المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السوق الكويتي: المؤشر السعري يواصل انخفاضه للجلسة الرابعة على التوالي على الرغم من ال



مغروور قطر
15-10-2008, 02:25 PM
السوق الكويتي: المؤشر السعري يواصل انخفاضه للجلسة الرابعة على التوالي على الرغم من الارتفاع الجيد للشركات الكبرى في السوق
أرقام - خاص 15/10/2008
واصل المؤشر السعري للسوق الكويتي تراجعه للجلسة الرابعة على التوالي وإن كان بوتيرة أعلى من الجلسات السابقة حيث أقفل المؤشر متراجعاً بـ 76 نقطة عند 11720 نقطة وسط تداولات نشطه تجاوزت 227.4 مليون دينار كويتي.



http://argaam.com/uploads/444333.gif



وكان المؤشر قد تراجع خلال التداول بأكثر من 250 نقطة متأثراً باستمرار عمليات البيع لمعظم شركات السوق والتي بدات مطلع الأسبوع الحالي، ويأتي تراجع السوق الكويتي للجلسة الرابعة مخالفاً لأداء أسواق المنطقة التي سجلت في الأيام الماضية ارتفاعات حادة مكنتها من استعادة معظم الخسائر التي لحقت بها منذ بدء التداول بعد إجازة العيد.

وعلى عكس المؤشر السعري للسوق فقد شهد المؤشر الوزني اليوم ارتفاعاً جيداً بأكثر من 6 نقاط ليغلق عند مشارف الـ 700 نقطة بدعم من الشركات الكبرى في السوق والتي اقفل معظمها مرتفعا وسط تداولات نشطه على هذه الأسهم.

وكان سهم "زين" أكبر شركات السوق من حيث القيمة السوقية، ارتفع بالنسبة القصوى مسجلاً 1300 فلس وسط تداولات عالية اقتربت من الـ 40 مليون دينار ليتصدر قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً في السوق بأكثر من 8 %.

يشار إلى أن سهم "دبي الأولى" تصدر قائمة الأسهم الأكثر تراجعاً في السوق عند 325 فلس (-13.3%) مسجلاً أدنى سعر له منذ أكثر من ثلاثة أشهر، تلاه سهم "سنام" عند 255 فلس (-8.9%)، ثم سهم "اكتتاب" عند 108 فلس (-8.5%).

أداء الشركات الكبيرة في السوق

الشركة
الإغلاق
التغير
كمية التداول*

وطني
1780
+ 40
14.74

بيتك
2240
--
9.53

جلوبل
660
- 10
13.55

الوطنية العقارية
355
+ 25
7.71

صناعات
850
--
3.55

اجيليتي
940
+ 50
25.28

زين
1300
+ 100
39.59

الوطنية للاتصالات
1900
+ 100
1.40


* مليون سهم

مغروور قطر
15-10-2008, 03:00 PM
خبراء ينصحون المتعاملين بالتريث في قراراتهم والابتعاد عن بعض "الفتاوى التحليلية"
الكويت.. أسهم قيادية ترتفع بالحد الأقصى وتقلص خسائر السوق عند الإغلاق


قراءة الموازنات
اتجاه مغاير






دبي- شـواق محمد

ساهم ارتفاع عدد من الأسهم القيادية بالحد الأقصى في تقليص كبير لخسائر البورصة الكويتية عند إغلاق تداولات اليوم الأربعاء 15-10-2008؛ حيث شهدت شركات كبرى عمليات شراء قوية على رأسها سهم "زين" الذي حقق أعلى مكاسب على مستوى السوق، وجاء بين الرابحين أيضا أسهم "أجيليتي" "وطنية" و"م سلطان"، فضلا عن عدد من أسهم القطاع البنكي، الأمر الذي رفع المؤشر الوزني بأكثر من 6 نقاط، إلا أن كثافة البيع على الأسهم المتوسطة والصغيرة هبطت بالمؤشر السعري بـ76 نقطة، في ظل تداولات شديدة النشاط زادت معها السيولة لأكثر من 227 مليون دينار (الدولار يعادل 0.265 دينار).



ناصر النفيسي



ونصح خبراء المتعاملين بالتريث في أوامر الشراء والبيع في ظل تذبذب أداء البورصة، مشيرين إلى أن التسرع في إعطاء الأوامر -سواء كانت في الشراء أو البيع- ليست في صالح العملية الاستثمارية في السوق، مع أهمية وضرورة عدم الالتفات إلى ترويج الشائعات حول بيانات الربع الثالث التي قد يستفيد منها بعض المضاربين.

وحذروا في لقاء مع "كونا" من مغبة الانصياع لبعض الفتاوى التحليلية التي تتعلق بسيناريوهات مستقبل السوق خلال الفترة المقبلة والتي يطلقها من يفتقد إلى الخبرات في القراءة الفنية لسوق الأسهم.

وهبط المؤشر السعري اليوم بنحو 76 نقطة، مسجلا 11719.7 نقطة، فيما ارتفع "الوزني" بحوالي 6.23 نقاط ليغلق عند 609.67 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 426.3 مليون سهم تقريبا، من خلال تنفيذ حوالي أكثر من 10.6 آلاف صفقة، سجلت قيمتها حوالي 227.4 مليون دينار.

من جانبه قال رئيس مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي: إن الظروف التي تمر بها البورصة الكويتية حاليا تتغير بصفة يومية ويصعب التكهن خلالها بتحديد مسار السوق على المستوى المنظور، الأمر الذي يتطلب من المتعاملين توخي الحذر والحيطة لأن الوقت الحالي حساس ولا بد من الانتقائية على الأساس النقدي لأنه هو الملاذ الآمن.

وحذر النفيسي من تفاقم حالة الهلع التي تصيب بعض المتعاملين جراء الانخفاضات التي تلف أسواق المال العالمية، والخوف من أن تلقي بظلالها السلبية على السوق الكويتية؛ حيث صاحبها يتأثر نفسيا ولا يستطيع أحد أن يثنيه عن منطقه المتسرع ولأنه من الصعب أيضا التعامل مع شخصيات منفعلة بناء على قرارات متسرعة.


قراءة الموازنات

ونصح الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية "هيرميس- إيفا" أنس الصالح المتعاملين بعدم الانصياع إلى الذعر الذي تمر به الأسواق العالمية؛ ما يؤثر على قراراتهم الاستثمارية في السوق الكويتية، علاوة على ضرورة زيادة المعرفة بشركاتهم محل الاستثمار في البورصة، وألا يدخلوا أنفسهم في مشكلة تمويلية.

وأضاف "على المتعاملين وخاصة الصغار منهم قراءة الموازنات والدخول عبر الاستثمار المؤسسي عبر الصناديق الاستثمارية، حيث تنويع المخاطر التي يقيهم الخسائر الكبيرة والتي تعمل على توزيع الأصول الجيدة حيث تشير الأرقام الأخيرة إلى الأداء الجيد لتلك الصناديق حتى في ظل الانخفاضات التي منيت بها السوق في الأيام الماضية".

وأشار الصالح إلى ميزة الصناديق الاستثمارية العاملة في السوق حاليا، والتي تتنوع ما بين استثمار في قطاع الاتصالات أو في قطاع البنوك الإسلامية أو التقليدية وغيرها في قطاع الطاقة والأسهم، الأمر الذي يعطي مردودا إيجابيا عاليا.

ودعا المتعاملين إلى التخفيف من قراءة توجهات السوق بالاتجاه إلى الصناديق الاستثمارية التي يديرها مدراء لا يشغل بالهم إلا التحليل المنطقي لمجريات الأداء في الأسواق المالية بدلا من المجازفة في أمور فنية قد لا يعي البعض تداعياتها المستقبلية في ظل أية أزمات.


اتجاه مغاير


الواضح من الاوضاع العامة للسوق انها مهيأة لعمليات ارتفاعات والتفاؤل والحذر بدا واضحا باتجاهات البعض نظرا لعدم كفاية الاجراءات المطلوبة
ميثم الشخص

وقال المحلل المالي في شركة بيت الاستثمار العالمي "غلوبل" ميثم الشخص: إن الجميع اعتادوا أن تتجه السوق الكويتية بشكل مغاير للأوضاع العامة في بقية الأسواق، مشيرا إلى أن العوامل المحيطة بالسوق تختلف كثيرا من النواحي الاستثمارية والمضاربية، إضافة إلى أن السوق المحلية كانت أول الأسواق ارتدادا في وقت سابق.

وأوضح الشخص لصحيفة الوطن أن الإجراءات التي تم اتخاذها وقتية، ونحن بحاجة إلى المزيد، نظرا لما تقتضيه الحاجة الفعلية للاستثمار والرغبة في عودة الاستثمار المؤسسي أكثر دقة واحترافية.

وأفاد أن الواضح من الأوضاع العامة للسوق أنها مهيأة لعمليات ارتفاعات، والتفاؤل والحذر بدا واضحا باتجاهات البعض نظرا لعدم كفاية الإجراءات المطلوبة على وجه السرعة لتتحقق الاقتناعات الكافية لتعويض جزء من تلك الخسائر السابقة.

ونوه الشخص إلى أنه من الصعب التكهن في الوقت الحالي بنمط القرار الخاص بعمليات الشراء من عدمه، ولكن في ظل توقعات ضخ مزيد من السيولة سواء من الشركات الاستثمارية أو الجهات الحكومية القريبة جدا من مستوى القرار الذي حتما سيحافظ على استقرار السوق في المرحلة الحالية قبل التفكير في رغبة حقيقية لإيقاف هذه الخسائر.

وزاد سهم "زين" في تعاملات اليوم بنسبة 8.3%، إلى سعر 1.3 دينار، و"وطنية" بنسبة 8% بسعر 335 فلسا، وسهم "م سلطان" 7.576% ليغلق على سعر 355 فلسا.