المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 6 شركات عقارية كويتية ضمن قائمة «ميد» للأفضل خليجياً



مغروور قطر
04-10-2008, 12:50 AM
تتضمن «التمدين العقارية» و«خبارى» و«بيتك» و«ايفا للمنتجعات» و«جراند» و«هيدرا»
6 شركات عقارية كويتية ضمن قائمة «ميد» للأفضل خليجياً







اعداد سمير فؤاد: حلت 6 شركات كويتية في قائمة مجلة ميد للشركات العقارية المائة الأولى في مجلس التعاون الخليجي.

وشغلت شركة التمدين العقارية المركز الرابع وبلغت قيمة مشروعاتها العقارية 77 مليار دولار.

ومن اهم مشاريعها مدينة الحرير ومول الكويت ومدينة الفحيحيل.

واحتلت شركة خبارى القابضة المركز 31 في قائمة الشركات العقارية المائة الأولى في دول مجلس التعاون وبلغ حجم مشروعاتها العقارية 5.5 مليارات دولار ومن اهم مشروعاتها مدينة خبارى.

واحتل بيت التمويل الكويتي المركز 64 في القائمة وبلغت قيمة المشروعات العقارية للشركة 2.2 مليار دولار.

ومن اهم مشروعاتها ديار المحرق ومنتزهات البحرين للعلوم والتكنولوجيا.

وجاءت شركة ايفا للفنادق والمنتجعات المركز 66 وبلغت قيمة مشروعاتها العقارية 2.1 مليار دولار. داهم مشروع مملكة سبا في جزيرة نخلة الجميرة الصناعية في دبي.

وشغلت شركة المشروعات الكبرى العقارية «جراند» المركز 88 وبلغت قيمة مشروعاتها 1.7 مليار دولار واهم مشروعاتها مشروع تطوير السياحة في الرياض.

وبالاضافة الى الشركات الكويتية الخمس السابقة هناك شركة عقارية مشتركة بين الكويت والامارات وهي شركة هيدرا العقيلة العقارية التي احتلت المركز 50 في القائمة وبلغت قيمة مشروعاتها 3 مليار دولار ومن اهم مشروعاته مارينا العقيلة.



مراكز اخرى



وفازت الامارات بنصيب الاسد حيث مثلتها في القائمة 67 شركة عقارية وجاءت 17 شركة اماراتية في العشرين مركزا الاولى.

وكانت حصة السعودية في القائمة تسع شركات عقارية واحتلت شركة المملكة القابضة المركز 14 في القائمة والمركز الاول بين الشركات السعودية وبلغ حجم مشروعاتها 22 مليار دولار ومن اهم مشروعاتها برج مايل هاي وهو مشروع متعدد الاغراض في الرياض.



حصة قطر



وبلغت حصة قطر سبع شركات وشغلت شركة بروة المركز 18 في القائمة والمركز الاول بين الشركات القطرية وبلغت قيمة مشروعاتها 11 مليار دولار واهم مشروعاتها مدينة الخور باروا.

واحتلت شركة تطوير طاقة المدينة المركز 44 في القائمة والمركز الثاني بين الشركات القطرية وبلغت قيمة مشروعاتها 3.5 مليار دولار.



حصة البحرين



وكانت حصة البحرين في القائم ثلاث شركات.

واحتلت شركة درة خليج البحرين المركز 48 في القائمة والمركز الاول بين الشركات البحرينية، وبلغت قيمة مشروعاتها 3.1 مليارات دولار، واهم مشروعاتها درة مارينا.



حصة عمان



وكانت حصة عمان في القائمة اربع شركات. واحتلت شركة المدينة الزرقاء المركز 70 في القائمة والمركز الاول بين الشركات البحرينية وبلغت قيمة مشروعاتها مليارين دولار، واهم مشروعاتها المدينة الزرقاء.



الشركات الخمس الأولى



وشغلت شركة نخيل المركز الاول بين الشركات العقارية المائة الاولى في دول الخليج، وبلغت قيمة مشروعاتها 110 مليارات دولار، وتعمل شركة نخيل تحت مظلة شركة دبي العالمية التي تقوم بالعديد من المشروعات عن حكومة دبي، ومن اهم مشروعات شركة نخيل العقارية جزر النخيل وهي ثلاث جزر صناعية على ساحل دبي وتعتبر اكبر ثلاث جزر صناعية في العالم وهي نخلة الجميرة ونخلة جبل علي ونخلة الديرة وتتخذ هذه الجزر شكل نخيل.

وشغلت شركة الدار الاماراتية المركز الثاني وبلغت قيمة مشروعاتها 99 مليار دولار، واهم مشروعات شركة الدار مشروعات ديار الاسكاني.

واحتلت شركة دبي العقارية المركز الثالث وبلغت قيمة مشروعاتها 95 مليار دولار، واهم مشروعاتها في منطقة دبي لاند حيث تضم مشروعات اسكانية لنماذج خمس مدن وهي القاهرة ودمشق وبغداد وبيروت ومراكش، وتعكس هذه المدن الصفات المعمارية في هذه المدن العربية.

ويقع المشروع على مساحة 73 مليون قدم مربع وتبلغ اجمالي قيمة المشروع 15 مليار دولار.

ومن المتوقع اتمامه في عام 2010.

وتحتل شركة تمدين الكويت المركز الرابع وقيمة مشروعاتها 77 مليار دولار.

وجاءت شركة اعمار الاماراتية في المركز الخامس وبلغت قيمة مشروعاتها 77 مليار دولار، واهم مشروعاتها مدينة الملك عبدالله الصناعية في السعودية.



تاريخ النشر 04/10/2008