المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دار الاستثمار» ثاني أفضل شركة استثمار عربية من حيث الأرباح التشغيلية



مغروور قطر
18-10-2008, 11:16 PM
دار الاستثمار» ثاني أفضل شركة استثمار عربية من حيث الأرباح التشغيلية
الأحد 19 أكتوبر 2008 - الأنباء



حازت شركة دار الاستثمار المرتبة الثانية ضمن قائمة أفضل 50 شركة ومؤسسة استثمارية عربية من حيث حجم الأرباح المحققة وفق التصنيف المالي الذي أعدته مجلة الاقتصاد والأعمال العربية بناء على النتائج المالية السنوية للعام 2007، والذي تضمن تصنيفات عديدة أخرى حصلت فيها شركة دار الاستثمار على مراكز متقدمة أيضا بين قائمة الشركات العربية الكبرى.

وأوضحت المجلة في عددها الذي صدر أخيرا بالتزامن مع الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي المنعقدين في واشنطن، أن شركة دار الاستثمار حققت أرباحا إجمالية بنهاية العام 2007 بلغت 461 مليون دولار، محققة نموا في إجمالي الأرباح بلغت نسبته 37% مقارنة بالعام 2006.

ووفق التصنيف الذي نشرته المجلة وفق معايير مالية ويغطي كبريات الشركات العربية، جاءت شركة دار الاستثمار في المرتبة الرابعة من حيث إجمالي الموجودات حيث بلغت قيمة إجمالي موجودات الشركة نهاية العام 2007 نحو 5 مليارات دولار.

ووفق التصنيف أيضا حلت شركة دار الاستثمار في المرتبة الخامسة من حيث إجمالي حقوق المساهمين، حيث بلغ إجمالي حقوق مساهمي الشركة بنهاية 2007 نحو 1.4 مليار دولار.

وأشارت المجلة الى أن شركة دار الاستثمار حققت حضورا واضحا وبارزا بين الشركات ذات النشاط المصرفي الاستثماري لناحية استحواذها على المراتب الأعلى من حيث النمو في الأرباح والأصول وحقوق المساهمين، مؤكدة أن استحواذ الدار على مراكز متقدمة بين الشركات العربية في المؤشرات المالية الثلاثة، يعد دلالة على الانسجام في المؤشرات المالية للشركة.

وقالت: ان الشركة استطاعت أن تحقق أرباحا تشغيلية جيدة وأن تحافظ على نمو واضح في أرباحها التشغيلية متفوقة في ذلك على كبريات الشركات الاستثمارية في المنطقة رغم عمرها الزمني القصير الذي لم يتعد 14 عاما، بغض النظر عن التأثر سلبا أو إيجابا بحركة أسواق الأسهم صعودا وهبوطا بفضل سياسة الشركة الاستثمارية المدروسة بعناية والتي تقوم على توزيع الاستثمارات ومصادر الدخل قطاعيا وجغرافيا، إضافة الى التوزيع المدروس للمخاطر وتملكها مجموعة من الشركات ذات الأداء التشغيلي المتنامي بما يخلق روافد متنوعة ومستقرة للشركة الأم، يدعم هذه السياسة الاستثمارية مجلس إدارة مستقر وفريق تنفيذي متمرس وقادر على التجاوب مع المتغيرات على الساحة الاستثمارية المحلية والإقليمية والعالمية.

وأكدت أن حلول شركة دار الاستثمار في مراكز متقدمة بين شركات الاستثمار العربية على صعيد إجمالي الموجودات وحقوق المساهمين، يعكس قوة القاعدة الرأسمالية للشركة ومتانة أصولها ويعطي مؤشرا على درجة الملاءة المالية للشركة ومهنية وحرفية الإدارة التي استطاعت أن تحقق نموا متواصلا في جميع المؤشرات المالية للشركة.

واشارت الى ان نمو قيمة موجودات شركة دار الاستثمار وحقوق المساهمين فيها يعززان مركز الشركة المالةي وقدرتها التنافسية ويعطيان الشركة مرونة في توسيع حجم أعمالها كما يمنحانها أفضلية عند الدخول في شراكات وتحالفات إقليمية وعالمية.

وأكدت أن ريادة شركة دار الاستثمار بين شركات الاستثمار على مستوى المنطقة جاء نتاج استشراف دقيق للمستقبل وقراءة جيدة للأسواق والجرأة في اتخاذ القرارات الاستثمارية المدروسة من خلال استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة في الأسواق العالمية والإقليمية وعدم الانكفاء في السوق المحلي، وهي الرؤية التي أثمرت اقتناء الدار وشركاتها التابعة لمشاريع فريدة من بينها أوستن مارتن وأوكيانا وغروفنر هاوس وبنك دار الاستثمار وبنك الشام، فضلا عن الدخول في تحالفات نوعية.