المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تداولات البورصة الأيام المقبلة مزيداً من التراجع



مغروور قطر
27-10-2008, 12:17 AM
تداولات البورصة الأيام المقبلة مزيداً من التراجع
الاثنين 27 أكتوبر 2008 - الأنباء



عمر راشد

وسط اجواء من الاحباط تسود اوساط المتعاملين تجاه ضعف آداء الفريق الحكومي المسؤول عن معالجة مشاكل البورصة والاوضاع الاقتصادية علت نبرة التشاؤم الكثير من المتداولين في بورصة الكويت بمزيد من التراجع في السوق ووقعوا في حيرة من أمرهم بعد ان جاءت اعلانات البنوك مخيبة للآمال وفاقدة 1.2% في الربع الثالث مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، واشاروا الى ان صمت ادارة السوق وعدم تفاعل السوق مع مبادرات وقرارات البنك المركزي جعلت المطالبات التي كانت بالامس «خيالية» واقعية جدا وتحتاج الى نظرة متأنية لانها في واقع الامر تلامس واقع المتداولين وآلامهم.

رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة اسمنت الهلال صلاح الطبطبائي قال ان مشكلة البورصة في اميركا وليست في الكويت اذ ان الهلع في اسواق المال الاميركية هو الذي يحرك آلية السوق دافعا المتداولين الى عرض اسهمهم عند الحد الادنى وهو ما يؤدي الى ظهور نظرية «الدومينو» التي اتت على الاخضر واليابس.

ونفى الطبطبائي ان يكون السبب وراء تلك الازمة نقص السيولة، مشيرا الى ان الكويت تعاني من تخمة في السيولة بشكل كبير.

واعترض على انتهاج ادارة السوق مبدأ وقف التداول، موضحا ان هذا المبدأ سيكون خطأ فادحا ويكبد الشركات الاستثمارية المزيد من الخسائر.

واوضح ان تدخل الحكومة ليس بدعة، فدول كثيرة وذات اقتصاديات قوية وراسخة مثل روسيا استطاعت ان توقف نزيف النقاط بأسواقها، مشيرا الى ان تدخل الهيئة السريع والمباشر اصبح هو الحل امام الحكومة للخروج بشركات الاستثمار الى بر الأمان.

واقترح الطبطبائي اصدار قرار بإنشاء صندوق بمقدار 3 مليارات دينار كحد ادنى قد يكون حلا سريعا، مستشهدا بما قامت به الحكومة في السابق من ضخ 5 مليارات دينار في ازمة المناخ.

وتطرق الطبطبائي الى ان آلية البنوك المقترحة قد تأخذ وقتا طويلا الا اذا تدخل البنك المركزي واعطى اوامره لها باقراض الشركات الاستثمارية ذات الملاءة الائتمانية القوية والتي تتمتع بأداء تشغيلي قوي.