المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المزايا القابضة تدعم أسهمها في البورصة



مغروور قطر
14-10-2008, 10:08 PM
ترى أن سعره لا يعكس قيمته الحقيقية
المزايا القابضة تدعم أسهمها في البورصة







اعلنت شركة المزايا القابضة، عن خطتها لشراء اسهمها من السوق، ايمانا منها بالعوائد المثمرة والاهمية الناتجة عن هذا الاستثمار.

وتأتي هذه الخطوة لتدعم القيمة السوقية لسهم المزايا، ابان الحركة التصحيحية التي تشهدها اسواق المال حاليا، حيث قررت المزايا شراء اسهمها توافقا مع القانون الذي يسمح للشركات المساهمة بشراء حصة لا تتعدى %10 من أسهم الشركة الاجمالية.

وفي هذا الاطار، قال المهندس خالد اسبيته، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة المزايا القابضة: »لقد نجحت المزايا في تحقيق اعلى العوائد على استثماراتها خلال الاعوام السابقة، وهذا ما يبدو واضحا من خلال نتائج النصف الاول من العام الحالي، ونتائج الاشهر التسعة الاولى من العام، التي سنعلن عنها قريبا. لذا، فقد وجدنا ان عملية شراء الاسهم الخاصة بالشركة ممكنة، وتعد خطوة استثمارية تدعم استراتيجية النمو للشركة، خصوصا اننا نتوقع استمرار نمو الارباح بنفس الوتيرة«.

واضاف: »نحن على قناعة بأن سعر التداول لسهم المزايا حاليا لا يعكس القيمة الحقيقية لهذا السهم، خصوصا ان ارباح الشركة هي ارباح تشغيلية ناتجة عن الاستثمارات المدرة للدخل والمشاريع الكبرى التي تقوم بتطويرها المزايا والبعيدة عن امكانية التراجع في ظل تقلبات الاسواق. وعلى مدى الفترات السابقة وحتى اليوم، ساهمت هذه المشاريع بتحقيق نمو مطرد في الارباح، ولا زالت هذه المشاريع تساهم في زيادة ارباح الشركة، لانها ارباحا تشغيلية«.

وأضاف اسبيته ان مشاريع المزايا واستثماراتها قد تبلورت وفقاً لخطة الشركة الخمسية حيث بدأت هذه الاستثمارات تؤتي ثمارها بعد أن دخلت مشاريعها الحالية في مراحل تنفيذ متقدمة، ولعل مشروع سكاي جاردنز السكني في دبي كان له أكبر الاثر في هذه القفزة، حيث حقق أرباحاً صافية بلغت 73.5 مليون دينار حصة المزايا منها حوالي 48 مليون دينار حيث من المزمع ادراج 26.5 مليون دينار من هذا المبلغ ضمن ميزانية العام الحالي وترحيل النسبة الباقية والبالغة 21.5 مليون دينار الى ميزانية العام المقبل.

وأشار اسبيته أن رصيد الشركة من الارباح في هذا العام سوف يتضمن مشاريع أخرى مثل مشروع كيو بوينت الواقع في الليوان والموجه لذوي الدخل المتوسط والذي كانت الشركة قد طرحته في وقت سابق وحققت من خلاله مبيعات قياسية بنسبة %90، حيث بلغ حجم استثمارات الشركة في هذا المشروع 154.5 مليون دينار ، ومن المتوقع أن تبلغ عوائده الـ 51 مليون دينار والتي سيتم ادراجها حسب نسب الانجاز، حيث دخل هذا المشروع مرحلة التنفيذ الاولية ومن المتوقع أن يتم تسليمه في اواخر العام 2009 الامر الذي يتوقع معه ادراج النسبة الاكبر من ارباحه ضمن ميزانية العام 2009، هذا فضلاً عن أبراج »الا يكون« السكنية وأبراج »بزنس أفنيو« في مشروع الجميرا، واللذان تم بيعهما بالكامل ومن المتوقع ادراج أرباحهما بين العامين 2008 و2009، حيث تم الانتهاء من أبراج الايكون بالكامل، ودخلت أبراج البيزنيس أفنيو مراحل متقدمة من التنفيذ.

كما وأشار اسبيته الى ان الشركة قد وسعت من دائرة مشاريعها المدرة للدخل حيث زادت أصولها العقارية في دبي من خلال تملكها لأحد العلامات الفارقة على شارع الشيخ زايد، ألا وهو برج مزايا المؤلف من60 طابقا لخدمة قطاع المكاتب، علاوة على مبنى آخر في »داون تاون« جبل علي (المرحلة الأولى) يتألف من 28 طابقا والذي من المتوقع أن يستقطب الكثير من المؤسسات المالية والشركات المرموقة، والذي تزمع الشركة الاحتفاظ بهما كمركز لها واستثماراً مدراً للدخل بعوائد سنوية تفوق نسبة %12، هذا وقد سعت الشركة أيضاً الى زيادة أصولها في الكويت عن طريق احتفاظها بأحد الابراج المميزة التي تقوم بتطويرها في مدينة الاعمال الكويتية، علاوة على مشروعيها المميزين في الشويخ ألا وهو مشروع »سفن زونز« ومشروع العيادات الطبية على الدائري الرابع والتي كانت الشركة قد وقعت تطويرهما بنظام الـ B.o.t مع القطاع الخاص في وقت سابق.

من ناحية أخرى أكد اسبيته أن خطة الشركة الاستراتيجية تعمل ضمن برنامج مالي متوازن يؤمن النمو المتواصل في أرباح المساهمين ويحفظ الشركة من المخاطر، حيث استطاعت المزايا أن تؤسس لها محفظة كبيرة ومتنوعة من المشاريع الضخمة والمميزة التي تضمن لها مسيرة متوازنة وعوائد مستقرة خلال السنوات الخمس القادمة على الاقل.


تاريخ النشر 14/10/2008