المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التفاؤل بأرباح جيدة للبنوك رغم الأزمة الحالية تعوض بعض خسائر البورصة



مغروور قطر
12-10-2008, 11:34 PM
التفاؤل بأرباح جيدة للبنوك رغم الأزمة الحالية تعوض بعض خسائر البورصة
الاثنين 13 أكتوبر 2008 - الأنباء



لعب قطاع البنوك دورا مهما ورئيسيا في تحويل اتجاهات مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية من الانخفاض الحاد الذي استمر عليه منذ بداية تعاملات امس الى انخفاض مقبول نسبيا لم يتجاوز 47.6 نقطة.

ونجح قطاع البنوك مدفوعا بارتفاعات اسهم قيادية فيه في تحقيق ارتفاع بلغ 327.9 نقطة مما ساهم في تخفيف حدة الانخفاض في المؤشر السعري ممتصا بذلك الخسائر التي لحقت باهم قطاعين وهما الخدمات الذي خسر وحده 344.3 نقطة والاستثمار الذي خسر هو الاخر 344.3 نقطة.

واستحوذ بيت التمويل الكويتي على أعلى نسبة من الاسهم المتداولة في وقت ارتفعت فيه قيمة السهم بالحد الاعلى الى 2140 فلسا وتلاه بنك الكويت الوطني الذي استقر سعره عند 1820 فلسا.

والواقع ان المتعاملين في البورصة الكويتية متلهفون هذه الايام لسماع اية اخبار ايجابية ومن بينها بدون شك ما يتعلق بارباح البنوك المحلية في الربع الثالث من العام الحالي باعتبارها دائما البداية التي تنطلق بعدها اعلانات الارباح.

ويمثل قطاع البنوك لاسيما في المرحلة الحالية احد اطواق النجاة التي يمكن ان تساعد في انتشال السوق من انهياراتها المتواصلة وتمنح شيئا من الثقة للمتعاملين خاصة اذا ما جاءت هذه النتائج ايجابية بدرجة كبيرة.

وعادة ما تكون البداية في اعلانات البنوك مع بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي لتتوالى عقب ذلك اعلانات بقية البنوك.

وتوقعت مصادر مصرفية ان تعلن وخلال اليومين المقبلين ارباح بعض البنوك المحلية بعد حصولها على الموافقات اللازمة من بنك الكويت المركزي.

وكانت البنوك المحلية حققت خلال النصف الاول من العام الحالي ارباحا بلغت نحو 634 مليون دينار بزيادة 21.4% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. يذكر ان قطاع البنوك يعتبر من اهم القطاعات الاقتصادية التي تلعب دورا رئيسيا في التاثير على مؤشر السوق حيث يتكون هذا القطاع من 9 بنوك 3 منها اسلامية والباقي تقليدية.