المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تتفق مع مقاول بناء : هناك أكثر من طريقة. اتفضلوا......

alsooja
26-10-2008, 10:21 AM
اطرح زاوية جديدة لموضوع الاتفاقيات مع المقاولين أتمنى أن أعطي الموضوع حقه وللجميع فرصة المداخلة والإضافة :
اولاً: الطريقة التقليدية "لا تعور رأسك خل المقاول يتصرف وأنا بادفع لأني مب فاضي":
تتمثل هذه الطريقة بأنك تقدم جميع الخرائط المعتمدة، أو الخرائط المبدئية، لعدة مقاولين وتنتظر الأسعار وتتمنى السعر اللي في بالك "طبعا مستحيل". بدايةً راح تنصدم لانك احتمال سألت حد غيرك بكم كلفت فليته أو مسكنه وتحاول تحط ببالك رقم يقارب من الرقم اللي عطاك إياه الشخص (يعني 20% زيادة كحد أقصى)، ولكن تشوف الأسعار اللي تجيك مدوبلة "double" ويمكن مرة ونصف وأحيانا مرتين للأسباب اللي يمكن نكون "بعضنا" غفلان عنها وهي :
1- الخرائط مختلفة وهناك أمور غامضة في التسليح وهناك تنفيذات معقدة تحتاج الى مواد داعمة أكثر كالبليوت "Plywood" والجيكات "Supporting Jacks" والسقالات "Scaffoldings" .
2- موقع البناء قد يكون وسط البلد، الأمر الذي يمكن يصعب من عملية توصيل المواد الأولية عن طريق الشاحنات كالرمل المغسول ورمل البلاستر والكنكري "aggregate" والاسمنت وتناكر المياه والطابوق ....الخ. ولو كان موقع البناء خارج وسط العاصمة، ترتفع اسعار نقل المواد ونقل العمال ايضاً.
3- هناك مقاولين تصنيف أول، ثاني، ثالث ...، غير مصنف. الأمر اللي يمكن يفرق في التسعيرة، لان المقاول المصنف تصنيفات أعلى "مثلا تصنيف أول"، عادة ما يكون موقع عدة اتفاقيات وتكون من العيار الثقيل "ابراج وعمارات وفلل كبيرة وقصور" وإذا قرر أخذ مشروع لبناء فيلا فيكون سعره في الهواء لانه ما تفرق معاه "وشبعان" نسبياً. وهذا الأمر يختلف من تصنيف إلى آخر ومن مقاول إلى آخر ولا يوجد مقياس واحد.
4- كثير من "بعض" المقاولين يقومون بإعادة مقاولة أجزاء من الأعمال الى مقاولين أحرار غير رسميين وغير مصنفين "بيك آب كو" او بمعنى شركة مقاولة متحركة على بيك آب. لان هذا يكون أرخص للمقاول الرئيسي ويأخذ ربحه بدون أن يدخل في أمور جلب عمال او محاولة استخراج تأشيرات لعمال يمكن ان يكونوا عالة عليه بعد انتهاء المشاريع. طبعاً المقاول "بيك ب كو" ما عنده أصلا مكتب ولا عمال ولا حتى رخصة تجارية، فيقوم كل يوم فجر ويمر على المواقع اللي يتجمعون فيه العمالة الحرة الغير قانونية "الشبرة" ويأخذ ما يكفيه من عمال يوميين وتكرر هذه العملية بصفة يومية. هذا الموضوع يتعلق مباشرة بسعر المقاول، لان عندما تزيد حملات القبض على هذه العمالة الغير قانونية "طبعاً أنا شخصياً اتفق مع هذه الحملات واعتقد إنها تصحيحية" ، يصاب المقاول "بيك آب كو" بنقص شديد في العمالة واحتمال يضطر إلى وقت البنيان فترة حتى تهدأ الأحوال. المراد: إذا كان تقديم السعر مصاحباً أو بعد بدء هذه الحملات بفترة وجيزة تحصل الأسعار في العلالي.
5- الفترة الزمنية لتنفيذ المشروع أيضا له تأثير مباشر في السعر. لأنك إذا قلت للمقاول انك مستعجل وتبي تخلص في "6 أشهر مثلا". فيضطر المقاول إلى إعادة توجيه الموارد على بنيانك مما قد يعطل بعض المشاريع ويدفع فيها غرامات واللي راح تحسب عليك.
6- طبعاً هناك أمور كثيرة متفرقة مثل
a. جشع المقاولين.
b. ارتفاع أسعار المواد الأولية، عدم توفر بعض المواد الأولية على فترات متفرقة كالأسمنت، الرمل المغسول، رمل البلاستر.
c. قوانين تحرك الشاحنات في العاصمة ومواقيتها.
d. ارتفاع ونزول الأسهم في البورصات العالمية والمحلية (يؤثر على أسعار الحديد وغيره).
e. زيادة أو نقص سعر الفائدة وتوفر السيولة أو عدمها في البنوك (المقاول أحيانا يحتاج سيولة فليجيء إلى البنوك ويسحب على المكشوف ويدفع فوائد).
f. أمور متنوعة كثيرة وأحيانا تكون معقدة.

ثانياً: الطريقة الاقتصادية "ادفع المواد وخل المقاول يوفر الموارد البشرية المتخصصة" (عوّر رأسك شويِّ بس توفِّر) :
هذه الطريقة صراحة اقتصادية ولكن لا تعمل مع شركات مصنفة درجات أولى وثانية.
تتوفر شركات مقاولة مسجلة ومرخصة شركات ولها مكاتب وسجلات تجارية ولكنها غالباً ما تكون غير مصنفة لانها لا تقوم بتصنيف شركتها لقلة الأعمال واليد العاملة والمشاريع اللي تقوم بتنفيذها.
هذه الشركات أيضا يمكن لها تنفيذ مشروع بالكامل "تسليم مفتاح" إذا رغبت ولكن أيضا مستعدة لتوفير العمالة المتخصصة وتنفيذ الأعمال على أساس انك توفر جميع المواد الأولية والأساسية حيث يمكن الإنفاق معها بإحدى الطرق التالية :
1- عظم وبلاستر (مواد أولية وداعمة على المقاول): بحيث يقوم المقاول بتأسيس الخرسانات "Structural" والطابوق والبلاستر مع التمديدات الخاصة بالكهرباء الممتدة داخل الخرسانات والمناهيل "Manholes" والتمديدات الصحية وعمل البالوعة ، يكرم القاريء. بالإضافة إلى السور الخارجي والبوابات.
وعليك يالمالك تكمل بعد هذا المشوار بالتشطيبات ، وطبعاً هناك شركات مماثلة يمكن عمل التشطيبات المطلوبة.
2- عظم وبلاستر : مواد أولية (اسمنت، طابوق، كنكري، رمل مغسول، رمل بلاستر، ماء عن طريق التناكر، دفان ..الخ) ومواد داعمة (البليوت "Plywood"، المسامير، المربعات، التختة "الخشب العريض"، الجيكات "Supporting Jacks"، السقالات "Scaffoldings"...الخ) يوفرها المالك ويقوم المقاول بتوفير العمالة المتخصصة (نجارين، حدادين، بلاسترجيه، عمال طابوق ....الخ).
3- يفضل في هذه الحالات انك تقوم بشراء المواد بنفسك وتتفق مع المقاول على نقل المواد إلى الموقع بمسئوليته عشان تطلع من موضوع الشك في الفواتير التي قد تكون صحيحة ولكنها تحتمل التعديل أو التزوير.
4- نفس الطريقة بالنسبة للتشطيب حيث انك تختار النوعيات "الأبواب، السيراميك، أطقم الحمامات، نوع الخام الخاص بتمديدات المياه "بي بي آ ر P.P.R او نحاس" "بي بي آر ألماني، تركي، إماراتي، صيني" وكل شي له سعره. والأسلاك الكهربائية والقواطع "Breakers" ومجمعات الكهرباء دي بي "Distribution Boards"، نوعيات انجليزية، ماليزية، صينية، إماراتية .....الخ.
5- التمديدات الصحية باستخدام البايبات "Pipes" والوصلات القطرية، البحرينية، الصينية ، الانجليزية. .....الخ.
طبعاً الطريقة الاقتصادية محتاجة إلى شخص يعرف يتصرف مع كيفية توفير المواد ويكون فاضي نسبياً أو عند مثلاً دريول "سائق" أو مراسل فاهم ويخلص له أكثر الأمور. بس طبعاً التوفير فيه أكثر من 60% (هذا الكلام من واقع عدة تجارب شخصية).

هذا الموضوع أنا طرحته للاستفادة العامة ولا اقصد أن أعيد توجيه عامة الناس إلى عدم التعامل مع المقاولين المصنفين (ارجوا من المقاولين المصنفين عدم أخذ الموضوع بحساسية) لأني قصدت أن أوضح الطرق اللي يمكن للمالك اللي ميزانيته متوسطة يتصرف ويبدأ يشتغل في البنيان ولا يتأخر بسبب غلاء أسعار المقاولين المصنفين. بالإضافة إلى انه يمرحل مشروعه إلى عدة مراحل (العظم ، التشطيب، ومن ثم التأثيث).
ارجوا المعذرة على الإطالة ... ونتمنى من الجميع سعة الصدر والمناقشة الموضوعية بعيداً عن الحساسية. والله الموفق.

malhamad
26-10-2008, 07:06 PM
وبالنسبه للي يبنون العظم حاليا عليهم التريث فقد يكون فيه نزول
للاسعار مثل الامنيوم واسيراميك والابواب **الخ وشكرا جادجدا

رحال
26-10-2008, 07:14 PM
موضوع رائع قرأته بالكامل وستفدت منه

وتستحق الشكر عليه ويعطيك العافية على

هذا الأختيار الأجمل ونحن بنتظار مزيد من أبداعاتك !!!:nice:

alsooja
27-10-2008, 12:01 AM
وبالنسبه للي يبنون العظم حاليا عليهم التريث فقد يكون فيه نزول
للاسعار مثل الامنيوم واسيراميك والابواب **الخ وشكرا جادجدا

شكرا يالحمد على المداخلة الجميلة ... واتمنى من الجميع المشاركة وطرح الآراء.

alsooja
27-10-2008, 12:02 AM
موضوع رائع قرأته بالكامل وستفدت منه

وتستحق الشكر عليه ويعطيك العافية على

هذا الأختيار الأجمل ونحن بنتظار مزيد من أبداعاتك !!!:nice:

اشكر لك اهتمامك يا رحال وما عليك زود طال عمرك.

المخفي
27-10-2008, 01:48 AM
موضوع ممتاز و صراحة من المواضيع المفيدة بالنسبة لي شكرأ لك

الزعفراني82
27-10-2008, 01:58 AM
شكرا علا الموضوع اخوي الكريم

بوسياف
27-10-2008, 02:00 AM
جاد جدا

تسلم اخوي فعلياً انا كنت بحاجة لمثل هاي الموضوع

alsooja
27-10-2008, 07:58 AM
موضوع ممتاز و صراحة من المواضيع المفيدة بالنسبة لي شكرأ لك

شكرا علا الموضوع اخوي الكريم

جاد جدا

تسلم اخوي فعلياً انا كنت بحاجة لمثل هاي الموضوع

اشكركم جميعاً "المخفي"، "الزعفراني82"، و"ابوسياف"... للمداخلة وابداء الرأي.

اتمني من جميع المشاركين ابداء الآراء والإضافة المفيدة إن أمكن.

hamadt
27-10-2008, 08:23 AM
يعطيك العافية يا جادجدا
بس نبي تبين لنا كتابة العقد بين المالك والمقاول من قانون الشركات مثلا الشيك الضمان -البنك الضامن -الغرامات - المدة -.......الخ

alsooja
27-10-2008, 01:29 PM
يعطيك العافية يا جادجدا
بس نبي تبين لنا كتابة العقد بين المالك والمقاول من قانون الشركات مثلا الشيك الضمان -البنك الضامن -الغرامات - المدة -.......الخ

تأمر أمر يا حمد.... ان شاء الله قريباً

naklan
01-11-2008, 04:23 PM
مشكور يعطيك العافيه

قطرية بعيون
01-11-2008, 04:57 PM
تسلم وموضوع فريد من نوعه وجزاك الله الف خير على المعلومات بس في سؤال محيرني طريقة الدفعات في العقود اخوي لو تشرحها لنا؟

Thamer_Qat
01-11-2008, 09:25 PM
مشكور أخوي على الموضوع
أعتقد انك ماراح تلقى مقاول وأن كان غير مصنف يرضى يقبل بالخيار الثاني لبناء العظم(المالك يوفر مواد البناء الأوليه من رمل وأسمنت وكنكري وحديد وخشب وسقالات وغيره) والمقاول يوفر الأيدي العامله والفنيين ويقوم بدور المنفذ فقط.المقاول له فايده في كل شي يشتريه من السوق
شكرا

QAT2020
01-11-2008, 10:34 PM
بارك الله فيك .. موضوع قيم ومفيد وفي وقته جاء .. شكرا لك ..

r07
02-11-2008, 08:49 AM
مشكور على الموضوع الرائع و المفيد

alsooja
08-11-2008, 10:56 PM
مشكور يعطيك العافيه

تسلم وموضوع فريد من نوعه وجزاك الله الف خير على المعلومات بس في سؤال محيرني طريقة الدفعات في العقود اخوي لو تشرحها لنا؟

بارك الله فيك .. موضوع قيم ومفيد وفي وقته جاء .. شكرا لك ..

مشكور على الموضوع الرائع و المفيد

شكراً على المرور وانشاء مثل ما وعدتكم ساتطرق حق تفاصيل العقود وانشر الموضوع قريبا

alsooja
08-11-2008, 11:00 PM
مشكور أخوي على الموضوع
أعتقد انك ماراح تلقى مقاول وأن كان غير مصنف يرضى يقبل بالخيار الثاني لبناء العظم(المالك يوفر مواد البناء الأوليه من رمل وأسمنت وكنكري وحديد وخشب وسقالات وغيره) والمقاول يوفر الأيدي العامله والفنيين ويقوم بدور المنفذ فقط.المقاول له فايده في كل شي يشتريه من السوق
شكرا

اشكرك يا ثامر من قطر.

انا شخصيا اعرف كثير من الجماعة و الأصدقاء قاموا ينتفيذ فللهم بهذه الطريقة وانا أيضاً قمت بتنفيذ فلتين لي بهذه الطريقة...

اللي يدور يحصل... واللي يسأل ما يتوهش...

والفال لكم كلكم .... تخلصون بيوتكم انشاء الله قريبا....

دهــن العود
09-11-2008, 12:45 AM
جزاك الله خير اخي جاد جدا

انا كل ما تذكرت البنيان تصيدني ضيقة :(

alsooja
10-11-2008, 10:58 PM
جزاك الله خير اخي جاد جدا

انا كل ما تذكرت البنيان تصيدني ضيقة :(

عسى الله يوسع عليك ويبلغك منياك

الدوحه%
11-11-2008, 07:39 AM
صبحكم الله بالخير ,,,
ممكن سؤال اخوي ,, انا شلون اعرف تصنيفات الشركات , وهل هناك قائمه باسمائهم وتصنيفاتهم ؟؟

شكرا مقدما

alsooja
12-11-2008, 11:14 PM
صبحكم الله بالخير ,,,
ممكن سؤال اخوي ,, انا شلون اعرف تصنيفات الشركات , وهل هناك قائمه باسمائهم وتصنيفاتهم ؟؟

شكرا مقدما

الدوحة.....

الشركات مصنفة في البلدية .... واي شركة تحب تتعاقد معها يمكن انك تسألها...

موفق انشاء الله.

ماربيا ديكور
17-11-2008, 09:09 PM
ما شاء الله عليك مانسيت شي
موضوع كافي ووافي والله يوفقك يارب

أنا
21-11-2008, 06:06 PM
:nice:

يعطيك العافيه فعلا موضوع قيم

السندان
21-11-2008, 09:57 PM
مشكور وجزاك الله خير

ahmed jasim
22-11-2008, 05:51 AM
صبحكم الله بالخير ,,,

شكرا مقدما

http://www.up.org.qa/upnew/data/office2008.xls