المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأسيس أول شركة مساهمة للنقل الشامل في قطر



اسعاف
26-10-2008, 05:35 AM
تأسيس أول شركة مساهمة للنقل الشامل في قطر
برأس مال 50 مليون ريال... د. محمد بن علي الكبيسي ل الراية الاقتصادية :

نشاط الشركة يشمل القيام بأعمال النقل المحلي والدولي
10.7 مليون ريال أرباح متوقعة خلال العام الأول من التأسيس
الشركة أنشئت لمواجهة هيمنة غير القطريين علي نشاط النقل
تغطية رأس المال وصلت إلي 93 % والطلب في زيادة
حوار - طارق خطاب:

في اطار تفعيل دور القطاع الخاص في خدمة الاقتصاد القطري قام عدد من المواطنين بتأسيس اول شركة مساهمة في مجال النقل في قطر واطلق عليها المتحدون للنقل .

حرصت الراية الاقتصادية الوقوف علي الغرض من انشاء تلك الشركة التي لاتزال تحت التأسيس من خلال الاتصال بالدكتور محمد بن علي الكبيسي رئيس اللجنة التأسيسية لهذه الشركة للتعرف منه علي الاسباب التي دفعت الي انشائها اضافة الي الوقوف علي المراحل التي وصلت إليها الشركة في أمور التأسيس. وبدوره اكد الدكتور محمد بن علي الكبيسي ل الراية الاقتصادية إن شركة المتحدون للنقل هي اول شركة مساهمة في مجال النقل في دولة قطر مشيرا الي ان اللجنة التأسيسية حصلت علي الموافقة المبدئية لإنشاء الشركة كشركة مساهمة قطرية خاصة برأس مال يبلغ 50 مليون ريال قطري ومن ثم تم فتح حساب باسم الشركة لدي بنك الصفاة الإسلامي لتلقي اكتتاب المؤسسين ولضمان سهولة وانسياب الاكتتاب.

وأشار إلي ان العدد الإجمالي للراغبين بالدخول كمؤسسين بالشركة تخطي نسبة 100% من رأس مال الشركة وتم فرز حوالي 93 % وقبولهم كمؤسسين ولا تزال اللجنة التأسيسية مستمرة بفرز بقية الطلبات للتأكد من مطابقتها لشروط التأسيس.

وأوضح انه تم توقيع ثلاث اتفاقيات واحدة مع مكتب محاماة لتجهيز العقود والإشراف عليها من الناحية القانونية بالإضافة إلي أمور المرافعات والدعوات الأخري والثانية مع مكتب للتدقيق والمحاسبة والثالثة مع مكتب استشاري لإعداد اللوائح المالية والإدارية للشركة.

وأشار الي ان دراسة الجدوي الاقتصادية للسنة الاولي للمشروع توقعت تحقيق الشركة أرباحاً صافية من لحظة انطلاقها حيث قدرت دراسة ان اجمالي الايرادات 36 مليون ريال فيما وإجمالي التكاليف 25.2 مليون ريال فيما توقعت الدراسة تحقيق 10.7 مليون ريال ارباحا صافية.


وإلي نص اللقاء

في البداية ما هي أغراض وأهداف الشركة؟

- بالرغم ما شهدته القطاعات المختلفة من اهتمام الدولة ، لم يشهد قطاع النقل لحجمه الكبير ومتطلباته العالية قيام شركات قطرية مساهمة، ومن هنا نشأت لدي مجموعة من المستثمرين فكرة إنشاء شركة متخصصة في هذا المجال، وأطلق عليها اسم شركة المتحدون للنقل وهذه الشركة هي شركة مساهمة قطرية خاصة ولا تزال تحت التأسيس برأس مال يبلغ 50 مليون ريال قطري وتهدف إلي التأجير المنتهي بالتمليك لوسائل النقل والآلات والآليات والمعدات والعدد وامتلاك واستئجار وتأجير وبيع وإدارة وسائل النقل البرية والجوية والبحرية.

وامتلاك واستئجار وتأجير وبيع وإدارة الكسارات والآليات ومعدات المحاجر والآليات والمعدات المستخدمة في أعمال البنية التحتية والطرق والبناء والقيام أصالة أو بالإنابة وأعمال الوساطة في أعمال النقل المحلي والدولي للمواد الأولية ومواد البناء والحاويات والطرود والبضائع والسلع المعبأة والسائبة ونقل الأفراد واستيراد مواد البناء ومنتجات المحاجر والمواد الأولية والامتلاك والتمثيل والمشاركة للشركات المحلية والخارجية العاملة في مواد البناء ومنتجات المحاجر والمواد الأولية والاستحواذ والتمثيل والتعاون والمشاركة مع الشركات المحلية والعالمية وتأسيس فروع وشركات وتحالفات مع الغير داخل دولة قطر وخارجها وكذلك التأسيس والامتلاك والإدارة والسيطرة المالية والإدارية للشركات داخل وخارج دولة قطر و تقديم القروض والكفالات والتمويل للشركات التابعة لها ، واستثمار الفوائض المالية في الأوجه التي يقرها مجلس الإدارة وامتلاك براءات الاختراع والعلامات التجارية وحقوق الامتياز وغيرها من الحقوق المعنوية واستغلالها وتأجيرها للشركات التابعة لها أو للغير.

فجوة كبيرة

ما هي الأسباب التي دفعت لإنشاء الشركة ؟

- يتضح من الدراسات الميدانية للسوق القطري فجوة كبيرة في شركات النقل المتخصصة والذي ينتج عنه تأخير في كثير من المشاريع الحكومية والخاصة وهذا الأمر يرجع إلي ان معظم شركات النقل القائمة، إن لم تكن كلها، قائمة علي تأجير المركبات من الأفراد الذين يملكون مركبات معظمها قديمه لا تفي بمتطلبات العمل ولا التوقيت الزمني لإنجاز المشاريع والآليات والمركبات غير مؤهلة للقيام بالمهام بصورة سليمة، هيمنة غير القطريين (بأسماء قطرية) علي هذا النشاط، رؤوس الأموال المتواضعة لهذه الشركات مما لا يسمح لها بالتطور والنماء.

بعد شركات النقل المحلية عن الأسواق الخارجية وإن الفجوة في خدمات النقل كبيرة جداً مما جعل الكثير من الشركات المتعهدة بتنفيذ المشاريع الكبيرة تلجأ إلي شركات النقل بالدول المجاورة كما ان غياب الشركات المحلية وهيمنة الجنسيات الآسيوية ( بالأخص الباكستانية والسورية ) علي سوق النقل بأسماء قطرية وهذه الفئة لا تستطيع تنفيذ التعهدات المتنوعة لا بالحجم ولا بالتوقيت.


سد الفجوة

هل تعتقدون ان الشركة الجديدة قادرة علي سد الفجوة علي الطلب؟

- إن الشركة ستؤسس برأس مال جيد بالمقارنة مع الشركات الأخري، وستصبح أكثر من مؤهلة للحصول علي نسبة غير بسيطة من السوق المحلي بالإضافة إلي السوق الخارجي الذي لم تتعامل معه الشركات المحلية حتي الآن ولقد تم تحديد مجالات عمل الشركة لتشمل القيام بأعمال النقل المحلي والدولي مع التركيز في المرحلة الأولي علي شراء وتهيئة وبيع ونقل المواد الأولية اللازمة لتسوية (الطرق والمنشآت).

ونقل الرمال المغسولة لعملية البناء.ونقل الحجر من المحاجر ومن مواقع تخزينها إلي مواقع العمل.

ونقل الحجر الجيري لمصانع الأسمنت.و نقل الطفل والجبس لمصانع الأسمنت.ونقل مياه الشرب والري والصرف. ونقل الأفراد من وإلي دولة قطر.


عامل المنافسة

كيف تنظرون إلي عامل المنافسة في السوق في ظل تواجد عدد كبيرمن شركات النقل؟

- من تحليل السوق القطري ميدانياً في مجال النقل وجدنا أن أبرز الشركات المنافسة للشركة الجديدة هي شركة كروة (وهي شركة مملوكة بالكامل للحكومة القطرية) ويتركز نشاط هذه الشركة علي نقل الأفراد داخل دولة قطر فقط أما الشركات الأخري في هذا المجال فهي إما صغيرة الحجم أو لا تملك أصولاً ذاتية (تعتمد علي التأجير من الغير) ولهذا فإنه ليس من المستغرب أن نجد الكثير من المشاريع الجاري تنفيذها تخضع لشركات خليجية أو عالمية مما يعطي صورة وهي إما أن تكون المشاريع الجاري تنفيذها بحاجة إلي وسائط نقل وإلي نوعية خاصة من الإشراف غير متواجدة محلياً .. أو أن تكون الشركات المحلية هي أقل من مؤهلة لتنفيذ مثل هذا النوع من المشاريع.. أو أن المشاريع الجاري تنفيذها هي أكبر وأكثر من قدرة الشركات المحلية أن تتعامل معها جميعاً.

لكن ومع قدرات هذه الشركات المنافسة وغيرها سواء كانت محلية أو عالمية فإن المطلع علي حجم المشاريع الوطنية قيد الإنشاء وتلك المخطط لإنشائها في المستقبل القريب يجد أن المجال لا يزال يتطلب شركات وليس شركة واحدة حيث أن الكثير من تلك الشركات وفي كثير من الأحيان ترفض الأعمال الجديدة لأن ما لديهم من مهام يفوق القدرة القصوي من إمكانياتها.

ونحن نستطيع القول بأن كل شخص مسئول يعرف بأن الشركة الجديدة، عند اكتمال عملية إنشائها، سوف تتميز عن تلك الشركات التي تمارس نفس النشاط.

إنها أول شركة مساهمة وطنية في هذا المجال وأن الدولة بقيادتها ومؤسساتها تقوم بتشجيع الشركات المساهمة الوطنية وإن حجمها ورأس مالها أكبر من الشركات المنافسة الأخري وأنها سوف تقدم خدمات متميزة ذات قدرة تنظيمية عالية وإن الشركة لديها مجلس إدارة مميز ذا خبرات متراكمة عالية المستوي وفي نفس الوقت لا ننسي العناصر الإيجابية للشركة وإن الشركة عبارة عن مجموعة من الشركات القائمة والتي تمارس نشاطها بشكل طبيعي تملك الشركات القائمة أصول ثابتة مثل الشاحنات والأتوبيسات لمزاولة النشاط بمجرد الحصول علي الموافقة النهائية وتملك الشركات القائمة مخزونا هائلا من المواد الأولية الخاصة بأعمال التسوية مقيم علي أساس الشراء وليس علي أساس سعر البيع مما سيعظم الربح التجاري لها ولدي الشركة وقبل البدء بالعمل العديد من التوكيلات لشركات صناعية أجنبية بشكل مباشر أو غير مباشر والسمعة الداخلية الجيدة التي حققتها الشركات المندمجة معها من الأداء الراقي.


نجاح متوقع

هل يمكنكم القاء الضوء علي دراسة الجدوي الخاصة بالشركة؟

- توقعت دراسة الجدوي الاقتصادية للمشروع للسنة الاولي من عمر الشركة أن تحقق الشركة أرباحاً صافية من لحظة انطلاقها مما يجعلها تمثل إضافة قوية للاقتصاد الوطني ويمكنها من تحقيق عوائد مجزية لمؤسسيها

وقدرت دراسة الجدوي ان اجمالي الايرادات 36.014.250 مليون ريال فيما واجمالي التكاليف 25.225.395 مليون ريال فيما توقعت الدراسة تحقيق 10.788.855 مليون ريال ارباحا صافية.


أسواق مستهدفة

ما هي الأسواق المستهدفة من جانب الشركة؟

- إن الأسواق المستهدفة من جانب الشركة عديدة وهي غير محصورة في سوق محدد فعلي سبيل المثال لا الحصر الشركات الصناعية الكبري والشركات الخدمية الكبري والوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية الأفراد والشركات والمؤسسات الخاصة بالإضافة إلي ما تقوم به الشركة من أنشطة ذاتية أو أنشطة ثانوية.


رأس مال الشركة

بحسب معلوماتنا فان الشركة تقدمت لوزارة الأعمال والتجارة لتأسيسها برأس مال يبلغ 100 مليون فكيف أصبحت برأس مال 50 مليون؟

- فعلاً كانت الرغبة والمخاطبات بين اللجنة التأسيسية والوزارة أن يتم إنشاء شركة المتحدون للنقل برأس مال يبلغ 100 مليون ريال قطري يدفع عند الاكتتاب 50% من رأس المال ولكن المناقشات بين الوزارة واللجنة التأسيسية وبحسب اللوائح التنفيذية لقانون الشركات التجارية رقم (5) لسنة 2002 التي تنص علي الدفع الكامل لرأس مال الشركات المساهمة فلقد تم الاتفاق علي أن يكون رأس المال 50 مليون يدفع بالكامل عند الاكتتاب وليس 50% من قيمة الأسهم ولدينا القدرة علي تغطية رأس المال فلقد وصل العدد الإجمالي للراغبين بالدخول كمؤسسين بالشركة بنسبة تزيد بكثير عن 100% من رأس مال الشركة وقد قمنا بفرز حوالي 93% وقبولهم كمؤسسين ولا نزال كلجنة تأسيسية مستمرين بفرز بقية الطلبات للتأكد من مطابقتها لشروط التأسيس.


مراحل التأسيس

ما هي المرحلة التي وصلت إليها الشركة في أمور التأسيس؟

- حصلت اللجنة التأسيسية علي الموافقة المبدئية لإنشاء الشركة كشركة مساهمة قطرية خاصة برأس مال يبلغ 50 مليون ريال قطري ومن ثم تم فتح حساب باسم الشركة لدي بنك الصفاة الإسلامي لتلقي اكتتاب المؤسسين ولضمان سهولة وانسياب الاكتتاب فلقد تم توقيع ثلاث اتفاقيات واحدة مع مكتب محاماة لتجهيز العقود والإشراف عليها من الناحية القانونية بالإضافة إلي أمور المرافعات والدعوات الأخري والثانية مع مكتب للتدقيق والمحاسبة والثالثة مع مكتب استشاري لإعداد اللوائح المالية والإدارية للشركة.


تطور إيجابي

كيف تري التطور الحادث في دولة قطر؟

- ان دولة قطرتشهد حالياً نهضة اقتصادية كبيرة في كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية وسائر المجالات وذلك يرجع إلي النظرة بعيدة المدي والتخطيط السليم لمقدرات الدولة من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين.

والاقتصاد القطري يعتبر أقوي من اقتصاديات العديد من الدول في العالم وذلك بفضل الرعاية الكريمة لقيادتنا الرشيدة في دفع مجال الأعمال والتجارة للأمام لما فيه صالح المجتمع القطري والمتتبع لتحركات معالي رئيس مجلس الوزراء وعقده العديد من الاجتماعات الهادفة مع قطاع الأعمال يدرك بشكل واضح الخطط المرسومة لبلوغ الأهداف المتنوعة.


إجمالي التكاليف التشغيلية للسنة الأولي

البند الإجمالي للسنة

إجمالي الإيرادات 36.014.250

إجمالي التكاليف 25.225.395

صافي الربح 10.788.855

hich
26-10-2008, 05:41 PM
توقيت خاطيء

simsim1963
26-10-2008, 07:11 PM
كلش خاطئ

alzaeem
26-10-2008, 08:40 PM
لا
للإحتكـــــــــــــار

الـخـور
26-10-2008, 08:42 PM
هذه الشركة وصلني بالبريد طلبات الاكتتاب لكن كنت شاك بمصداقيتها
وصراحة ماتشجعت لان ماصار فيها اعلان رسمي الا الحين

السندان
26-10-2008, 10:41 PM
شكرا لك .. وبارك الله فيك

Doctor Mo
10-11-2008, 11:20 AM
الفرق بين الشركات المغلقة والعامة

تظهر أهمية الشركات المساهمة المغلقة أو الخاصة ففي حكم القانون فإن المؤسسين لا يحق لهم التصرف في أسهمهم إلا بعد مضي سنتين من تاريخ تأسيس الشركة وهذا في حد ذاته يهدف إلى حماية المؤسسين من التأثر بقوى العرض والطلب وحتى لا يتحولوا إلى مضارين يسعون إلى الربح والمضاربة في أسهم الشركة على حساب الإدارة والحفاظ على الكيان وبذلك فإنها تصبح أي الشركات المغلقة بعيدة عن تأثير التذبذب الحاصل في السوق
وكما هو معروف فإن السوق يتأثر بعوامل متنوعة ولا يعكس الوضع الحقيقي للشركات المدرجة فلذلك فإنه من المهم أن تنشأ الشركات المساهمة وبخاصة في سنواتها الأولى بعيدة عن المؤثرات الخارجية لضمان حسن الانطلاق للشركات الوليدة

هذا للعلم فقط