المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تباين في بورصات أوروبا ومؤشر نيكي يواصل ارتفاعه



مغروور قطر
22-11-2005, 04:12 AM
تباين في بورصات أوروبا ومؤشر نيكي يواصل ارتفاعه




تباينت الأسهم الأوروبية أمس إذ عزز ارتفاع أسعار النفط الخام أسهم شركات النفط بينما انخفض سهم جلاكسو بنسبة 4.2 بالمئة اثر اقتراح جهات رقابية في الولايات المتحدة فرض قيود جديدة صارمة على عقارها لعلاج الربو الذي يسجل أعلى مبيعات.


وارتفع سهم المجموعة الدفاعية الفرنسية طاليس بنسبة 2.3 بالمئة بعد نشر صحيفة »صنداي تايمز« ان شركة الكاتل لإنتاج معدات الاتصال تدرس عرض شراء قيمته خمسة مليارات استرليني. وانخفض سهم الكاتل بنسبة 2.4 بالمئة اثر نشر التقرير.


وهبط مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 0.01 بالمئة الى 1237.49 نقطة. وارتفع مؤشر يوروستوكس بنسبة 0.2 بالمئة.وفي طوكيو ارتفع مؤشر نيكي القياسي للاسهم اليابانية 0.39 بالمئة ليغلق على أعلى مستوى في حوالي خمس سنوات بعد ان دفع الدولار القوي أسهم تويوتا موتور كورب وكانون الى الارتفاع الى مستويات قياسية.


وتشجع المستثمرون باغلاق مؤشر ناسداك المركب لاسهم التكنولوجيا الاميركية على أعلى مستوى في أكثر من اربع سنوات يوم الجمعة فاقبلوا على شراء أسهم التكنولوجيا اليابانية مما دفع أسهم ان.اي.سي كورب وشارب كورب للارتفاع بينما تعرضت أسهم مجموعة ميزوهو المالية وشركات اخرى لعمليات بيع.


وصعد مؤشر نيكي 57.31 نقطة ليغلق على 14680.43 نقطة مسجلا أعلى مستوى اغلاق منذ ديسمبر. وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.27 بالمئة الى 1527.56 نقطة.


من جهة أخرى أكد مسؤول في مؤسسة ستاندرد أند بورز للخدمات المالية والاستثمارية أن المؤسسة تدرس حاليا إنشاء مؤشر لمتابعة الاسهم في منطقة آسيا والمحيط الهادي.


ونقلت صحيفة »بيزنس تايمز« السنغافورية عن ديفيد بيلتزر المدير


العام ورئيس مجلس إدارة لجنة المؤشرات المالية في ستاندرد أند بورز أن المؤشر المنتظر سوف يركز على صناديق الاستثمار العقارية. وسوف يغطي المؤشر المنتظر أسهم مجموعة متنوعة من قطاعات العمل الاقتصادي.


وكالات