المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزير تراجع أسعار النفط قد يدفع الكويت لخفض الإنفاق



شورت تايم
18-10-2008, 11:46 PM
الكويت (رويترز) - حذر وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي في تعليقات نشرت يوم السبت من ان تراجع أسعار النفط مؤخرا ربما يدفع الكويت الي خفض الإنفاق وتعديل خطتها الخمسية للتنمية 2009-2014 .

وأبلغ الشمالي صحيفة الرأي أن الكويت ستضطر الى خفض الإنفاق في ميزانيتها القادمة اذا انخفض سعر نفطها عن 60 دولارا للبرميل.

وسُئل هل الميزانية الحالية التي يتضمن نفقات تبلغ حوالي 19 مليار دينار (70.71 مليار دولار) ستتأثر بتراجع أسعار النفط فقال "الميزانية المقدرة بتسعة عشر مليار دينار لن تتأثر ولكن الميزانية الجديدة ربما تكون عرضة للتأثر وفق ارتفاع أو انخفاض أسعار النفط."

واضاف الشمالي ان هبوطا في الايرادات التي تأتي بالكامل تقريبا من صادرات النفط سيعني ايضا ان الكويت قد تخفض الانفاق في خطتها الخمسية للتنمية التي تقدر مبدئيا بحوالي 35 مليار دينار وهي جزء من مساعيها لان تصبح مركزا ماليا اقليميا.

وتستند الميزانية الحالية للكويت على تقدير متحفظ لسعر النفط قدره 50 دولارا للبرميل. وقالت وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان سعر الخام الكويتي تراجع الي 59.15 دولار يوم الخميس مع هبوط أسعار النفط الامريكي الي أدنى مستوى لها في 15 شهرا قبل ان تتعافى بعض الشيء يوم الجمعة.

وسجلت الكويت التي تملك 10 في المئة من الاحتياطيات النفطية العالمية فائضا مبدئيا بلغ 7.55 مليار دينار في النصف الاول من السنة المالية 2008-2009 بفعل ايرادات نفطية أعلى من المتوقع