المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وقفة .. مع حريق اليوم !

sulai6i
24-11-2005, 11:50 PM
السلام عليكم ..

بينما كنت اليوم في قلب الحدث .. أرى وأسمع كل ما يجري .. استوقفتني نقطة مهمة جداً في طور النمو العمراني الذي تعيشه دولتنا الحبيبة .. وما سأطرحه في موضوعي ليس إنتقاصاً من مهام ودور رجال الدفاع المدني البواسل ورجال الأمن , بل انه سيزيد من بسالتهم وهمتهم .. وحتى لا أهضم حقهم فقد شاهدت بعيني تواجد القوات البحرية على شواطئ الكورنيش .. وتواجد القوات الجوية بطائرة الهيلوكوبتر .. وتواجد رجال الأمن ( لخويا , المرور , الدوريات ) بالإضافة الى قوات الدفاع المدني .. لقد أفنوا في عملهم وخاطروا بحياتهم حفظهم الله ورعاهم ..
النقطة التي استوقفتني وأتمنى ان تصل للمسئولين لدراستها او مناقشتها هي :

كيف سيكون كورنيش الدوحة بعد 4 - 5 أعوام مقبلة ؟ !!

سيكون عبارة عن أبراج شاااهقة تُغطي سماء الدوحة ! ..
إذا .. ماذا نحتاج لحماية أبراجنا من حرائق مماثلة لا قدّر الله ؟

- نحتاج الى طائرتين هيلوكوبتر تحمل مياه البحر وتخمد بها اي حريق قريب
- نحتاج الى رافعات كبيرة ذات مضخات قوية لدفع المياه والرغوه للأدوار العليا
- نحتاج الى وعي بين السائقين لإفساح المجال لسيارات رجال الأمن
- نحتاج لطرق جانبية خاصة بسيارات الأمن والمطافي والإسعاف
- نحتاج الى قسم مطافي جديد خاص بمنطقة الأبراج

والله من وراء القصد

والسلام عليكم ..

The Edge
24-11-2005, 11:56 PM
بارك الله فيك اخوي
و فعلا احنا محتاجين وعي من المواطنين قبل حشد اي من تلك الجهود,,,
اتذكر عندما حدث التفجير في المسرح البريطاني قبل عدة شهور ,, كنت قريبا جدا من الحدث ,
هل تصدق بأن سيارات الاسعاف و بعض سيارات رجال الأمن تأخرت كثيرا في الوصول و تدري ما السبب؟؟؟
السبب هو تواجد الحشود من الجماهير لمشاهدة ما يحدث و قد اغلقت جميع الشوارع و حتى الأرصفة بعد من كثر تلك الحشود!!

التوعية اولا
اتخاذ اجراءات السلامة ثانيا
ومن ثم كل الأمور الخاصة بالتجهيزات من أمن و مطافي و هيلوكبترات و أسعاف و موارد أخرى

شكرا على الموضوع المهم و الحيوي

الرميحي
25-11-2005, 12:13 AM
كلامك اخي العزيز 100% صح

بويوسف
25-11-2005, 12:55 AM
جزاك الله خير اخوي واحد .. عاد انت وينك عن الوسيط التجاري كل مشاركاتك اهني :nice: يعني ليما ابيك لازم اسير العام..

مثل ماقلت اخوي ماهي وقفة الا وقفات .. وصراحة الموضوع يبغي له ترتيب وتنظيم من قبل الجهات المسئولة مانبي المأساة تتكرر .. هالمرة الله سلم بس ماندري المرة الجاية شبيصير ( ان شالله مايكون في مرة جاية)

تحياتي لك ولطرحك الجميل ..

ابوعلي اليافعي
25-11-2005, 12:56 AM
ماحدث هو رحمه من الله وجرس انذار الى من يهمهم الامر للاستعداد لمثل هذه النوع من الضروف ان تكررت...

ROSE
25-11-2005, 01:10 AM
تسلم اخوي واحد في حاله على فتح هذا الموضوع

اليوم كنت افكر فيه مثلك

واقول غلط واكبر غلط انهم يجمعون الابراج والدوائر كلها في مكان واحد المفروض يكون فيه توزيع

واذا التخطيط خلاص صار انه على الكورنيش

المفروض يكون فيه قوات دعم مثل ماتفضلت وهم مب مقصرين

والحمدلله انه تم ايقاف الحريق وعدم انتشاره وهذي ان دل على شئ فهو يدل على الحرص والاحتياطات المتوفره في مثل هذه الحالات

بس الافضل توزيع هذه الابراج والدوائر الحكوميه في مختلف الاماكن بالدوله

The Edge
25-11-2005, 01:13 AM
اعتقد ان العناية الالهية لعبت دور كبير

صدقوني يا اخوان الله ستر ان الحريق كان للغطاء الخارجي
و لو كان تسرب للداخل كان صدقوني لن يطفأ هذا الحريق الا و هو ركام و رماد !!

الحمد لله رب العالمين

قناص الخليج
25-11-2005, 01:38 AM
الحمدالله انه ماكان في مصابين

والشكر الجزيل لرجال الدفاع المدني والقوات المسلحه الى شاركة بعملية اطفاء الحريق
بس لازم من تطوير وسائل الدفاع المدني
لان اشوف انه في الاونه الاخير كثرت الحرايق سوء بفعل فاعل او قضا وقدر

الباش مهندس
25-11-2005, 10:25 AM
اتمنى المسؤولين يفكرون في هالشئ بشكل جدي
انا اداوم في واحد من هالابراج
والله بديت اخاف
الله يستر بس

عزيز
25-11-2005, 01:12 PM
اتمنى المسؤولين يفكرون في هالشئ بشكل جدي
انا اداوم في واحد من هالابراج
والله بديت اخاف
الله يستر بس
"ولن يصيبنا الا ماكتبه الله لنا"

والله يحفظك ويحفظ الجميع ان شاء الله

وتسلم علي الموضوع اخوي واحد ويجب ارساله للجريده لنشره في زاويه القراء والمواطنين

:) ..

N7eEeS
25-11-2005, 02:00 PM
السلام عليكم :)
سبقتني في الموضوع
اولا انا ماراح انقص من الجهود اللي قامت بها كافة الجهات في الدولة سواء الدفاع المدني والمرور والدوريات وحتى القوات المسلحة!!! بس كلمة الحق تنقال ان الله وحده هو الحافظ.. الحريق كان في برج تحت الانشاء ماذا لو كان هذا البرج مستخدم سواء برج سكني او برج اداري وماهي النتيجة اللي كانت بتكون اهم الملاحظات اللي انا اشوفها:-
1- الاعتماد على تناكر الماء في الاطفاء بالاضافة إلى الفوم واحنا في نهاية 2005 والاعتماد على تناكر القوات المسلحة في الدعم وفي بعض الاحيان وفي حرائق اخرى يتم الاعتماد على تناكر خاصة بسبب كبر الحرائق يمكن احد يقول لو البرج مسكون بيكون فيه تمديدات داخلية للسلامة والانذار بس اوقات الامور ذي تثبت فشلها سؤالي لماذا لايتم انشاء محطات لضخ المياء بين الابراج ويمكن الاعتماد على مياه البحر القريبة والاعتماد على الطائرات الخاصة باطفاء الحراق وحسب علمي مافي ولا طائرة عند الدفاع المدني.
2- هذا البرح تقريبا ارتفاعه 23 طابق واستغرق اطفائه تقريبا ساعتين وشوي بكره راح تكون في ابراج ارتفاعها يزيد عن 50 طابق وخلال عملية الاطفاء بتكون في عملية اخلاء ماهي الاجراءت التي سوف تتخذ لاطفائها والزمن الذي سوف يستغرق.
3- لو كان هذا البرج مسكون هل تم تدريب ساكنيه على عملية الاخلاء في حالة الحرائق وهل يتم عملها بشكل دوري حسب علمي ماشفت ولاسمعت انه تم عمل عملية اخلاء ضد الحرائق في احد من الابراج عدا فندق شيرتون.
4- ماذا لو كانت هناك حالات وفاة واصابات هل مستشفى حمد لدية القدرة على استقبالهم بكل بساطة لا والدليل عدم توفر الغرف الكافية والاطباء ولكم في الاخبار التي تنشر في الجرائد اكبر دليل.
5- الزحمة اللي صارت في الشوارع انا شفتها من دوار الجمارك حتى دوار وزارة الاعلام كيف راح توصل سيارات الاسعاف او الاطفاء او الشرطة اذا كان الحريق في جهة مخالفة لجهتهم.
ذي اهم الملاحظات واتمنى من الاخوان في الدفاع المدني يشددون على اجراءات الامن والسلامة في الابراج وخاصة ان كافة مؤسسات الدولة سوف يتم تحويلهم لمنطقة الابراج .
هذا والله من وراء القصد
ملاحظة خطرت في بالي ماذا لو كان البرج 50 طابق شخص كبير في السن او وحده حامل كيف بتنزل على الدرج

بوجبر
25-11-2005, 03:35 PM
http://www.al3nabi.com/vb/image.php?u=7690&dateline=1129114245