المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 3 بنوك كويتية تقدم مقترحا اليوم لـ »المركزي« باستعدادها لشراء مديونيات شركات الاستثما



مغروور قطر
23-10-2008, 01:19 AM
على أن تقوم الشركات بسدادها في فترة تمتد من 3 إلى 7 سنوات
3 بنوك كويتية تقدم مقترحا اليوم لـ »المركزي« باستعدادها لشراء مديونيات شركات الاستثمار أو تمويل شرائها من المؤسسات الحكومية






كتب جمال رمضان: كشفت مصادر مصرفية رفيعة المستوي لـ »الوطن« ان ثلاثة بنوك كويتية وهي كل من البنك الأهلي والبنك التجاري وبنك برقان سيرفعون اليوم كتابا الى بنك الكويت المركزي يعرضون فيه خطتهم ومقترحاتهم لشراء مديونيات وقروض شركات الاستثمار التي تمر بضائقة مالية كبيرة نتيجة للازمة الراهنة .

وكشفت المصادر ان هذا المقترح سيرفعه اتحاد المصارف الكويتية الى المركزي عقب انتهاء اجتماع المديرين العامين الذي يعقد صباح اليوم في مقر الاتحاد مبينة ان المقترح يشتمل على عرض شراء هذه القروض والمديونيات بفائدة مبسطة قدرتها المصادر بسعر الخصم الحالي الذي يبلغ %4.5 بهدف مساعدة الشركات على معالجة أوضاعها لمدد متفاوتة تتراوح من 3 الى 7 سنوات .

واكدت المصادر ان ورقة مقترح البنوك الثلاثة متشابهة الى حد كبير وتقدم في طرحها شراء هذه الديون بشكل مباشر أو ان تقوم مؤسسات الدولة الحكومية بتغطية وتمويل البنوك لشراء هذه القروض والمديونيات .

يأتي ذلك في ظل تكاتف جهود الدولة والقطاع الخاص في محاولة احتواء الأزمة الراهنة التي نجمت عن الأزمة المالية العالمية التي تجتاح الأسواق المالية وأثرت بشكل مباشر على سوق الكويت للأوراق المالية وشركاته المدرجة .

ومن المعروف ان قروض الشركات الاستثمارية الخارجية والمحلية تزيد عن 5.8 مليارات دينار بدأت بعض البنوك الأجنبية تطالب بسداد ما حل منه فورا دون تأخير فيما طالب المركزي الكويتي البنوك المحلية الفترة الماضية بتمديد آجال القروض وعدم الضغط على الشركات الاستثمارية بسداد التزاماتها فور حلولها .


تاريخ النشر 23/10/2008