المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ضمان الودائع يرفد السوق بمزيد من الثقة



مغروور قطر
12-10-2008, 02:22 AM
دبدوب: ضمان الودائع يرفد السوق بمزيد من الثقة



واشنطن ـ القبس:
اكد الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني ابراهيم شكري دبدوب في حوار خاص مع قناة cnbc الاميركية لبرنامج «جرس الاغلاق» مع مرايا باريترومو من واشنطن على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، ان ما تشهده الاسواق العالمية هو ازمة غير مسبوقة لم يشهدها العالم منذ الكساد العظيم في عام 1929 مما سيؤثر في جميع القطاعات والنشاطات في العالم ومن بينها القطاع المصرفي.
وحول تأثير تراجع الاسواق العالمية في منطقة الخليج، اشار دبدوب الى ان منطقة الخليج هي جزء من العالم ولا شك انها ستتأثر بشكل او بآخر من جراء هذه الازمة وبالاخص مع تراجع اسعار النفط العالمية، التي يتوقع معظم الخبراء هنا في واشنطن ان تشهد مزيدا من التراجع، وهو حتما سيؤثر في الاقتصادات الخليجية خصوصا مع تراجع الطلب العالمي على النفط.
من ناحية اخرى، اوضح دبدوب ان التراجع الذي تشهده الاسواق الخليجية يعود في المقام الاول لأسباب نفسية وازمة ثقة بسبب ما يحدث في الاسواق العالمية، وذلك على الرغم من ان القواعد والاسس التي تقوم عليها الاقتصادات الخليجية هي اسس جيدة وقوية. واشاد دبدوب بالاجراءات التي اتخذتها الحكومة الكويتية والسلطات المصرفية التي اعادت الثقة الى السوق وهو ما يحتاج السوق الى المزيد منها.
واشار دبدوب الى ان المسألة هنا هي مسألة ثقة، واهم تحرك مطلوب في الوقت الحالي هو اعادة الثقة الى الاسواق خصوصا في القطاع المصرفي. وقال دبدوب ان قيام الحكومات الخليجية بضمان الودائع سوف يدفع بمزيد من الثقة في الاسواق ولدى المودعين وبالتحديد في القطاع المصرفي الخليجي، وهو ما يتوقع ان تقوم به الحكومة الاميركية حاليا والحكومات حول العالم ويتحدث عنه الجميع هنا في واشنطن مع نتائج اجتماعات السبع الكبار G7.