المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المركزي» بحث مع البنوك ورقة «التجاري» لتقديم تسهيلات إلى الشركات الاستثمارية بالتعاون



مغروور قطر
21-10-2008, 11:44 PM
المركزي» بحث مع البنوك ورقة «التجاري» لتقديم تسهيلات إلى الشركات الاستثمارية بالتعاون مع الحكومة
الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - الأنباء



هشام أبوشادي

بحث محافظ بنك الكويت المركزي في اجتماعه امس مع المدراء التنفيذيين للبنوك المحلية الاجراءات الأخيرة التي اتخذها ومدى التزام البنوك بها، بالاضافة الى اقتراحات لكيفية مساعدة الشركات الاستثمارية في التزاماتها المالية الضخمة وآليات لتقديم تسهيلات جديدة بشروط مرنة.

وكشفت مصادر مصرفية عن ان البنك التجاري قدم ورقة تشمل اقتراحات خلال الاجتماع لمساعدة الشركات الاستثمارية عبر تعاون مشترك بين البنوك المحلية والحكومة، حيث اشارت المصادر الى ان آليات هذا الاقتراح سيعلن عنها قريبا، مشيرة الى ان من أبرز هذه الاقتراحات تقديم تسهيلات ائتمانية بشروط ميسرة وفائدة مخفضة.

واضافت المصادر أن الاقتراح حظي بتأييد البنك المركزي والمسؤولين في البنوك.

ونفت مصادر مصرفية في بنكين تحدثت معه «الأنباء» قيام أي من البنوك المحلية بعمليات تسييل لمحافظ اسهم مرهونة لديها، مؤكدة انها اكدت في اجتماعها مع محافظ البنك المركزي التزامها بالتعليمات التي اصدرها في هذا الشأن حرصا من البنوك على دعم الاقتصاد الوطني في هذه المرحلة.

واضافت المصادر ان الاقتراح الذي تقدم به البنك التجاري بديلا للاقتراح الذي تقدمت به شركات الاستثمار للاقتراض مباشرة من الحكومة، وهو ما يتنافى مع ضوابط العمل المصرفي في الكويت خاصة وان البنوك لديها كفاءة عالية لإدارة المخاطر الائتمانية.

واضافت المصادر ان البنوك ستقوم خلال الأيام القليلة المقبلة بدراسة اقتراح البنك التجاري وبلورته بشكل نهائي من خلال اتحاد المصارف لتقديمه الى البنك المركزي.