المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النجار: تأثر الاقتصاد الكويتي بالأزمة المالية نسبي وإجراءات «المركزي» سياج أمان ضد ال



مغروور قطر
14-10-2008, 11:48 PM
النجار: تأثر الاقتصاد الكويتي بالأزمة المالية نسبي وإجراءات «المركزي» سياج أمان ضد المخاطر العالمية
الأربعاء 15 أكتوبر 2008 - الأنباء



أحمد يوسف

أكد مشرف وحدة منظمة التجارة العالمية واستاذ الاقتصاد بجامعة الكويت د.أحمد منير النجار ان الاقتصاد العالمي سيدخل في مراحل تباطؤ كنتيجة حتمية لزلزال الازمة المالية التي ظهرت نتائجها على اسواق العالم.

وقال د.النجار في تصريحات صحافية خاصة لـ«الأنباء» ان القرارات التي اتخذها مؤخرا بنك الكويت المركزي بمنزلة سياج قوي لحماية الاقتصادي الوطني من تداعيات احداث الازمة العالمية.

واضاف ان القرارات التي اتخذتها البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي ستحمي اقتصاديات المنطقة الى حد بعيد جراء الازمة، مشيرا الى ان جميع الاسواق بلا شك سيكون هناك تأثير نسبي عليها حسب الارتباط بالاسواق الخارجية، والتي تضررت بشكل كبير.

وتابع ان توقعات انخفاض ارباح الربع الرابع للعام الحالي باتت اكثر قوة من غيرها من التوقعات وهو الامر الذي يرجح جميع التوقعات بدخول الاقتصاد العالمي لمراحل طويلة من عمليات التباطؤ المتتابعة استمرارا لتوابع الازمة المالية العالمية، خصوصا خلال العام المالي المقبل.

وعن الاقتصاد المحلي قال د.النجار ان السوق الكويتي له خصوصية تختلف عن باقي اسواق المنطقة وان الدعم الرسمي والحكومي والقرارات الاقتصادية الاخيرة من شأنها ان تعمل على عدم الانهيار، كذلك فان التأثيرات التي يمكن ان يتعرض له حتما ستكون بسيطة وهي نسبية مقارنة بالارتباط بالاسواق العالمية.

وقال ان الشركات التي تطبق مبادئ الحوكمة وتنتهج الشفافية ستكون بمنأى عن حدوث انهيارات حادة او ازمة طاحنة يمكن ان تتعرض لها.

وأكد على ضرورة المتابعة الدقيقة لكل التطورات العالمية واتخاذ جميع الاجراءات اللازمة من اجل تقليل المخاطر التي قد يتعرض لها الاقتصاد الخليجي عموما والاقتصاد الكويتي خصوصا.