المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 100 مليار ريال خسائر الأسهم القطريــة منذ مطلع أغسطس



مغروور قطر
26-09-2008, 10:57 PM
100 مليار ريال خسائر الأسهم القطريــة منذ مطلع أغسطس




• المستثمرون في بورصة الدوحة تحملوا الكثير من الخسائر
الدوحة – القبس:
تكبدت الأسهم القطرية خلال شهر ونصف خسائر باهظة غير مسبوقة تجاوزت قيمتها 100.6 مليار ريال 27.63 مليار دولار.
ومنذ بداية شهر أغسطس الفائت، كانت قيمة رسملة الأسهم تبلغ 500.6 مليار ريال، لكنها الآن ونتيجة الانخفاضات المتتالية، أصبحت بحدود 400 مليار ريال.
أما مؤشر أسعار بورصة الدوحة، فقد هبط هو الآخر بمقدار 2611 نقطة خلال ذات الفترة، حيث انخفض من 11611 نقطة الى نحو 9000 نقطة.
وتؤكد دراسة اقتصادية قطرية أن كثيراً من المتعاملين والمستثمرين في بورصة الدوحة وفي ظل غياب استراتيجية واضحة لا يكون مستعداً لتحمل الخسارة ولو كانت قليلة، وتكون النتيجة أن الخسائر قد تكبر وتتضاعف في وقت لاحق، وتضيف انه لا يوجد في قطر حتى الآن مكاتب متخصصة للتحليل المالي في مجال الأسهم القطرية.
ومن أبرز المشاكل التي يقع فيها المتعاملون في بورصة الدوحة أن شريحة كبيرة منهم تدخل البورصة من دون أن يكون لديها استراتيجية واضحة أو تصور لما ستفعله أو ما ستقرره إذا ما ربحت أو خسرت، أو أن هذه الشريحة ليس لديها تحديد لكونها مستثمرا طويل الأجل أو مضاربا قصير الأجل، كما أن المستثمر القطري يدخل بورصة الدوحة بكامل إمكاناته وقدراته المالية وذلك قرار خاطئ حتى لو نتج عنه في بعض الأوقات أرباح كبيرة بالصدفة، لذلك تنصح الدراسة بالتدرج في الشراء، خصوصا لأولئك الذين تنقصهم الخبرة. ويعاني بعض المتعاملين من عدم القدرة على الخروج من البورصة، حيث ما أن يبيع ما لديه من أسهم حتى يقرر العودة ثانية من دون أن يعطي نفسه فرصة لتقييم ما مر به من تجارب، أو أن يدرس أوضاع البورصة جيداً، كذلك يعاني بعض المتعاملين من استخدام تسهيلات ائتمانية من البنوك لتمويل صفقات أسهم غير مدروسة، حيث يميل البنك إلى وقف الصفقة وبيع الأسهم لو انخفضت الأسعار بشكل مفاجئ ، لذلك من الأفضل تمويل المشتريات بالإمكانات الذاتية، وعدم اللجوء الى التمويل البنكي إلا في حالات الاكتتاب فقط، أو في حالة المتعاملين ذوي الخبرة ومن لديهم أجهزة متخصصة.
وتعتقد الدراسة أن المتعامل في بورصة الدوحة يتخذ قراراتهفي بعض الأحيان بشكل متسرع سواء بالشراء أو البيع استناداً لرأي صديق أو وسيط غير متمكن، ومن دون أن يكون الرأي متسقاً مع منطق الأرقام الخاصة بأوضاع الشركة المعنية.
وكان وزير المالية القطري يوسف حسين كمال قد حث المستثمرين والمتعاملين في بورصة الدوحة خلال حديث تلفزيوني أخيرا على عدم الاندفاع وراء سوق الدوحة المالي من دون الأخذ بعين الاعتبار الدراسات التحليلية، وطالبهم بعدم الانجرار وراء الإشاعات التي لن تنفعهم في النهاية.

Arab!an
26-09-2008, 11:20 PM
والله انا اتوقع انحدار في المؤشر على المدى البعيد .. واستمرار في نزيف النقاط :s


يعني المضاربه في ظل التبذب ابرك من الاستثمار طويل الاجل ..


..

الخبر يقول :

وكان وزير المالية القطري يوسف حسين كمال قد حث المستثمرين والمتعاملين في بورصة الدوحة خلال حديث تلفزيوني أخيرا على عدم الاندفاع وراء سوق الدوحة المالي من دون الأخذ بعين الاعتبار الدراسات التحليلية، وطالبهم بعدم الانجرار وراء الإشاعات التي لن تنفعهم في النهاية.

ما ادري احس ان كلامه هنا للأستهلاك فقط .. بلا تأثير وغير واضح



ياخي اذا انا متعامل في السوق وماعندي خبره .. فممن اخذ النصيحه .. ؟؟


وماداعي الدراسات التحليليه ومالداعي من وجود محللين محترفين ؟

اذا لم يكن هناك شفافيه أصلا .. فكيف اعتمد على رؤيتي في الاستثمار ؟

كذلك الشفافيه غائبه في التصريحات .. فكيف نعتمد نصيحه ممن قال ذات مره "ان اسواقنا لم تتأثر بانهيار وول ستريت ؟!"


نحتاج للشفافيه والوضوح فقط .. وسنعتمد على انفسنا ولن نجري خلف التحليلات المضلله

السندان
27-09-2008, 01:37 AM
شكرا لك اخوي مغرور قطر

والله ماعرفنا كل يوم مسؤول شكل وتصريح شكل

بوحارب
27-09-2008, 01:39 AM
:eek5::omg::eek5::omg::eek5:

سهم طايش
27-09-2008, 01:56 AM
و الله مهب شوي

SeYaSeEe
27-09-2008, 02:49 AM
وين يبون يوصلوووون السوق ..

yesno
27-09-2008, 03:21 AM
والله لويفكون السوق من الشريطيه الي تحول الا خبراء ومحللين اقتصادين بيرجع السوق:anger1: