المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فولاذ" البحرينية، المملوكة لشركة الخليج للاستثمار بنسبة 50%، تعتزم استثمار 3.4 بليون



مغروور قطر
24-10-2008, 09:59 PM
فولاذ" البحرينية، المملوكة لشركة الخليج للاستثمار بنسبة 50%، تعتزم استثمار 3.4 بليون دولار في مصانع للحديد في منطقة الشرق الأوسط أرقام 24/10/2008
تعتزم شركة فولاذ، مقرها البحرين، المضي قدما بإنشاء ثلاثة مصانع جديدة للحديد في منطقة الشرق الأوسط باستثمارات تصل إلى 3.4 بليون دولار حسبما أوردت نشرة "ميد".

وكانت شركة "فولاذ" قد تم تأسيسها في عام 2006 كشركة قابضة بغرض الاستثمار في صناعة الحديد حيث شارك في إنشائها شركة الخليج للاستثمار (GIC) وعدد آخر من الشركاء الإستراتيجيين.

ويقول رئيس وحدة المعادن في شركة الخليج للاستثمار إنه سيتم إرساء عقود الهندسة والإنشاء في الربع الأول من العام المقبل في الشركة العمانية لمكورات الحديد في مدينة صلالة العمانية التي تبلغ سعتها الإنتاجية 7 مليون طن متري في العام.

وأضاف مسؤول شركة الخليج للاستثمار أن الشركة العمانية لمكورات الحديد مملوكة لشركة "فولاذ" بنسبة 51% بينما يملك حصة 40% إحدى الشركات العالمية الرائدة في إنتاج الحديد على أن تؤول حصة الـ9% المتبقية لأحد الشركاء العمانيين الإستراتيجيين.

ويقول المسؤول إن إنتاج المصنع سيتم تصديره إلى الهند واليابان والشرق الأقصى على أن يتم استثمار مبلغ 700 مليون دولار في المصنع العماني.

أيضا سيتم إرساء عقود إنشائية أخرى، حسب المسؤول، في الربع الأول من عام 2009 بخصوص إنشاء مصنعين لقضبان الحديد في مصر أحدهما في مدينة "السخنة"، ساحل البحر الأحمر، بسعة 7 مليون طن/العام وآخر في مدينة الإسكندرية أيضا بسعة 7 مليون طن/العام على أن تكون حصة "فولاذ" ومجموعة الخرافي الكويتية في المصنعين بنسبة 25% لكل واحدة منهما بينما سيستحوذ على باقي الـ50% مستثمرون إستراتيجيون، لم يكشف النقاب عنهم، على أن يصل حجم الاستثمار إلى 700 مليون دولار لكل واحد منهما.

ووفقا للمسؤول، سيتم إرساء عقود إنشائية مماثلة في نهاية العام الجاري فيما يخص مشروع "الصلب" في مدينة الحد البحرينية وهو مشروع مشترك بين كل من "فولاذ" وشركة "ياماتو كوقيو" (Yamato Kogyo) اليابانية على أن يتم تزويد المشروع بحاجته من المواد من المرحلة الثانية لمصنع تابع للشركة الخليجية العالمية للاستثمارات الجاري تطويره في مدينة الحد البحرينية علما أن الشركة مملوكة لـ"فولاذ" بنسبة 100%.

ويصل حجم الاستثمار في مشروع "الصلب" نحو 1.4 بليون دولار، حسب المسؤول، علما أن 6 مجموعة من البنوك قد تم تعيينها لترتيب تمويل المشروع الذي يتم توفيره من البنوك التجارية والمؤسسات المالية الحكومية ووكالات تمويل الصادرات والبنوك الإسلامية.

وأضاف رئيس وحدة المعادن في شركة الخليج للاستثمار أن مصادر التمويل التي كانت موضوعة في الأصل جاءت بنسبة 70% على شكل قروض إلا أنها ستخفض إلى 60% نسبة للضغوط التي تتعرض لها التسهيلات الائتمانية حاليا مشيرا إلى أن "فولاذ" قد أبرمت عقودا طويلة المدى للتزود بخام الحديد بمقدار 28.5 مليون طن متري في العام.

وعلى حسب "ميد" فإن شركة "فولاذ" مملوكة لشركة الخليج للاستثمار بنسبة 50% و25% لشركة "قطر إستيل" بينما تملك كل من مجموعة الخرافي الكويتية وشركة التصنيع الوطنية السعودية (تصنيع) نسبة 10% لكل واحدة منهما ثم 5% للشركة الكويتية لسبك المعادن.

شورت تايم
24-10-2008, 11:09 PM
يعطيك العافيه
وشكلها شركة ضخمه

السندان
25-10-2008, 08:59 PM
مشكور وجزاك الله خير