29-09-2008, 12:31 AM
اهم شي ارخص ولا لا ؟

هالايام الرخيص هو الاحسن :nice:

دلونا على الرخيص :shy:

الاكيد انه ارخص..

بس له عيوب .. واحتمال انه المقاولين بالدوحة مايعرفون له..

بحاول اسال بشكل تفصيلي اكثر.

اتصور انه يقلل من الحديد والخرسانة بنسبة كبيرة .. يعني ممكن نقول البيت اللي قيمته مليون ينبني ب 800 الف.

صح وطن؟

وطن
29-09-2008, 12:33 AM
الاكيد انه ارخص..

بس له عيوب .. واحتمال انه المقاولين بالدوحة مايعرفون له..

بحاول اسال بشكل تفصيلي اكثر.

اتصور انه يقلل من الحديد والخرسانة بنسبة كبيرة .. يعني ممكن نقول البيت اللي قيمته مليون ينبني ب 800 الف.

صح وطن؟

لا تدخلني بالأسعار
أنا مو مقاول

بس ترى هني لو بيجيك مهندس يسوي لك حوائط حاملة
بيسويها حديد وخرسانة
يعني في الاخر صبية بعد

ما بيتفنن لك بالأنواع

و اللي أعرفه انها أغلى
ما قط سمعت أنها أرخص

الطابوق هو اللي أرخص
:victory:

بويوسف
29-09-2008, 12:44 AM
لا تدخلني بالأسعار
أنا مو مقاول

بس ترى هني لو بيجيك مهندس يسوي لك حوائط حاملة
بيسويها حديد وخرسانة
يعني في الاخر صبية بعد

ما بيتفنن لك بالأنواع

و اللي أعرفه انها أغلى
ما قط سمعت أنها أرخص

الطابوق هو اللي أرخص

انتي اكبر مقاول في قطر :nice: ههه اتغشمر ..

سالفة ان مهندس يعمل التصميم الانشائي وهو مش فاهم بالحوائط الحاملة ويسويها خرسانة وحديد اكيد مافرقت بالاسعار..

عشان جذيه يبغي لها حد يكون اشتغل فيها وفي قطر اشك ان في حد اشتغل على الموضوع او ممكن يصير لكن محتاج عناية سواء من التصميم الانشائي او حتى تنفيذ المقاول.

من ناحية ان ماتقدرين تغيرين احنا من متى نغير ببيوتنا؟؟ ماشوف حد يغير شي..

ميزة اكيد بس مش ذاك الزود

بويوسف
29-09-2008, 12:47 AM
و اللي أعرفه انها أغلى
ما قط سمعت أنها أرخص

الطابوق هو اللي أرخص

سؤال: هل هذا النظام يحتاج الى طابوق خاص؟؟ يعني كلمة حوائط حاملة تعني نظام حوائط يحتوى على طابوق. تقولين اغلى وبعدين تقولين الطابوق ارخص؟

وطن
29-09-2008, 12:52 AM
انتي اكبر مقاول في قطر :nice: ههه اتغشمر ..

سالفة ان مهندس يعمل التصميم الانشائي وهو مش فاهم بالحوائط الحاملة ويسويها خرسانة وحديد اكيد مافرقت بالاسعار..

عشان جذيه يبغي لها حد يكون اشتغل فيها وفي قطر اشك ان في حد اشتغل على الموضوع او ممكن يصير لكن محتاج عناية سواء من التصميم الانشائي او حتى تنفيذ المقاول.

من ناحية ان ماتقدرين تغيرين احنا من متى نغير ببيوتنا؟؟ ماشوف حد يغير شي..

ميزة اكيد بس مش ذاك الزود

انت يمكن ما تغير
بس ترى في وايد ناس يغيرون

أنا أشوفها مو عملية لبناء البيوت

سؤال: هل هذا النظام يحتاج الى طابوق خاص؟؟ يعني كلمة حوائط حاملة تعني نظام حوائط يحتوى على طابوق. تقولين اغلى وبعدين تقولين الطابوق ارخص؟

الطابوق العادي بين الأعمده ارخص اكيد

لكن لو في نوع خاص للجدران الحاملة ما أعرف اسعاره

ترى أنا مو مهندس انشائي

:rolleyes2:

المهندس عبدالعزيز
29-09-2008, 01:36 AM
في الحوائط الحاملة اللي بالأسمنت والحديد و أقرب مثال مشروع مدينة الوعب bearing wall

وفي الحوائط الحاملة اللي باللي بالطوب الأحمر أو الخشب أو الحديد قليل من المقاولين والمهندسين يتقنون هذا الأمر

وفيها مشكلة ثانية هي عمل الفتحات للمكيفات شوي صعبة

أنا انصح الأخوان علشان تقل تكاليف البيت بصفة عامة بتزييد عدد الأعمدة لتقليل التكلفة

بويوسف
29-09-2008, 01:44 AM
انت يمكن ما تغير
بس ترى في وايد ناس يغيرون

أنا أشوفها مو عملية لبناء البيوت

الطابوق العادي بين الأعمده ارخص اكيد

لكن لو في نوع خاص للجدران الحاملة ما أعرف اسعاره

ترى أنا مو مهندس انشائي

:rolleyes2:

عيل مهندسة شنو اخت وطن :omen2:

وطن
29-09-2008, 01:45 AM
عيل مهندسة شنو اخت وطن :omen2:

مهندسة أسهم
وسيايير

بويوسف
29-09-2008, 01:45 AM
في الحوائط الحاملة اللي بالأسمنت والحديد و أقرب مثال مشروع مدينة الوعب bearing wall

وفي الحوائط الحاملة اللي باللي بالطوب الأحمر أو الخشب أو الحديد قليل من المقاولين والمهندسين يتقنون هذا الأمر

وفيها مشكلة ثانية هي عمل الفتحات للمكيفات شوي صعبة

أنا انصح الأخوان علشان تقل تكاليف البيت بصفة عامة بتزييد عدد الأعمدة لتقليل التكلفة

هلا اخوي مشكور لاضافتك القيمة .. ممكن تشرح اخوي شلون زيادة الاعمدة تقلل التكاليف :)

المهندس عبدالعزيز
29-09-2008, 01:48 AM
http://www. youtube . c om/watch?v=qsRIYhtZ4KA

هذا مثال على الحوائط الحاملة bearing wall

المهندس عبدالعزيز
29-09-2008, 01:57 AM
هلا اخوي مشكور لاضافتك القيمة .. ممكن تشرح اخوي شلون زيادة الاعمدة تقلل التكاليف :)

شوف مثلا أخوي إذا كان عندك برنامج إنشائي جرب frame عادي يتكون من عامودين وجسر يربط بينهم

اول شي جرب مسافة طول الجسر عشر أمتار beam او( الكمره نفس مايقولون اخواننا المصريين)، وخل بين الجسر عامودين

وبعدين جرب مرة ثانية يكون الجسر مرتكز على 4 عواميد بتشوف النتيجة أن كمية الأسمنت والحديد المستخدمة أقل يوم خليت اربع عواميد

لكن في مشكلة في زيادة العواميد بعض الأحيان المعماري أو المالك ما يشوف البيت شكله حلو إذا زادت العواميد

وطن
29-09-2008, 02:01 AM
شوف مثلا أخوي إذا كان عندك برنامج إنشائي جرب frame عادي يتكون من عامودين وجسر يربط بينهم

اول شي جرب مسافة طول الجسر عشر أمتار beam او( الكمره نفس مايقولون اخواننا المصريين)، وخل بين الجسر عامودين

وبعدين جرب مرة ثانية يكون الجسر مرتكز على 4 عواميد بتشوف النتيجة أن كمية الأسمنت والحديد المستخدمة أقل يوم خليت اربع عواميد

لكن في مشكلة في زيادة العواميد بعض الأحيان المعماري أو المالك ما يشوف البيت شكله حلو إذا زادت العواميد

صح أخوي
زيادة الأعمدة مو حلوة

خصوصا اذا تبي تكسر الطوف وتشبك غرف

<=== تخصص توسعة وتغيير الطوف

المهندس عبدالعزيز
29-09-2008, 02:07 AM
أرخص شي الواحد يبني بيت طابق أرضي بس بلا أسمنت ولا حديد ، الاطوف من طابوق وبلاستر وصبغ والسقف كيربي (سكن عمال) مشي حالك وانا اخوك

وطن
29-09-2008, 02:13 AM
أرخص شي الواحد يبني بيت طابق أرضي بس بلا أسمنت ولا حديد ، الاطوف من طابوق وبلاستر وصبغ والسقف كيربي (سكن عمال) مشي حالك وانا اخوك

:omg:

شدعوه

بيسوي بيت ولا جبره !!!

بويوسف
29-09-2008, 02:14 AM

شدعوه

بيسوي بيت ولا جبره !!!

هاهاهااااااااا

الله يعين الجميع

المهندس عبدالعزيز
29-09-2008, 02:15 AM

شدعوه

بيسوي بيت ولا جبره !!!

اذا سكن عمال والأخ متسلف وعليه ديون والعمال ما عندهم مشكلة ، الواحد يكون عملي ، خله يتوكل على الله

انا شفت بيوت وايد في بو هامور بنفس هذي الطريقة

sad-o-bas
29-09-2008, 06:03 AM
السلام عليكم..
شفت ملف الفيديو المفيد، يعني مردك للرديمكس والكونكريت بمب مع المكسرز.. أتوقع في قطر بيكون أغلى.. سؤال لأخوي البش مهندس عبدالعزيز.. فالفيديو ماكان فيه حديد، هل الاطوف عبارة عن كونكريت خالي بدون حديد تسليح..

أنتظر ردك..

hamoor4ever
29-09-2008, 11:48 AM
برأيي الخاص ان اذا ارخص فهو شي جيد للباحث عن توفير الاسعار في الايام هاذي خاصه مع ارتفاع اسعار الحديد ، بس المشكله ان الشركات بقطر فاشله وماعندها خبره في المجال هاذه فأعتقد ان السعر ماراح يطلع فيه فرق كبير وخاصه ان الطريقه محتاجه شخص عنده خلفيه عن الموضوع بحيث يسوي شي صح ومايخل بتوازن المبني او يؤدي الى حدوث انهيار لاسمح الله

واعتقد اغلب الناس اصحاب الفلل الصغيره مايغير في بيته او يكسر بشكل كبير الا نادراً

المهندس عبدالعزيز
29-09-2008, 12:11 PM
السلام عليكم..
شفت ملف الفيديو المفيد، يعني مردك للرديمكس والكونكريت بمب مع المكسرز.. أتوقع في قطر بيكون أغلى.. سؤال لأخوي البش مهندس عبدالعزيز.. فالفيديو ماكان فيه حديد، هل الاطوف عبارة عن كونكريت خالي بدون حديد تسليح..

أنتظر ردك..
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هلا، مذكور في بداية الفيديو بأن الحديد ما وضع في الفيديو وبارك الله فيك، لكن الحديد ضروري في أرض الواقع

jajassim
29-09-2008, 12:20 PM
موضوع جميل أخوى

ومنكم نستفيد ،،