المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحرَّك «المركزي».. فهدأت البورصة وتنفّس المتداولون الصعداء



مغروور قطر
10-10-2008, 12:04 AM
تحرَّك «المركزي».. فهدأت البورصة وتنفّس المتداولون الصعداء
الجمعة 10 أكتوبر 2008 - الأنباء



عمر راشد

تحرك المركزي فهدأت البورصة وتنفس المتداولون الصعداء بعد اربعة ايام عجاف فقد فيها المؤشر السعري 1367 نقطة للمرة الاولى منذ ازمة المناخ، حيث ارتفع المؤشر في يومه الخامس 400 نقطة في اشارة لتحركات اكثر ايجابية قد يشهدها السوق الاسبوع المقبل تعويضا عن خسائره الكبيرة التي فقدها الاسبوع الجاري.

وقد ابدت فعاليات اقتصادية ارتياحها الشديد لقرارات المركزي، معربة عن املها ان تزيد فاعلية تلك القرارات في استرداد السوق لماراثون الهبوط الحاد الذي عايشته البورصة خلال الايام الماضية والتي فقدت فيها اكثر من 15 مليار دينار دفعة واحدة.

واوضحوا ان المطلوب في الفترة المقبلة مزيد من الحذر والكثير من القرارات الاقتصادية الفعالة وعلى رأسها زيادة نسبة القروض على الودائع الى 90% بدلا من 85% خلال الاسابيع المقبلة، مشيرين الى ان مديري المحافظ والصناديق اصبح عليهم دور كبير في العمل على تحسين الصورة ومنع تسييل الاصول بشكل قد يعيد اللون الاحمر الى السوق مجددا.

وقد طالب المعنيون من المركزي العمل على تطوير سياساته بشكل جدي قادر على التعامل مع الازمة قبل وقوعها فيما يعرف بالقرارات الاستباقية، بحيث تكون لديه ادارة ازمات بدلا من القرارات الانفعالية التي قد تعالج خللا ما وتصيب قطاعات كبيرة بالشلل التام.

وفيما توقع البعض ارتفاع المؤشر لمستوى 14.5 الف نقطة في نهاية العام اذا استمرت ديناميكية القرارات الحكومية على حالها، تحفظ البعض الآخر على الامر وذلك لأن المرحلة المقبلة لاتزال غير مستقرة الملامح بسبب ما قد ينجم عنها من تداعيات ايجابية او سلبية تؤثر على مسار السوق.