المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوطني»: حالة الضبابية الناجمة عن الأزمة المالية العالمية تدفع بسعر برميل النفط الكوي



مغروور قطر
22-10-2008, 11:49 PM
الوطني»: حالة الضبابية الناجمة عن الأزمة المالية العالمية تدفع بسعر برميل النفط الكويتي إلى أدنى مستوياته منذ 19 شهراً
الخميس 23 أكتوبر 2008 - الأنباء



قال تقرير بنك الكويت الوطني، في آخر تقرير له حول تطورات أسواق النفط، ان سعر برميل النفط الخام الكويتي واصل مسيرة تراجعه الحادة خلال شهر أكتوبر، حيث بلغ 59 دولارا في 17 أكتوبر، ليصل بذلك إلى أدنى مستوى له منذ شهر مارس من عام 2007، ومتراجعا في الوقت ذاته بنحو 57% عن مستواه القياسي البالغ 136 دولارا الذي كان قد سجله في مطلع شهر يوليو السابق.

وأوضح تقرير الوطني ان حالة الضبابية الشديدة الناجمة عن الأزمة المالية العالمية قد رفعت من درجة التشاؤم حول تطلعات الاقتصاد العالمي، وحول معدل النمو في الطلب العالمي على النفط تباعا، الأمر الذي صعب من مهمة الأسواق في استكشاف الحد الأدنى الذي ستتوقف عنده أسعار النفط من التراجع.

كما أدت الأزمة المالية وبشكل مفاجئ إلى انتهاء حقبة شهدت إقبالا مكثفا على الاستثمار في السلع كغيرها من أنواع الموجودات المالية الأخرى.

وعزا الوطني مثل هذا التحول في جانب منه إلى عمليات تسييل المراكز الاستثمارية من طرف المؤسسات المالية التي تعرضت لخسائر أو من طرف مستثمرين آخرين لرفع رؤوس أموالهم، ناهيك عن أداء سعر صرف الدولار مؤخرا والذي حافظ على ثباته مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

وعلى الرغم من بوادر التدهور في الأسواق، يلاحظ وجود انقسام حاد ما بين المحللين حول كفاية حجم الإمدادات النفطية في المدى المتوسط وبالتالي على المسار المستقبلي الذي قد تشهده أسعار النفط.

وبين الوطني ان أسعار النفط العالمية الخفيفة التي تعتبر المؤشر المرجعي لأسعار النفط الخام قد سجلت أيضا تراجعا قياسيا خلال النصف الأول من شهر أكتوبر، فقد وصل سعر كل من مزيجي غرب تكساس وبرنت في منتصف الشهر إلى ما دون 70 دولارا للبرميل وذلك للمرة الأولى منذ 14 شهرا، وذلك بعد أن بلغ متوسط أسعارها خلال شهر سبتمبر نحو 103 دولارات و99 دولارا على التوالي.

كذلك الحال، فقد تراجع سعر مزيج سلة أوپيك إلى 63 دولارا في 16 أكتوبر مقابل ما متوسطه 97 دولارا لشهر سبتمبر.

وأشار تقرير الوطني إلى أن أسعار النفط كانت قد شهدت بعض التذبذبات غير الاعتيادية خلال هذه الفترة، فسعر مزيج غرب تكساس على سبيل المثال كان قد سجل ارتفاعا يوميا غير مسبوق بلغ 19 دولارا للبرميل في 21 سبتمبر وذلك في ضوء عمليات الشراء بين المتعاملين لتغطية مراكزهم قصيرة الأجل قبل انتهاء صلاحية العقود الآجلة للربع الثالث.