المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقتصاديون: البورصة تراوح مكانها في منطقة تأسيس لارتفاعات عقلانية مقبلة



مغروور قطر
13-10-2008, 11:57 PM
اقتصاديون: البورصة تراوح مكانها في منطقة تأسيس لارتفاعات عقلانية مقبلة
الثلاثاء 14 أكتوبر 2008 - كونا



اجمع مسؤولون ومتعاملون على ان سوق الكويت للاوراق المالية «يراوح مكانه» في منطقة تأسيس لارتفاعات عقلانية مقبلة على الرغم من التذبذب الذي أصاب القطاعات المدرجة على فترات متقطعة على مدار الاسبوع الماضي بسبب انعدام الثقة في تحركات بعض المحافظ والصناديق الاستثمارية التي ترى في مستويات الاسعار فرصة مغرية للشراء.

وقالوا في لقاءات مع «كونا» امس ان السوق الكويتي لم يكن في منأى عن التطورات التي تلف اسواق المال في العالم ولكن يظل التأثير المباشر لها اقل بكثير من اسواق اقليمية اخرى.

وقال نائب الرئيس التنفيذي في شركة مرابحات الاستثمارية مهند المسباح ان البورصة الكويتية متماسكة نظرا لمقدار السيولة المتدفقة عليها حيث اوقفت نزيف الخسائر خلال الفترات الماضية كما كان لدخول الهيئة الجدي اثر مباشر في دعم السوق واستقرار مجريات الاداء.

واضاف المسباح انه على الرغم من هذه الحالة فان العلاج ليس جذريا الامر الذي يثير تساؤلا عن مستقبل هيئة سوق المال التي لو كانت موجودة لما حدثت مشكلات كالتي تحدث حاليا.

وعزا ارتفاع القيمة النقدية المتداولة في السوق الى الثقة التي اكتسبتها الشرائح المستثمرة سواء كانت فردية او صناديق استثمارية ما سيكون مردوده جيدا على معظم الاسهم مثل التشغيلية والثقيلة على حد سواء علاوة على الاسهم المتوافقة مع الشريعة الاسلامية.

وقال مدير المحافظ المالية في شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) ميثم الشخص ان المحاولات الحثيثة لدعم السوق من جانب المحافظ والصناديق الاستثمارية تساهم الى حد كبير في حالة من الاستقرار في الاداء وهذا الأمر تعكسه القيمة النقدية التي حققها السوق امس والتي يتوقع ان يستمر عليها حتى اغلاق الاسبوع حيث ان هذه التدفقات تعطي نوعا ما الطمأنينة للمستثمرين متوسطي الأجل.

وأشار الشخص الى عدم امكانية السيطرة على الحالة النفسية التي تمر بها شريحة المتعاملين الصغار منهم ولكن منذ جلسة الخميس الماضي والسوق يسير في طريقه الصحيح بدليل اداء المؤشر الوزني الجيد بفضل مجريات الحركة على اسهم الشركات القيادية.

ودعا الى ضرورة استمرار مساهمة الهيئة العامة للاستثمار في السوق لمزيد من الدعم كمستثمر وليس كذراع للحكومة.

ومن قاعات التداول يقول المتعامل بندر العنزي ان السوق في طريقه الى التصحيح على اسهم رخيصة كانت قد طالتها ارتفاعات مبالغ فيها لاسيما قطاع الصناعة ومن ثم الخدمات ولكن بصورة اقل تدريجيا علاوة على الاداء المرضي في قطاع الشركات غير الكويتية.