المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكويت تخطو أول خطوة نحو تشكيل اللجنة العليا للاتصالات



مغروور قطر
14-10-2008, 01:08 PM
الكويت تخطو أول خطوة نحو تشكيل اللجنة العليا للاتصالات
رويترز 14/10/2008
اتخذت الكويت خطوة أولى نحو تشكيل هيئة للاشراف على قطاع الاتصالات وهو ما طالبت به صناعة الاتصالات منذ مدة طويلة مع اشتداد حدة المنافسة فيما تستعد شركة ثالثة للهاتف المحمول للبدء في تقديم خدماتها.

والكويت الدولة الوحيدة في منطقة الخليج التي لايوجد بها هيئة مستقلة تشرف على قطاع الاتصالات .ويقطن الكويت حوالي 3.2 مليون نسمة وتزيد نسبة انتشار الهاتف المحمول بها على 90 في المئة.

وقالت الوزارة في اللائحة التنفيذية للجنة العليا للاتصالات التي صدرت بقرار وزاري يتضمن ثماني مواد ان تشكيل اللجنة خطوة أولى لتأسيس هيئة الاتصالات.

وجاء في اللائحة التنفيذية التي نشرت في الجريدة الرسمية وأطلعت رويترز على نسخة منها "ان الدولة تحرص على اعطاء قطاع الاتصالات أقصى درجات حرية العمل في سوق مفتوح لتحسين مساهمة هذا القطاع في تطوير الاقتصاد الوطني."

وتابعت "يعتبر قطاع الاتصالات من أهم القطاعات التي تشكل محورا هاما في تسريع النمو الاقتصادي باعتباره أهم مصادر الدخل القومي بعد النفط."

ولم تحدد اللائحة موعدا لانشاء الهيئة وذكرت فقط "ستنشأ ان شاء الله قريبا."

يرأس اللجنة وزير المواصلات عبد الرحمن الغنيم وتقترح اللجنة مشروعات القوانين وتسوية الخلافات بين الشركات وتحديد أسعار المكالمات الهاتفية والخدمات والاخرى وتحمي حقوق المستهلكين وتشجع الاستثمار والمنافسة في القطاع.

وتعمل في الكويت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) وهي أكبر شركة في السوق وشركة الاتصالات الوطنية المتنقلة (وطنية) وهي وحدة تابعة لشركة الاتصالات القطرية ( كيوتل).

وقالت شركة ثالثة اسمها فيفا وتتبع شركة الاتصالات السعودية انها تنوي تدشين خدماتها بحلول نهاية العام.

وتخطط الحكومة الكويتية منذ فترة لتأسيس هيئة رقابية لقطاع الاتصالات ولكن اصلاحات اقتصادية اخرى مثل هيئة رقابة مالية أجلت المشروع.