المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقتصاديون لـ «الأنباء»: انهيار «الثقة» أنهى «التفاؤل» وأعاد الـ «نزيف» للبورصة



مغروور قطر
05-10-2008, 11:46 PM
اقتصاديون لـ «الأنباء»: انهيار «الثقة» أنهى «التفاؤل» وأعاد الـ «نزيف» للبورصة
الاثنين 6 أكتوبر 2008 - الأنباء



زكي عثمان - عمر راشــد

خالفت بورصة الكويت جميع التوقعات المتفائلة بعودة الارتفاع من جديد بعد مسلسل التراجع واللون «الأحمر» لمؤشرات التداول خلال شهر رمضان لتشهد تداولات امس حالة من «نزيف النقاط» بلغ 460.3 نقطة دفعة واحدة ليستقر المؤشر السعري عند 12379 نقطة، فيما تراجع الوزني بمقدار 28 نقطة مستقرا عند 620 نقطة.
وقد تباينت وجهات نظر من استطلعت «الأنباء» آراءهم في التراجع الحاد للبورصة، حيث اكد بعض الاقتصاديين ان العامل النفسي لايزال مسيطرا على اداء السوق وان نظرية «الدومينو» لاتزال آثارها قائمة على المتداولين حتى اليوم.

كما رأى فريق آخر ان تدخل الحكومة لايزال دون المستوى المطلوب وان الاجراءات المتخذة غير كافية، وهي ما اوجدت عدم ثقة بين المتداولين والمستثمرين، الامر الذي اصاب التداولات بجمود، متوقعين مزيدا من التراجع ان لم تتدخل الحكومة بالشكل الذي يعيد اجواء الثقة على مستوى الاقتصاد ككل، بالاضافة الى اتجاه الافراد لتسييل الاصول والاتجاه بها للاستثمار خارج الكويت.

وعلى الجانب الآخر رأى فريق آخر من الاقتصاديين ان التصحيح لايزال في المستوى الآمن وانه لم يصل بعد الى المستويات الخطرة التي توجب تدخل الدولة في البورصة.

واتفقت الآراء على ان البورصة بحاجة لخطة انقاذ ذات ملامح محددة تحفظ للمتداولين حقوقهم وفي الوقت نفسه تعطي للمستثمرين بارقة أمل وتفاؤل لما سيكون عليه المستقبل، مشيرين الى ان الخطوات المطلوبة بحاجة الى مزيد من العمل على تنفيذها خلال المرحلة المقبلة قبل فوات الاوان.