المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسهم البنوك الكويتية تتراجع بالحد الأقصى بعد تعليق التداولات على بنك الخليج جراء خسائ



مغروور قطر
26-10-2008, 11:43 AM
أسهم البنوك الكويتية تتراجع بالحد الأقصى بعد تعليق التداولات على بنك الخليج جراء خسائر متعلقة بعقود المشتقات ومشروع حكومي عاجل لضمان الودائع في البنوك
أرقام - خاص 26/10/2008
هبطت اسعار اسهم البنوك المدرجة في سوق الكويت المالي بالحد الأقصى حتى الساعة وذلك بعد أن قامت ادارة البورصة بتعليق التداولات على سهم "بنك الخليج"، ثالث أكبر بنك كويتي.

وقامت البورصة بايقاف التداول على سهم "بنك الخليج" بناءا على طب البنك المركزي الكويتي الذي قال أنه تلقى معلومات بعد اقفال يوم الخميس الماضي تفيد بتعرض بعض عملاء البنك لخسائر بعقود مشتقات متعلقة بانخفاض سعر صرف اليورو أمام الدولار، وانه نظرا لرفض هواء العملاء تحمل هذه الخسائر فإن البنك سيقوم بتحملها حتى يتم الفصل في الموضوع.

ولم يبين البنك المركزي حجم الخسائر هذه إلا أن اشار إلى افادة من بنك الخليج بأنها غير جوهرية بالنسبة لأعمال البنك.

وتراجعت معظم اسهم البنوك المدرجة في السوق بالحد الاقصى وعلى رأسها "بنك الكويت الوطني" الذي تراجع بـ 100 فلس إلى 1440 فلس عند أدنى مستوى له منذ 30 شهرا، كما تراجع سعر سهم "بيتك" إلى 1940 فلس (- 100).

وهوى مؤشر سوق الكويت السعري بأكثر من 350 نقطة حتى الساعة مع تراجع اسهم البنوك ليصل إلى 10124 نقطة مقتربا لأول مرة من مستوى الـ 10 الاف نقطة خلال 18 شهرا.

وفي محاولة منه لطمأنة المستثمرين والمودعين في بنك الخليج، قال بنك الكويت المركزي انه يدعم ‏ المركز المالى لبنك الخليج بكل قوة وبما يضمن حماية حقوق المودعين بالكامل ،وبما ‏ يعطي الطمانينة التامة لجمهور المتعاملين مع البنك فى الداخل والخارج حول عدم تاثر النشاط المصرفي للبنك وقدرته على مواصلة نشاطه المصرفي المعتاد .

واضاف البنك المركزي أنه بالاضافة الى ذلك ،فانه سيتم ،وبعد موافقة مجلس ادارة البنك المركزي ،تعيين مراقب على ‏ نشاط البنك فيما يتعلق باعمال ادارة الخزينة والتعامل فى اسواق العملات و الاسواق المالية لحساب البنك ولحساب العملاء للتاكد من سلامة ادارة المخاطر ‏ وتعزيز ضوابط الرقابة الداخلية فى هذا الشان تاكيدا لحماية المركز المالي للبنك.‏

كذلك قال بنك الكويت المركزي ان الحكومة ستقدم بشكل عاجل مشروع قانون لضمان الودائع فى البنوك .‏