المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لــطــــائــــف مــــن الـــتــــــاريــــــــخ



أم الزين
17-10-2008, 08:32 PM
مجموعة من لطائف التاريخ




مرؤة و شرف نفس

حكى مرة أن الأمير عمارة بن حمزة كان في بعض الأيام جالساً في مجلس الخليفة المنصور .. و كان يوم نظره في المظالم فنهض رجل و قال : يا أمير المؤمنين أنا مظلوم ... فقال : عمارة بن حمزة اغتصب مزرعتي و ابتز ملكي و عقاراتي .... فأمره المنصور أن يقوم من موضعه و يساوي خصمه للمحاكمة فقال الأمير عمارة : يا أمير المؤمنين إن كانت الضياع و المزارع له فما أعارضه فيها و إن كانت لي فقد وهبتها له و مالي حاجة في محاكمته و مماثلته و لا أبيع مكاني الذي أكرمني به أمير المؤمنين بمزرعة و عقار فتعجب الحاضرون من علو همته و شرف نفسه و مروءته



كنز ...

كان أحد المغفلين يدق مسماراً في حائط له ، و كان وراء الحائط اسطبل لجاره فانخرق الحائط و رأى الاسطيل مملوءاً خيلاً و بغالاً فنادى زوجته فرحاً : تعالي أسرعي و انظري فقد وجدت كنزاً مملوءاً بالبهائم !!!



خياط

ذهب أحد الأشخاص إلى الخياط ليخيط له ثوباً فلما استلم الثوب وجد فيه بعض العيوب فذهب إلى الخياط
فقال له : إني وجدت في الثوب بعض العيوب فسكت برهة ثم بكى فقال الرجل للخياط : ما أردت أن أخذلك سوف آخذ الثوب بالعيوب ، قال الخياط : و الله ما لهذا بكيت ، و إنما أبكي لأني اجتهدت في خياطته و ظهرت فيه كل هذه العيوب و اجتهدت في عبادة ربي سبحانه فيا ويلي كم فيها من العيوب



جواب مسكت

شكا بعض أهل الأمصار والياً إلى المأمون فكذبهم و قال : قد صح عندي عدله فيكم و إحسانه إليكم فاستحيوا أن يردوا عليه ، فقام شيخ منهم و قال : يا أمير المؤمنين : قد عدل فينا خمسة أعوام فاجعله في مصر غير مصرنا حتى يسع عدله جميع رعيتك و تربح الدعاء الحسن ، فضحك المأمون و استحيا منهم و صرف الوالي عنهم



عجباً

دخل أعرابي بلدة فلحقه بعض كلابها فأراد أن يرميها بحجر فلم يقدر على انتزاعه من الأرض فقال غاضباً : عجباً لأهل هذه البلدة يقيدون الحجارة ويطلقون الكلاب !!!!



ما أحلى هذه الأيام

حدّث الإمام العالم الشهير سفيان الثوري رحمه الله فقال :
لو رأيتني و لي عشر سنين طولي خمسة أشبار و وجهي كالدينار و أنا كشعلة نار ، ثيابي صغار و أكمامي قصار ، و ذيلي بمقدار ، و نعلي كآذان الفار ، اختلف إلى علماء الأمصار ، كالزهري و عمرو بن دينار ، أجلس بينهم كالمسمار محبرتي كالجوزة ، و مقلمتي كالموزة ، فإذا أتيت قالوا : أوسعوا للشيخ الصغير ، ثم ضحك و قال : يا لله كم هي رائعة حياة الطفولة ... جد في الطلب و بساطة في الحياة و طهارة في المسلك
و نقاوة في السير و ترفع عن الآثام .... ما أحلى هذه الأيام



عاقبة المتكبرين

يروى أن رجلاً كان يسعى بين الصفا و المروة راكباً فرساً و بين يديه العبيد و الغلمان توسع له الطريق ضرباً فأثار بذلك غضب الناس و حملقوا في وجهه ، و كان فارع الطول واسع العينين ، و بعد سنين رآه أحد الحجاج الذين زاملوه يتكفف الناس على جسر بغداد فقال له : ألست الرجل الذي كنت تحج في سنة كذا و بين يديك العبيد و الخدم يوسعون لك الطريق ضرباً ؟
قال : بلى
قال : فما صيرك إلى ما أرى من الفقر و الذل ؟
قال : تكبرت في مكان يتواضع فيه العظماء فأذلني الله في مكان يتعالى فيه الأذلاء



حسرة

بينما كان أحد الصالحين يمشي ذات يوم من الأيام فوجد رجلاً يشوي لحماً في النار ، فبكى الرجل الصالح فقال له الشواء : ما يبكيك ؟ هل أنت محتاج للحم و لا تملك ثمنه ؟.
قال : لا ، و إنما أبكي على ابن آدم يُدخل الحيوان النار ميتاً ، و ابن آدم يدخلها حياً !



حسن التأسي

قال أحدهم : ما شكوت من الزمان و لا برمت بحكم السماء إلا عندما حفيت قدماي و لم أستطع شراء حذاء فدخلت جامع الكوفة و أنا ضيق الصدر فرأيت رجلاً بلا رجلين فحمدت الله و شكرت نعمته علي .


علامة للعناية

سأل رجل الجاحظ كتاباً بالوصية إلى رجل فكتب له في ورقة : " كتابي إليك مع من لا أعرفه ، و لا أوجب حقه ، فإن قضيت حاجته لم أمدحك ، و إن رددته لم أذمك "
فقرأها الرجل في الطريق ففوجئ بهذا الكلام فرجع إلى الجاحظ فقال له الجاحظ : كأنك قرأت ما في الورقة ؟
قال : نعم . قال الجاحظ : لا يضيرك فإنه علامة لي إذا أردت العناية بشخص !!!
فقال الرجل : قطع الله يديك و رجليك و لعنك .
فقال الجاحظ : ما هذا ؟.
قال : هذا علامة لي إذا أردت أن أشكر أحداً !!!


رد شهادته رغم زهده

قال أبو حاتم ابن أخي بكار بن قتيبة القاضي :
قدم على عمي رجل من البصرة له علم و زهادة و نسك ، فأكرمه و قربه و أدناه و ذكر أنه كان معه في المكتب
و مضت الأيام ، فجاء في شهادة و معه شاهدان من شهود مصر ، فما قبل عمي شهادته ، فقلت لعمي : هذا رجل زاهد و أنت تعرفه !!!
قال : يا ابن أخي ما رددت شهادته إلا أنا كنا صغاراً و كنا على مائدة عليها أرز و فيه حلوى ، فنقبت الأرز بإصبعي فقال : (( أخرقتها لتغرق أهلها )) ؟ ـ الكهف 71 ـ
فقلت له : أتهزأ بكتاب الله تعالى على الطعام ؟! ثم أمسكت عن كلامه مدة ....و ما أقدر على قبوله و أنا أذكر ذلك منه .


لا تتعرضوا للأمة

هدد المندوب الفرنسي في الجزائر أيام جهادها الشيخ عبد الحميد الجزائري بإغلاق المسجد إذا لم ينقطع عن التدريس فأجابه الشيخ : لا تستطيع .... قال : و كيف ؟.
قال : إذا كنت في عرس علّمت المحتفلين
و إذا كنت في مأتم وعظت المعزين
و إذا كنت في قطار علّمت المسافرين
و إن دخلت السجن أنرت الطريق للمسجونين
و إن قتلتموني التهبت مشاعر المواطنين
و خير لكم ألا تتعرضوا للأمة في دينها و لغتها



البلاء موكل بالمنطق

اجتمع الإمام الكسائي ( عالم القراءات المشهور ) و الإمام اليزيدي عند هارون الرشيد ( رحمهم الله جميعاً ) فحضرت صلاة المغرب فقدموا الكسائي فصلى بهم المغرب فارتج عليه ( أخطأ أو نسي في الحفظ ) في قراءة سورة ( قل يا أيّها الكافرون ) ـ الكافرون 1 ـ فلما سلم من الصلاة قال اليزيدي : ما هذا قارئ و إمام أهل الكوفة يخطأ و نسى و يرتج عليه في سورة الكافرون ؟!!
فحضرت صلاة العشاء فتقدم اليزيدي فصلى بهم فارتج عليه و أخطأ و نسي في سورة ( الفاتحة ) فلما سلم قال له الكسائي :

احفظ لسانك لا تقول فتبتلى
إن البلاء موكل بالمنطق


فضل الخشية من الله

قال القاسم بن محمد : كنا نسافر مع ابن المبارك ( رحمهم الله تعالى جميعاً ) فكثيراً ما كان يخطر ببالي فأقول في نفسي : بأي شيء فضل هذا الرجل علينا حتى اشتهر في الناس هذه الشهرة ؟! إن كان يصلي ، فإنا نصلي ، و إن كان يصوم فإنا لنصوم ، و إن كان يغزو فإنا نغزو ، و إن كان يحج فإننا لنحج ؟!!
قال القاسم :
فكنا في بعض مسيرنا في طريق الشام ليلة نتعشى في بيت إذ طفئ السراج فقام بعضنا فأخذ السراج و خرج يستصبح ، فمكث هنيهة ثم جاء بالسراج فنظرت إلى وجه " ابن المبارك " و لحيته قد ابتلت من الدموع !!!
فقلت في نفسي : بهذه الخشية فُضل هذا الرجل علينا ، و لعله حين فقد السراج فصار إلى ظلمة ذكر القيامة


السعادة في الإيمان

غاضب رجل زوجته و قال لها متوعداً :
لأشقينك
فقالت في هدوء : لا تستطيع أن تشقيني
فقال لها : و كيف ذلك ؟
فقالت : لو كانت السعادة في مال لحرمتني منه أو حلي لمنعته عني ، و لكنها في شيء لا تملكه أنت و لا الناس إنني أجد سعادتي في إيماني و إيماني في قلبي و قلبي لا سلطان لأحد عليه غير ربي



أبو علقمة و الطبيب

دخل أبو علقمة النحوي على طبيب فقال له :
أمتع الله بك ، إني أكلت من لحوم هذه الجوازل ، فطسئت طسأة فأصابني وجع ما بين الوابلة إلى دأية العنق فلم يزل يربو و ينمى حتى خالط الخلب و الشراسيف فهل عندك دواء لي ؟!!
فقال الطبيب : نعم ، خذ خربقاً و شلفقاً و شربقاً فزهزقه و زقزقه و اغسله و اشربه !!!
قال أبو علقمة : ما فهمت ما قلت !!!
قال الطبيب : و لا أنا فهمت ما قلت !!!



من ورع الإمام أبي حنيفة
رحمه الله تعالى و رضي عنه

كان بين أبي حنيفة رحمه الله و بين رجل من البصرة شركة في تجارة فبعث إليه أبو حنيفة سبعين ثوباً ثميناً و كتب إليه " إن في واحد منها عيباً و هو ثوب كذا فإذا بعته فبين العيب "
فباعها الرجل بثلاثين ألف درهم و جاء بها إلى أبي حنيفة
فقال له أبو حنيفة : هل بينت العيب ؟
قال : نسيت .... فتصدق أبو حنيفة بجميع ثمنها و لم يأخذ شيئاً .


أنت الراكب و أنا الماشي

خرج إبراهيم بن أدهم إلى الحج ماشياً ...فرآه رجل على ناقته فقال له : إلى أين يا إبراهيم ؟ قال : أريد الحج . قال : أين الراحلة فإن الطريق طويلة ؟ فقال :لي مراكب كثيرة لا تراها ... قال : ما هي ؟
قال : إذا نزلت بي مصيبة ركبت مركب الصبر
و إذا نزلت بي نعمة ركبت مركب الشكر
و إذا نزل بي القضاء ركبت مركب الرضا
فقال له الرجل : سر على بركة الله فأنت الراكب و أنا الماشي



الرضا بمر القضاء

يحكى أن رجلاً من الصالحين مر على رجل ضربه الفالج و الدود يتناثر من جنبيه و هو أعمى و مقعد و هو يقول : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيراً من خلقه .
فتعجب الرجل ثم قال له : يا أخي مالذي عافاك الله منه لقد رأيت جميع الأمراض و قد تزاحمت عليك
فقال له : إليك عني ... فإنه عافاني إذ أطلق لي لساناً يوحده و قلباً يعرفه و في كل وقت يذكره



الرزاق و الأكال

خرج رجل للجهاد في سبيل الله ... و ترك زوجته و أولاده و إذا ببعض النسوة من ضعاف الإيمان يقلن للزوجة : أيتها الأم المسكينة من يقوم على عيالك و يرعى أولادك إذا قدر الله على زوجك الموت و كتب له الشهادة ؟
فما كان من هذه المرأة المؤمنة إلا أن صرخت فيهن في ثقة و إيمان قائلة : إني أعرف زوجي أكالاً و لم أعرفه رزاقاً فإذا مات الأكال بقي الرزاق



ابن آدم

اشتدت حاجة فقير إلى الدراهم فقصد أحد الأغنياء و قال له : أنا أحد أقاربك . فقال له : من أي جهة ؟ فقال : من جهة آدم . فأخرج الغني من جيبه درهماً . و قال له : اذهب إلى جميع أبناء العائلة ليعطيك كل واحد كما أعطيتك فتصبح غنياً .




بقدر علمي

سئل أحد العلماء و هو على المنبر عن مسألة فقال : الله أعلم لا أدري ، فقيل له : هذا المنبر لا يرقاه الجهلاء .
فقال : إنما علوت بقدر علمي و لو علوت بقدر جهلي لبلغت السماء




زقفيلم

جيء لأبي علقمة النحوي بغلام يخدمه فأراد يوماً البكور في حاجة له . فقال : يا غلام : أصفعت العتاريف ؟
فقال الغلام : زقفيلم .
فقال أبو علقمة : و ما زقفيلم ؟ فقال الغلام : و ما العتاريف . فقال : الديوك ... فسأله : و ما زقفيلم ؟ قال : لم تصح الديوك بعد !!!!



زاد الآخرة

وقف أبو الدرداء ذات يوم أمام الكعبة ثم قال لأصحابه : أليس إذا أراد أحدكم سفراً يستعد له بزاد ، قالوا : نعم . قال : فسفر الآخرة أبعد مما تسافرون فقالوا : دلنا على زاده .
قال : حجوا حجة لعظائم الأمور ، وصلوا ركعتين في ظلمة الليل لوحشة القبور ، و صوموا يوماً شديداً حره لطول يوم النشور .

أم الزين
17-10-2008, 08:32 PM
أخس الأشياء

حكى أن رجلاً رأى خنفساء فقال : ماذا يريد الله من هذه ؟ حسن شكلكها ؟ أو طيب رائحتها ؟ فابتلاه الله بقرحة حتى عجز الأطباء عنها ، فترك العلاج .... فسمع ذات يوم بطبيب مشهور فذهب إليه و رأى القرحة ... فقال : علي بالخنفساء ... فأحرق بعضها و ذر رماده على القرحة فبرأت بإذن الله
فقال الرجل : إن الله أراد أن يعرفني أن أخس الأشياء أعز الأدوية



لم تنصفونا

قال عبد الملك بن مروان على المنبر :
ألا تنصفونا يا معشر الرعية ؟ تريدون منا سيرة أبي بكر و عمر و لم تسيروا في أنفسكم و لا فينا بسيرة رعية أبي بكر و عمر ؟؟



شيطان و لكن ...

مر أبو علقمة النحوي ببعض طرق البصرة فتعب و هاجت عليه المرارة فسقط فوثب عليه قوم فأقبلوا يؤذنون في أذنه ظناً منهم أنه مصروع و أمسكوا به و ظلوا يعصرون إبهامه إلى أن أفلت منهم و قال :
ما لكم تتكأكأون عليّ كما تتكأكأون على ذي جنة افرنقعوا .
فقال رجل منهم : دعوه فإن شيطانه هندي أما تسمعونه يتكلم الهندية ؟!!!!


طريق السيادة

روى أن أعرابياً سأل أهل البصرة : من سيدكم ؟ قالوا : الحسن ، قال : بم سادكم ؟ قالوا : احتاج الناس إلى علمه و استغنى هو عن دنياهم .



أعرف الناس بالنحو

قال أبو العبر:

سألني أبو العباس بن ثعلب : الظبي معرفة أو نكرة ؟ قلت : إن كان مشوياً على المائدة فمعرفة ، و إن كان يعدو في الصحراء فهو نكرة . فقال : ما في الدنيا أعرف منك بالنحو !!!







رحم الله من عرف قدر نفسه

بلغ عمر بن عبد العزيز رحمه الله أن أحد أبنائه اتخذ خاتماً و اتخذ له فصاً بألف درهم فكتب إليه : بلغني أنك اشتريت فصاً لخاتمك بألف درهم ، فبعه ، و اشبع بثمنه ألف جائع ، و اتخذ خاتماً من حديد و اكتب عليه : رحم الله امرأ عرف قدر نفسه .






النميمة

بينما كان الصاحب بن عباد في مجلسه إذ دخل عليه حاجبه يحمل رقعة من رجل واقف بالباب فقرأها الصاحب بن عباد فإذا فيها كلام طويل يطلب كاتبه من الأمير أن يتخذ مالاً من يتيم تركه أبو وحيداً و ترك له أموالاً و بساتين فإن شاء الأمير وضع يده عليها فليس هناك من يقاومه فوقع الأمير على تلك الرقعة بهذه الكلمات الخالدة :
إن النميمة قبيحة و إن كانت نصيحة صحيحة ، أما الميت فرحمه الله ، و أما اليتيم فجيره الله ، و أما المال فكثره الله ، و أما النمام الساعي فلعنه الله .





خير ما يرزقه العبد

سأل ملك وزيره قال : ما خير ما يرزقه العبد ؟ قال : عقل يعيش به ، قال : فإن عدمه ؟ قال : أدب يتحلى به ، قال : فإن عدمه ؟ قال : مال يستره ، قال : فإن عدمه ؟ قال : فصاعقة تحرقه و تريح منه العباد و البلاد .



ملك عادل

قال رجل : سافرت مرة إلى الصين فرأيت ملكها يبكي لنازلة ألمت به ، فذهبت بسمعه فقال له وزيره : مالك تبكي ؟
فقال : لست أبكي على المصيبة التي نزلت بي و إنما أبكي لأني لا أسمع صراخ المظلوم و لكن إن ذهب سمعي فإن بصري لم يذهب و أمر أعوانه أن ينادوا في الناس لا يلبس الثياب الحمراء إلا مظلوم .



كم ...

سأل رجل يحيى بن أكثم القاضي : كم آكل ؟
قال : فوق الجوع و دون الشبع
قال : فكم أبكي ؟ قال : لا تمل البكاء من خشية الله
قال : فكم أضحك ؟ قال : حتى يسفر وجهك و لا يعلو صوتك
قال : فكم أخفي عملي ؟ قال : ما استطعت
قال : فكم أظهر منه ؟
قال : ما يقتدي بك البشر و يحفظك من كلام الناس .



بطل

دخل رجل مطعماً و علق معطفه و وضع عليه ورقة كتب فيها " هذا المعطف خاص ببطل العالم في الملاكمة و سيعود بعد عشر دقائق "
و لما رجع لم يجد المعطف و وجد مكانه ورقة مكتوب فيها " أخذ المعطف بطل العالم في الجري و لن يعود أبداً "



أقوال

قال أحد الصالحين : مسكين ابن آدم لو خاف من النار كما يخاف من الفقر لنجا منهما جميعاً و لو رغب في الجنة كما يرغب في الغنى لفاز بهما جميعاً و لو خاف الله في الباطن كما يخاف خلقه في الظاهر لسعد في الدارين .



قال ابن معاذ : مصيبتان لم يسمع الأولون و الآخرون بمثلهما تصيبان العبد عند موته : يؤخذ منه ماله كله و يسأل عنه كله


الإجابة على قدر السؤال

دخل عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى يوماً المسجد في الظلام فداس برجله رجلاً نائماً فقال الرجل :
أأنت حمار ؟! قال عمر : لا .. فغضب من كان مع عمر من قول الرجل فقال عمر : سألني الرجل فأجبته ...



وجهة نظر

تزوج أعرابي بعد أن كبر سنه فعوتب في ذلك حيث أنه سينجب أبناء و هو في سن الشيخوخة ثم يموت و يتركهم فقال : أبادرهم باليتم قبل أن يبادروني بالعقوق




ثلاثون ليس فيهم شحيح

اجتمع عند أبي الحسن الأنطاكي أكثر من ثلاثين شخصاً و كانوا في قرية ولديهم أرغفة معدودة فكسروا الأرغفة و أطفأوا المصباح و جلسوا للطعام فلما رفع الطعام وجد كما هو و لم يأكل أحد منهم شيئاً إيثاراً لإخوانه على نفسه



العاقل

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
ليس العاقل الذي يعرف الخير من الشر و لكنه الذي يعرف خير الخيرين و شر الشرين



لا أعين بمالي على معصية

أوصى عمر بن عبد العزيز قبل وفاته أن يتصدق بكل ماله فقالوا له و ماذا تركت لأولادك ؟
قال : إن كانوا صالحين فالله يتولاهم و إن كانوا غير ذلك فلا أعين بمالي على معصية الله



الوجوه التي لا ترى إلا الشر

مر عمر بن الخطاب رضي الله عنه بقوم يسيرون خلف رجل يعاقب بسبب فعله فقال : لا مرحباً بهذه الوجوه التي لا ترى إلا في الشر



عمر و السمنة

كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يحذر أصحابه من السمنة و يعتبرها قيداً على حركة الإنسان فكان يقول :
إياكم و السمنة فإنها عقلة
أي قيد و عقال و منها جاء لفظ عقل



ما ستر عنك من أمرنا أكبر

كان زين العابدين رحمه الله خارجاً من المسجد فتبعه رجل و أخذ يشتمه فهجم عليه الناس فمنع الناس عنه و هدأهم و قال : لقد سببتنا بما علمت و ما سُتر عنك من أمرنا أكبر . و أعطاه ثوباً و ألف دينار .



ثلاثة أصول

قال ابن عمر رضي الله عنهما : العلم ثلاثة : كتاب ناطق ، سنّة ماضية ، لا أدري




ثلاثة أشبار

قال ابن جماعة رحمه الله : العلم ثلاثة أشبار من دخل الشبر الأول تكبّر ، و من دخل الثاني تواضع و من دخل الثالث علم أنه لا يعلم



العقل و الراحة

قال الإمام ابن حزم رحمه الله : باب عظيم من أبواب العقل و الراحة هو طرح المبالاة بكلام الناس و استعمال المبالاة بكلام الخالق عز و جل بل هذا باب العقل كله و الراحة كلها و من قدر أنه يسلم من طعن الناس و عيبهم فهو مجنون



العشق

قال ابن عقيل : ما كان العشق إلا عن بطال ٍ و قل أن يكون في مشغول و لو بصناعة أو تجارة فكيف بعلوم شرعية




محاسن طلب الرزق

قال الإمام البيهقي : بلغنا عن ابن السماك قال : لا تشتغل بالرزق المضمون عن العمل المفروض و كن اليوم مشغولاً بما أنت عنه غداً مسؤلاً و إياك و الفضول فإن حسابه طويل



علامة كمال العقل

قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى : من علامة كمال العقل علو الهمة و الراضي بالدون دنيء


ـ حدث رجل من أهل منبج قال : قدم علينا الحكم بن المطلب بن عبد الله بن المطلب بن حنطب و لا مال معه فأغنانا كلّنا . فقيل : كيف ذلك ؟ قال : علّمنا مكارم الأخلاق فعاد غنينا على فقيرنا فغنينا كلّنا

ـ من عجائب ما جاء في ترجمة عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة أنه كان لا يناظر أحداً إلا و هو يبتسم حتى قال بعض الناس : هذا الشيخ يقتل خصمه بالتبسم

ـ قيل لبعض الكرماء : كيف اكتسبت مكارم الأخلاق و التأدب مع الأضياف ؟ فقال : كانت الأسفار تحوجني إلى أن أفد على الناس فما استحسنته من أخلاقهم اتبعته و ما استقبحته تركته

ـ سئل البخاري رحمه الله تعالى و رضي عنه عن دواء النسيان فقال : مداومة النظر في الكتب


و صلى اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم

انتهى بحمد الله و عونه

(السيف)
17-10-2008, 08:51 PM
رائعة بحق.... كلمات رائعة .

احسنت نقلها ... بارك الله فيك

ابن المنتدى
17-10-2008, 09:12 PM
موضوع طوييييييييييييييييييييييل ورائععععععععععععععععع

أم الزين
17-10-2008, 09:56 PM
رائعة بحق.... كلمات رائعة .

احسنت نقلها ... بارك الله فيك

شاكر ومقدر لك المرور والقراءة اخي الفاضل السيف

أم الزين
17-10-2008, 09:57 PM
موضوع طوييييييييييييييييييييييل ورائععععععععععععععععع


ابن المنتدى حياك الله وبياك ولا مانع من الاطاله ان وجدت الفائدة فيها

شكرا جزيلا لك

CHESS
17-10-2008, 10:07 PM
الصراحة روووووعة

تسلم

Bu Rashid
17-10-2008, 10:16 PM
مشكووووووووور ما قصرت...

أم الزين
17-10-2008, 11:49 PM
الصراحة روووووعة

تسلم

الله يسلمك ويبارك فيك

بدور
18-10-2008, 12:59 AM
تسلم على حسن الاختيار والنقل

تحياتي لك

OTOsan
18-10-2008, 12:59 AM
يعطيك العافيه اخوي موديغلياني ،،

استمتعت بقراءتها دون ان اشعر بطول الموضوع :)

شموخ قطر
18-10-2008, 01:32 AM
نقل رائع وقصص ممتعه اذا تمعنا فيها سنجد

فيها كثير من العبر

الله يجزيك خير على هالنقل الممتع :)

k.alkuwari
18-10-2008, 01:39 AM
جزيت خير الجزاء

فيها من الدرر ماهي اطواق نجاة للانسان

تقبل احترامي وتقديري

لجين
18-10-2008, 02:23 AM
موضوع رائع جدا ..

تعجبني مثل هالمواضيع ..فيها الكثير من الحكم والعبر

أعجبتني كثير قصة الخياط و خاتم ابن عمر

تسلم اخوي وجزاك الله خير

!الشايمه!
18-10-2008, 04:40 AM
تروق لي مثل هذه الحكايات .....لي عودة لقراءة البقية...

واصل بالاضافة.....

الف شكر.......لهذه العبر الجميلة..

<<<<جاري الحفظ

تحية

العـوا
18-10-2008, 11:25 AM
شكرااااااا على الطائف

أم الزين
18-10-2008, 08:02 PM
مشكووووووووور ما قصرت...


هلا بك اخوي بوراشد
العفو الله يبارك فيك

أم الزين
18-10-2008, 08:03 PM
تسلم على حسن الاختيار والنقل

تحياتي لك

هلا فيج اختي بدور

العفو الله يجزاج خير

وان شاءالله تكون الفائدة للقراء

أم الزين
18-10-2008, 08:03 PM
يعطيك العافيه اخوي موديغلياني ،،

استمتعت بقراءتها دون ان اشعر بطول الموضوع :)

الله يعافيك اخوي اوتوسان

الحمدلله هذا المطلوب وهو الاستمتاع بالقراءة والتأمل في ما تحتويه

حياك الله اخوي

أم الزين
18-10-2008, 08:14 PM
نقل رائع وقصص ممتعه اذا تمعنا فيها سنجد

فيها كثير من العبر

الله يجزيك خير على هالنقل الممتع :)

هلا فيج اختي شموخ قطر

حياج الله اختي وبالفعل هناك الكثير والكثير من العبر والفوائد

اسأل الله جل وعلا ان يفيدنا بها ويجعلنا من المتأسين بأولئك

اللهم آمين

أم الزين
18-10-2008, 08:15 PM
جزيت خير الجزاء

فيها من الدرر ماهي اطواق نجاة للانسان

تقبل احترامي وتقديري

هلا فيك اخوي الكواري

الله يطول بعمرك

والله ياخوي يصلح حالنا ويجعلنا ممن يتبعون السابقون بإحسان اللهم امين

أم الزين
18-10-2008, 08:16 PM
موضوع رائع جدا ..

تعجبني مثل هالمواضيع ..فيها الكثير من الحكم والعبر

أعجبتني كثير قصة الخياط و خاتم ابن عمر

تسلم اخوي وجزاك الله خير

هلا فيج اختي لجين

الحمدلله رب العالمين الانسان يتمنى ان ينقل الفوائد لأخوته ويفيدهم بها

و تواصلكم واطلاعكم وقرائتكم والله لهي تسعد القلب

حياك الله اخيتي

أم الزين
18-10-2008, 08:17 PM
تروق لي مثل هذه الحكايات .....لي عودة لقراءة البقية...

واصل بالاضافة.....

الف شكر.......لهذه العبر الجميلة..

<<<<جاري الحفظ

تحية

الشايمه

هلا بك اخيتي

حياك الله الآن وحياك الله في أي وقت تقرئين فيه هذه اللطائف

أم الزين
18-10-2008, 08:18 PM
شكرااااااا على الطائف


هلا فيك اخوي العوا

العفو والشكر والتقدير لك على اطلاعك وقرائتك

relaax
18-10-2008, 08:37 PM
يعطيك العافيــــــــــه

وين هالغيبه ؟

أم الزين
19-10-2008, 12:15 AM
يعطيك العافيــــــــــه

وين هالغيبه ؟


الله يعافيك ويسلمك اخوي ريلاكس

موجودين اخوي قراء اكثر من كتاب

حتى ينصلح أمر المنتدى العام ويصبح أكثر - نضجا ً - :)

ALKASER
19-10-2008, 05:04 AM
جزاك الله خير على هذا الموضوع الجميل

أم الزين
19-10-2008, 10:12 PM
جزاك الله خير على هذا الموضوع الجميل

الأخ الكاسر

لك مني الشكر والتحية على الاهتمام والقراءة .

Bo R3D
28-10-2008, 10:24 AM
موضوعك رائع ومفيد جدا

ارجو من الله ان تكون فيه العظه والعبرة لي ولكم