المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهيئة العامة للاستثمار مستثمر طويل الاجل في البورصة



مغروور قطر
16-10-2008, 09:38 PM
العجيل ..الهيئة العامة للاستثمار مستثمر طويل الاجل في البورصة
كونا 16/10/2008
أكد العضو المنتدب بالوكالة في الهيئة العامة للاستثمار بدر العجيل أن الهيئة تشجع الاطار المؤسسي على اعتبار انها مستثمر طويل الاجل في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) عبر صناديق تخضع لأطر منظمة .

وأضاف العجيل في مؤتمر صحافي اليوم ان اختيار الهيئة للصناديق الاستثمارية يتم وفق اسس فنية مضيفا ان الهيئة تريد ان تجعل منها بيئة تنافسية من خلال مديريها .

وقال ان من الشروط والضوابط التي تسير على منوالها الهيئة الا يتم الاستثمار في شركات تابعة أو زميلة الا بعد الافصاح علاوة على الاداء التاريخي للصندوق مقارنة بالمؤشر الوزني لقناعتنا بأنه أكثر واقعية .

وذكر العجيل ان الضوابط تعتمد ايضا على حجم الأصول المدارة للصندوق و"ارتأينا اعادة النظر في الشروط السابقة حيث تم رفع نسبة المساهمات في صناديق الهيئة من 50 الى 75 في المائة" .

وأشار الى الخطوات التي قامت بها الهيئة لاحكام الرقابة على هذه الصناديق حيث تم توجيه تعليمات لمديريها "نتابعها بصفة اسبوعية للاطلاع على سير الكشوف ليتبين لنا اسلوب الادارة للصندوق ومن يخالف ذلك يتم التخارج منه فورا".

واكد أن الهيئة مؤسسة استثمارية تحكمها قواعد محددة وتخضع للنظم المؤسساستية ولاطر رقابية منها تدقيق داخلي من شركات عالمية وديوان المحاسبة ومجلس الامة كما أنها لاتخضع الى اجتهادات شخصية في قراراتها وأي قرار يمر عبر هياكل واضحة .

وأوضح أن الهيئة تعمل علانية ولايجد شيء لديها لتخفيه وتعتمد على مبدأ الشفافية نافيا تركيز الهيئة على الأسهم الكبيرة لان التركيز يتم على الأسهم الجيدة التي تكون نتائجها التشغيلية جيدة.

وقال ان لدى الهيئة 16 صندوقا من اصل 35 مستثمرا في السوق موضحا ان استراتيجية الهيئة تعتمد على تنويع الفرص "حيث ندرس فرصا في كل بقاع العالم وفي المنطقة ندرس في المغرب ومصر والدول الخليجية" .

وأضاف ان الاستراتيجية تعتمد على التوزيع الجغرافي والنوعي في شتى القطاعات لاسيما المالية والاتصالات والتكنولوجيا .
من جهته قال مدير ادارة المساهمات وليد الروضان ان السوق الكويتية جاذبة ومايدور من هلع فيها ليس له مايبرره " اذ أن النظام المصرفي في الكويت متين كما أن تراجع السوق من اقل التراجعات التي شهدتها اسواق المنطقة".

واكد مدير الصناديق الاستثمارية حمد البصيري تشديد الرقابة على الصناديق التي تستثمر فيها الهيئة من خلال متابعة حثيثة لعملها حيث يتم تلقي تقارير شهرية بشأنها مضيفا انه "في هذه الفترة كثفنا التقارير فاصبحت تردنا اسبوعيا".