المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المغرب يستقطب 1.3 مليار دولار من الاستثمارات الخارجية في 9 أشهر



مغروور قطر
27-11-2005, 05:29 AM
المغرب يستقطب 1.3 مليار دولار من الاستثمارات الخارجية في 9 أشهر


الرباط : أحمد الارقام
استقطب المغرب خلال الاشهر التسعة الاولى للعام الحالي 12 مليار درهم (نحو 1.3 مليار دولار) استثمارات خارجية لمست قطاعات جديدة ضمنها تجهيز السيارات وتصنيع معدات صنع الطائرات وكذا القطاعات التقليدية مثل السياحة والنسيج، اضافة الى المشاركات التي انجزها المكتب الشريف للفوسفات مع شركات من الهند والبرازيل وباكستان، وبواسطة مشاريع الخدمات الموجهة الى الخارج على شكل توطين مراكز الاتصال بالمغرب.
وسجل فتح الله ولعلو وزير المالية والتخصيص المغربي، الذي قدم الليلة قبل الماضية في مجلس المستشارين (الغرفة الثانية في البرلمان المغربي) مضامين مشروع الموازنة لعام 2006، نتائج ايجابية في الانجازات القطاعية الاخرى، إذ حققت صادرات الحوامض ارتفاعا بنسبة 12 في المائة والصيد البحري الساحلي بنسبة 7.8 في المائة والفوسفات بنسبة 11.5 في المائة وتواصل تطور قطاع البناء والأشغال العمومية من خلال مؤشر ارتفاع القروض المصرفية بنسبة 16.7 في المائة. وقال ولعلو إنها مؤشرات توضح الثقة في المغرب واستقراره والتي انعكست على مستوى استمرار ارتفاع تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج التي سجلت زيادة بنسبة 4 في المائة وتطور الموجودات الخارجية التي وصلت الى 143 مليار درهم وهو ما يمثل القدرة على تغطية 10 أشهر من الواردات.

الا ان أن ولعلو سجل عجزا في الموازنة بقيمة 3.5 في المائة نهاية العام الحالي وتوقع أن يظل في حدود 3.2 في المائة العام المقبل..

وأقر ولعلو أنه رغم تحسن الاداء العام للاقتصاد المغربي فإنه لم يكتسب بعد الشروط الضرورية للتحكم في وتيرة معدل النمو ويفتقر للنوابض اللازمة لتليين ومواجهة الصدمات الخارجية، وتوقع الوزير المغربي معدل نمو في حدود 5.4 في المائة العام المقبل على أساس سنة فلاحية عادية، ومعدل التضخم في حدود 2 في المائة.

Delete
27-11-2005, 02:31 PM
مشكور اخوي على النقل

مغروور قطر
27-11-2005, 03:34 PM
العفو اخوي