المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نتائج الأعمال الجيدة فشلت في "تحصين" أسهم قطر ضد عدوى الخسائر



مغروور قطر
23-10-2008, 12:53 PM
سوق الدوحة: المؤشر ينهي تداولات الأسبوع على تراجع قوي عند 7568 نقطة
سوق الدوحة 23/10/2008
واصل المؤشر العام لسوق الدوحة المالي، تراجعه لليوم الثاني على التوالي، ليغلق عند 7567 نقطة ( - 4 % )، فاقدا ما يقارب 350 نقطة خلال جلسة اليوم وأكثر من 600 نقطة خلال جلستين متتاليتين، مع تحسن قيم التداولات والتي بلغت قيمتها الإجمالية 677 مليون ريال.

http://argaam.com/uploads/45453.gif






وأنهى سهم وقود، تداولاته على ارتفاع بنحو 5 % عند 154.2 ريال، ، وكان السهم قد استهل تداولات اليوم على ارتفاع بالنسبة القصوى ليصل إلى 160 ريال مع اختفاء العروض، إلا أنه تأثر بالهبوط الجماعي للأسهم القطرية، وبلغت التداولات في نهاية الجلسة 141 ألف سهم كأعلى تداولات يشهدها السهم منذ ما يقارب الستة أشهر.

وجاء هذا الارتفاع بعد إعلان الشركة عن نتائجها المالية والتي أسفرت عن نمو ملحوظ في الأرباح الصافية بمقدار 75 % لتصل إلى 698 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى من عام 2008.

وحظي سهم المتحدة للتنمية، على تداولات عالية هي الأعلى منذ قرابة الثلاثة أشهر والبالغة 845 ألف سهم، ليغلق متراجعا عند 33.1 ريال ( - 8 % ).

وأنهت جميع الشركات الكبيرة تداولاتها على تراجع، ليغلق صناعات عند 117.9 ريال ( - 7 % )، بروه عند 42.8 ريال ( - 6% )، كهرماء عند 78.8 ريال ( - 6 % )، وناقلات عند 26.1 ريال ( - 5 % ).

شورت تايم
23-10-2008, 03:09 PM
الله يكون في عون أمة محمد

مغروور قطر
23-10-2008, 03:16 PM
مستثمرون: وضع السوق غير مطمئن
نتائج الأعمال الجيدة فشلت في "تحصين" أسهم قطر ضد عدوى الخسائر


دور النتائج غائب
مجازفة غير مضمونة






دبي - الأسواق.نت

واصلت الأسهم القطرية تراجعها الحاد إلى جلسة التداول الثانية على التوالي اليوم الخميس 23-10-2008 متأثرة بالاتجاه الهبوطي لأسواق المال العالمية بعد تزايد المخاوف من كساد عالمي متوقع.

وكانت الأسهم الأمريكية قد أغلقت على تراجع حاد اقترب من 6% أمس، ولحقت بها اليوم بورصات أسيوية وأوروبية.

ولم يفلح توالي إفصاح الشركات المدرجة عن نتائج أعمالها الفصلية في بث الطمأنينة في نفوس المتعاملين، والتأكيد لهم بأن قطر بعيدة نسبيا عن التأثيرات المباشرة للكساد العالمي المتوقع بعد استفحال أزمة القطاع المالي في أمريكا وأوروبا.


دور النتائج غائب

وقال مدير شركة نماء للاستشارات المالية طه عبد الغني: "إن الأرباح الجيدة للشركات لم تفلح في تحصين السوق ضد عدوى الخسائر الحادة في البورصات العالمية إذ لم يكن لها دور فعال في التداولات التي سيطرت عليها عوامل نفسية دفعت المستثمرين للسير وراء الأسواق الدولية".
وذكر في مقابلة عبر الهاتف مع قناة العربية اليوم "أن المتعاملين اندفعوا نحو البيع، ولم يأخذوا بعين الاعتبار مستويات الربحية الجيدة للشركات، التي أعلنت بعضها عن نمو بنسب فاقت 60% في المتوسط".

وأكد أن نتائج الأعمال تكشف أن الشركات القطرية لم تتأثر بالأزمة المالية العالمية.

وخسر مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية 350 نقطة، هابطا بنسبة 4.42%، بتداولات بلغت 677 مليون ريال مقابل 567 مليون ريال أمس (الدولار = 3.64 ريالات).


مجازفة غير مضمونة

ومن جهته، أكد المستثمر أبو عبد العزيز الأنصاري أن وضع السوق لا يطمئن، والمستثمر لا يستطيع المجازفة في ظل عدم استقرار السوق بين الارتفاع والانخفاض. ورأى أن المجازفة خطرة خلال هذه الفترة نظرا لأن الثقة مفقودة ليس فقط في السوق المحلية، ولكن في كل الأسواق العالمية، ويرى أن أرباح الشركات والبنوك جيدة، وعوامل الثبات والاستقرار متوفرة، فكل الأمور الداخلية مطمئنة، ولكن يتساءل لماذا ليست هناك ثقة في السوق؟.

وأضاف أن المحافظ الأجنبية تقدم على الشراء، مستغلة تراجع أسعار أسهم الشركات والبنوك، مما مثل فرصا للاستثمار، ويرى أن هاجس الخوف هو المتحكم في اتجاه السوق نظرا لوجود خوف من القيام بشراء الأسهم ونزول الأسعار لاحقا، وأضاف أن الارتفاع يمكن أن يتحقق في الجلسات القادمة، وينصح المستثمرين الذين يمتلكون سيولة القيام بشراءات والاحتفاظ بالأسهم لمدة يمكن أن تتراوح بين 3 و4 أشهر حتى يستقر السوق.

وأكد المستثمر محمد عبد الملك لجريدة "الشرق" أنه من المفروض أن يكون هناك ثبات للسوق في ظل الأرباح الممتازة التي تحققها الشركات والبنوك، وأضاف أن خوف المستثمرين أدى إلى الانخفاضات والنظر إلى قوة الاقتصاد القطري، فالخوف غير مبرر، ويؤكد أن السوق فرصة للشراء وكل المؤشرات الإيجابية متوفرة للارتفاع؛ حيث يجب النظر إلى العوامل الداخلية وأهمها قوة اقتصاد دولة قطر، والابتعاد عن النظر لما يحصل في الدول الأخرى.

وتصدر "الريان" قائمة أكثر الشركات تداولا من حيث حجم النشاط (عدد الأسهم المتداولة) بعدما جرى التعامل على نحو 3 ملايين سهم، وهبط بنسبة 3%، وأغلق مسجلا 15.3 ريالا، وحلَّ ثانيا "ناقلات" بنحو 2.7 ملايين سهم، وانخفض بنسبة 5%، وأغلق مسجلا 26.8 ريالا، واحتل "صناعات قطر" المركز الثالث بتعاملاتٍ حجمها 1.4 مليون سهم، وأغلق خاسرا 7.5% عند 117.5 ريالا.