المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفنية» تدرس إنشاء عدة مؤشرات قياسية مستعينة بشركات متخصصة وتبحث تطوير سوق الآجل



مغروور قطر
20-10-2008, 11:41 PM
الفلاح: «الفنية» تدرس إنشاء عدة مؤشرات قياسية مستعينة بشركات متخصصة وتبحث تطوير سوق الآجل
الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 - الأنباء



محمود فاروق

كشف مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية صالح الفلاح عن اهم النقاط التي استعرضتها اللجنة الفنية في اجتماعها امس والتي تضمنت انشاء عدة مؤشرات شأن الاسواق العالمية الاخرى، حيث تجري اللجنة دراسة مكثفة لانشاء مؤشرين دقيقين اضافة الى المؤشرين السعري والوزني المتواجدين حاليا.

وافاد الفلاح بأنه ستتم الاستعانة بشركات متخصصة لتطوير مؤشرات السوق اضافة الى جهات متخصصة، حيث ستحد تلك المؤشرات من العمليات التي تحدث في الاقفالات الاخيرة التي يقال عنها انها وهمية لكنها مرفوعة القيمة ـ على حد قوله ـ مضيفا ان اجتماع اللجنة الرئيسية للسوق سيكون يوم الخميس 30 الجاري لاستعراض كل الامور التي ناقشتها اللجنة الفنية المتعلقة بالآليات الفنية وسبل تطوير السوق.

سوق الآجل
وذكر الفلاح ان اللجنة الفنية مازالت تدرس سبل تطوير سوق الاجل الذي كلف العديد من المتداولين خسائر فادحة، خصوصا خلال الفترة الماضية من شهر اكتوبر الماضي، مؤكدا ان ادارة السوق ارسلت خطابا للجنة الفنية للنظر في آلية تطوير سوق الاجل في وقت قصير واتخاذ قرارات سريعة لانهاء ازمة تلك السوق.

وقال الفلاح ان اللجنة الفنية وضعت عدة مقترحات جديدة لتطوير سوق الاجل وتم رفعها لادارة السوق على ان يتم اتخاذ قرار خلال الفترة المقبلة حيال ذلك السوق.

مغروور قطر
21-10-2008, 01:08 AM
توجه لمؤشر يقيس أداء أكبر 40 شركة من حيث رأس المال
»فنية البورصة« اتفقت على تطوير المؤشر السعري لرفع مصداقيته مع استحداث مؤشرات جديدة






كتب الأمير يسري: علمت »الوطن« من مصادر مطلعة أن اللجنة الفنية لسوق الكويت للأوراق المالية اتفقت في اجتماعها أمس على استحداث مؤشر لقياس تداولات السوق على أساس أداء الأسهم لأكبر 40 شركة حيث تم تكليف إدارة السوق بمتابعة الأمر والتعاقد مع شركات متخصصة لتصميم المؤشر.

من جهة أخرى أفادت المصادر أن اللجنة الفنية اتفقت على تطوير المؤشر السعرى المطبق حالياً ليكون أكثر تعبيراً عن أداء السوق بعد القصور الواضح للمؤشر السعرى في قراءة الأداء اليومي لتداولات البورصة.

وعلى مستوى الآجل أفادت المصادر أن اللجنة الفنية كلفت إدارة السوق بالتواصل مع إتحاد شركات الاستثمار والوسطاء للبحث عن أدوات ضابطة لأداء سوق الآجل حيث تعقد إدارة البورصة اجتماعا اليوم مع إتحاد شركات الاستثمار والوسطاء لهذه الغاية.

من جهة أخرى قال مدير عام سوق الكويت للأوراق المالية رئيس اللجنة الفنية صالح الفلاح في تصريحات صحافية على هاشم اجتماع اللجنة الفنية أمس أن اللجنة اتفقت على استحداث مؤشرات جديدة لقياس تداولات البورصة موضحاً أنه سيتم الاستعانة بشركات متخصصة لتصميم مؤشر ثالث أو رابع للبورصة على غرار البورصات العالمية.

وأوضح الفلاح أن اللجنة الفنية سترفع التوصيات المتخذة بشأن استحداث مؤشرات جديدة للسوق أو الآجل إلى لجنة سوق الكويت للأوراق المالية باجتماعها المقرر بتاريخ 30 أكتوبر الجاري »نهاية الأسبوع المقبل«.

وأشار الفلاح إلى أن البورصة لن تستعين بالمؤشرات الخاصة التي يتصدرها عدد من شركات الاستثمار لكنها ستستعين بالشركات لتصميم مؤشرات جديدة تخص البورصة.

وعن الآجل قال الفلاح »اللجنة الفنية استعرضت سوق الآجل وكلفت إدارة البورصة بتقديم مقترحات لتطويره« موضحاً أن اللجنة في اجتماع الأمس استعرضت ورقة مقدمة من إدارة البورصة بهذا الشأن وطلبت القيام بالمزيد من الدراسة حول الأمر.

ورد الفلاح على تساؤل بشأن إقفالات الثواني الأخيرة بقوله »البعض يسميها وهمية لكنها صفقات نقدية ومدفوعة وإذا تم تطوير المؤشر سيتم تحييد الكثير من هذه الأمور«.



تاريخ النشر 21/10/2008