المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعوة لحذف الألف من قاموس لهجـتـنا القطرية (هــام)

الصفحات : [1] 2

شيخ الشباب
26-10-2008, 12:13 PM
قد تتسائلون ماهو المقصد من العنوان . . نعم فهي دعوة لحذف الألف من قاموسنا

هل تعلم اخي القارئ ان الدولة الوحيدة في العالم التي تستخدم الكلمات بدون الألف هي دولة قطر ؟؟

فنحن لانحتاج لحرف الألف لقلة استخدامه . . ولكي تشعرنا بوطنيتك فلا تنطقها ولا تكتبها والا سيسخر منك الاخرون

فيجب عليك يامدرس اللغة العربية الفصحى ان تتقن (اللغة) اللهجة القطرية الفصيحة حتى لاتكون في موقف لايحسد عليه

فاذا شاء بك القدر وذهبت الى منطقة الوسيل وقرأتها (لوسيل) فلاتتعجب يااستاذ اللغة العربية بل قل اللام حرف جر قطري مجرور باللهجة (ابحث لك عن مخرج)

واذا اوقفتك دورية الخويا فلا تتعجب وتقول خطأ مطبعي ونسوا كتابة حرف الألف ولم يلاحظه احد ؟ بل اضحك وقل هنا معاني اللغة المندثرة وهنا مقر الحفاظ عليها

وعلى شاكلتها الكثير من المناطق ومنها الوعيب والمحيرج ايضاً

هل تعلم بأن حتى الدول الاوربية والتي تختلف لهجاتهم كثيراً عن بعض لم ينقصوا حرف من حروف الكلمات الأساسية . . وذلك ليتسنى قرائتها بكل اللهجات الانجليزية كافة

فهل متخذ القرار قد فكر بأنها ليست الدولة الوحيدة التي لها نفس اللهجة تقريباً ؟؟ ولم يكتبوها

فلو فكرنا في دولة البحرين والقريبة من اللهجة القطرية بعض الشئ فلم يكتبوا مدينة (لــمــحرق) وهي هكذا تسميتها لديهم . . بل كتبت بكامل حروفها العربية . . وذلك ليتسنى قرائتها بكل اللهجات العربية سواء القطرية ام الخليجية ام العربية ام الاجنبي (حديث اللغة العربية)

فلو لم يفكر متخذ القرار بكل انانية لعلم بأن اللهجة التي كتب بها ليست بلهجة اهل قطر كافة بل هناك شرائح من المجتمع القطري لهجتهم قريبة للهجة البدو او مايسمى ( بالعامية )

فهنا دعوة لحذف الألف من الكلمات في دولتنا الحبيبة قطر لنجبر مدرسين اللغة العربية على لهجتنا الوحيدة في قطر

فلنقل ( لخويـا ) و ( لداخلية ) و ( لفزعة ) و ( لمدرسة ) و ( لدوحة ) و ( لكورنيش ) و ( لمستشفى ) و( لسد )

و ( لريان ) و ( لغرافة ) أسوة بباقي الأسماء اللامعة في شوارع قطر (على حد نظره)

(السيف)
26-10-2008, 12:17 PM
أضحك الله سنك .... وشر البلية ما يضحك

صدقت

ضوى
26-10-2008, 12:20 PM
مقال مضحك مبكي في ان واحد

شكرا لك

واحد ثقة
26-10-2008, 12:34 PM
كلامك صحيح ،،

أسأل الله أن يهدي المسؤول عن هذه التسميات الخاطئة ، والتي تُغلّب اللفظ العامي على الإملاء الصحيح في التسمية ،،

وعقبال مانشوف صاحب الموضوع يدور فقع في ( لبرثه )
ويرجع صوب ( لحويله )
ويلف مع لفّة ( لغويريه )
ويريّح شوي في ( لجميليه )
وعقب يكمل دربه لين ( لعوينه )

.
.
.
.

إلى آخر القصة :)

بوعلي2
26-10-2008, 12:39 PM
ههههههههههههههه الله يعطيكم العافيه

بن درويش
26-10-2008, 12:42 PM
يعطيك العافيه

qatari1
26-10-2008, 12:43 PM
المشكلة أن هذا الأمر يتناقض مع عبارة " اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة" كما وردت في إحدى مواد الدستور!

وطن
26-10-2008, 12:44 PM
الظاهر يا خوي ان اللي اشرفوا على التسميات
عندهم مشاكل في اللغة العربية مع اللام القمرية واللام الشمسية
ولا يعرفون يفرقون بينها

سهم بن سهم
26-10-2008, 12:59 PM
قد تتسائلون ماهو المقصد من العنوان . . نعم فهي دعوة لحذف الألف من قاموسنا

هل تعلم اخي القارئ ان الدولة الوحيدة في العالم التي تستخدم الكلمات بدون الألف هي دولة قطر ؟؟

فنحن لانحتاج لحرف الألف لقلة استخدامه . . ولكي تشعرنا بوطنيتك فلا تنطقها ولا تكتبها والا سيسخر منك الاخرون

فيجب عليك يامدرس اللغة العربية الفصحى ان تتقن (اللغة) اللهجة القطرية الفصيحة حتى لاتكون في موقف لايحسد عليه

فاذا شاء بك القدر وذهبت الى منطقة الوسيل وقرأتها (لوسيل) فلاتتعجب يااستاذ اللغة العربية بل قل اللام حرف جر قطري مجرور باللهجة (ابحث لك عن مخرج)

واذا اوقفتك دورية الخويا فلا تتعجب وتقول خطأ مطبعي ونسوا كتابة حرف الألف ولم يلاحظه احد ؟ بل اضحك وقل هنا معاني اللغة المندثرة وهنا مقر الحفاظ عليها

وعلى شاكلتها الكثير من المناطق ومنها الوعيب والمحيرج ايضاً

هل تعلم بأن حتى الدول الاوربية والتي تختلف لهجاتهم كثيراً عن بعض لم ينقصوا حرف من حروف الكلمات الأساسية . . وذلك ليتسنى قرائتها بكل اللهجات الانجليزية كافة

فهل متخذ القرار قد فكر بأنها ليست الدولة الوحيدة التي لها نفس اللهجة تقريباً ؟؟ ولم يكتبوها

فلو فكرنا في دولة البحرين والقريبة من اللهجة القطرية بعض الشئ فلم يكتبوا مدينة (لــمــحرق) وهي هكذا تسميتها لديهم . . بل كتبت بكامل حروفها العربية . . وذلك ليتسنى قرائتها بكل اللهجات العربية سواء القطرية ام الخليجية ام العربية ام الاجنبي (حديث اللغة العربية)

فلو لم يفكر متخذ القرار بكل انانية لعلم بأن اللهجة التي كتب بها ليست بلهجة اهل قطر كافة بل هناك شرائح من المجتمع القطري لهجتهم قريبة للهجة البدو او مايسمى ( بالعامية )

فهنا دعوة لحذف الألف من الكلمات في دولتنا الحبيبة قطر لنجبر مدرسين اللغة العربية على لهجتنا الوحيدة في قطر

فلنقل ( لخويـا ) و ( لداخلية ) و ( لفزعة ) و ( لمدرسة ) و ( لدوحة ) و ( لكورنيش ) و ( لمستشفى ) و( لسد )

و ( لريان ) و ( لغرافة ) أسوة بباقي الأسماء اللامعة في شوارع قطر (على حد نظرة)

مع إحترامي لإسم دائرة سكني وإسم قبيلة إسلطه الكرام

شنو في ضنك احسن نكتب على اللوحه

( السلطه الجديده لو إسلطه الجديده )

تخيل كيف ينطقها المصري سواف الليموزين ؟؟ عاوز تروح السلطه يافندم :nice:

ليش مانحافظ على اللفظ القطري لها حتى يتعلمون العيال اسماء المناطق وينطقونها صح طال عمرك ؟؟ هل في هذا عيب ؟؟

مساهم عادي
26-10-2008, 01:06 PM
نعم لا حظت هالشي كثيرا في الأسماء المصغرة.. الغاء حرف الألف في اول الكلمة
مثل الوسيل..صارت لوسيل
الوعيب...لوعيب
الخوير..لخوير
وهلم جرا

حتى المركز الحدودي أبو سمرة صار بو سمرة من دون الف

وبعدين مب شرط ان مثل ماتنطق الكلمة تكتب في اللغة العربية

هناك العديد من الكلمات العربية كتابتها تختلف عن تهجئتها...
مثل دولة قطر تنطق دولت قطر..لكن لو كتبتها حسب التهجئة تعتبر خطأ املائي فادح
مثال اخر اللام الشمسية تكتب لكن لا تنطق....

على فكرة هالشي موجود في كل اللغات تقريبا..حروف تكتب في الكلمات ولكن لا تنطق..

واللهجة المحلية هي لهجة في الأول والأخير تعود الى اللغة الأصل ..اللغة العربية...فلذلك لايجوز ان نفسد الكلمات الدارجة في اللهجة المحلية ونكتبها بشكل املائي خاطىء باللغة العربية...

يجب ان نحافظ على لغتنا العربية لغة القرآن ولا نفسدها...كفاية مااصابها

غناتي1
26-10-2008, 01:06 PM
اقول 00 اخونا محمد شفيق

شكله بيكمل الطنازة اللي هي الحقيقة المرة

شيخ الشباب
26-10-2008, 01:08 PM
أضحك الله سنك .... وشر البلية ما يضحك

صدقت

يسعدني مرورك

!قطريـة بنت القمـر!
26-10-2008, 01:08 PM
والله من زمان وانا هالتعليق في بالي و كنت اركز مثلا على لخويا اقول ليش مايكتبون الالف ولا يبلفيت انها بالقطري تنطق بهالشكل فلازم يكتبونها جي بس مايصير خربوا ام اللغه العربيه ؟؟ كفاية لافتات اشغال الحرقـات طبعا حدث ولا حرج وبعد جينا لاسماء المفروض الامة كلها تقراها .... (لاتعليق الصراحة :secret: ) .....

شيخ الشباب
26-10-2008, 01:10 PM
مقال مضحك مبكي في ان واحد

شكرا لك

العفو . . يسعدني مرورك :)

هداف
26-10-2008, 01:10 PM

ليش مانحافظ على اللفظ القطري لها حتى يتعلمون العيال اسماء المناطق وينطقونها صح طال عمرك ؟؟ هل في هذا عيب ؟؟

وهل اللهجه القطريه انعلمها عيالنا من اللافتات في الشوارع !! يا خوي هذا الخطأ او الغلط والتحريف في اللغه العربيه ما يترقع ابدا

فارس الكلمة
26-10-2008, 01:13 PM
اللغة العربية .. إن شاء الله .. في هذا البلد مصانة و محافظ عليها ..

هذه التسميات .. إستثناء .. لبعض المناطق و المسميات التي تنطق باللهجة المحلية .. حتى لا يحرف معناها ..

الموضوع بسيط و سهالات .. و حرف الألف موجود .. مثل ..

البدع ..

الرميلة ..

الجسرة ..

الروضة ..

الثمامة ..

الخور ..

الوكرة ..

الذخيرة ..

ألخ ..

مساهم عادي
26-10-2008, 01:14 PM

طبعا عيب.....انك تكتب كلمة عربية بغض النظر عن اللهجة بطريقة املائية خاطئة..
في النهائية اللهجة هي لهجة عربية...ويجب ان تلتزم بقواعد كتابة الكلمات بالعربية..اما هاذي كيف تنطق..فهذا شي ثاني..

افتح القرآن الكريم..كثير من الكلمات تكتب بطريقة..وتنطق بطريقة اخرى..... والحمد لله كلنا نقرأ القرآن بالطريقة الصحيحة....

مساهم عادي
26-10-2008, 01:20 PM

هذه التسميات .. إستثناء .. لبعض المناطق و المسيمات التي تنطق باللهجة المحلية .. حتى لا يحرف معناها ..

البدع ..

الرميلة ..

الجسرة ..

الروضة ..

الثمامة ..

الخور ..

الوكرة ..

الذخيرة ..

ألخ ..

هاذي الأسماء غير مصغرة....القصد الألف في الكلمات المصغرة...مثل الوكير هي تصغير للوكرة...وهذا الشي شائع في اللغة العربية..لكن لا يحذف الالف عند الكتابة...

sanad81
26-10-2008, 01:21 PM
ولا يعرفون يفرقون بينها

ترى هذا تحـذير الى الــلام الشمسية .. اما ان تظهرنفس القمرية و اما انها ستشطب قريبا و عندها سنكتب :

الشمس ===> أشمس أو أششمس
الشقب===> أشقب
الناس===> أناس
...
..
.

سيزن
26-10-2008, 01:32 PM
محمد شفيق
:D

شيخ الشباب معاك الحق .:)

د. ضبحان
26-10-2008, 01:39 PM
أعتقد واتمنى اعتقادي يكون صحيح

إن الكلمات ذي في اساسها بدون أل التعريف ولهذا انكتبت بهالطريقه

يعني لخويا هي في الاساس في بدايتها وأصلها ( لخويا ) وليست ( الخويا )

وقس على ذلك كل الكلمات اللي انذكرت

يعني المسميات ذي كلها في الأصل بدأت بحرف اللام وليس بأل التعريف

اتمنى حدد يصحح لي اذا كنت غلطان

شموخ قطر
26-10-2008, 01:40 PM
ولا يعرفون يفرقون بينها

الي نعرفه ان اللام القمريه تكتب وتلفظ اما اللام الشمسيه فتكتب ولا تلفظ
مثل كلمة لخويا اسهل باللفظ بدون الالف وهم كتبوها بدون
اللام الشمسيه لتكون سهله بالنطق وحسب لفظها

عكاس
26-10-2008, 01:42 PM

لغويا تكتب اللسلطه وليست السلطه، حاول تنطقها باللامين الشمسية والقمرية مراح تضبط معاك الا بالطريقه اللي انا كاتبها
بالنسبة للمناطق الباقيه فتسميتها بالطريقه هذي دليل على إن اللي مسميهم راسب في قواعد اللغه العربية وهبابه يفك الخط وأنا اقول لو يرجع يدرس عند ملا مرشد ابرك له:victory:

عكاس
26-10-2008, 01:50 PM

أخوي العزيز الكلمة نفسها تكتب في اوراق رسمية ومش مجرد على سيارات الدورية، فالمفروض انهم يكتبونها بالعربية الفصحى، يعني مثلا اللي يقرا لوسيل يعتقد انها كلمة فرنسية وليست عربية
لوسيل لوجيرمه ليفراندا بتصير على وزن واحد ويمكن بعد فترة نقرا كلمة جواز السفر لقطري بدلا من كلمة القطري، احنا في لهجتنا القطرية المحلية وسائر الدول الخليجيه ونظرا لسرعة نطق الكلمة يسقط حرف الالف وتنطق اللام، ولكن هذا لايعد سببا لحذف حرف الالف من الكلمة،
اذا الموضوع كذي عجل طلابنا في امتحانات اللغة العربية لاحرج عليهم اذا حذفوا حرف الالف من الأسماء العلم لأن هذا يعتبر توجه في الدولة.

بويوسف
26-10-2008, 01:58 PM
بالعكس انه اخالفكم الراي .. يوجد فرق بين الاسم كاسم وبين الاسم المعنى ...

الاسم العلم دائما يكتب كما ينطق بعكس الاسم ذو المعنى ..

يعني لخويا لتقصد بها الخويا لكنها اسم دائرة لها مهام محددة في وزارة الداخلية.. وهكذا لسلطة ولوسيل وغيرهم ..

واحد ثقة
26-10-2008, 02:00 PM

:secret:

عكاس
26-10-2008, 02:04 PM

لخويا وصحيحها الاخويا جأت من كلمة خوي وجمها أخوياء او الأخوياء وعاميا اخويا أو الاخويا

هتـان قطر
26-10-2008, 02:07 PM
اخوي شيخ الشباب احترم وجهة نظرك..وانا لي وجهة نظر قد اصيب وقد أخطئ فيها

معروف لدى علماء اللغة أن العرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرك..

بمعنى ان كلمة لخويا ( بكسر اللام) بدأت بمتحرك فلذلك الكلمة صحيحه

أما ان كانت (اللام ساكنه) فأننا نضيف الف ولام التعريف حتى نتوصل بالنطق

بالساكن واللي هو اللام..فتصبح الخويا..وضف اليها الكلمات الباقيه

&بوشهد&
26-10-2008, 02:07 PM
اخوي شيخ الشباب كلامك صحيح
لكن في بعض الكلمات ماتركب عليها الف مثل لخويا ومااشبه ذلك
لكن المشكلة في تسمية الشوارع عندنا ؟؟؟ مادري مين يسمي الشوارع لو تقراها تقول اللي سماها مش قطري مثل موغولينا والله لو في باكستان ماسمو كذا

واحد ثقة
26-10-2008, 02:14 PM

ولكن ( لخويا ) كلمة أو إسم مستحدث :)

وموضوع الأخ الكريم ليس عن الخويا فقط ، ولكن عن مسميات كثيرة لاتنطبق عليها قاعدتك اللغوية التي ذكرتيها ، مثل ( لخوير ) و ( لعديد ) و ( لوسيل ) وغيرها ، وجميع هذه المسميات هي عبارة عن أسماء مضاف إليها ( الـ ) التعريف وهي صحيحة ،،

مساهم عادي
26-10-2008, 02:15 PM
اللغة العربية يوم عن تضيع...وللأسف اللي قاعد يضيعها هم اهلها...

وطن
26-10-2008, 02:15 PM
ترى هذا تحـذير الى الــلام الشمسية .. اما ان تظهرنفس القمرية و اما انها ستشطب قريبا و عندها سنكتب :

الشمس ===> أشمس أو أششمس
الشقب===> أشقب
الناس===> أناس
...
..
.

هاهاهاهاهاهاهاها

بوحارب
26-10-2008, 02:17 PM
لـبوحارب http://www.qatarshares.com.qa/data/208/211/storm_1071577045_1384253728.gif

الله يعطيك العافية شيخنا :)

د. ضبحان
26-10-2008, 02:17 PM
لخويا وصحيحها اللخويا جأت من كلمة خوي وجمها أخوياء او عاميا اخويا

خَوَتِ الدار تخوي خَوَاءً أقوت وكذا إذا سقطت ومنه قوله تعالى {فتلك بيوتهم خاوية} أي خالية وقيل ساقطة كما قال تعالى {فهي خاوية على عروشها} أي ساقطة على سقوفها و الخَوِيَّةُ طعام يتخذ للنفساء و خَوَّى الرجل تَخْوِيةً إذا جافى بطنه عن فخذيه في سجوده

:shy:

Pro
26-10-2008, 02:20 PM
للمعلومة فقط
لهجة بني تميم تختلف عن اللهجات الأخرى
لهجة متميزة عمًّا حواليهم من لهجات البلدان المجاورة وهذا التميز له جذوره التاريخية وأصوله اللغوية،حيث حفلت كتب اللغة بدلالات وشواهد كثيرة عليها وقد ساهم موقع حوطة بني تميم في المحافظة على هذه اللهجة لقرون عديدة.

أقرأ لتعرف

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D9%87%D8%AC%D8%A9_%D8%AD%D9%88%D8%B7%D8%A9_ %D8%A8%D9%86%D9%8A_%D8%AA%D9%85%D9%8A%D9%85#.D9.84 .D9.87.D8.AC.D8.A9_.D8.AD.D9.88.D8.B7.D8.A9_.D8.A8 .D9.86.D9.8A_.D8.AA.D9.85.D9.8A.D9.85

فيزيائية
26-10-2008, 02:20 PM
والله الموضوع يزعل اكثر من يضحك
يعني اللهجة الدرجة صارت اهم من لغة القرآن؟؟؟
مادري شنهي الحكمة من ذلك؟؟
اذا الموضوع فيه حكمة؟:omen2:

hich
26-10-2008, 02:23 PM

مأدري شقول لك أخوي بس هذا يعتمد أي قطري تقصد

اللغة العربية دائما هي الأساس حسب الدستور اما ان نعتمد على للهجة ناس معينين او قبيلة معينة فأعتقد انه اللغة العربية وقوعدها هي الفصل

د. ضبحان
26-10-2008, 02:26 PM
قرأت قبل قليل ان اللغة العربية يمكن أن تتكيف مع الأسماء ذات اللهجة والطابع المحلي وهذا

دليل على ان اللغة العربية لغة تعايش المكان كما ان كتابة هذه الاسماء بهذه الطريقة انما هو

من باب تأصيل للإسم ومدى تجاوب وتكيف اللغة العربية معه

:nice:

hich
26-10-2008, 02:26 PM
للمعلومة فقط
لهجة متميزة عمًّا حواليهم من لهجات البلدان المجاورة وهذا التميز له جذوره التاريخية وأصوله اللغوية،حيث حفلت كتب اللغة بدلالات وشواهد كثيرة عليها وقد ساهم موقع حوطة بني تميم في المحافظة على هذه اللهجة لقرون عديدة.

أقرأ لتعرف

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D9%87%D8%AC%D8%A9_%D8%AD%D9%88%D8%B7%D8%A9_ %D8%A8%D9%86%D9%8A_%D8%AA%D9%85%D9%8A%D9%85#.D9.84 .D9.87.D8.AC.D8.A9_.D8.AD.D9.88.D8.B7.D8.A9_.D8.A8 .D9.86.D9.8A_.D8.AA.D9.85.D9.8A.D9.85

صحيح يأخي بس الموقع يقول للهجة حوطة بني تميم يعني ربطها بالموقع في المملكة العربية السعودية ونحن في قطر .................. وفهمك كفاية

هتـان قطر
26-10-2008, 02:27 PM

وموضوع الأخ الكريم ليس عن الخويا فقط ، ولكن عن مسميات كثيرة لاتنطبق عليها قاعدتك اللغوية التي ذكرتيها ، مثل ( لخوير ) و ( لعديد ) و ( لوسيل ) وغيرها ، وجميع هذه المسميات هي عبارة عن أسماء مضاف إليها ( الـ ) التعريف وهي صحيحة ،،

انا معك اخوي انها كلمات مستحدثه ومحرفه من اصولها المستمدة من اللغة العربية..

ولكن عند النطق بها لاتنطق بالشكل المراد

كشف حساب
26-10-2008, 02:39 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

أخي سهم بن سهم ..

بالنسبة للسْـلطة .. فتكتب هكذا ...

الـسـْـلِطـَـه .... تسكّن السين و تحرّك اللام و الطاء ... و بهذا تكون اللام شمسية و تختلف عن السَـلَطـَه لأن السين تكون متحركه ...
و بهذا يرتفع اللبس ..

أختي هتان قطر ...
كلمة لخويا (حسب ما كتب على الدوريات) مفردها خوي و ليس لخوي و الألف و اللام التعريفية توجد للدلالة على تحديد المعرّف ... فلا يكون عام ......... لأن النكرة يكون جنـس و يعمم ... أما بالألف و اللام فيكون مخصوص أما بصفة أو بغيرها ...
و لذلك فكلمة خويا ( و إن كانت تنطق إخويا) إذا أضيف لها الألف و اللام تكتب الخويا و تكون اللام قمرية ...

فالمسألة أعيدي الكلمة إلى أصلها و هو مفردها في هذه الحالة و أضيفي الألف و اللام ثم أجمعي ...

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

عكاس
26-10-2008, 02:42 PM
خَوَتِ الدار تخوي خَوَاءً أقوت وكذا إذا سقطت ومنه قوله تعالى {فتلك بيوتهم خاوية} أي خالية وقيل ساقطة كما قال تعالى {فهي خاوية على عروشها} أي ساقطة على سقوفها و الخَوِيَّةُ طعام يتخذ للنفساء و خَوَّى الرجل تَخْوِيةً إذا جافى بطنه عن فخذيه في سجوده

الاخوياء اللي نقصدها هنا بتسكين الخاء وكسر الواو والهمزه لاتنطق (على قولة الانجليز سايلنت )كلمة عامية وليست فصحى ، وهي مشتقة من كلمة خوي (بضم الخاء) واللي بدورها مشتقة من كلمة أخ او إخو

كشف حساب
26-10-2008, 02:43 PM
للمعلومة فقط

أقرأ لتعرف

أخي الكريم ..

موقع ويكيبيدا لا يحتج به لأنه من أراد أن يكتب يكتب ما يشاء من دون أن يكون هنالك رقابة أو تدقيق للمعلومات الواردة ...

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

هتـان قطر
26-10-2008, 02:44 PM

أخي سهم بن سهم ..

الـسـْـلِطـَـه .... تسكّن السين و تحرّك اللام و الطاء ... و بهذا تكون اللام شمسية و تختلف عن السَـلَطـَه لأن السين تكون متحركه ...
و بهذا يرتفع اللبس ..

أختي هتان قطر ...
كلمة لخويا (حسب ما كتب على الدوريات) مفردها خوي و ليس لخوي و الألف و اللام التعريفية توجد للدلالة على تحديد المعرّف ... فلا يكون عام ......... لأن النكرة يكون جنـس و يعمم ... أما بالألف و اللام فيكون مخصوص أما بصفة أو بغيرها ...
و لذلك فكلمة خويا ( و إن كانت تنطق إخويا) إذا أضيف لها الألف و اللام تكتب الخويا و تكون اللام قمرية ...

فالمسألة أعيدي الكلمة إلى أصلها و هو مفردها في هذه الحالة و أضيفي الألف و اللام ثم أجمعي ...

اذن على ضوء تفسيرك اخوي سوف تصبح الكلمه ( الاخويا) ..وليست ( الخويا)

وشكرا على التوضيح:)

kare
26-10-2008, 02:48 PM
امر مؤسف صحيح الي كتبها يبيله اعادة تأهيل في اللغه العربيه

مساهم عادي
26-10-2008, 02:49 PM
خلوا الألف واللام في اول الكلمات

أسامي المدن المكناة مثل :

أبو سمرة...تكتب بو سمرة

أبو نخلة .. تكتب بو نخلة..

أبو فنطاس..تكتب بو فنطاس

والقائمة تطول..

عكاس
26-10-2008, 02:57 PM

صح، بالعامية راح تكتب الاخويا وبالفصحى الأخوياء

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:10 PM
كلامك صحيح ،،

أسأل الله أن يهدي المسؤول عن هذه التسميات الخاطئة ، والتي تُغلّب اللفظ العامي على الإملاء الصحيح في التسمية ،،

وعقبال مانشوف صاحب الموضوع يدور فقع في ( لبرثه )
ويرجع صوب ( لحويله )
ويلف مع لفّة ( لغويريه )
ويريّح شوي في ( لجميليه )
وعقب يكمل دربه لين ( لعوينه )

.
.
.
.

إلى آخر القصة :)

الله يجيب لفقع ان شاءالله :D

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:14 PM
يعطيك العافيه

الله يعافيك . . يسعدني مرورك

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:16 PM
المشكلة أن هذا الأمر يتناقض مع عبارة " اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة" كما وردت في إحدى مواد الدستور!

صدقت واضح التناقض . . يشرفني مرورك

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:18 PM
ولا يعرفون يفرقون بينها

اذا كانت هذه المشكله فالحل سهل : يتم اعطائهم دورات في القواعد :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:22 PM

اعتقد ردود بعض الاعضاء كافية . . وتعليقي بسيط : يجب ان لاتكون واجهة وطننا للعالم محرفة بلهجتنا بأي قصد او منفعة

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:23 PM
ههههههههههههههه الله يعطيكم العافيه

الله يعافيك . . يسعدني مرورك

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:28 PM
نعم لا حظت هالشي كثيرا في الأسماء المصغرة.. الغاء حرف الألف في اول الكلمة
مثل الوسيل..صارت لوسيل
الوعيب...لوعيب
الخوير..لخوير
وهلم جرا

حتى المركز الحدودي أبو سمرة صار بو سمرة من دون الف

وبعدين مب شرط ان مثل ماتنطق الكلمة تكتب في اللغة العربية

هناك العديد من الكلمات العربية كتابتها تختلف عن تهجئتها...
مثل دولة قطر تنطق دولت قطر..لكن لو كتبتها حسب التهجئة تعتبر خطأ املائي فادح
مثال اخر اللام الشمسية تكتب لكن لا تنطق....

على فكرة هالشي موجود في كل اللغات تقريبا..حروف تكتب في الكلمات ولكن لا تنطق..

واللهجة المحلية هي لهجة في الأول والأخير تعود الى اللغة الأصل ..اللغة العربية...فلذلك لايجوز ان نفسد الكلمات الدارجة في اللهجة المحلية ونكتبها بشكل املائي خاطىء باللغة العربية...

يجب ان نحافظ على لغتنا العربية لغة القرآن ولا نفسدها...كفاية مااصابها

اضافة رائعة ويعطيك العافية

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:29 PM
اقول 00 اخونا محمد شفيق

شكله بيكمل الطنازة اللي هي الحقيقة المرة

اذا كانت حقيقة مرة فليست طنازة بل واقع . . يسعدني مرورك :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:30 PM
والله من زمان وانا هالتعليق في بالي و كنت اركز مثلا على لخويا اقول ليش مايكتبون الالف ولا يبلفيت انها بالقطري تنطق بهالشكل فلازم يكتبونها جي بس مايصير خربوا ام اللغه العربيه ؟؟ كفاية لافتات اشغال الحرقـات طبعا حدث ولا حرج وبعد جينا لاسماء المفروض الامة كلها تقراها .... (لاتعليق الصراحة :secret: ) .....

اهلا بك ويسعدني مرورك

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:31 PM
وهل اللهجه القطريه انعلمها عيالنا من اللافتات في الشوارع !! يا خوي هذا الخطأ او الغلط والتحريف في اللغه العربيه ما يترقع ابدا

نتمنى تعديل ذلك :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:33 PM

هذه التسميات .. إستثناء .. لبعض المناطق و المسميات التي تنطق باللهجة المحلية .. حتى لا يحرف معناها ..

البدع ..

الرميلة ..

الجسرة ..

الروضة ..

الثمامة ..

الخور ..

الوكرة ..

الذخيرة ..

ألخ ..

وجهة نظر احترمها ولكنها ليست مقنعة . . يسعدني مرورك :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:34 PM
طبعا عيب.....انك تكتب كلمة عربية بغض النظر عن اللهجة بطريقة املائية خاطئة..
في النهائية اللهجة هي لهجة عربية...ويجب ان تلتزم بقواعد كتابة الكلمات بالعربية..اما هاذي كيف تنطق..فهذا شي ثاني..

افتح القرآن الكريم..كثير من الكلمات تكتب بطريقة..وتنطق بطريقة اخرى..... والحمد لله كلنا نقرأ القرآن بالطريقة الصحيحة....

اضافة رائعة . . يسعدني مرورك

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:35 PM
هاذي الأسماء غير مصغرة....القصد الألف في الكلمات المصغرة...مثل الوكير هي تصغير للوكرة...وهذا الشي شائع في اللغة العربية..لكن لا يحذف الالف عند الكتابة...

صحيح كلامك . . ومهما كان لاتحذف الألف :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:37 PM

الشمس ===> أشمس أو أششمس
الشقب===> أشقب
الناس===> أناس
...
..
.

ملاحظة رائعة . . يسعدني مرورك :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:41 PM
:D

شيخ الشباب معاك الحق .:)

مشكلة لتعليق يسعدني مرورك :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:42 PM

اعتقادك حسب اعتقادي غير صحيح :)

يسعدني مرورك :nice:

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:48 PM

صحيح انه من السهل

لكن اليس به اخلال في قواعد اللغة ؟ :(

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:48 PM
لغويا تكتب اللسلطه وليست السلطه، حاول تنطقها باللامين الشمسية والقمرية مراح تضبط معاك الا بالطريقه اللي انا كاتبها
بالنسبة للمناطق الباقيه فتسميتها بالطريقه هذي دليل على إن اللي مسميهم راسب في قواعد اللغه العربية وهبابه يفك الخط وأنا اقول لو يرجع يدرس عند ملا مرشد ابرك له:victory:

وجهة نظر احترمها :)

qtr1
26-10-2008, 03:49 PM
يعطيك العافيه

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:50 PM
أخوي العزيز الكلمة نفسها تكتب في اوراق رسمية ومش مجرد على سيارات الدورية، فالمفروض انهم يكتبونها بالعربية الفصحى، يعني مثلا اللي يقرا لوسيل يعتقد انها كلمة فرنسية وليست عربية
لوسيل لوجيرمه ليفراندا بتصير على وزن واحد ويمكن بعد فترة نقرا كلمة جواز السفر لقطري بدلا من كلمة القطري، احنا في لهجتنا القطرية المحلية وسائر الدول الخليجيه ونظرا لسرعة نطق الكلمة يسقط حرف الالف وتنطق اللام، ولكن هذا لايعد سببا لحذف حرف الالف من الكلمة،
اذا الموضوع كذي عجل طلابنا في امتحانات اللغة العربية لاحرج عليهم اذا حذفوا حرف الالف من الأسماء العلم لأن هذا يعتبر توجه في الدولة.

اضافة رائعة . . ويسعدني مرورك :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:53 PM
بالعكس انه اخالفكم الراي .. يوجد فرق بين الاسم كاسم وبين الاسم المعنى ...

الاسم العلم دائما يكتب كما ينطق بعكس الاسم ذو المعنى ..

يعني لخويا لتقصد بها الخويا لكنها اسم دائرة لها مهام محددة في وزارة الداخلية.. وهكذا لسلطة ولوسيل وغيرهم ..

وجهة نظر احترمها . . ويشرفني مرورك :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:55 PM
لخويا وصحيحها الاخويا جأت من كلمة خوي وجمها أخوياء او الأخوياء وعاميا اخويا أو الاخويا

مهما كان جمعها وطرحها في اللغة فحذف الألف ليس له مبرر :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:57 PM

اللام بمتحرك فقط في لهجة من كتبها :)

ولكن في أصل اللغة فالصحيح الألف لاتحذف :)

يسعدني مرورك :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 03:59 PM
اخوي شيخ الشباب كلامك صحيح
لكن في بعض الكلمات ماتركب عليها الف مثل لخويا ومااشبه ذلك
لكن المشكلة في تسمية الشوارع عندنا ؟؟؟ مادري مين يسمي الشوارع لو تقراها تقول اللي سماها مش قطري مثل موغولينا والله لو في باكستان ماسمو كذا

ههههه موغولينا بعد . . مرورك يسعدني :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 04:00 PM

اضافة جميلة وشاكر لك :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 04:01 PM
اللغة العربية يوم عن تضيع...وللأسف اللي قاعد يضيعها هم اهلها...

نتمنى من الجهات العليا النظر في شأن تسمية الشوارع

شيخ الشباب
26-10-2008, 04:02 PM
لـبوحارب http://www.qatarshares.com.qa/data/208/211/storm_1071577045_1384253728.gif

الله يعطيك العافية شيخنا :)

الله يعافيك . . والشيخ ابوك وانت ولده :victory:

GPC
26-10-2008, 04:03 PM
يعطيك لعافية يا شيخ لشباب

شيخ الشباب
26-10-2008, 04:03 PM

شكرا على اضافتك ولكن القصد هنا معنى اخر :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 04:11 PM
للمعلومة فقط

أقرأ لتعرف

صحيح يأخي بس الموقع يقول للهجة حوطة بني تميم يعني ربطها بالموقع في المملكة العربية السعودية ونحن في قطر .................. وفهمك كفاية

أخي الكريم ..

موقع ويكيبيدا لا يحتج به لأنه من أراد أن يكتب يكتب ما يشاء من دون أن يكون هنالك رقابة أو تدقيق للمعلومات الواردة ...

اعتقد هذه الردود فيها نوع من الصحة . . مرورك يسعدني :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 04:12 PM
والله الموضوع يزعل اكثر من يضحك
يعني اللهجة الدرجة صارت اهم من لغة القرآن؟؟؟
مادري شنهي الحكمة من ذلك؟؟
اذا الموضوع فيه حكمة؟:omen2:

اضافتك صحيحة . . ونتمنى الاجابة الكافية على سؤالج

مرورك يسعدني :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 04:14 PM
مأدري شقول لك أخوي بس هذا يعتمد أي قطري تقصد

اللغة العربية دائما هي الأساس حسب الدستور اما ان نعتمد على للهجة ناس معينين او قبيلة معينة فأعتقد انه اللغة العربية وقوعدها هي الفصل

اللغة العربية وقواعدها هي الفصل :victory:

شيخ الشباب
26-10-2008, 04:15 PM
قرأت قبل قليل ان اللغة العربية يمكن أن تتكيف مع الأسماء ذات اللهجة والطابع المحلي وهذا

دليل على ان اللغة العربية لغة تعايش المكان كما ان كتابة هذه الاسماء بهذه الطريقة انما هو

من باب تأصيل للإسم ومدى تجاوب وتكيف اللغة العربية معه

قلنا تكيف اذا اسم كامل مستحدث مثلاً لكن اسم في اللغة العربية يحذفون الألف عشان اللهجة :rolleyes2:

مب تكيف صار :victory:

شاكر لك الاضافة :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 04:16 PM

شكرا على الاضافة :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 04:17 PM
انا معك اخوي انها كلمات مستحدثه ومحرفه من اصولها المستمدة من اللغة العربية..

ولكن عند النطق بها لاتنطق بالشكل المراد

اعتقد اجبار قواعد اللغة على اللهجة فيها نوع من الجهل باللغة :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 04:18 PM

أخي سهم بن سهم ..

و بهذا يرتفع اللبس ..

أختي هتان قطر ...

شاكر لك الاضافة الرائعة . . ومرورك يسعدني :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 04:19 PM
الاخوياء اللي نقصدها هنا بتسكين الخاء وكسر الواو والهمزه لاتنطق (على قولة الانجليز سايلنت )كلمة عامية وليست فصحى ، وهي مشتقة من كلمة خوي (بضم الخاء) واللي بدورها مشتقة من كلمة أخ او إخو

شاكر لك توضيحك الجميل :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 04:20 PM

أخي الكريم ..

كلام سليم . . فلذلك لايعتمد على الموقع كمرجع :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 04:21 PM

مهما يكن فأكرر بأن حذف الألف لايوجد له مبرر :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 04:23 PM
امر مؤسف صحيح الي كتبها يبيله اعادة تأهيل في اللغه العربيه

نتمنى من الجهات العليا اعادة النظر في الاسماء المذكورة :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 04:24 PM

أبو سمرة...تكتب بو سمرة

أبو فنطاس..تكتب بو فنطاس

والقائمة تطول..

شكراً على الاضافة . . ومرورك يسعدني :)

شيخ الشباب
26-10-2008, 04:25 PM
صح، بالعامية راح تكتب الاخويا وبالفصحى الأخوياء

اذن الاسم الان ليس بالعامية ولا الفصحى :)

لله الحمد
26-10-2008, 04:52 PM
شيخ الشباب تهقى دعوتك راح اتقبل !!

والناس راح تمشي على كلامك !!

ماظن هالشي صار عاده مدروسه عند اهلنا , ماقصرت ويعطيك العافيه

شكري وتقديري
26-10-2008, 05:05 PM
اللغة العربية لم تعرف أهلها من غير أهلها فكلهم في الجهل بها سواء .

يا ليت جهلهم إقتصر على اللام الشمسية .

يا شيخ ( إشباب ) - على طريقة الكتابة القطرية المخترعة الجديدة

والخاصة بكتابة الحروف الشمسية - :

لقد أبعد ( العرب) لغة (العرب )عن أرض( العرب ) فألتحقت بركب من يبحث عن هوية

وجنسية .

وطن
26-10-2008, 05:49 PM

وجنسية .

:victory:

مساهم عادي
26-10-2008, 06:06 PM
انا ماشوف أهل الكويت غيروا كتابة اسم ديرتهم الى "" لكويت """ :)

د. ضبحان
26-10-2008, 06:47 PM
ترى بحثت وقرأت وجيتكم بالآتي وياليت من اصحاب الرأي الآخر يفند كلامي

قيل لي ان الاسماء التي وردت في هذا الموضوع وكتبت في بدايتها بدون ال التعريف كما يقول

الكثيرون هنا هي كلمات ( غير عربية ) ولهذا ما دامت غير عربية فلا تنطبق عليها قواعد

اللغة العربية من ال التعريف وخلافه ولا يوجد اي خطأ في كتابتها بهذه الطريقة لانها في الاصل

غير عربية :)

وان هذه الاسماء والكلمات لا توافق اللغة العربية واذا اردنا موافقتها فأنه يلزمنا تعريبها

واعادة صياغتها بما يتوافق مع قواعد اللغة العربية المتعارف عليها

لذا فهذه الكلمات ليست عربية ولذا فهي تكتب بهذه الطريقة

لخويا

لوسيل

وان كان من هذه الكلمات مايمكن تعريبه فإن قواعد اللغة العربية تنطبق عليها مثل ال التعريف

وخلافه

ولكن هذه الكلمات تبقى على حالها وحسب العرف زلا يوجد اي خطأ في كتابتها بهذه الطريقه

ما رأيكم في هذا الكلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هل هذه الكلمات عربيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لخويا

لمعيرجه

لوسيل

وغيرها من الكلمات التي وردت في هذا الموضوع ؟؟؟؟؟

بانتظار الرد

السامـي
26-10-2008, 06:51 PM
قالبينها (عامية) الجماعة الله يهداهم.

بالنسبة لـ إسلطة،تكتب هكذا
السْلِطة

تشكيل بسيط،وإنتفت المشكلة.

د. ضبحان
26-10-2008, 06:56 PM
خذوا عندكم اسامي هالمناطق في قطر مادري يصير نضيف عليها ال التعريف بعد والا لا :

لخ

لشا

لعشرا

لعفاوية الشرقيه

لعيوج

لمسيربات

لويمة

لمغدر

لبديع

وهل هي عربية والا لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عشان نطبق عليها قواعد اللغة العربية

عكاس
26-10-2008, 07:55 PM

قيل لي ان الاسماء التي وردت في هذا الموضوع وكتبت في بدايتها بدون ال التعريف كما يقول

الكثيرون هنا هي كلمات ( غير عربية ) ولهذا ما دامت غير عربية فلا تنطبق عليها قواعد

اللغة العربية من ال التعريف وخلافه ولا يوجد اي خطأ في كتابتها بهذه الطريقة لانها في الاصل

وان هذه الاسماء والكلمات لا توافق اللغة العربية واذا اردنا موافقتها فأنه يلزمنا تعريبها

لخويا

لوسيل

وان كان من هذه الكلمات مايمكن تعريبه فإن قواعد اللغة العربية تنطبق عليها مثل ال التعريف

وخلافه

ولكن هذه الكلمات تبقى على حالها وحسب العرف زلا يوجد اي خطأ في كتابتها بهذه الطريقه

لخويا

لمعيرجه

لوسيل

بانتظار الرد

هذه كلمات عربية مستوحاه من العربية الفصحى وتعتبر اسماء مدن يعني اسم علم
مثلا الشارقه هل تقدر تقول انها مش عربية
او الكويت تقول عنها لكويت
الهند نقدر نقول عنها لهند؟

!الشايمه!
26-10-2008, 08:22 PM

:nice: :nice:
http://qatarshares.com/vb/showthread.php?t=213214

تحية

الباش مهندس
26-10-2008, 09:00 PM
بيض الله وجهك يا لشيخ لشباب على لموضوع لرائع
بس اشوفكم ركزتوا على أسامي ونسيتوا أسامي محد علق عليها
مثل
بوسمره
بوفنطاس
مسيعيد
اذا لخويا وأخواتها لام شمسيه ما ادري قمريه
الألف في الأسامي الي قلتها وين اختفت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
:anger3::anger3::anger3:

غزلان
26-10-2008, 09:06 PM
كلام سليم 100%100

شيخ الشباب
26-10-2008, 10:07 PM
يعطيك العافيه

الله يعافيك . . يسعدني مرورك :)

مساهم عادي
26-10-2008, 10:18 PM
مثل
بوسمره
بوفنطاس
مسيعيد

أبو سمرة...تكتب بو سمرة

أبو فنطاس..تكتب بو فنطاس

والقائمة تطول..

حاضرين :)

الفـ@ــــد
26-10-2008, 11:01 PM
خلكم من الالف

بالنسبه لأسماء المناطق عندنا والله تفشل الخريطيات

الغرافه الخيسه ازغوي ام غويلينا ابو هامور

والا الشوارع ام قين ام بطيخ ومش عارف ايش ,,

ezgert
26-10-2008, 11:30 PM

اعتقد الصح والاصح ان ننطقها ( الأسلطة ) وما اعتقد ان في حد يقدر يقرا عربي راح يغلط فيها , واحنا اصلا ننطقها بالف ولام التعريف , و لخويا بعد يصير نقول الاخويا , حتى بتطلع من الحلج احلى

على العموم يعطيك العافية يا صاحب الموضوع

شكري وتقديري
26-10-2008, 11:36 PM
قطر عربية وأسماء مناطقها عربية ولها معان عميقة قد لا يعرفها الكثيرون .

ومن يخجل من أسماء مناطق بلاده بسبب أنه لا يعرف معانيها يقال له :

اللي ما يعرف الصقر يشويه

امـ عبدالله
26-10-2008, 11:45 PM
مثل

دحيل

و

الدحيل

احسها مب راكبه من قلب

ابن قطر
26-10-2008, 11:54 PM

اللي ما يعرف الصقر يشويه

احسنتي

ezgert
27-10-2008, 12:08 AM
خلكم من الالف

سكت دهرا ونطق كفرا

خلاص يا شباب عشان محد يتفشل خلونا نغير هالاسامي الى بيرفلي هيلز , وفنيسيا و جورج سانك , بس بظلوف شنسميها ؟؟؟

الله يهيدك يالفهد بس

ANONYMOUS
27-10-2008, 12:09 AM

اللي ما يعرف الصقر يشويه

ياليت تقولين لنا وش هالمعاني العميقه

عشان الكل يستفيد

sanad81
27-10-2008, 12:11 AM
مثل
بوسمره
بوفنطاس
مسيعيد

اخوي مسيعيد صحيحة كما هي نفس ما نقول معيريس تصغير معرس..

أثر الفراشة
27-10-2008, 12:54 AM
لا أدري هناك استثناء ربما في كتابة "الأعلام" .. الأعلام هي أسماء المناطق وأسماء الأشخاص .. إلخ ..
والتي يستطيع أن يكتبها أي شخص في نظري بحسب نطقه لها .. إلا ما تعارف عليها الناس !
وفي تلك الأعلام .. ( الـ ) التعريف جزء من الكلمة وليست إضافة لها ..
يعني مثلاً منطقة "الـ سلطة" ما نقدر نقول عنها منطقة سلطة فقط مجردة من الألف واللام ! فالألف واللام من أصل هذه الكلمة ..
لأن "السلطة" هنا اسم عَلَم .. كذلك "الأخويا" .. "الجميلية" .. إلخ إلخ ..
فلا يعتبر هذا الأمر تحريفاً للغة .. عندما تكتب كما تنطق .. مجرد وجهة نظر !

على كل /
بمناسبة اللامناسبة وذكر الشي بالشي ..
أمر تأليف لغة جديدة وأشياء جديدة منتشر في قطر ..
وليس جديداً البتة << لازم أقول البتّة لزوم الثقافة والمصداقية

وإليكم الإثباتات بالصور

ممكن واحد طابولا اثنين فاتوش ولا يهون بابا غنوس

فرقة الصقور
27-10-2008, 02:07 AM
لان الاجانب صارو المدير والمشير ،،وكل شي صح طال عمرك

بوسياف
27-10-2008, 02:14 AM
لا هنت شيخ الشباب

وفعليا عندنا قصور حاد باللغة ...
وموب هاي بس حتى الاسماء يغلطون فيها
والعالم مسوية عمرها مشغولة ,, ونحن منهم

شاكر لك على الموضوع الهام جداً

شرقاويه
27-10-2008, 03:02 AM
لا انا مااستغرب الا من جملة عمال يشتغلون صراحه شي يضحك

سهم طايش
27-10-2008, 05:22 AM
بعض اسماء المناطق القديمة لا يمكن قراءتها بالشكل الصحيح شعبيا مع وجود الالف و كذلك لخويا لا تستطيع نطقها بالشكل الصحيح بوجود الالف

الفـ@ــــد
27-10-2008, 09:06 AM
سكت دهرا ونطق كفرا

خلاص يا شباب عشان محد يتفشل خلونا نغير هالاسامي الى بيرفلي هيلز , وفنيسيا و جورج سانك , بس بظلوف شنسميها ؟؟؟

الله يهيدك يالفهد بس

ياحليلك ,,انت اول شي تعرف معني الاسامي .. ثانيا شالمشكله لو
غيرو الاسماء يا لزقرت

شيخ الشباب
27-10-2008, 10:23 AM
يعطيك لعافية يا شيخ لشباب

شيخ الشباب
27-10-2008, 10:26 AM
شيخ الشباب تهقى دعوتك راح اتقبل !!

والناس راح تمشي على كلامك !!

ماظن هالشي صار عاده مدروسه عند اهلنا , ماقصرت ويعطيك العافيه

ليس المقصد الناس يمشون عل كلامي في طرح الموضوع :)

اتمنى من الجهة المسؤولة ان تأخذ بقواعد اللغة العربية :)

الله يعافيك ويسعدني مرورك :)

سهم بن سهم
27-10-2008, 10:45 AM

أخي سهم بن سهم ..

و بهذا يرتفع اللبس ..

أختي هتان قطر ...

تحياتي لك اخوي العزيز

كلمه لسطه انا اتصور بان كتابتها بهذا الشكل ( الإسلطه ) أضبط من ( اللسلطه ) حاول تنطقها وتخفف من الدوس على الهمزه وستجدها تقريبا نفس النطق

لسطه اللسطه الإسلطه .............كلها معنى واحد وتؤدي بالغرض المطلوب ولكن يجب ان تكتب صح كما هي باللفظ القطري وليس عيبا بان نستعمل الالفاظ القطرية في تسمية المناطق ودول كثيرة تستعمل نفس الالفاظ والمفردات ايظا وهذا لايعيبها

تحياتي لك

كشف حساب
27-10-2008, 10:55 AM
تحياتي لك اخوي العزيز

كلمه لسطه انا اتصور بان كتابتها بهذا الشكل ( الإسلطه ) أضبط من ( اللسلطه ) حاول تنطقها وتخفف من الدوس على الهمزه وستجدها تقريبا نفس النطق

لسطه اللسطه الإسلطه .............كلها معنى واحد وتؤدي بالغرض المطلوب ولكن يجب ان تكتب صح كما هي باللفظ القطري وليس عيبا بان نستعمل الالفاظ القطرية في تسمية المناطق ودول كثيرة تستعمل نفس الالفاظ والمفردات ايظا وهذا لايعيبها

تحياتي لك

أخي الكريم ..

السـْلِطـَه هي علم لقبيلة و مفرد شخصها السليطي ..

و انظر معي هنا هداني الله و إياك ... لا نكتب اللسليطي ... و لكن السليطي و اللام شمسية ...

و أما الإسلطه فهو إدخال حرف بغير حاجة و بل يجعل مفرد للشخص من هذه القبيلة الإسليطي و أعتقد أنك تتفق معي في عدم صحة هذا الإسم ... و لكن الأولى هو السليطي و منها يكون إسم القبيلة الـسْـلِطـَـه ...

شيخ الشباب
27-10-2008, 10:55 AM

وجنسية .

اختصرتي المسافة يادبّاس :)

فألتحقت بركب من يبحث عن هوية وجنسية :nice:

شيخ الشباب
27-10-2008, 10:56 AM
انا ماشوف أهل الكويت غيروا كتابة اسم ديرتهم الى "" لكويت """ :)

ملاحظة رائعة :victory:

شيخ الشباب
27-10-2008, 10:59 AM

لخويا

لوسيل

وخلافه

لخويا

لمعيرجه

لوسيل

بانتظار الرد

نعم اسامي المدن عربية في الأصل . . وينطبق عليها قواعد اللغة العربية

للأسف لم توفق في بحثك :shy:

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:01 AM
قالبينها (عامية) الجماعة الله يهداهم.

بالنسبة لـ إسلطة،تكتب هكذا
السْلِطة

تشكيل بسيط،وإنتفت المشكلة.

صدقت بالتشكيل تنتهي أزمات اللغة :nice:

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:02 AM
خذوا عندكم اسامي هالمناطق في قطر مادري يصير نضيف عليها ال التعريف بعد والا لا :

لخ

لشا

لعشرا

لعفاوية الشرقيه

لعيوج

لمسيربات

لويمة

لمغدر

لبديع

وهل هي عربية والا لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عشان نطبق عليها قواعد اللغة العربية

نعم عربية وتطبق عليها قواعد اللغة العربية . . وبعضها يحتاج لفن التشكيل بالحركات :victory:

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:06 AM

اضافة صحيحة ومثال رائع

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:07 AM
:nice: :nice:
http://qatarshares.com/vb/showthread.php?t=213214

تحية

شكرا على الرابط وموضوع جميل ومميز :)

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:13 AM
مثل
بوسمره
بوفنطاس
مسيعيد

ذكروها بعض الأعضاء يعطيهم العافية

عذراً لعدم كتابتي هذه النقطة وذلك لكتابتي للموضوع بشكل سريع لضيق الوقت حينها

ويعطيك العافية يا لـباش لـمهندس :eek2:

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:14 AM
كلام سليم 100%100

يشرفني مرورك :)

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:15 AM
حاضرين :)

يعطيك العافية :)

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:18 AM
خلكم من الالف

أسماء المناطق القديمة ينبغي ان نحتفظ بأسماءها

واما المستحدثة فينبغي تزيين اسماءها

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:19 AM
اعتقد الصح والاصح ان ننطقها ( الأسلطة ) وما اعتقد ان في حد يقدر يقرا عربي راح يغلط فيها , واحنا اصلا ننطقها بالف ولام التعريف , و لخويا بعد يصير نقول الاخويا , حتى بتطلع من الحلج احلى

على العموم يعطيك العافية يا صاحب الموضوع

تحليل رائع . . يسعدني مرورك :)

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:21 AM

اللي ما يعرف الصقر يشويه

صدقتي في كلامك :)

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:22 AM
مثل

دحيل

و

الدحيل

احسها مب راكبه من قلب

مافهمت شنو الأفضل يعني :)

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:23 AM
سكت دهرا ونطق كفرا

الله يهيدك يالفهد بس

ربما كان مقصده عن الاسماء المستحدثة او التي ستستحدث ينبغي تزيين اسماءها :)

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:28 AM
ياليت تقولين لنا وش هالمعاني العميقه

عشان الكل يستفيد

كل اسم مكان قديم . . لم يستسمى الا وله قصة او سبب في ذلك

فربما كانت بها بئر فسميت بذلك واما اسم رجل يكنى به واما قصة حدثت فاستسميت بذلك

فيصعب على الاخت دبّاس ان تحضر كل قصص تلك المناطق . . فيفضل ان نبحث في الكتب التاريخية عن اسباب تسمية تلك المناطق لعلنا نجد مابها من قصص جميلة :)

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:30 AM
اخوي مسيعيد صحيحة كما هي نفس ما نقول معيريس تصغير معرس..

ملاحظة جيدة ربما لأنها تصغير مسعد فكانت بدون الألف في الأصل :)

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:36 AM
لا أدري هناك استثناء ربما في كتابة "الأعلام" .. الأعلام هي أسماء المناطق وأسماء الأشخاص .. إلخ ..
والتي يستطيع أن يكتبها أي شخص في نظري بحسب نطقه لها .. إلا ما تعارف عليها الناس !
وفي تلك الأعلام .. ( الـ ) التعريف جزء من الكلمة وليست إضافة لها ..
يعني مثلاً منطقة "الـ سلطة" ما نقدر نقول عنها منطقة سلطة فقط مجردة من الألف واللام ! فالألف واللام من أصل هذه الكلمة ..

اضافة رائعة ومميزة . . يسعدني مرورك :)

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:38 AM
لان الاجانب صارو المدير والمشير ،،وكل شي صح طال عمرك

موضوع ثاني وشائك :)

نتمنى من الجهة المسؤولة تعديل أسماء الشوارع وفق قواعد اللغة العربية

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:39 AM
لا هنت شيخ الشباب

وفعليا عندنا قصور حاد باللغة ...
وموب هاي بس حتى الاسماء يغلطون فيها
والعالم مسوية عمرها مشغولة ,, ونحن منهم

شاكر لك على الموضوع الهام جداً

ولاندمت يابوسياف . . يشرفني مرورك :)

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:40 AM
لا انا مااستغرب الا من جملة عمال يشتغلون صراحه شي يضحك

الاستغراب في مواقع ٍعدة :)

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:41 AM
بعض اسماء المناطق القديمة لا يمكن قراءتها بالشكل الصحيح شعبيا مع وجود الالف و كذلك لخويا لا تستطيع نطقها بالشكل الصحيح بوجود الالف

فهل ينبغي ان نجبر كل من يتكلم العربية ان ينطقها باللهجة الشعبية ؟

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:46 AM
تحياتي لك اخوي العزيز

تحياتي لك

بل لاينبغي ان نكتب المناطق بلهجة معينه وليس اللفظ القطري كما قلت

واذكر لي بعض المناطق التي سميت بنفس هذه الالفاظ في الدول كما تكرمت ؟

سهم طايش
27-10-2008, 11:46 AM
فهل ينبغي ان نجبر كل من يتكلم العربية ان ينطقها باللهجة الشعبية ؟

نعم نجبرة يتكلم باللهجه الشعبيه

مو هيك حبيب ألبي :nice:

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:47 AM

أخي الكريم ..

السـْلِطـَه هي علم لقبيلة و مفرد شخصها السليطي ..

و انظر معي هنا هداني الله و إياك ... لا نكتب اللسليطي ... و لكن السليطي و اللام شمسية ...

و أما الإسلطه فهو إدخال حرف بغير حاجة و بل يجعل مفرد للشخص من هذه القبيلة الإسليطي و أعتقد أنك تتفق معي في عدم صحة هذا الإسم ... و لكن الأولى هو السليطي و منها يكون إسم القبيلة الـسْـلِطـَـه ...

تحليل منطقي جداً ورائع

شيخ الشباب
27-10-2008, 11:54 AM
نعم نجبرة يتكلم باللهجه الشعبيه

مو هيك حبيب ألبي :nice:

اولاً ليست لهجة شعبية عامة على الشعب

فهناك الكثير من المجتمع القطري لايتكلم بهذه اللهجة بل باللهجة العامية او قريباً من لهجة البدو

وثانياً المقصد من هيك ياحبيب ألبي . . فهم لم يجبروا احد في بلادهم بكتابة معينة في مكان عام او رسمي :)

فلم يكتبوا مرحباً بكم في دولة لبناين :)

والفاصل هنا قواعد اللغة العربية :)

د. ضبحان
27-10-2008, 12:17 PM
نعم عربية وتطبق عليها قواعد اللغة العربية . . وبعضها يحتاج لفن التشكيل بالحركات :victory:

ياليت تشرح لي العربية في كلمة لخ :)

ايش معناها ؟؟؟؟؟

واين مصادرها في اللغة العربية ؟؟؟؟

وبالمثل باقي الكلمات اللي ذكرتها لك في ردي اعلاه

وياليت تشكلها لي بفن حركات التشكيل وتقولي مصدرها في اللغة العربية

وبالمره معناها

وياليت تضيف عليها ال التعريف اللي تحدثت فيه في موضوعك ؟؟

وكيف تكتب ؟؟؟

في انتظارك اخوي شيخ الشباب

شيخ الشباب
27-10-2008, 12:37 PM
ياليت تشرح لي العربية في كلمة لخ :)

ايش معناها ؟؟؟؟؟

واين مصادرها في اللغة العربية ؟؟؟؟

وبالمثل باقي الكلمات اللي ذكرتها لك في ردي اعلاه

وياليت تشكلها لي بفن حركات التشكيل وتقولي مصدرها في اللغة العربية

وبالمره معناها

وياليت تضيف عليها ال التعريف اللي تحدثت فيه في موضوعك ؟؟

وكيف تكتب ؟؟؟

في انتظارك اخوي شيخ الشباب

اذا اثبت لي بأنها ليست عربية سأثبت لك انها عربية :)

ياسعادة الدكتور :) . . هذه اسماء مناطق . . طيب بسألك منطقة ام غويلينة . . مامعنى غويلينة ؟ عطني دليل انها عربية . . ومنطقة ازغوى . . عطني دليل انها عربية وفسر معناها :)

اما من ناحية التشكيل بالحركات فاستغرب من جهة مسؤولة بتسمية الشوارع لايستعينون بذوي الاختصاص لتشكيل الحركات :)

اتمنى فهمت القصد :)

د. ضبحان
27-10-2008, 12:43 PM
اذا اثبت لي بأنها ليست عربية سأثبت لك انها عربية :)

ياسعادة الدكتور :) . . هذه اسماء مناطق . . طيب بسألك منطقة ام غويلينة . . مامعنى غويلينة ؟ عطني دليل انها عربية . . ومنطقة ازغوى . . عطني دليل انها عربية وفسر معناها :)

اما من ناحية التشكيل بالحركات فاستغرب من جهة مسؤولة بتسمية الشوارع لايستعينون بذوي الاختصاص لتشكيل الحركات :)

اتمنى فهمت القصد :)

ياعزيزي انا اقولك انها غير عربيه لان ليس لها مصدر في اللغة العربية

وهي اسماء معالم واماكن

هذا اثباتي

اي كلمة ليس لها مصدر في اللغة العربية فهي ليست عربيه

ولذلك لا يمنع ان تكتب بالطريقة التي تنطق بها ومن ضمنها اسامي المناطق عندنا

ماذا عن اثباتك انت ؟؟؟؟؟

انت تقول ان الكلمات عربية ولها اصل

ممكن تثبت لي الان صحة كلامك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ماهو مصدر كلمة لخ ؟؟

وكلمات ام غويلينه وازغوى انا لم ادعي انها عربيه

انت اللي تقول اسامي المناطق عربيه

فالبينه على من ادعى

انا قلت لك الكلمات اللي ذكرتها سابقا في ردودي انها غير عربية ولذا لا تنطبق عليها

قواعد اللغة العربية ولا ضير في ان تكتب كما تنطق

مثل

لخ

ولخويا

وغيره من الكلمات

فهل تستطيع ان تثبت لي ان الكلمات واسماء الاماكن اللي ذكرتها فوق انا في ردودي السابقه انها عربيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لانك انت تقول انها عربية ولها اصل في اللغة العربية ؟؟

في انتظار ردك الكريم

شيخ الشباب
27-10-2008, 12:49 PM

وهي اسماء معالم واماكن

هذا اثباتي

ماذا عن اثباتك انت ؟؟؟؟؟

ماهو مصدر كلمة لخ ؟؟

فالبينه على من ادعى

انا قلت لك الكلمات اللي ذكرتها سابقا في ردودي انها غير عربية ولذا لا تنطبق عليها

مثل

لخ

ولخويا

وغيره من الكلمات

فهل تستطيع ان تثبت لي ان الكلمات واسماء الاماكن اللي ذكرتها فوق انا في ردودي السابقه انها عربيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لانك انت تقول انها عربية ولها اصل في اللغة العربية ؟؟

في انتظار ردك الكريم

نعم كلها عربية ومثل ماذكرت لك اسماء المناطق لاتحتاج دليل بأن لها معاني والا فهناك الكثير من المناطق بل الدول ليست لها معاني

مثال :

مدينة جدة مامعنى جدة ؟

دولة عمان . . مامعنى عمان ؟

دولة سوريا . . مامعنى سوريا ؟

دولة فلسطين . . مامعنى فلسطين ؟

اكلها ليست عربية ؟ ؟ فربما ليست لها معاني :)

اذن فنظريتك التي اثبت بها خاطئة (اي كلمة ليس لها مصدر في اللغة العربية فهي ليست عربيه)

وذلك للتوضيح :)

السامـي
27-10-2008, 01:33 PM
أطلب من د.ضبحان و شيخ الشباب أني أتدخل

لتفسير كلمة (لخ)حسب مفهومي، إذا أمكن؟.

شيخ الشباب
27-10-2008, 01:41 PM

لك كامل الحرية :)

د. ضبحان
27-10-2008, 01:50 PM
نعم كلها عربية ومثل ماذكرت لك اسماء المناطق لاتحتاج دليل بأن لها معاني والا فهناك الكثير من المناطق بل الدول ليست لها معاني

مثال :

مدينة جدة مامعنى جدة ؟

دولة عمان . . مامعنى عمان ؟

دولة سوريا . . مامعنى سوريا ؟

دولة فلسطين . . مامعنى فلسطين ؟

اكلها ليست عربية ؟ ؟ فربما ليست لها معاني :)

اذن فنظريتك التي اثبت بها خاطئة (اي كلمة ليس لها مصدر في اللغة العربية فهي ليست عربيه)

وذلك للتوضيح :)

نعم اي كلمة ليس لها مصدر في اللغة العربية فليست عربيه

وهناك كلمات عربت وهي في الاصل ليست عربيه

لعلمك كلمة فلسطين ( ليست عربيه ) وانما اعجميه :)

مثلها مثل اسماعيل وعثمان فقدعربت

واي اسم علم لا يشترط ان يكون له معنى ولكن يكتب على حالته التي ينطق بها

ويكون صحيح ولا يشترط ان تنطبق عليه قواعد اللغة العربية

واسماء الدول والعواصم اللي انت ذكرتها هي اسماء اعلام ومناطق منها ماله اصل في اللغة

ومنها ماهو عكس ذلك

لذلك لا تنطبق عليها قواعد اللغة عربية ولا ضير ان تكتب كما هي تنطق

ولا يوجد اي خطأ في ذلك

مثلها مثل المناطق التي ذكرتها انت في موضوعك والتي انا ذكرتها لك

في ردودي السابقه

فعمان مثلا اسم بلد ولا يمكن ان نكتبها العمان

او فلسطين ونكتبها الفلسطين

انت تثبت ان ليس لها معاني لكنني طلبت منك ان تحدد لي مصادرها في اللغة العربية حتى نحكم

اذا كانت عربية او غير عربيه ؟؟؟؟؟؟؟

واذا كانت غير عربية هل حرفت للعربيه أم لا ؟؟؟؟

وهل تنطبق عليها قواعد اللغة ام لا ؟؟؟

فهي تكتب على حالتها وعلى ما تنطق ولا يوجد اي خطأ في ذلك

ومنها اسماء المناطق اللي ذكرتها في موضوعك

عكاس
27-10-2008, 01:52 PM

وهي اسماء معالم واماكن

هذا اثباتي

ماذا عن اثباتك انت ؟؟؟؟؟

ماهو مصدر كلمة لخ ؟؟

فالبينه على من ادعى

مثل

لخ

ولخويا

وغيره من الكلمات

في انتظار ردك الكريم

أصل كلمة لخويا كما تكتب في الداخلية هي كلمة أخوياء بكسر الواو وهي مشتقه من كلمة أخ او أخو ، وهي عربية الأصل
اذا نظريتك صح فهذي معناها اننا لانتكلم العربية
دام لخويا والغرافه والدحيل مش عربية
على فكرة تسمية امسيعيد هذي بلهجة بني تميم ولهم لسان خاص ولي عودة مع الموضوع لاحقا

د. ضبحان
27-10-2008, 01:53 PM

ما يمنع اخوي

وإذا امكن تذكر لنا مصدرها في اللغة العربية لأن صلب الموضوع

عن اللغة العربية في كتابة مثل هذه الاسماء

د. ضبحان
27-10-2008, 02:01 PM
أصل كلمة لخويا كما تكتب في الداخلية هي كلمة أخوياء بكسر الواو وهي مشتقه من كلمة أخ او أخو ، وهي عربية الأصل
على فكرة تسمية امسيعيد هذي بلهجة بني تميم ولهم لسان خاص ولي عودة مع الموضوع لاحقا

لم أقرا في اللغة العربية كلمة اخوياء او اخويا

قرأت أخ وإخاء وأخوة وإخوان .... إلخ

وكثير من الكلمات العربية حورت بناء على امور كثيره لعل من اهمها صعوبة النطق

او سهولته

وكثير من الكلمات عربت وبعضها اعجمي لم يعرب وبقي على حاله ولا يزال يتداول إلى اليوم

ولا توجد مشكله من كتابته في اللغة العربية لانه يبقى اسم علم

مثل اسامي المناطق واسامي الاشخاص

امسيعيد لا اختلاف عليها من جهتي لانها اسم علم

وتكتب حسب نطقها وهذا ما طالبت به في ردودي من ان اسماء المناطق والاعلام

لا توجد اي مشكلة من ناحية كتابتها كما تنطق

مثل لخويا

لعديد

لمعيرجه

فلا يشترط ان نضيف لها ال التعريف حتى تصبح صحيحه وماشيه مع اللغة العربية

فهي بهذه الطريقة صحيحه :)

السامـي
27-10-2008, 02:04 PM
لك كامل الحرية :)

ما يمنع اخوي

وإذا امكن تذكر لنا مصدرها في اللغة العربية لأن صلب الموضوع

عن اللغة العربية في كتابة مثل هذه الاسماء

جُزيتم خيراً جميعاً.

لِخْ=الأخ (الشقيق)

أما لمذا سُمي بهذا الأسم؟...فلا أعلم.

شيخ الشباب
27-10-2008, 02:06 PM
نعم اي كلمة ليس لها مصدر في اللغة العربية فليست عربيه

وهناك كلمات عربت وهي في الاصل ليست عربيه

لعلمك كلمة فلسطين ( ليست عربيه ) وانما اعجميه :)

مثلها مثل اسماعيل وعثمان فقدعربت

واي اسم علم لا يشترط ان يكون له معنى ولكن يكتب على حالته التي ينطق بها

ويكون صحيح ولا يشترط ان تنطبق عليه قواعد اللغة العربية

واسماء الدول والعواصم اللي انت ذكرتها هي اسماء اعلام ومناطق منها ماله اصل في اللغة

ومنها ماهو عكس ذلك

لذلك لا تنطبق عليها قواعد اللغة عربية ولا ضير ان تكتب كما هي تنطق

ولا يوجد اي خطأ في ذلك

مثلها مثل المناطق التي ذكرتها انت في موضوعك والتي انا ذكرتها لك

في ردودي السابقه

فعمان مثلا اسم بلد ولا يمكن ان نكتبها العمان

او فلسطين ونكتبها الفلسطين

انت تثبت ان ليس لها معاني لكنني طلبت منك ان تحدد لي مصادرها في اللغة العربية حتى نحكم

اذا كانت عربية او غير عربيه ؟؟؟؟؟؟؟

واذا كانت غير عربية هل حرفت للعربيه أم لا ؟؟؟؟

وهل تنطبق عليها قواعد اللغة ام لا ؟؟؟

فهي تكتب على حالتها وعلى ما تنطق ولا يوجد اي خطأ في ذلك

ومنها اسماء المناطق اللي ذكرتها في موضوعك

انت تقول بأن اي كلمة ليس لها مصدر في اللغة فليست عربية

اذن دولة عمان ومدينة جدة وغيرها ليست عربية ايضاً ؟؟ :)

عزيزي الدكتور :) . . كل اسماء المناطق عربية سواء يوجد دليل او لايوجد . . واكبر دليل . . وجودها في مناطق عربية وسكانها عرب :)

وكلها تخضع لقواعد اللغة العربية :)

ولكن مبدأ كتابة المدينة بلهجة معينة خطأ :)

فالكتابة ينبغي ان تكون بقواعد اللغة العربية . . واللهجة بالنطق للكل :)

فلم نرى احد كتب مدينة جدة . . مدينة جيدا كنطق اهلها لها :)

ولا دولة الأردن تكتب الأوردون كنطقهم لها :)

ولا مدينة الخرطوم تكتب الخورطوم كنطقهم لها :)

اتمنى الامور اتضحت كما ينبغي :)

عكاس
27-10-2008, 02:12 PM
لم أقرا في اللغة العربية كلمة اخوياء او اخويا

قرأت أخ وإخاء وأخوة وإخوان .... إلخ

ومثل ماقلت انا فوق ومثل ما انت ذكرت وكنت تبحث عن اصل الكلمة،
الكلمة اصلها أخ و أخوة بالشدة على الخاء
وهي عربية بناء على كلامك اللي بالأحمر فوق

د. ضبحان
27-10-2008, 02:19 PM
انت تقول بأن اي كلمة ليس لها مصدر في اللغة فليست عربية

اذن دولة عمان ومدينة جدة وغيرها ليست عربية ايضاً ؟؟ :)

عزيزي الدكتور :) . . كل اسماء المناطق عربية سواء يوجد دليل او لايوجد . . واكبر دليل . . وجودها في مناطق عربية وسكانها عرب :)

وكلها تخضع لقواعد اللغة العربية :)

ولكن مبدأ كتابة المدينة بلهجة معينة خطأ :)

فالكتابة ينبغي ان تكون بقواعد اللغة العربية . . واللهجة بالنطق للكل :)

فلم نرى احد كتب مدينة جدة . . مدينة جيدا كنطق اهلها لها :)

ولا دولة الأردن تكتب الأوردون كنطقهم لها :)

ولا مدينة الخرطوم تكتب الخورطوم كنطقهم لها :)

اتمنى الامور اتضحت كما ينبغي :)

اخوي شيخ الشباب

انا اكتفي بهذا القدر من النقاش معك

لان واضح من اخر رد لك انك في وادي وانا في وادي

وكلامي مكرر في كل مره

بس حبيت اضيف هالنقطة الجديدة على ردك للتوضيح فقط :

اسماء الاعلام يوجد منها ماهو عربي ومنها ماهو اعجمي ولكنه يكتب كما هو باللغة العربية

ودللت عليك بالاسماء مثل اسماعيل وعثمان ولا يشترط ان يكون لها معنى في اللغة

لكنها تكتب كما هي وهي ليست عربيه ونفس الشي بالنسبة للمناطق واكبر دليل كلمة فلسطين

اسم دوله عربية لكن كلمة فلسطين اعجمية وليست عربية فليس كل

اسم منطقه عربية او دولة عربية يشترط ان يكون عربي صرف فقد يكون اعجمي او معرب او محرف من كلمة غير عربية وأرجو ان تنتبه لهذا

فلسطين كلمة ليست عربية لكنها اسم دولة عربية ... وهذا عكس كلامك وليس صحيحا

سعدت بالنقاش معك ومع بقية الأخوة

وتحياتي لك وللجميع

شيخ الشباب
27-10-2008, 02:26 PM
اخوي شيخ الشباب

انا اكتفي بهذا القدر من النقاش معك

لان واضح من اخر رد لك انك في وادي وانا في وادي

وكلامي مكرر في كل مره

بس حبيت اضيف هالنقطة الجديدة على ردك للتوضيح فقط :

اسماء الاعلام يوجد منها ماهو عربي ومنها ماهو اعجمي ولكنه يكتب كما هو باللغة العربية

ودللت عليك بالاسماء مثل اسماعيل وعثمان ولا يشترط ان يكون لها معنى في اللغة

لكنها تكتب كما هي وهي ليست عربيه ونفس الشي بالنسبة للمناطق واكبر دليل كلمة فلسطين

اسم دوله عربية لكن كلمة فلسطين اعجمية وليست عربية فليس كل

اسم منطقه عربية او دولة عربية يشترط ان يكون عربي صرف فقد يكون اعجمي او معرب او محرف من كلمة غير عربية وأرجو ان تنتبه لهذا

فلسطين كلمة ليست عربية لكنها اسم دولة عربية ... وهذا عكس كلامك وليس صحيحا

سعدت بالنقاش معك ومع بقية الأخوة

وتحياتي لك وللجميع

يسعدني النقاش معك :)

وأخيراً ليس بما انه اثبت ان فلسطين ليست كلمة عربية فيعني ان كل المناطق العربية والقطرية خصوصاً ليست عربية :)

ومالم يثبت انها ليست عربية فهي عربية :) ويجب ان ننتبه لهذا ايضاً :)

وينطبق عليها قواعد اللغة العربية :)

يسعدني حوارك البناء . . وتحياتي لك ايضاً

السامـي
27-10-2008, 02:41 PM

اقصد المكان.:)

شيخ الشباب
27-10-2008, 02:45 PM
جُزيتم خيراً جميعاً.

لِخْ=الأخ (الشقيق)

اقصد المكان.:)

شكراً على التوضيح :)

شيخ الشباب
27-10-2008, 02:46 PM

ومثل ماقلت انا فوق ومثل ما انت ذكرت وكنت تبحث عن اصل الكلمة،
الكلمة اصلها أخ و أخوة بالشدة على الخاء
وهي عربية بناء على كلامك اللي بالأحمر فوق

شكراً على الاضافة المميزة

ezgert
27-10-2008, 04:45 PM
ياحليلك ,,انت اول شي تعرف معني الاسامي .. ثانيا شالمشكله لو
غيرو الاسماء يا لزقرت

اولا :
اكيد اعرف معاني هذي الكلمات واي كلمة قطرية ( مب قطري انا ؟ ) واعرف ان ( يا حليلك ما تنقال حق الرجاجيل )

ثانيا :
واذا انت ما اتعرف اسأل اي قطري بيقول لك ، بس لا تقول مالها معنى لان ابائنا واجدادنا هم اللي سموهم , مش جينا من برع قطر ولقينا هذي الاسامي

شيخ الشباب
28-10-2008, 01:50 AM
اولا :
اكيد اعرف معاني هذي الكلمات واي كلمة قطرية ( مب قطري انا ؟ ) واعرف ان ( يا حليلك ما تنقال حق الرجاجيل )

ثانيا :
واذا انت ما اتعرف اسأل اي قطري بيقول لك ، بس لا تقول مالها معنى لان ابائنا واجدادنا هم اللي سموهم , مش جينا من برع قطر ولقينا هذي الاسامي

توضيح جميل . . يعطيك العافية :)

ALKASER
28-10-2008, 02:17 AM
لا حول ولا قوة الا بالله

!الشايمه!
28-10-2008, 02:54 AM
سكت دهرا ونطق كفرا

الله يهيدك يالفهد بس

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

نعتز باسماء مناطقنا القديمة......ولكن لانتخلى عن اللغة الأم.

تحية للردود المقنعة جداً .......من شيخ الشباب وعكاس.

!الشايمه!
28-10-2008, 03:02 AM

وهي اسماء معالم واماكن

هذا اثباتي

ماذا عن اثباتك انت ؟؟؟؟؟

ماهو مصدر كلمة لخ ؟؟

فالبينه على من ادعى

مثل

لخ

ولخويا

وغيره من الكلمات

في انتظار ردك الكريم

هذا اللي يسمونه نقاش عقيم....ترك صلب الموضوع...والذهاب لتفرعات مالها داعي.
يعني ازغوى وام غويلينه......كلمات فرنسية مثلاً .......؟؟
حتى الكلمات المعربة.....الكبيموتر....اقيمت عليها قوانين النحو العربية.....
بنجي ( نقاوح) <<< كلمة مصرية وعربية فصحى.....في اسماء المدن....
طيب....ايش معنى ....كثير من اسماء المدن....هل كلها غير عربية...ولا يجب
ان يطبق عليها النحو وقواعد اللغة العربية.

<< إنما ارد على وجهة نظر وليس على عضو معين......

تحية

شيخ الشباب
28-10-2008, 10:37 PM
لا حول ولا قوة الا بالله

من توكل على الله فهو حسبه . . ونعم بالله

خالد2008
29-10-2008, 12:10 AM
لاالة الا اللة

شيخ الشباب
30-10-2008, 12:01 AM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

نعتز باسماء مناطقنا القديمة......ولكن لانتخلى عن اللغة الأم.

تحية للردود المقنعة جداً .......من شيخ الشباب وعكاس.

هذا اللي يسمونه نقاش عقيم....ترك صلب الموضوع...والذهاب لتفرعات مالها داعي.
يعني ازغوى وام غويلينه......كلمات فرنسية مثلاً .......؟؟
حتى الكلمات المعربة.....الكبيموتر....اقيمت عليها قوانين النحو العربية.....
بنجي ( نقاوح) <<< كلمة مصرية وعربية فصحى.....في اسماء المدن....
طيب....ايش معنى ....كثير من اسماء المدن....هل كلها غير عربية...ولا يجب
ان يطبق عليها النحو وقواعد اللغة العربية.

<< إنما ارد على وجهة نظر وليس على عضو معين......

تحية

فعلاً نعتز بأسماء مناطقنا القديمة . . ولانتخلى عن اللغة العربية (اللغة الأم)

وتحية لوجهة نظرك الرائعة ايضاً :)

Darco
30-10-2008, 12:13 AM
هذا الموضوع بيّنت فيه رأيي من قبل, وخلاصته أن هناك بعض الأسماء المحليّة للمناطق لايمكن كتابتها إلا كما تنطق.

الشيء الذي دفعني للرد, وردّي متأخر جداً, هو ذكر شيء قد يكون خافياً عن الكثيرين:

منطقة "لوسيل" .. يقال أنها سميت كذلك لأن رجلاً (ويشاع أنه الشيخ جاسم بن محمد) كان ينوي الذهاب للضعاين, وكان يوم مطر, فأشار عليه من كان عنده في الدوحة بالإنتظار إلى نهاية المطر, ولكنه قال أنه سيسير إلى الضعاين "لو سيل" .. بمعنى أنه مصر على الرحيل.

بوخالد911
30-10-2008, 12:14 AM
هلا

؛؛؛

خاطري أروووح لبرثة

من يدليني؟

:nice::victory::victory::nice:

شيخ الشباب
30-10-2008, 02:04 AM
لاالة الا اللة

حق لا اله الا الله :)

(الفيصل)
30-10-2008, 02:13 AM
:)
أشهد ان لااله الا الله وأن محمداً رسول الله

(الفيصل)
30-10-2008, 02:15 AM
هذا الموضوع بيّنت فيه رأيي من قبل, وخلاصته أن هناك بعض الأسماء المحليّة للمناطق لايمكن كتابتها إلا كما تنطق.

منطقة "لوسيل" .. يقال أنها سميت كذلك لأن رجلاً (ويشاع أنه الشيخ جاسم بن محمد) كان ينوي الذهاب للضعاين, وكان يوم مطر, فأشار عليه من كان عنده في الدوحة بالإنتظار إلى نهاية المطر, ولكنه قال أنه سيسير إلى الضعاين "لو سيل" .. بمعنى أنه مصر على الرحيل.

لو سيل

شيخ الشباب
30-10-2008, 10:09 PM

شكرا لطرح وجهة نظرك . . واتمنى تأكيد رسمي للقصة من خلال طرح كتب ثقافية . . ولو افترضنا سميت بسبب القصة . . فهل لغويريه ولجميليه ولحويله ولبرثه ولعوينه لهم قصص كذلك لتضاف لهم حرف اللام ؟ :)

بن علان
31-10-2008, 02:02 AM
شكرا لطرح وجهة نظرك . . واتمنى تأكيد رسمي للقصة من خلال طرح كتب ثقافية . . ولو افترضنا سميت بسبب القصة . . فهل لغويريه ولجميليه ولحويله ولبرثه ولعوينه لهم قصص كذلك لتضاف لهم حرف اللام ؟ :)

كفو شيخ الشباب .. أنا اشهد إنك صاحب حجه :victory:

شيخ الشباب
02-11-2008, 01:20 AM
هلا

؛؛؛

خاطري أروووح لبرثة

من يدليني؟

:nice::victory::victory::nice:

اتصل حق كروة حافظين اسماء المناطق عدل :p

شيخ الشباب
02-11-2008, 01:21 AM
:)
أشهد ان لااله الا الله وأن محمداً رسول الله

حق اشهد ان لااله الا الله وأن محمداً عبده ورسوله

يعطيك العافيه :)

شيخ الشباب
02-11-2008, 01:22 AM
كفو شيخ الشباب .. أنا اشهد إنك صاحب حجه :victory:

(ماعليك زود)

اشكرك على الإطراء الجميل . . ويعطيك العافيه :)

Darco
02-11-2008, 01:42 AM

أخوي أنا بيّنت أنه من رواية محليّة ولا أعرف شخصيّاً إن كان لها توثيق في كتاب معنيٌ بالتراث المحلي. وبيني وبينك غالبيّة الإرث التراثي القطري منقول بالشفاهة والجهود في توثيقه لاتزال ضعيفة, والكثير من هذا الإرث ضاع, والكثير في طور الضياع.

وعن لبرثة .. ألخ. هناك حالات معيّنة أعتقد أنه يجب أن تكتب الكلمة كما تنطق, خاصة إذا كان اسمها محلي لا أصل عربي له ويشكل كتابته بالشكل التقليدي تحريفاً للمعنى. لكن في الحالات الطبيعيّة فبالتأكيد أني لا أجد مبرر لذلك, والدليل أننا نكتب "الشمس" هكذا ولا نكتبها كـ"أشّمس" .. أي كما تًنطق.

أثر الفراشة
02-11-2008, 05:20 AM
أخيراً لقيت شي أختلف فيه مع الأخ داركو ..
"أختلف" معك أخي داركو ـ هكذا ـ لأحقق كينونتي في الحياة ! :secret:

في نظري المتواضع .. أنه إذا كان الهدف من تغيير طريقة كتابة الأسماء ..
من أجل النطق السليم لها .. فلا أعتقد أن الأمر سيحد من هذه الإشكالية ..
لأن المخاطَب بهذه اللافتات هم الجميع / "المواطنين والمقيمين" ..
فالقطري يعرف كيف تنطق تلك المناطق من غير الحاجة لتهجئتها حرف حرف ..
لكن لو أي شخص عربي آخر .. لن يستطيع نطقها بالشكل الذي نريده مهما تكلفنا في كتابة تلك اللافتات !

يعني على سبيل المثال .. كلمة "السلطة" ليسمحوا لي "السلطة" ..

لو كتبت كما هي الآن "اسلطة" ممكن يقراها العربي المقيم :
أَسَلْطَه ، إسُلْطَه ، إسَلَطَه ، ولو صعيدي بيقراها إسِلْطِه :omen2:

كذلك "لجميلية" / لَجَميَليْه ، لُجْميليه ، لِجميليه ولو لبناني .. لِِجُميليّي

أما القطري والله لو نكتبها "جيمولاليه" بيقراها "الجميلية" !
فلا أجد فائدة تذكر في كتابة تلك المناطق بغير ما تعارفنا عليه !
ربما الأسلم أن تكتب بهذا الشكل "السْلطة" "الجْميلية" بتسكين الأحرف الأولى من الكلمة !
والله أعلم ..

والمقيمين أصلاً ما راح تفرق معهم كيف تنطق ولا تهمهم هالمناطق بشكل كبير كما تهم المواطن ..
بعدين تحتها مكتوبة بالانجليزية ممكن تساعد في النطق الصحيح للكلمة

مجرد رأي

.

بن علان
02-11-2008, 02:21 PM
[/COLOR][/RIGHT]

جمبلي جمبليلا .. جمبلي جمبليلو :nice:

مع الإعتذار لأثر الفراشة وشيخ الشباب وداركو

شيخ الشباب
03-11-2008, 12:19 AM
أخوي أنا بيّنت أنه من رواية محليّة ولا أعرف شخصيّاً إن كان لها توثيق في كتاب معنيٌ بالتراث المحلي. وبيني وبينك غالبيّة الإرث التراثي القطري منقول بالشفاهة والجهود في توثيقه لاتزال ضعيفة, والكثير من هذا الإرث ضاع, والكثير في طور الضياع.

وعن لبرثة .. ألخ. هناك حالات معيّنة أعتقد أنه يجب أن تكتب الكلمة كما تنطق, خاصة إذا كان اسمها محلي لا أصل عربي له ويشكل كتابته بالشكل التقليدي تحريفاً للمعنى. لكن في الحالات الطبيعيّة فبالتأكيد أني لا أجد مبرر لذلك, والدليل أننا نكتب "الشمس" هكذا ولا نكتبها كـ"أشّمس" .. أي كما تًنطق.

شكراً لتوضيح القصة التي لم توثق بعد في الكتب المعنية بالتراث . . ومثلها مثل غيرها من القصص والروايات التي لانعلم بصحتها الى بكتاب من مستكشف بريطاني قد مات قبل 70 سنة وماتوا كل جيله من وطننا (عشان محدش يدور) :)

وجميل ايضاً انك تعلم بأنه لايوجد مبرر لحذف حرف الألف . .وكذلك لو كان اسمها محلي جداً :)

لأننا سنعرف كيف ننطقها :)

واللي مايعرف ينطقها ماراح يهمه ولو كتبت بأي شكل :)

يسعدني نقاشك الراقي :)

شيخ الشباب
03-11-2008, 10:07 PM
أخيراً لقيت شي أختلف فيه مع الأخ داركو ..
"أختلف" معك أخي داركو ـ هكذا ـ لأحقق كينونتي في الحياة ! :secret:

في نظري المتواضع .. أنه إذا كان الهدف من تغيير طريقة كتابة الأسماء ..
من أجل النطق السليم لها .. فلا أعتقد أن الأمر سيحد من هذه الإشكالية ..
لأن المخاطَب بهذه اللافتات هم الجميع / "المواطنين والمقيمين" ..
فالقطري يعرف كيف تنطق تلك المناطق من غير الحاجة لتهجئتها حرف حرف ..
لكن لو أي شخص عربي آخر .. لن يستطيع نطقها بالشكل الذي نريده مهما تكلفنا في كتابة تلك اللافتات !

يعني على سبيل المثال .. كلمة "السلطة" ليسمحوا لي "السلطة" ..

لو كتبت كما هي الآن "اسلطة" ممكن يقراها العربي المقيم :
أَسَلْطَه ، إسُلْطَه ، إسَلَطَه ، ولو صعيدي بيقراها إسِلْطِه :omen2:

كذلك "لجميلية" / لَجَميَليْه ، لُجْميليه ، لِجميليه ولو لبناني .. لِِجُميليّي

فلا أجد فائدة تذكر في كتابة تلك المناطق بغير ما تعارفنا عليه !
ربما الأسلم أن تكتب بهذا الشكل "السْلطة" "الجْميلية" بتسكين الأحرف الأولى من الكلمة !
والله أعلم ..

والمقيمين أصلاً ما راح تفرق معهم كيف تنطق ولا تهمهم هالمناطق بشكل كبير كما تهم المواطن ..
بعدين تحتها مكتوبة بالانجليزية ممكن تساعد في النطق الصحيح للكلمة

مجرد رأي

.

اختلاف الاراء لايفسد للود قضية

وجهة نظرك رائعة جداً

لك تقديري واحترامي :)

شيخ الشباب
04-11-2008, 10:30 PM
جمبلي جمبليلا .. جمبلي جمبليلو :nice:

مع الإعتذار لأثر الفراشة وشيخ الشباب وداركو

شكراً لمرورك اللطيف :)

عبدالرحمن
05-11-2008, 12:36 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شباب ترا هذي لهجت هل قطر عينو خير بس واذكرو الله
اذا ماتعرفون تطنقونها ولا صعبه عليكم لاتجون تكلمون في منتديات وغيره يشيخ الشباب انت وربعك الي علقو على الموضوع ترانا نفتخر بلجهتنا لو انشالله مافيها ولا نقطه ولا حرف الف ولام
شي تربينا عليه وعرفنها من شيبانا اذا انت توك تعلم هاللهجه وصعبه عليك مشكلتك هذي ضريبه الجنسيه القطريه الي كسبتها لازم تشرب من كاسها مر ولا حلو ولا تبون بس الفلوس والارضي والاسهم واسهل شي انك تعلم اللهجه القطريه لا وبعدين تقولون المقيم مايعرف ينطقها ليش مستحين مهو انتو المقيمن واشكالكم الي ماتعرفون اسرار اللغه العربيه ولعلمك الخاص في قبائل عربيه اصليه قبل الاسلام كانت تنطق الكلمات من غير الالف ولام وازيدك كم الشعر بيت تنطق الكاف اج يعني مثال كلمه كانك جانك
روح اسال مدرس لغه عربيه بيجاوبك
وسلامتكم

بوخالد911
05-11-2008, 12:44 AM
اتصل حق كروة حافظين اسماء المناطق عدل :p

كلامك :nono::nono::nono:

اذا داخل الدوحة وما يدلووون

!!@@!!

:rolleyes2::rolleyes2::rolleyes2:

سهم طالع
05-11-2008, 01:17 AM
أنا اشوف ان هذا الموضوع يجب أن يحذف من أول يوم
يعني اي موضوع في انتقاص أو مس بثقافة أهل قطر يجب حذفه فوراً
مثل هذه المواضيع لا يجب أن يفتي فيها من لا نعرف اسمه كاملاً
يجب أن يكون هذا كالقانون الدائم في المنتدى
كذلك المواضيع التي تتكلم عن أصول القبائل .. ومسألة توزيع الأراضي بحسب أهل قطر والمتجنسين
ووو كل ذلك يجب أن يناقش من خلال اسماء معروفة لأن هذه المسائل لها حيثياتها فضلاً أن يكون بعضها
من المسائل السيادية التي تخص أهل قطر الأصيلين دون غيرهم .. هذا بعد الاحترام و التوقير الكامل لبقية الأخوة من المواطنين المتجنسين
لأن أهل قطر اللذين صبروا وقدموا دماؤهم من قبل الرخاء لم يفعلوا ذلك إلا من أجل رفعة وطنهم ولصالح ابنائهم من بعدهم ليس ليئاتي من يريد
أن ينقصهم ثقافتهم او ينقص من حقوقهم
واسمح لي يا شيخ الشباب بهذا الرأي الذي أعتقد أنه أن لم يوافق موضوعك إلا أنني اظنك ستحترمه في مجمله

شيخ الشباب
06-11-2008, 05:22 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
شباب ترا هذي لهجت هل قطر عينو خير بس واذكرو الله
اذا ماتعرفون تطنقونها ولا صعبه عليكم لاتجون تكلمون في منتديات وغيره يشيخ الشباب انت وربعك الي علقو على الموضوع ترانا نفتخر بلجهتنا لو انشالله مافيها ولا نقطه ولا حرف الف ولام
شي تربينا عليه وعرفنها من شيبانا اذا انت توك تعلم هاللهجه وصعبه عليك مشكلتك هذي ضريبه الجنسيه القطريه الي كسبتها لازم تشرب من كاسها مر ولا حلو ولا تبون بس الفلوس والارضي والاسهم واسهل شي انك تعلم اللهجه القطريه لا وبعدين تقولون المقيم مايعرف ينطقها ليش مستحين مهو انتو المقيمن واشكالكم الي ماتعرفون اسرار اللغه العربيه ولعلمك الخاص في قبائل عربيه اصليه قبل الاسلام كانت تنطق الكلمات من غير الالف ولام وازيدك كم الشعر بيت تنطق الكاف اج يعني مثال كلمه كانك جانك
روح اسال مدرس لغه عربيه بيجاوبك
وسلامتكم

اول شي الحمدلله معينين من الله خير قبل ترد على الموضوع :)

وبعدين للأسف مب راد عليك بنفس اسلوبك وخصوصاً اللي حددته بالأحمر :)

يالقطري الأصلي :)

شنسوي بعد . . انا وربعي اللي في المنتدى كلنا تونا ماخذين الجنسية امس ونبي الدولة تمشي على كيفنا مب على لهجتكم يااهل قطر :)

تم طرح الموضوع للمناقشة وذلك للمصلحة العامة لوطننا الغالي . . فليس من الفخر الرجوع للوراء في عصر التقدم والازدهار :)

مطيع الله
06-11-2008, 11:05 AM
الأخوة والأخوات حفظكم الله

ليكن الحجة والبرهان في نقاشنا كتب اللغة العربية وليس أرائنا الناقصة

أقول ان اللغة العربية تستوعب كل اللهجات وكلها لها جذور في لغتنا العظيمة

ولكن الخطاء في قبول هذه اللهجات في الكتابة ولا بأس في النطق بها والتحدث بها

من لديه فضول فليقرأ كتب المرحوم الدكتور عبد العزيز مطر
وشكراً

شكري وتقديري
06-11-2008, 11:35 AM
يا جماعة الخير والصلاح

اللهجة القطرية عربية ولكن هذا لا يعني

ألا نخضعها لقواعد اللغة العربية والتي هي الأساس والأصل

بمعنى أن أسماء المناطق تكتب كما تنطق باللغة العربية لا باللهجة

وذلك أن اللام التي هي في أول الكلمة ليست من أصل الكلمة وإنما هي جزء من أل التعريف

فمثلا لا نكتب : لعريق بل العريق ولا نكتب المايدة بل الماجدة

وإذا ترجمنا الإسم بلغة أخرى كالإنجليزية فلنا مطلق الحرية في كتابته كما ينطق في اللهجة أو

كما يكتب باللغة الأم العربية .

كل الدول العربية فيها لهجات فإذا ما أخذنا بمبدأ الكتابة باللهجة وطرق النطق في كل دولة

عربية أضعنا بذلك لغتنا وأصبحنا أكثر تفرقا .

سلمان_1
06-11-2008, 01:36 PM
الغرب الكفار تخطوا فوارقهم العرقية والدينية
و احنا المسلمين انتهاوش على ألف ولام :omg:

بن علان
06-11-2008, 02:16 PM
ارريان = الريان

اددوحه = الدوحه

اششحانيه = الشحانيه

..............................

هذا هو المنطق الذي يتكلم به البعض .. القطري الأصيل هو من يعرف لغته العربيه لغة الضاد ولا يضيعها

مشكور اخوي شيخ الشباب وعساك على القوه

الفـ@ــــد
06-11-2008, 03:03 PM
بعض الناس يرفع الضغط

مشكور شيخ الشباب ع الموضوع@

بلاهويـــــة
06-11-2008, 03:07 PM
صدقت أخي

واحد ثقة
06-11-2008, 09:38 PM
[QUOTE=شيخ الشباب;3341739]اول شي الحمدلله معينين من الله خير قبل ترد على الموضوع :)

[SIZE="6"]يالقطري الأصلي :)

شنسوي بعد . . انا وربعي اللي في المنتدى كلنا تونا ماخذين الجنسية امس ونبي الدولة تمشي على كيفنا مب على لهجتكم يااهل قطر :)

شي يسعدني انك معين خير وبعدين ليش زعلت من اسلوبي بالعكس مافيه شي
انا وضحت انت من من خلال طرحك وصعوبه استعابك للهجه القطريه الاصليه
ويومك تناديني بالقطري الاصلي تراك ماجبت شي جديد
واذا تقول توك ماخذ الجنسيه انت وربعك الله يبارك لك فيها ترانا هل كرم وجود ولاستوت مجالسنا الا عشان هذا الشي نغلط بيمن شي ماتعرفه شمال
وكلامك انك تبي تمشي الدوله على كيفك مب على لهجتنا ياهل قطر كنك واحد ياذن في خرابه لانها صعبه على القنيص ولا طلب هددها مع انه مهوب حولك مقناص تبي تعرف ليش ماقدرتو تمشون الدوله على كلامك مر شوراع قطر بلادنا وشوف اللوحات الي تبط عين العمي الي اقل لوحه 8X6ومكتوب فيها الاسماء بدون الف وهذا شي يميزنا في نطقها
وللعلم لك ولغيرك هذا شي يسعدنا ونفتخر فيه مب بس لانها لهجتتا وتراثنا لا
لانه في شخص يعتبر رقم 1 في قطر وهو ولد عمي اسمه الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني امير دوله قطر امر وشدد على انه هالشي يصير وحنا لنا السمع والطاعه
انا اول مره اشوف مقيمين ماقصرت البلاد وياهم يتكلمون عن لهجتنتا بالصوره الي انت طرحتها وانا اقصد ربعك الي وياك في نفس التوجهه الي صراحه يعتبر بعيد كلش عن شي اسمه رد المعروف واحترام خصوصيه البلد ولهجتها الي نفتخر فيها ونرفع بها الراس
تحياتي لك قطري اصلي اولا وكل قطري متجنس احترم قوانين البلد الي هو فيها وصار منها وفيها وصار راعي مكان
وسلامتكم

كلام غير صحيح وملئ بالمغالطات ولاهوب على كيفك تحدد لهجة أهل قطر وكأنك ملكتها من الساحل إلى الساحل !

أهل قطر لهجاتهم ليست واحدة وهنالك أختلاف في نطق بعض الأحرف فيما بين القطريين الأصليين ، والحضر مثلاً لهم لهجة تختلف عن البدو ، وجميعهم أهل قطر وأصليين رضيت أم أبيت ، وإذا كان مايوجد في اللوحات من تسميات يوافق لهجتك فهذا يعني بأن المسؤول عن التسمية هو من نفس عرقك ، ولو كان المسؤول منصفاً لما كانت هذه التسمية الخاطئة 100% موجودة !

الزبدة ،، هنالك مسميات كثيرة خاطئة ، ونحن نعيد الإسم إلى أصله في اللغة العربية الفصحى ، ومن كان ليس في الأصل عربياً فليفعل مايشاء من ( بلع ) للأحرف أو ( تكسيرها ) أو حتى مسحها نهائياً ، ولكن لايحق له أن يجعل من لهجته هي الأصل لأن لكلٍ لهجته وجميهم أهل قطر وعظام أجدادهم دفنت تحت هذا التراب ، وليسوا في حاجة لـ صك منك ولامن غيرك بأنهم قطريين أصليين ، فلتنتبه لنفسك فالكل يعرف من هم أهل قطر والكل يعرف التاريخ جيداً والكل يعرف من ضحّى بماله وبحلاله وبنفسه من أجل قطر في الماضي وفي الحاضر أيضاً ،،

هذه المزايدات والمغالطات لاتأتي إلا من هم تساورهم الشكوك في أصل انتمائهم إلى هذه الأرض ، فتجدهم تارة يشككون في هذا وتارة يلمزون في الآخر ، وإذا بحثنا ودققنا في التاريخ فلن نجد لهم أثر خير شر !

أخيراً يجب عليك وعلى كل من يحاول أن يطمس المسميات الصحيحة أن يعلم بأن لغتنا هي العربية ولهجتنا هي اللهجة القطرية ، وفي كل الأمور والمعاملات الرسمية يجب أن نرجع الأسماء إلى اللغة الأم وهي العربية الفصحى ، أما في مجالسنا فكلٌ حرّ في النطق الذي يشاء ، ولكن عليه أن ينتبه بأن نطقه للإسم يخصه هو وحده ولايشمل أهل قطر جميعهم ،،

( الأصل ) هو اللغة العربية الفصحى لغة القرآن وكل ماهو غيرها يُعتبر ( تقليد )

بن علان
07-11-2008, 01:44 PM
محمد لشيب عضو في المنتدى وهو صحفي .. ربما يكون إسمه خير مثال على موضوعنا (محمد الأشيب) الذي تحور بسبب اللهجه ليصبح محمد لشيب.

سأوجه له دعوه كي يؤكد أو ينفي .. رأيي يحتمل الخطأ :discuss:

Doha Land
07-11-2008, 01:56 PM
كلامك عين الصواب ، ياشيخ الشباب . .

( خالف تعرف ) كل شي نبي نغيره حتى اللغة العربية الصحيحة صارت مملة عند البعض .

لاحول ولا قوة إلا بالله .

محمد لشيب
07-11-2008, 08:54 PM
محمد لشيب عضو في المنتدى وهو صحفي .. ربما يكون إسمه خير مثال على موضوعنا (محمد الأشيب) الذي تحور بسبب اللهجه ليصبح محمد لشيب.

ربما نسيت اخي ودودي انت تضيف لمعلوماتك أنني مغربي، ولا علاقة لاسمي ذو الجذور الأمازيغية بتحور اللهجة القطرية وتغيرها
كنية لشيب لا علاقة لها بألقاب الشيب والأشيب الموجودة في قطر

الباش مهندس
07-11-2008, 10:21 PM

هذا هو مربط الفرس
سلمت يمناك يابوشفيق

nice::nice::nice::nice::nice::nice:

بن علان
07-11-2008, 11:46 PM
ربما نسيت اخي ودودي انت تضيف لمعلوماتك أنني مغربي، ولا علاقة لاسمي ذو الجذور الأمازيغية بتحور اللهجة القطرية وتغيرها

معلوماتي سليمه أخي الكريم لاني أعلم بأن دول المغرب العربي وبالذات تونس لديهم نفس التوجه في اللهجة من ناحية عدم نطق الألف واللام وتسكين الحرف الأول كما هو الحال عندنا ولكن المعلومة الجديده هي إسم لشيب الذي كنت اتوقع إشتقاقه من الشيب ولم اتوقع مصدره الأمازيغي .. شكرا لتبيتك الدعوه وبارك الله فيك

شيخ الشباب
08-11-2008, 02:01 AM
كلامك :nono::nono::nono:

اذا داخل الدوحة وما يدلووون

!!@@!!

:rolleyes2::rolleyes2::rolleyes2:

المثال تعبير مجازي :nice:

شيخ الشباب
08-11-2008, 02:09 AM
[/size]
أنا اشوف ان هذا الموضوع يجب أن يحذف من أول يوم
يعني اي موضوع في انتقاص أو مس بثقافة أهل قطر يجب حذفه فوراً
مثل هذه المواضيع لا يجب أن يفتي فيها من لا نعرف اسمه كاملاً
يجب أن يكون هذا كالقانون الدائم في المنتدى
كذلك المواضيع التي تتكلم عن أصول القبائل .. ومسألة توزيع الأراضي بحسب أهل قطر والمتجنسين
ووو كل ذلك يجب أن يناقش من خلال اسماء معروفة لأن هذه المسائل لها حيثياتها فضلاً أن يكون بعضها
من المسائل السيادية التي تخص أهل قطر الأصيلين دون غيرهم .. هذا بعد الاحترام و التوقير الكامل لبقية الأخوة من المواطنين المتجنسين
لأن أهل قطر اللذين صبروا وقدموا دماؤهم من قبل الرخاء لم يفعلوا ذلك إلا من أجل رفعة وطنهم ولصالح ابنائهم من بعدهم ليس ليئاتي من يريد
أن ينقصهم ثقافتهم او ينقص من حقوقهم
واسمح لي يا شيخ الشباب بهذا الرأي الذي أعتقد أنه أن لم يوافق موضوعك إلا أنني اظنك ستحترمه في مجمله

فيه ادارة لهم وجهة نظرهم العالية في المواضيع الي تحذف :)

اووه مسائل سيادية :) . . وتخص اهل قطر الأصليين بعد :)

اعتقد بعد تشخيصك فيك نفس الحالة اللي بعض الأعضاء

والسبب ياعدوى او وراثة :)

والعلاج موجود ومضمون النتيجه . . لكن مايذكر على العام حفاظاً على (الحقوق) :)

احترم وجهة نظرك

شيخ الشباب
08-11-2008, 02:11 AM
الأخوة والأخوات حفظكم الله

ليكن الحجة والبرهان في نقاشنا كتب اللغة العربية وليست أرائنا الناقصة

أقول ان اللغة العربية تستوعب كل اللهجات وكلها لها جذور في لغتنا العظيمة

ولكن الخطاء في قبول هذه اللهجات في الكتابة ولا بأس في النطق بها والتحدث بها

من لديه فضول فليقرأ كتب المرحوم الدكتور عبد العزيز مطر
وشكراً

سطر من ذهب :nice:

شيخ الشباب
08-11-2008, 02:12 AM
يا جماعة الخير والصلاح

اللهجة القطرية عربية ولكن هذا لا يعني

ألا نخضعها لقواعد اللغة العربية والتي هي الأساس والأصل

بمعنى أن أسماء المناطق تكتب كما تنطق باللغة العربية لا باللهجة

وذلك أن اللام التي هي في أول الكلمة ليست من أصل الكلمة وإنما هي جزء من أل التعريف

فمثلا لا نكتب : لعريق بل العريق ولا نكتب المايدة بل الماجدة

وإذا ترجمنا الإسم بلغة أخرى كالإنجليزية فلنا مطلق الحرية في كتابته كما ينطق في اللهجة أو

كما يكتب باللغة الأم العربية .

كل الدول العربية فيها لهجات فإذا ما أخذنا بمبدأ الكتابة باللهجة وطرق النطق في كل دولة

عربية أضعنا بذلك لغتنا وأصبحنا أكثر تفرقا .

هنا مربط الفرس :)

khalid969
08-11-2008, 02:24 AM
واذا تقول توك ماخذ الجنسيه انت وربعك الله يبارك لك فيها ترانا هل كرم وجود ولاستوت مجالسنا الا عشان هذا الشي نغلط بيمن شي ماتعرفه شمال
وكلامك انك تبي تمشي الدوله على كيفك مب على لهجتنا ياهل قطر كنك واحد ياذن في خرابه لانها صعبه على القنيص ولا طلب هددها مع انه مهوب حولك مقناص تبي تعرف ليش ماقدرتو تمشون الدوله على كلامك مر شوراع قطر بلادنا وشوف اللوحات الي تبط عين العمي الي اقل لوحه 8x6ومكتوب فيها الاسماء بدون الف وهذا شي يميزنا في نطقها
لانه في شخص يعتبر رقم 1 في قطر وهو ولد عمي اسمه الشيخ حمد بن خليفه ال ثاني امير دوله قطر امر وشدد على انه هالشي يصير وحنا لنا السمع والطاعه
انا اول مره اشوف مقيمين ماقصرت البلاد وياهم يتكلمون عن لهجتنتا بالصوره الي انت طرحتها وانا اقصد ربعك الي وياك في نفس التوجهه الي صراحه يعتبر بعيد كلش عن شي اسمه رد المعروف واحترام خصوصيه البلد ولهجتها الي نفتخر فيها ونرفع بها الراس
تحياتي لك قطري اصلي اولا وكل قطري متجنس احترم قوانين البلد الي هو فيها وصار منها وفيها وصار راعي مكان
وسلامتكم

خير الكلام ماقل ودل

كفو كفيت ووفيت

شيخ الشباب
08-11-2008, 02:26 AM
[QUOTE=شيخ الشباب;3341739]اول شي الحمدلله معينين من الله خير قبل ترد على الموضوع :)

[SIZE="6"]يالقطري الأصلي :)

وكلامك انك تبي تمشي الدوله على كيفك مب على لهجتنا ياهل قطر كنك واحد ياذن في خرابه لانها صعبه على القنيص ولا طلب هددها مع انه مهوب حولك مقناص تبي تعرف ليش ماقدرتو تمشون الدوله على كلامك مر شوراع قطر بلادنا وشوف اللوحات الي تبط عين العمي الي اقل لوحه 8X6ومكتوب فيها الاسماء بدون الف وهذا شي يميزنا في نطقها
وسلامتكم

برد على الاسطر اللي كبرتها :)

اما السطر الاول . . فياليتك مارديت لأنك زودت الطين بله بالجهل ويوجد بيت شعر ينفع لك

العلم يرفع بيوتاً لا عماد لها . . . والجهل يهدم بيوت العز والشرفِ

والسطر الثاني . . اذا الشيخ حمد بن خليفة أمير البلاد المفدى ولد عمك . . فأنا والأعضاء

متأكدين مليون بالميه انه شرف لك وتاج فوق راسك . . لكن بالمقابل :) . . مب شرط انك تشرفه تكون ولد عمه :)

( لأنه مانعرفك :) . . ونعرف سمو الأمير حفظه الله )

والسطر الثالث مهاتراتك بكلمة مقيمين :)

للعلم انا اتكلم بصفتي مواطن قطري ويمكن جدي اصيل على (قياسك) اكثر من جدك :)

لكن من غيرتي على بلادي من الجهل اللي صاير ولا ارضى فيه داخل بلادنا :)

واخيراً من دق الباب جاه الجواب . . ومن شق ثوب الناس شقوا له ثياب :)

ولك نفس التحيه اللي حييتني فيها :)

شيخ الشباب
08-11-2008, 02:27 AM
الغرب الكفار تخطوا فوارقهم العرقية والدينية
و احنا المسلمين انتهاوش على ألف ولام :omg:

ياليتنا تخطينا فوارقنا العرقية ووقفنا عند الدينية :)

شيخ الشباب
08-11-2008, 02:28 AM
ارريان = الريان

اددوحه = الدوحه

اششحانيه = الشحانيه

..............................

هذا هو المنطق الذي يتكلم به البعض .. القطري الأصيل هو من يعرف لغته العربيه لغة الضاد ولا يضيعها

مشكور اخوي شيخ الشباب وعساك على القوه

الله يقويك :)

كلامك عين الصواب :)

شيخ الشباب
08-11-2008, 02:29 AM
بعض الناس يرفع الضغط

مشكور شيخ الشباب ع الموضوع@

من رفع الضعط رفعنا له السكر :)

شيخ الشباب
08-11-2008, 02:30 AM
صدقت أخي

شيخ الشباب
08-11-2008, 02:54 AM
[QUOTE=عبدالرحمن;3343588]

كلام غير صحيح وملئ بالمغالطات ولاهوب على كيفك تحدد لهجة أهل قطر وكأنك ملكتها من الساحل إلى الساحل !

أهل قطر لهجاتهم ليست واحدة وهنالك أختلاف في نطق بعض الأحرف فيما بين القطريين الأصليين ، والحضر مثلاً لهم لهجة تختلف عن البدو ، وجميعهم أهل قطر وأصليين رضيت أم أبيت ، وإذا كان مايوجد في اللوحات من تسميات يوافق لهجتك فهذا يعني بأن المسؤول عن التسمية هو من نفس عرقك ، ولو كان المسؤول منصفاً لما كانت هذه التسمية الخاطئة 100% موجودة !

الزبدة ،، هنالك مسميات كثيرة خاطئة ، ونحن نعيد الإسم إلى أصله في اللغة العربية الفصحى ، ومن كان ليس في الأصل عربياً فليفعل مايشاء من ( بلع ) للأحرف أو ( تكسيرها ) أو حتى مسحها نهائياً ، ولكن لايحق له أن يجعل من لهجته هي الأصل لأن لكلٍ لهجته وجميهم أهل قطر وعظام أجدادهم دفنت تحت هذا التراب ، وليسوا في حاجة لـ صك منك ولامن غيرك بأنهم قطريين أصليين ، فلتنتبه لنفسك فالكل يعرف من هم أهل قطر والكل يعرف التاريخ جيداً والكل يعرف من ضحّى بماله وبحلاله وبنفسه من أجل قطر في الماضي وفي الحاضر أيضاً ،،
هذه المزايدات والمغالطات لاتأتي إلا من هم تساورهم الشكوك في أصل انتمائهم إلى هذه الأرض ، فتجدهم تارة يشككون في هذا وتارة يلمزون في الآخر ، وإذا بحثنا ودققنا في التاريخ فلن نجد لهم أثر خير شر !

أخيراً يجب عليك وعلى كل من يحاول أن يطمس المسميات الصحيحة أن يعلم بأن لغتنا هي العربية ولهجتنا هي اللهجة القطرية ، وفي كل الأمور والمعاملات الرسمية يجب أن نرجع الأسماء إلى اللغة الأم وهي العربية الفصحى ، أما في مجالسنا فكلٌ حرّ في النطق الذي يشاء ، ولكن عليه أن ينتبه بأن نطقه للإسم يخصه هو وحده ولايشمل أهل قطر جميعهم ،،

ردك رائع جداً . . بصراحة كل ماقريت سطر اقول احسن من اللي قبله من ناحية المنطق :)

شيخ الشباب
08-11-2008, 02:56 AM

معلوماتي سليمه أخي الكريم لاني أعلم بأن دول المغرب العربي وبالذات تونس لديهم نفس التوجه في اللهجة من ناحية عدم نطق الألف واللام وتسكين الحرف الأول كما هو الحال عندنا ولكن المعلومة الجديده هي إسم لشيب الذي كنت اتوقع إشتقاقه من الشيب ولم اتوقع مصدره الأمازيغي .. شكرا لتبيتك الدعوه وبارك الله فيك

يسعدني مروركم الجميل :)

شيخ الشباب
08-11-2008, 02:58 AM
كلامك عين الصواب ، ياشيخ الشباب . .

( خالف تعرف ) كل شي نبي نغيره حتى اللغة العربية الصحيحة صارت مملة عند البعض .

لاحول ولا قوة إلا بالله .

شيخ الشباب
08-11-2008, 02:59 AM
هذا هو مربط الفرس
سلمت يمناك يابوشفيق

nice::nice::nice::nice::nice::nice:

BuFaisal
08-11-2008, 03:00 AM
سبحان الله .. وانا على ابالي ان اللي يلاحظ هالشئ قليل !!!!
من فترة وكل ما اقرأ هالاسامي بالشوارع ما تدخل بالي واعلق عليها بعد الموافقة
اعتقد ان من سمى هالاسماء اراد " حركة " او " تميز "
لكن للاسف خرب اللغة وبدل لا يكحلها ....... عماها

رجعوا الاسامي الى ما كانت عليه واللي يرحم والديكم وبلا ذكاء اكثر من اللازم escape

(الفيصل)
08-11-2008, 03:10 AM
أشم
ريحة دعوى الجاهليه في هذا الموضوع او بمعنى أصح ماقرأت من ردود
ورغم أن نفسي (الاماره بالسوء ) تدعوني لها:weeping:
الا انني افضل الابتعاد والاكتفاء بالمزاح
(ولايهمك ياشيخ الشباب )
(سمني (لفيصل) في شارع من شوارع المنتدى ):nice:

!الشايمه!
08-11-2008, 03:49 AM
الله يعينك يا شيخ الشباب.........:)

تحية

khalid969
08-11-2008, 03:51 AM
أشم
(ولايهمك ياشيخ الشباب )

اما اشم

قطو

اللي مب عاجبه المسميات يعطينا مقفاه ودربه خضر

alsenjari
08-11-2008, 04:51 AM
يا جماعة تكفون

أنا طالبكم طلبه

وموجه عليكم المولى عز وجل

تكفون

إرتقوا شوي بالحوار

والله الذي لا إله إلا هو إن اللي يحصل بمثل هالمواضيع من مهاترات عنصرية بين المواطنين يخجل ويفشل مواطنين قطريين وتخاطبون بعض كغرباء

وانت ياللي تقول مقيمين يا أخي إتق الله في نفسك وأعلم أننا كلنا مقيمين في هذه الدنيا ولا بد أن تنتهي إقامتنا بالموت والزج في حفرة نسأل الله أن يجنبنا أهوال هذه الحفرة

khalid969
08-11-2008, 05:47 AM
يا جماعة تكفون

أنا طالبكم طلبه

تكفون

إرتقوا شوي بالحوار

والله الذي لا إله إلا هو إن اللي يحصل بمثل هالمواضيع من مهاترات عنصرية بين المواطنين يخجل ويفشل مواطنين قطريين وتخاطبون بعض كغرباء

وانت ياللي تقول مقيمين يا أخي إتق الله في نفسك وأعلم أننا كلنا مقيمين في هذه الدنيا ولا بد أن تنتهي إقامتنا بالموت والزج في حفرة نسأل الله أن يجنبنا أهوال هذه الحفرة

جعل الرب يسلمك

لكن عدوا حدودهم وانا خوك .... تركنا الموضوع يوم يومين .....

أبشر

ومالك الا طيبة الخاطر

شيخ الشباب
08-11-2008, 09:06 AM
خير الكلام ماقل ودل

كفو كفيت ووفيت

لكن عدوا حدودهم وانا خوك .... تركنا الموضوع يوم يومين .....

حالتك مالها علاج :)

شيخ الشباب
08-11-2008, 09:08 AM
سبحان الله .. وانا على ابالي ان اللي يلاحظ هالشئ قليل !!!!
من فترة وكل ما اقرأ هالاسامي بالشوارع ما تدخل بالي واعلق عليها بعد الموافقة
اعتقد ان من سمى هالاسماء اراد " حركة " او " تميز "
لكن للاسف خرب اللغة وبدل لا يكحلها ....... عماها

رجعوا الاسامي الى ما كانت عليه واللي يرحم والديكم وبلا ذكاء اكثر من اللازم escape

اما خربها خربها :)

شيخ الشباب
08-11-2008, 09:10 AM
أشم
(ولايهمك ياشيخ الشباب )

راجع دكتور انف وحنجره . . توك تشم الرائحه :)

شرفت الموضوع يا . . لفيصل :)

شيخ الشباب
08-11-2008, 09:10 AM
الله يعينك يا شيخ الشباب.........:)

تحية

شنسوي بعد :rolleyes2:

يعين الجميع :nice:

شيخ الشباب
08-11-2008, 09:12 AM
اما اشم

قطو

مقفاه مره وحده :)

عاد مادري شلون اشخص حالتك . . ماادري اي حاله فيهم :)

شيخ الشباب
08-11-2008, 09:14 AM
يا جماعة تكفون

أنا طالبكم طلبه

تكفون

إرتقوا شوي بالحوار

إرتقوا شوي بالحوار المفروض تكبرها اكبر حجم عشان يشوفون :)

يرحم والديك يالغالي :)

qatari1
08-11-2008, 09:42 PM
[QUOTE=عبدالرحمن;3343588]

تحياتي لك محمد شفيق على هذا الرد الواقعي والمنطقي، والشكر موصول لشيخ الشباب.

يا أخوان لنتناقش في الموضوع بموضوعية، ودون حساسيات أو عنصرية أو كراهية.

بن علان
08-11-2008, 11:32 PM
دخل علينا لشتا والله يجيب لحيا في لجميليه ولعطوريه

وعقب لشتا بيجيك لخريف وبيطيح لورق والله يعينا على لعج

أمس كنا في لعنه وناس مخيمين في لبر وناس في لبحر والله يجيب لخير

طالب ساقط إعدادي

!الشايمه!
09-11-2008, 12:37 AM

طالب ساقط إعدادي

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
محو أمية مطور.....

قطر70
09-11-2008, 01:18 AM
صدقت والله

شي مؤسف والله

لكن مانقول الا الله يهدي المشرفين على التسميه

أبو عبدالله
09-11-2008, 08:52 PM
وكلامك انك تبي تمشي الدوله على كيفك مب على لهجتنا ياهل قطر كنك واحد ياذن في خرابه لانها صعبه على القنيص ولا طلب هددها مع انه مهوب حولك مقناص تبي تعرف ليش ماقدرتو تمشون الدوله على كلامك مر شوراع قطر بلادنا وشوف اللوحات الي تبط عين العمي الي اقل لوحه 8x6ومكتوب فيها الاسماء بدون الف وهذا شي يميزنا في نطقها
وسلامتكم

خير الكلام ماقل ودل

كفو كفيت ووفيت

احب اوضح للجميع ان سمو الامير حفظه الله هو من اصدر الدستور الدائم الذي ينص على ان اللغة العربية هي اللعة الرسمية بالدولة وليس اللهجة التي تختلف من سكان منطقة في قطر الى اخرى

ولا اعتقد ان سمو الامير ولا سمو ولي العهد ولا الشيخة موزة يرضون ان نصف اي مواطن قطري بالمقيم

والله الهادي الى سواء السبيل

Doha Land
10-11-2008, 01:22 AM

طالب ساقط إعدادي

هههههههه . . يبيله مستقلـة وينجح :victory:

alsenjari
10-11-2008, 01:53 AM
تخاطبون بعضكم كالغرباء

(الفيصل)
10-11-2008, 02:05 AM
اما اشم

قطو

أبسط مما تتخيل أن أرد عليك بنفس ردك أو اقوى بكثيييير وربما يحرجك أمام الاخرين
ولكنني أفضل أن أدعوا لنفسي ولك أن نتحلى انا وأنت بالاخلاق والقيم بمخاطبتنا لبعضنا البعض
ولنعكس أن هذا منتدى قطري به صفوة وخيرة الشباب و(الشيبان):)
تحياتي لك

THE PILOT
10-11-2008, 03:11 PM
يعطيك العافيه

123MOOON123
10-11-2008, 04:58 PM
يا جماعة حنا في قطر ولا في الهند بعد اشوي بقول واحد كل سكة ولا شارع له لغة......

كلنا اهل هذي البلاد وعيالها وكنا ان شاء الله اهل ما بينا الا كل خير

لو كل واحد فينا قال راية من غير لا يحجر على راي غيره يكون احسن ..وافضل بارك الله فيكم

مجرد رأي.... تقبلوا مروري

شيخ الشباب
11-11-2008, 08:27 PM
[QUOTE=محمد شفيق;3345204]

تحياتي لك محمد شفيق على هذا الرد الواقعي والمنطقي، والشكر موصول لشيخ الشباب.

يا أخوان لنتناقش في الموضوع بموضوعية، ودون حساسيات أو عنصرية أو كراهية.

احلى شي النقاش بموضوعية دون حساسيات او عنصرية :)

شيخ الشباب
11-11-2008, 08:29 PM

طالب ساقط إعدادي

يشد لحيل ان شاءالله وينجح :)

شيخ الشباب
11-11-2008, 08:31 PM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
محو أمية مطور.....

دوم الضحكه ان شاءالله

شيخ الشباب
11-11-2008, 08:32 PM
صدقت والله

شي مؤسف والله

لكن مانقول الا الله يهدي المشرفين على التسميه

الله يهدينا ويهديهم ان شاءالله :)

شيخ الشباب
13-11-2008, 06:38 AM
احب اوضح للجميع ان سمو الامير حفظه الله هو من اصدر الدستور الدائم الذي ينص على ان اللغة العربية هي اللعة الرسمية بالدولة وليس اللهجة التي تختلف من سكان منطقة في قطر الى اخرى

ولا اعتقد ان سمو الامير ولا سمو ولي العهد ولا الشيخة موزة يرضون ان نصف اي مواطن قطري بالمقيم

والله الهادي الى سواء السبيل

كلامك درر :)

شيخ الشباب
13-11-2008, 06:40 AM
هههههههه . . يبيله مستقلـة وينجح :victory:

المستقلة حضور منتظم ومشاركات قدام عيون المدرسين ويصير من المتفوقين :nice:

شيخ الشباب
13-11-2008, 06:41 AM
تخاطبون بعضكم كالغرباء

ماتنطبق علينا الصوره الي بالكاريكاتير ان شاءالله :)

وكلنا معاًً للحوار البناء بالمستوى الراقي :nice:

hxamad
13-11-2008, 11:21 AM
بس جات على حذف الألف
شوف مسميات المدن والقرىوالمحلات عندنا تقول مافى رقيب تقول ألى كاتبها هندى

khalid969
13-11-2008, 01:23 PM
أبسط مما تتخيل أن أرد عليك بنفس ردك أو اقوى بكثيييير وربما يحرجك أمام الاخرين
ولكنني أفضل أن أدعوا لنفسي ولك أن نتحلى انا وأنت بالاخلاق والقيم بمخاطبتنا لبعضنا البعض
ولنعكس أن هذا منتدى قطري به صفوة وخيرة الشباب و(الشيبان):)
تحياتي لك

واقل مما تتخيل بالرد اللي كتبته، لما توصفنا بالجاهليه وش تبي نوصفك؟

((((( واافضل ان ادعوا لنفسي ولك ان نتحلى انا وانت بالاخلاق والقيم بمخاطبتنا لبعضنا لبعض ولنعكس ان المنتدى قطري بالصميم به صفوة وخيرة الشباب والشيبان.)))))
وتحياتي لك

هتـان قطر
13-11-2008, 01:31 PM
شيخ الشباب زين وشرايك في اسامي بعض الشوارع اللي مطابقه لاسامي

بعض القرى..عندك شارع اسمه القاعيه..والقاعيه اصلا منطقه تقع ف وسط

اوشمال قطر..وهناك اسامي ثانيه ما تحضرني..ولكن تخيل ضيف جاي للبلد

كيف بيفرق بين شارع ومنطقه دام الاسم نفسه..؟