المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البنوك الكويتية تقترح إنشاء صندوق لدعم البورصة



مغروور قطر
09-10-2008, 03:28 PM
مع الحكومة وشركات خاصة
البنوك الكويتية تقترح إنشاء صندوق لدعم البورصة




الكويت – رويترز

اقترحت البنوك وشركات الاستثمار الكويتية إنشاء صندوق ضخم مع الحكومة وشركات خاصة لدعم البورصة المحلية.

ودعا اتحادات المصارف وشركات الاستثمار الكويتية في بيان أمس الأربعاء 8-10-2008 إلى إنشاء محفظة ضخمة بالاشتراك مع الشركات والهيئات الحكومية للاستثمار في البورصة.

ولم يذكر البيان قيمة أو تفاصيل أخرى عن الصندوق المقترح لدعم البورصة التي هبط مؤشرها الرئيس أكثر من 10% في الجلسات الأربع الأخيرة.

وقال رئيس اتحاد مصارف الكويت عبد المجيد الشطي لوكالة رويترز: إن البنوك سيكون لديها مليار دينار (الدولار يعادل 0.267 دينارا) إضافية لتقرضها، وفقا لإجراء أعلن عنه البنك المركزي في وقت سابق من اليوم لزيادة معدل القروض إلى الودائع لدى البنوك إلى 85% من 80%.

وأوضح الشطي "لقد سرى قرار زيادة معدل القروض إلى الودائع اليوم.. هذا بالإضافة إلى خفض معدل سعر الخصم الرئيس".

وكررت اتحادات المصارف وشركات الاستثمار نداءها للحكومة والمؤسسات شبه الحكومية لنقل الودائع إلى البنوك لتعزيز السيولة ودعم الاقتصاد. وغالبا ما تحتفظ المؤسسات بالودائع في البنك المركزي.

وقال مصرفيون: إن البنك المركزي كان يضخ السيولة من خلال عرض أموال ذات أجل قصير على البنوك في الأسابيع الأخيرة. وكان بنك الكويت المركزي قد أعلن في وقت سابق من هذا الأسبوع أنه سيضمن سيولة كافية بالبنوك.

ونتيجة لذلك تراجعت معدلات الإقراض بين البنوك لليوم الرابع على التوالي أمس بعدما خفض البنك المركزي معدل الخصم الأساسي بمقدار 125 نقطة أساس إلى 4.5% من 5.75%. وخفض البنك المركزي أيضا فائدة عمليات إعادة الشراء "الريبو" إلى 2.5% من 3.5%.



تعليقات حول الموضوع