المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سيناريو أزمات البورصة يتكرر.. الأسباب معروفة والحلول مسكنة



مغروور قطر
07-10-2008, 12:30 AM
سيناريو أزمات البورصة يتكرر.. الأسباب معروفة والحلول مسكنة
الثلاثاء 7 أكتوبر 2008 - الأنباء



أحمد يوسف

أجمع المراقبون على ان سوق الكويت للاوراق المالية قد تعرض للعديد من الازمات وذلك بدءا من نشئته، الا ان الملاحظ ان سيناريو الازمات متشابه الى حد ما وهو الامر الذي لم يحرك ساكنا حتى لا يتم منع تكرار هذه السيناريوهات.

وقالوا، في لقاءات متفرقة مع «الأنباء»، ان العمل على خلق بيئة عمل واعية وذات نظرة مستقبلية تكون بمنزلة العمل بالمثل القائل «الوقاية خير من العلاج».

لكن، يبقى هناك العديد من التساؤلات التي ربما تتبادر الى اذهان البعض ولم تكن هناك اجابة شافية في يوم ما عليها ومعظمها يتعلق بالقرارات الرسمية، والبعض الآخر يبحث عن دور رئيسي للمحافظ والصناديق والثالث يتساءل: لماذا هذا التوقيت بالتحديد؟

وتباينت آراء المراقبين حول اهمية قرارات بنك الكويت المركزي الائتمانية، مشيرين الى انها ضرورية جدا وحالفها الصواب، لكن الخطأ كل الخطأ كان على حد تعبيرهم في التوقيت الذي تزامن مع نزول تاريخي للسوق.

وحول الدور المنظور لصانعي السوق، اجمع المراقبون على ان الخسائر الكبيرة التي لحقت بهم اضعفت من دورهم وكذلك اكدوا على ان تزامن الاكتتابات الكبرى التي شهدتها الكويت مؤخرا مع الالتزامات المالية الكبرى للمحافظ والصناديق كشف المستور في عدم قيادة دفة السوق خلال موجات الانكسار من جانب ومن جانب آخر يؤكدون على ضرورة اتخاذ مواقف رسمية تكون بمنزلة حلول جذرية وفعالة حيال الازمات لضمان عدم تكرارها مستقبلا وايضا حماية للاستثمارات المحلية وعدم خروجها خارج السوق.