المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إقتراحات لحل مشكلة الزحمة

aabdulla1
12-10-2008, 09:43 AM
بعض الحلول التي يمكن "تجربتها" لحل مشكلة الزحمة لحين الإنتهاء من مشاريع البنية التحتية:

1- تحديد كمية البترول المحددة لكل سيارة في الشهر على سبيل المثال.
2- تحديد مسارات في الشوارع لبعض السيارات دون غيرها بحسب الاولوية.
3- تغيير ساعات العمل وتنويع بدايات العمل في المؤسسات المختلفة.
4- تحديد الكليومترات (المسافة) التي تقطها السيارة الواحدة في فترة محددة.

بعض الحلول قد لا تعجب الكثيرين ولكنها مجرد إقتراحات وأرجو منكم المشاركة لعل وعسى أن يستفاد منها.

سهم بن سهم
12-10-2008, 09:50 AM
بعض الحلول التي يمكن "تجربتها" لحل مشكلة الزحمة لحين الإنتهاء من مشاريع البنية التحتية:

1- تحديد كمية البترول المحددة لكل سيارة في الشهر على سبيل المثال.
2- تحديد مسارات في الشوارع لبعض السيارات دون غيرها بحسب الاولوية.
3- تغيير ساعات العمل وتنويع بدايات العمل في المؤسسات المختلفة.
4- تحديد الكليومترات (المسافة) التي تقطها السيارة الواحدة في فترة محددة.

بعض الحلول قد لا تعجب الكثيرين ولكنها مجرد إقتراحات وأرجو منكم المشاركة لعل وعسى أن يستفاد منها.

لا اتفق معك

هذا الإقتراح مطبق في الجمهورية الإسلامية الإيرانية لحد الزحمة وصار المواطن الايراني يقنن البترول والمحروقات واصبحت السوق السوداء تؤرق كاهله وتغيرت ساعات العمل بل وصارت السيارات ذات الارقام الفردية لها ايام محدده والارقام الزوجية لها ايام محدده في الخروج للشارع لكن كل هذا اصبح في مهب الريح

الزحمة موجودة ستظل موجودة دام هناك عقليات تشتغل بالكاز والديزل والناس تطورت وعقلياتها تشتغل بالطاقة النظيفه ............ :tease:

aabdulla1
12-10-2008, 09:59 AM
لا اتفق معك

هذا الإقتراح مطبق في الجمهورية الإسلامية الإيرانية لحد الزحمة وصار المواطن الايراني يقنن البترول والمحروقات واصبحت السوق السوداء تؤرق كاهله وتغيرت ساعات العمل بل وصارت السيارات ذات الارقام الفردية لها ايام محدده والارقام الزوجية لها ايام محدده في الخروج للشارع لكن كل هذا اصبح في مهب الريح

الزحمة موجودة ستظل موجودة دام هناك عقليات تشتغل بالكاز والديزل والناس تطورت وعقلياتها تشتغل بالطاقة النظيفه ............ :tease:

شكراً أخوي سهم على المشاركة بس اسمح لي أقول لك إن المشكلة مش مشكلة نوع الوقود المستعمل إلا إذا أنا فهمتك غلط وعلى العموم نقدر نعتبر تعليقك إقتراح نواجه فيه مشكلة البيئة.:discuss:

سهم عربي
12-10-2008, 10:18 AM
في تركيا النظام المطبق هو الأرقام الفرديه لها وقت محدد

والأرقام الزوجيه لها وقت محدد أيضا .

المفروض الاجانب والمقيمين لهم الأرقام الفرديه

ويكون لهم وقت محدد للخروج . :nice:

بنت سعادة السفير
12-10-2008, 10:19 AM
الله المستعان

aabdulla1
12-10-2008, 10:54 AM
في تركيا النظام المطبق هو الأرقام الفرديه لها وقت محدد

والأرقام الزوجيه لها وقت محدد أيضا .

المفروض الاجانب والمقيمين لهم الأرقام الفرديه

ويكون لهم وقت محدد للخروج . :nice:

شكراً أخوي على الإقتراح :)

aabdulla1
12-10-2008, 10:56 AM
الله المستعان

شكراً أختى على المشاركة:)

عـيـون قـطـر
12-10-2008, 11:26 AM
الله المستعان

شكلي انا بتمشي يومين وباقي الأيام بيكون سيارتي في البيت بدون بترول لو تم تحديد كمية البترول المحددة لكل سيارة في الشهر

qatar700
12-10-2008, 12:11 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
اكيد الكل يسعى الى حل مشكلة الزحمه اللي تؤرق الكثيرين في قطر ربما كان اقتراحك نوع من الاجتهاد والسعى في حل هذه المشكله بس للاسف ما ينفع عندنا تطبيقه لسبب :::!
1- الدوله تمر في حركة مستمره في التقدم والعمران والازدهار يعني محتاجين للاليات باستمرار
2- يكثر عدد المسثمرين في كل يوم وتكثر البشر فيه وكل موظف لديه عائله وكل عائله لديهم اطفال وابناء يعني في كل بيت اقل عدد من السيارات ( 2 )
3 - في حالة توزيع كمية معينة من البترول سوف نسبب بازمة مثل ازمة البيض ونولد مشكله اكبر من مشكلة البيض ونحن في غنا عن الهموم و المشاكل حيث نولد السوق السوده و وضعاف النفوس ستجدهم يخزنون البترول يمكن في بيوتهم كل يتحكمون في الاسعار و الربح الوفير وناهيك عن الاستغلال وكثرة الرباء
4- اما تحديد اوقات الداوم الرسمي فهذه كذلك صعبة جدا المدارس ساعات الداوم فيها من 7 صباحا لغاية 2 ظهرا تقريبا ودوائر الدوله كذلك 7 الى 2 ظهرا المؤسسات الى 3 عصرا الجيش والشرطه من 6 الى 1 ظهرا المشكلة كلهم ادارات خدماتية متصلين في بعض فكيف نستطيع ان نفرق بين كل فئة ؟ يعني انسى الموضوع !!
5- اما بشأن تحديد عدد الكيلومترات مش على كيف الشخص السير فى الاتجاة اللي يرغيه لانه كل يوم والثاني تحويلات واتجاهات سير مختلفه عشان توصل لمكان اللي ترغبه واعتقد اخوي انه قطر ما عندها اماكن ترفيهية عشان الواحد يروح يتمشى فيها غير العمل و التسوق ما عندك شي ثاني . وما عندك طرق مختصرة وسريعه للذهاب الى العمل كلها طريق واحد والكل يستخدمه .
6- اداراة المرور واللخويا مشكورين بوضع ساعات دخول الشاحنات في الدوحه ولكن بعد في مشكلة زحمة ....
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::::::::::::::::::::
الاشكالية تكمن في التخطيط للاسف الشديد ما عندنا شوارع خاصه للشاحنات والمقطورات من خارج حدود الدوحه مثل الدول المتطورة الحديثة
جميع مشاريع الدوله في منطقه واحده الابنية والابراج وسط الدوحه الادارات في الدوحه يعني انا استغرب ليش ما يتوسع نطاق المشاريع الى خارج الدوحه كأنهم نزيدون ( الطين بلاه) وتتفاقم المشكله باكبر منها
اعطيكم مثال يا اخوان لو سمح الله الله لا يقول مثلا ( عند الساعه 7 صباح حدث حريق في برج سكني و في وسط الدوحه و في خروج البشر لاشغالهم ومدارسهم كيف سيارات الاسعاف والاطفائية ممكن تصل لهذا البرج السكني المؤهله بالسكان لاسعافهم ما اتجوفونها انها صعبه ونفقد الارواح فيها ) طبعا الواحد ما يحب يكون متشاؤم بس عندنا عقل انفكر وانحط الخطط المستقبلية مش الخطط ليوم ولا يومين انا اعتقد انه نحن نعيش في معاناة من المسؤلين الغير مدركين للمستقبل

انا اظن لو نخطط البر الغربي او الشمالي او الجنوبي للدوله في توزيع المشاريع المستقبلية افضل من تكدسه في وسط الدوحه
واسمحوا لي على الاطاله وتقبلوا مروري

الجزيرة
12-10-2008, 12:20 PM
>>> اشكرك اخوى على الاقتراحات

........... نسيت تذكر معاقبة متسببين الزحمة في اغلاق الطرق مع تأخرهم في التنفيذ

...مجرد اقتراح

عكاس
12-10-2008, 02:14 PM
لو هذي اقتراحاتكم عز الله حليتوا مشكلة الزحمه
اللي بيقترح يحط اقتراحات مقنعه ولها اثر حقيقي وفعلي ،مثلا الغاء اشغال
طبعا هذي مزحه ،بالنسبة للاقتراحات تفضلوا:
- انشاء مناطق في وسط الدوحة تعتبر مناطق ساخنه ويتم دخولها برسوم معينه مثلا منطقة سوق واقف ودوار البنك العربي لاتدخلها السيارات الا بعد دفع رسوم 5 ريالات, هذا النظام متبع في عديد من دول العالم واقرب مثال دبي ونظام سالك.
-ازالة جميع الدوارات ومعظم الاشارات الضوئيه وعمل جسور وانفاق وطبعا التنفيذ لشركات كبيره خارجيه وليس اشغال
- طرح مناقصات انشاء الجسور عالميا وتغيير شرط ارساء المناقصه من اقل سعر الى الاسرع تنفيذا
- ربط جميع اشارات المرور بغرفة تحكم مركزيه وشبكة كمبيوتر لمراقبه المناطق المزدحمه وفتح الاشارات بضغطة زر، مش مثل الحين مستانس طاير تحت النفق مايمديك تطلع توقفك الاشاره.
- ازالة الجزر بين الشوارع ورصفها لتكبير الشارع.
- الشركات المحلية المتأخره في انشاء المشاريع تلغى رخصها وتغرم ولو يصير يحطون صاحبها في الشارع والناس تسطر فيه بعد يكون افضل :tease:
وفي كذا اقتراح مايحضروني الحين بس انشاء الله اضيفهم للموضوع لاحقا ، وشكرا لصاحب الموضوع

رهج السنابك
12-10-2008, 04:31 PM
انا اعتقد ان سبب الزحمة الرئيسي هو سوء التخطيـــــط من الاساس .. يعني لو الدولة كانت مخططه الشوارع بشكل أوسع كان مافيه مشاكل .. معظم شوارعنا ماتسمح الا بمرور ثلاث سيارات او سيارتين مع بعض ( اقصد خطوط ) لو كان الشارع أعرض يعني يسمح بمرور ست سيارات مثلا كان مافيه اي مشكله من الزحمة حتى لو كان عدد السكان في تزايد وطبعاً نظام الدورات نظام فاشل جداً والاشارات الضوئية افضل منه بكثير غير هذا الدولة مافكرت تبني جسور او انفاق .. شوارعنا ضيقة جداً ومافي أمل تتوسع لانه ماتم التخطيط لها من قبل

واللي يقهر منطقة الابراج اللي فيها اكثر من 90% من الاشغال والوظائف والناس كلها تطلع بوقت واحد والشارع مايستوعب الا سيارتين من ضيقه مع انها منطقه جديدة كان من المفتررض ان يتم تخطيطها ورسم شوارعها مع الاخذ بالاعتبار اوقات الذروة لانها تقريبا تعتبر منطقة عملية مو كل شارع عرضه اربعه متر !! والابراج متراصة على بعضها كل هذا بس عشان استغلال كل شبر في المنطقه على حساب الزحمة والقرف ..

وختاماُ اقوول لو الدولة ماشافت لنا حل مع الزحمة انا اطالبها بتوفير هليكوبترات خاصة للمواطنين للتنقل على الاقل وقت الدوام ( وجه معصب )

voodoo
13-10-2008, 08:30 AM
انا باخذ سيارتين وحده فردي وحده زوجي عشان اطلع على كيفي :)